اذهب إلى المحتوى

نصائح فعالة لتحسين الترتيب والظهور في محركات البحث SEO


Sarah Shahid

صاغ لاري بيج Larry Page مصطلح "محرك البحث" وطوَّر أول خوارزمية تستخدمها محركات البحث المشهورة، مثل ياهو وجوجل وبينج وغيرها، حيث تعني كلمة محرك البحث "البحث عن المعلومات من خلال البحث".

في البداية، كان من الصعب إيجاد بعض النتائج أو الأمور على الإنترنت؛ وذلك لعدم وجود تصنيفات أو فئات أو أدلة، لكن بعد اختراع الحاسوب تمكَّن الناس من تنظيم المعلومات وتصنيفها بسهولة. سنستخدم الآن هذه اﻵليات الرائعة لإجراء عمليات البحث عبر الإنترنت؛ لنرى ما يجعل هذه التكنولوجيا أكثر كفاءةً من السابق.

نُطلِق اليوم على أيِّ نوعٍ من الأجهزة التي تستخدم هذا النوع من التكنولوجيا، اسم محرك بحث، بما في ذلك الهواتف المحمولة، والأجهزة المحمولة، وأجهزة الحاسوب المكتبية، وأجهزة الحاسوب المحمولة، وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأنظمة تحديد المواقع العالمي GPS، ومُشغِّلات الألعاب، وأجهزة فك التشفير، وغير ذلك. بعبارة أخرى، يعتمد معظم الناس اليوم اعتمادًا كبيرًا على محركات البحث عندما يبحثون عن منتجات أو خدمات، كذلك يستخدمها الناس للبحث عن عائلاتهم وأصدقائهم.

تساعد محركات البحث المستخدمين أيضًا على إيجاد المحتوى الذي يريدونه خلال ثوانٍ، وتُقدِّم لهم إجابات عن مختلف الأسئلة مهما كانت صعوبتها. على سبيل المثال، قد يرغب المستخدم في معرفة أسعار تذاكر الطيران لرحلته المقبلة، ولكنه لا يعرف كيف يحصل على هذه المعلومة. في هذه الحالة، سيذهب المستخدم مباشرةً إلى محرك البحث، ويكتب الكلمات المفتاحية في مربع البحث، ولكن إذا كانت نتائج الاستعلام كثيرة جدًّا ولا تلبي حاجته؛ فسيضيف كلمات مفتاحيةً أخرى لتحديد بحثه أكثر. لكن في بعض الأحيان، وبعد كل ذلك لا يجد المستخدم ما يحتاج إليه! فكيف سيستطيع المستخدم الحفاظ على وقته وجهده عند البحث عن صفقات جيدة عبر الإنترنت؟

يمكن ذلك عن طريق مصطلح يُدعَى تحسين محرك البحث SEO، إذ تتضمن هذه التقنية تحسين رؤية الموقع؛ بحيث يحصل على ترتيب أعلى في محركات البحث الرئيسة، وعندما يرى العديد من الزوار موقعك؛ ستزيد لديه فرصة توليد العملاء المحتملين أكثر من قبل.

ما هو تحسين محرك البحث SEO؟

01imageWhat-is-seo-search-engine-optimisation.jpg

من الأمور المهمة التي يجب أن ندركها عندما نتكلم عن أهم النصائح من أجل تحسين محرك البحث، هي أنها ليست عمليةً واحدة، بل هي مجموعة عمليات تهدف إلى تحسين الأداء العام.

تتضمن هذه العمليات تحليل الجمهور المُستهدَف، وتصميم موقع ويب عالي الجودة، وكتابة عناوين وأوصاف غنية بالكلمات المفتاحية، وإدراج العلامات الوصفية والروابط، وبناء الروابط الخلفية Backlinks، وإضافة موقع الويب ضمن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم خلاصة للموقع RSS، ودمج الفيديو وعناصر الوسائط المتعددة، ودمج العلامات الدلالية، واستخدام علامات الصور Image Tags.

كل هذا يساعد على تحسين ترتيب الموقع في صفحات نتائج محرك البحث SERPs؛ مما يؤدي إلى تحسين عدد زيارات العملاء المحتملين إلى الموقع.

فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية التي تندرج ضمن أهم إجراءات تحسين محركات البحث SEO:

  • اختيار الكلمات المفتاحية: إنّ الكلمات المفتاحية هي عناصر أساسية في عناوين ووصف صفحات الويب؛ لذلك يجب اختيار هذه الكلمات بعناية؛ لأنها ستلعب دورًا أساسيًّا في تحديد ظهور مكان الصفحة في نتائج البحث. وعلى العكس تمامًا، فإنّ اختيار كلمات مفتاحية خطأ ستستبعد الموقع تمامًا من النتائج الأولى.
  • العوامل الداخلية: تتضمن هذه العوامل الأشياء التي تحدث داخل موقع الويب، بما في ذلك الترميز وقوائم التنقل والرسوم والصور وأسماء الملفات والمحتوى.
  • العوامل الخارجية: تتضمن هذه العوامل الأشياء التي تحدث خارج الموقع، بما في ذلك بناء الروابط، والإشارات المرجعية، والتعليقات على منشورات المدونة، والبيانات الصحفية، وتقديم المقالات، والشبكات الاجتماعية، ونشر ضمن المنتديات، ومشاركات مواقع التواصل الاجتماعي. وتُعَد الإشارات المرجعية أحد الأمثلة عن النشاطات الخارجية. إن هذه الإجراءات تجعل من السهل على محرك البحث رؤية الموقع.
  • الروابط الخلفية: تشير الروابط الخلفية إلى عملية الحصول على روابط واردة من مواقع أخرى، وكلما ازدادت الروابط الواردة، حصل الموقع على ترتيب أعلى. وبالتأكيد إن الأمر يحتاج إلى الإذن من أصحاب المواقع لفِعل ذلك.
  • بناء الروابط: يتضمن بناء الروابط زيادة قيمة وشعبية الموقع بالمقارنة مع باقي المواقع، وإحدى الطرائق لبناء الروابط هي إنشاء العديد من الروابط الواردة من المواقع الأخرى، ولكن يجب الانتباه وعدم بناء الروابط عشوائيًّا، بل إنشاء الروابط من مواقع الويب الملائمة لمجال العمل.
  • تنظيم المحتوى: يشير هذا المصطلح إلى عملية جمع محتوى بجودة عالية من مصادر مختلفة، وتحريره ونشره على الموقع؛ حيث يساعد تنظيم المحتوى على اكتساب الثقة والمصداقية.
  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي: إنه فن الاستفادة من الشبكات الاجتماعية للترويج للعمل وجذب العملاء المحتملين.

آلية تحسين محرك البحث SEO؟

ما فوائد الحصول على موقع ملائم لمحركات البحث؟ هناك جملة شائعة، وهي: "المحتوى هو كل شيء"، وهي صحيحة عندما يتعلق الأمر بمحركات البحث؛ لذلك من الضروري صناعة محتوى فريد وغني بالمعلومات يجذب القراء، فالقارئ يحب المحتوى الذي يُقدِّم له معلومات مفيدة. يجب كتابة مقالات تضم أفكارًا وحلولًا لمشكلات تواجه القراء، والحفاظ على البساطة والسهولة في المتابعة، ومشاركة الخبرة مع القراء، فالقراء يحبّون الخبراء الذين لا يخافون من مشاركة معرفتهم. من المهم أيضًا إدراج الكلمات المفتاحية في المحتوى؛ لأنها تُوجِّه القرّاء إلى أيّ قسم في الموقع يهتمون بقراءته.

على أيِّ حال، يجب اختيار الكلمات المفتاحية بحكمة، وأن تكون قصيرةً ومناسبة، والابتعاد عن الكلمات المفتاحية الطويلة التي يصعب تذكُّرها. وأخيرًا، عليك اختيار الكلمات المفتاحية المرتبطة بمجال العمل. ومن العوامل الأخرى التي تحدد ما إذا كان الزوار سيضغطون على الإعلان، نجد مدى ارتباطه بمجال العمل؛ لذلك يجب التأكد دائمًا من أنّ المحتوى ملائم ومناسب. يجب الكتابة إلى البشر وليس إلى الروبوتات، فالروبوتات لن تكترث للمحتوى ما لم يتضمن كلمات مفتاحية محددة، لكن البشر سيُبدون تفاعُلهم واهتمامهم مع المواد التعليمية الممتعة التي يقرؤونها.

معظم الأشخاص في هذه الأيام يُفضِّلون شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت بدلًا من المتاجر التقليدية؛ لذلك يجب التفكير في إنشاء متجر إلكتروني للموقع إذا كانت المبيعات أفضل عبر الإنترنت.

إنّ واحدةً من أهم إيجابيات امتلاك موقع ويب يتلاءم مع إجراءات تحسين محرك البحث SEO، هو أنه يسمح بالوصول إلى جمهور جديد من مختلف أنحاء العالم. يصبح موقع الويب متاحًا 24 ساعة في اليوم ولـ 7 أيام في الأسبوع، بغض النظر عن المنطقة الزمنية، ولهذا السبب يُعَد تحسين محرك البحث SEO فعّالًا جدًّا.

كيف يمكن تحديد ما إذا كان الموقع يحتاج إلى تحسين شامل من أجل الحصول على نتائج أفضل؟ هناك عدّة طرائق يمكن من خلالها تقييم موقعك لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى تحسين شامل للحصول على نتائج زيارات أفضل، فيما يلي أهم الطرائق التي يمكن استخدامها لتحسين ترتيب الموقع الحالي في قائمة صفحات نتائج محرك البحث.

نصائح فعالة من أجل تحسين محرك البحث SEO

هناك العديد من الطرائق للحصول على ترتيب جيد باستخدام محرك البحث، ومع ذلك هناك بعض الأساسيات التي يتفق حولها معظم الخبراء. تتضمن تلك الطرائق المحتوى الملائم، وروابط خلفية بجودة عالية تشير إلى الموقع، واستخدام عبارات أساسية في المحتوى، وامتلاك خريطة موقع، والتحقق المنتظم من الترتيب مقارنةً مع المنافسين. وإليك بعض إجراءات تحسين محرك البحث الإضافية التي تساعد في تحسين ترتيب الموقع.

1- استخدام الكلمات المفتاحية بحكمة

02imageWhat-are-long-tail-keywords.jpg

إن أحد الأهداف الرئيسة لأيِّ حملة تسويقية عبر الإنترنت، هو ظهور الموقع في ترتيب أعلى ضمن محرك البحث بالموازنة مع المنافسين؛ لذلك يجب التأكّد دائمًا من اختيار الكلمات المفتاحية التي ستؤدي إلى جذب الزوار من عمليات البحث التي تتعلق بمجال العمل.

استخدام نسختين منفصلتين من الكلمات المفتاحية قدر الإمكان حتى إذا لم تجلب كلمة "مُحاسِب" أيَّ حركة زوار على سبيل المثال؛ إذ ستجلب كلمة "مُساعِد المُحاسِب" الزوار. لا يُعَد اختيار هذه الكلمات عشوائيًّا، بل نختارها بعد البحث عن مصطلحات البحث الشائعة المُتعلِّقة بالسوق المُستهدَف، ومعرفة أيٍّ من هذه الكلمات تصلح وأيّها لا تصلح قبل اختيارها.

هناك العديد من الأدوات المتاحة التي تساعد في القيام بذلك، مثل أداة اقتراح الكلمات المفتاحية من جوجل أدووردز، لكن ليس بالضرورة أن تؤثر جميع الكلمات المفتاحية في ترتيب الصفحة؛ لذلك من المهم اختبارها.

2- إتاحة الموقع لجميع المستخدمين

يجب التأكد من أن كل شخص يزور الموقع سيستطيع الوصول إلى كلّ جزء منه، والتفكير في المشكلات التي تعيق إمكانية الوصول أولًا. هذا يعني التأكد من أن تحميل الصور سريع، وأنّ تشغيل مقاطع الفيديو سلس، وأن ظهور القوائم مناسب، وأنّ المستخدمين لا يُوجَّهون لروابط مُعطَّلة. كما يجب التأكد من أن كل عنصر يتلاءم مع أجهزة الهاتف المحمول، خاصةً أنها أصبحت الآن أكثر استخدامًا من أجهزة الحاسوب المكتبية.

3- تحديث المحتوى والتأكد من ملاءمته

يحبّ جوجل المحتوى الحديث والجديد. فكلما كان المحتوى أحدث، كان ذلك أفضل؛ ولذلك يجب التفكير في تحديث المدونة أو قسم الأخبار باستمرار. تذكَّرْ أيضًا أن بعض الأشخاص قد يرغبون في قراءة مقالات مرتبطة باهتماماتهم الخاصة، حتّى لو كنت ترغب في الكتابة عن الأحداث الحالية. ضع احتياجات القرّاء في الحسبان دائمًا عند كتابة منشوراتك أو عند إجراء تحديثاتك، ولا تنسَ إضافة وجهات نظر وآراء بديلة؛ لأن الناس تحبّ متابعة الخلافات.

4- بناء روابط خلفية ذات جودة عالية

الروابط الخلفية هي الروابط الواردة من مواقع أخرى إلى الموقع. تُعَد هذه الروابط مفيدةً جدًّا؛ وذلك لأنها تُسهِم في تحسين الترتيب العضوي للموقع تحسينًا كبيرًا. يمكن أن تظهر نتائجها بطريقة أفضل إذا تجنبت الحصول على الروابط الخلفية من خلال التقنيات المشبوهة. وبدلًا من ذلك، ابنِ علاقات جيدة مع مواقع حسنة السمعة في مجالك؛ للحصول على إذن لوضع روابطك على موقعهم، حيث يمكنك أن تطلب ذلك بقولك: "إن موقعنا سيكون ممتنًّا إذا أدرجت رابطه في موقعكم"، أو من الممكن أن تُقدِّم لهم عرضًا خاصًّا أو حسمًا لتشجيعهم على قبول الرابط. أخيرًا، تأكَّدْ من اتباعك للإرشادات الأخلاقية التي وُضِعت من قِبَل مواقع كبيرة مثل جوجل، وتجنَّبْ تكتيكات القرصنة.

5- بناء خريطة موقع للحصول على ترتيب أفضل

03imageSeo-sitemap-web-design.png

خريطة الموقع هي ببساطة خريطة كاملة لموقعك، وهي تُظهِر بالضبط كيف تتلاءم الصفحات الفردية مع كامل المُخطَّط. إنّ امتلاك خريطة للموقع يُساعِد كلًّا من الزوار البشر والروبوتات على التنقل بسهولة في الموقع، ويجعله مُنظَّمًا ومُرتَّبًا أكثر بالنسبة للبشر. بما أن الروبوتات لن تلاحظ الفرق بين الصفحة الرئيسة للموقع وخريطة الموقع؛ فذلك يعني أن عناكب البحث يمكنها العثور على المعلومات وفهرستها بطريقة أسرع.

6- استخدام المقتطفات المنسقة ومقاطع الفيديو

تُظهِر المُقتطَفات المُميَّزة تفاصيل إضافيةً عن الخدمات المُقدَّمة من قِبَل الموقع، كما يضيف الفيديو طريقةً أخرى جذابةً للعرض. إن استخدام المُقتطَفات المُنسَّقة يعطي الباحثين فرصةً أكبر لتعرُّف المزيد عن المُنتجَات والخدمات، ويتيح للشركات إظهار نفسها بعدة طرائق كانت مستحيلةً سابقًا؛ لذلك يجب إدراج المُقتطَفات المُنسَّقة كلما كان ذلك ممكنًا؛ لأنها ستعمل على زيادة الارتباط كثيرًا.

7- الصبر فيما يتعلق بالنمو العضوي

يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى تبدأ جميع عوامل تحسين محركات البحث من العمل معًا بفاعلية؛ لذلك لا تتوقع النجاح مباشرةً. لكن بمجرد أن تحصد النتائج، فلا تتوقف أبدًا عن التحسين، والتزِمْ بالإستراتيجيات والنصائح التي أثبتت فاعليتها.

8- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي رائع أيضا

استخدِمْ مواقع التواصل الاجتماعي الشائعة، مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن، وغيرها للترويج؛ لأنّ الأمر لا يقتصر فقط على توجيه حركة الزوار إلى الموقع، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية. يمكنك بناء الثقة والمصداقية والحصول على الولاء من العملاء المُحتمَلين؛ من خلال التفاعل مع المعجبين والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

9- بناء الروابط لا يزال مهما

يُعَد بناء الروابط من أهم الأمور لتحسين ترتيب الموقع؛ فالحصول على روابط خارجية تشير إلى الموقع هو أمر مهم لزيادة شعبيته، وهناك الكثير من الطرائق المشروعة التي تستخدمها الشركات من كبيرها إلى صغيرها لبناء روابط إيجابية، على الرغم من انتشار الكثير من الرسائل غير المرغوب فيها. تشمل بعض هذه الطرائق الانضمام إلى المنتديات المرتبطة بمجال العمل، والمشاركة في المدونات، وكتابة البيانات الصحفية، وتذكَّرْ أن تبقى محترفًا وتتجنب الممارسات غير الأخلاقية، مثل شراء الروابط وبيع نقاط ترتيب الصفحة.

10- مراقبة الترتيب بانتظام

04imageSocial-media-engagement-site-rank.jpg

يُعَد الحفاظ على ترتيب الموقع بالموازنة مع المنافسين أمرًا ضروريًّا للتقدم المستمر. تتيح بعض الأدوات، مثل تحليلات جوجل Google Analytics، تتبُّع سلوك الزائر ومراقبة الأداء وتحليل البيانات بسرعة وكفاءة. لا تتردد في دفع أموالك مقابل الحصول على هذه البرامج غالية الثمن؛ حيث يُقدِّم العديد من مزودي الخدمة حلول تتبُّع بسيطةً وفعالةً، والتي لا تتطلب سوى جهد بسيط لتثبيتها وتشغيلها.

11- البدء مع النتائج الأسهل أولا

يجب البدء ببطء والتركيز على المجالات سهلة التغيير أولًا، بدلًا من محاولة تحسين الموقع بالكامل، خاصةً إذا كانت إجراءات تحسين محرك البحث SEO مُهمَلة لفترة طويلة. ويجب أن يكون التركيز هنا على بناء الارتباط الداخلي وتسمية الصور والعلامات الوصفية Meta Tags، وبمجرد الانتهاء منها يمكن الانتقال إلى مهام أكبر وأفضل.

12- طرح أسئلة عن المنافسين

يجب طرح أسئلة عن المنافسين ودراسة الإجابات بدقة، والبحث عن الأمور التي يقومون بها بطريقة صحيحة، وما الأخطاء التي يرتكبونها، واستخدام كل ذلك في خطة التطويرات المستقبلية. قد تكتشف في بعض الأحيان أنك تُكرِّر فكرة أحدهم؛ لذلك أخبِرْهم واطلب منهم رأيهم في ذلك.

13- تجنب تكرار المحتوى

تجنَّبْ تكرار المحتوى كلما أمكن ذلك؛ فقد تحجبه محركات البحث؛ لأنه يمكن أن يسبب الارتباك بين المستهلكين، على الرغم من أنه ضروري في بعض الأحيان، والأسوأ من ذلك أنه يمكن أن يؤدي إلى فرض عقوبات من قِبَل السلطات، مثل مُشرِفي المواقع من جوجل.

14- طلب المساعدة من المحترفين

عند وضع إستراتيجية تحسين محركات البحث، فإنّ توظيف المحترفين يستحق المال الذي ستنفقه. اطلب النصيحة من الخبراء في هذا المجال إذا كنت تفتقر إلى التجربة أو الخبرة أو الثقة. وسواءً اخترت توظيف فريق من الخبراء أو توظيف مستقلين، فهناك عدة أماكن على الإنترنت يمكنك من خلالها الحصول على إرشادات من الخبراء.

15- أخذ الوقت الكافي للاسترخاء بعد النجاحات

05imageEnticing-seo-friendly.png

يجب الاستمتاع بالنجاحات بعد تحقيقها، وأخذ الوقت وعدم الاندفاع للتفكير في أهداف العام المقبل بعد كل نجاح، كما يجب منح النفس الوقت الكافي للاسترخاء والتفكير في الإنجازات السابقة، والتعلّم من التجارب وتطبيقها على الخطط القادمة.

16- عدم التوقف عن تعلم مهارات جديدة

يجب متابعة المنافسين وعدم التخلف عنهم، فالمعرفة هي القوة، والبقاء في الصدارة يتطلّب التعلّم المستمر. يمكن حضور دورات تدريبية وندوات وورشات عمل لتحسين المهارات اللازمة وتطويرها.

17- الاطلاع على أحدث الاتجاهات

تتغير الاتجاهات وتظهر العديد من المستجدات، فموضوع اليوم قد لا يبقى للغد؛ لذلك من المهم البقاء على اطّلاع دائم على أحدث التغييرات التي تؤثر على موضوعات الإنترنت.

18- العمل بجد أكثر من أي شخص آخر

يتطلب هذا العمل الطموح؛ لذا يجب أن يسعى الشخص ليكون أفضل من أيّ شخصٍ آخر في مجاله، وأن يسعى دائمًا إلى تحقيق الكمال؛ كما يجب وضع أهداف ومواعيد محددة والالتزام بها حتى الوصول إليها.

19- الحفاظ على التوقعات الإيجابية

التوقع الإيجابي هو الأساس في حملات تحسين محركات البحث الناجحة. يجب التعامل مع المشكلات بطريقة إيجابية والتفاؤل رغم النكسات، وتقبُّل الفشل والتعلّم منه.

20- اختبار كل شيء

يجب التأكّد من اختبار كل شيء قبل تقديمه للجمهور سواءً كان مُنتَجًا أو خدمةً أو الموقع نفسه. ففي حال عدم الثقة بما يُقدَّم للجمهور، فكيف له أن يثق به؟ من المهم وضع كل النظريات تحت الاختبار ومراقبة نتائجها.

21- التفكير على المدى الطويل

من المهم تذكُّر إجراءات تحسين محركات البحث SEO حتى لو استغرقت النتائج شهورًا أو سنوات، فالنجاح سيكون حتميًّا في النهاية.

ترجمة -بتصرُّف- لمقال 20+ Powerful SEO Practices to Boost Rankings.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...