اذهب إلى المحتوى

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الإلكتروني


Ali Qassem

تعرفنا في المقال السابق على آلية عمل محركات البحث باختصار وكيفية ضبط وإعداد ما تريد إظهاره في محركات البحث وما لا تريد السماح لعناكب جوجل بالوصول إليه، وسنعرفك اليوم على كيفية اكتشاف واستخراج أهم الكلمات المفتاحية الإستراتيجية المناسبة لهدف موقعك الإلكتروني.

لكي تُصبح خبير تحسين محركات البحث SEO يجب أن تعرف كيفية صياغة المحتوى بما يناسب محركات البحث من جهة والمستخدمين من جهة أخرى.

وتكمن قوة البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة في فهم السوق المستهدف بطريقة أفضل وكيف يبحث المهتمون عن المحتوى أو الخدمات أو المنتجات الخاصة بك.

حيثُ توفر لك استخدام بعض أدوات السيو المجانية والمدفوعة استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة مع بيانات محددة مثل:

  • عن ماذا يبحث الأشخاص أي كيف يكتبون عبارات البحث في جوجل.
  • كم عدد الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمات.
  • في أي شكل يريدون المعلومات (مقالات، منتجات، ملفات pdf أو وورد أو صور).

ما قبل استخراج الكلمات المفتاحية keywords

لإنطلاق نشاطك التجاري أو موقعك الإلكتروني مع مراعاة تحسين محركات البحث عليك أن تسأل من هم عملائك وما أهدافهم. ويجب التركيز على جمهورك ثمَّ استخدام بيانات الكلمات المفتاحية المستخرجة لصقل تلك الأفكار وتحسين ترتيب صفحات موقعك في جوجل.

وعلى سبيل المثال عملت على موقع يخص "مجموعة لالي العقارية" المتخصص في بيع العقارات في تركيا لتحسين ظهوره في جوجل وسألنا أنفسنا الأسئلة التالية قبل بدء العمل:

  • ما هي خدمات الموقع بدقة (بيع العقارات، الاستشارة العقارية، ..إلخ).
  • ما أنواع العقارات المطروحة للبيع.
  • من الذي يبحث عن العقارات في تركيا وما هي الدول المستهدفة.
  • كيف يبحث الناس عن العقارات وماذا يكتبون في محركات البحث
  • ما هي الأسئلة أو الاستفسارات التي يطرحها المهتمون بالعقارات.
  • هل توجد مواسم خاصة تنشط بها حركة العقارات في تركيا.

طرح مثل هذه الأسئلة هو الخطوة الأولى التي ستساعدك على فهم استهدافك بصورة صحيحة والتي ستوجهك نحو الكلمات المفتاحية التي ستستهدفها في عملك على محتوى الموقع.

اكتشف العبارات التي يبحث بها الأشخاص

قد يكون لديك أسلوبك لوصف الخدمة أو المنتج الذي تقدمه لكن عليك معرفة كيف يبحث الأشخاص المهتمين بهذا عبر جوجل واكتشاف هذا يتم ببعض الأدوات المتاحة على الإنترنت بعضها مجاني وبعضها مدفوع.

ضع في حسبانك الكلمات المفتاحية الأساسية لموقعك والتي تكون عنوان الخدمة أو المنتج الذي تقدمه وفي مثالنا السابق مثلاً كلمة "عقارات تركيا" و "عقارات اسطنبول" وأسماء المشاريع والمناطق في اسطنبول وابدأ من هذه الكلمات باستخدام أدوات البحث واكتشاف الكلمات المفتاحية المناسبة لمعرفة متوسط البحث الشهري لكل كلمة مفتاحية والكلمات المفتاحية المشابهة الممكن العمل عليها والأسئلة الشائعة في مجالك وأهم موضوعات المحتوى التي يتم الكتابة حولها في المواقع الأخرى. فكل هذا سيساعدك في تحديد وتسجيل الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا بين الباحثين والبدء بالعمل عليها في توصيف الخدمات أو المنتجات وفي صفحات ومقالات الموقع.

لاحظ في مثالنا السابق عند استخدام أدوات البحث واكتشاف الكلمات المفتاحية المناسبة لاحظنا وجود العديد من العبارات ذات الفائدة العالية لهدف الموقع والتي كانت تغيب عن مخيلتنا عند بناء صفحات الموقع العقاري مثل "الجنسية التركية" و "الاستثمار في تركيا" وحتى الأسئلة الأكثر شيوعًا في هذا المجال مثل "الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار" وعبارة "مراحل التجنيس في تركيا" والكثير غيرهم.

عند استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك ومعدل البحث الشهري لها في المنطقة المستهدفة عليك تذكير نفسك دائمًا أنّه إن كان موقعك جديدًا من الصعب منافسة المواقع القديمة بالكلمات المفتاحية ذات معدل البحث العالي والقوية ويفضل العمل على استخراج العبارات المفتاحية الطويلة "ثلاث كلمات وأكثر" وذات معدل البحث القليل نوعًا ما لسهولة المنافسة أكثر عليها في جوجل واحتمالية الوصول للصفحة الأولى بها أعلى ثمَّ الانتقال للكلمات الأكثر تنافسية تباعًا مع الوقت.

تنويه: استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك لا يعني مجرد إضافتها إلى الصفحة الرئيسية بل يجب تخصيص كل كلمة مفتاحية بصفحة منفصلة أو على الأقل مقالة أو خدمة أو منتج مع وصف كافي وكبير يتضمن نص وصور وفيديو إن أمكن ذلك أي يجب تنويع محتوى الموقع وصفحاته بما يناسب الكلمات المفتاحية.

لاحظ في مثالنا السابق أننا خصصنا صفحة خاصة بالجنسية التركية وصفحة خاصة بالاستثمار في تركيا ووضعنا روابطهم في الصفحة الرئيسية إضافة إلى العديد من المشاريع والمقالات المنفصلة الموجودة روابطها في الرئيسية وهي تجلب زيارات أكثر من الرئيسية.

اعمل على الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keywords

عليك إدراك أنه كلما زاد معدل البحث زادت المنافسة والجهد اللازمين لتحقيق نجاح في ترتيب جوجل لذا اذهب لكلمات أقل منافسة أي أقل معدل بحث شهري وأطول وأكثر تخصص في مجال موقعك وهو ما نطلق عليه الكلمات المفتاحية الطويلة.

في مثالنا السابق استخرجنا كلمات طويلة مثل ’’الاستثمار في تركيا للاردنيين’’ وهي كلمة مفتاحية طويلة من الكلمة المفتاحية الأساسية ذات المنافسة القوية ’’الاستثمار في تركيا’’.

إضافة إلى المنافسة الصعبة هنالك سبب آخر لاستخدامك الكلمات الطويلة في بداية إنشاء الموقع الإلكتروني وهي النية الغامضة للزوار في الكلمات القصيرة ذات معدل البحث العالي على عكس العبارات المفتاحية الأطول.

لتوضيح المثال أكثر انظر عبارة ’’عقارات اسطنبول" ذات معدل البحث الشهري 10000 عملية بحث في السعودية هي عبارة غامضة قد يبحث عنها من يريد الإيجار أو الشراء أو حتى الكثير من المهتمين بالحياة في تركيا وليس بالضرورة بشراء عقار، بينما العبارة الطويلة ’’عقارات اسطنبول للبيع بالتقسيط’’ ذات معدل البحث الشهري 1000 عملية بحث في السعودية هي كلمة أوضح وستجلب زوارًا تتطابق أهدافهم مع هدف الموقع وخدماته.

أفضل أدوات اكتشاف الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الإلكتروني

يوجد العديد من المنصات لاكتشاف أفضل عبارات البحث المناسبة بعضها مجاني وبعضها مدفوع مع فترة تجريب مجانية وبعضها يتيح ضمنه أدوات مجانية وأدوات مدفوعة.

وإن اختيار أفضل هذه الأدوات هو موضوع نسبي يختلف من شخص إلى آخر لذا ما نذكره في مقالنا هذا ليس سوى رأي شخصي من الكاتب وقد يفضل البعض أدوات أخرى أو يرتب الأدوات التالية بطريقة أخرى.

وفيما يلي أفضل أدوات استخراج الكلمات المفتاحية لموقعك الإلكتروني مرتبة من الأفضل وفق رأيي الشخصي:

أداة اكتشاف الكلمات الرئيسية الجديدة من إعلانات جوجل Google Ads

هذه الأداة هي الأفضل بالنسبة لي كونها من أقدم الأدوات وهي من جوجل نفسها وبالتالي من أكثر أدوات استخراج الكلمات المفتاحية دقة لكنها لا تعطي أعدادًا ثابتة إنما ضمن مجال محدد كما سنرى في الصور التالية.

يمكنك استخدام أداة اكتشاف الكلمات المفتاحية من إعلانات جوجل بتسجيل حساب في إعلانات جوجل ومحاولة عمل حملة إعلانية وإضافة طريقة دفع محددة (لا تقلق يمكنك إيقاف الحملة قبل البدء ودون خسارة أي $ لكن بمجرد تسجيل حساب يمكنك استخدام الأداة).

بعد فتح حساب في إعلانات جوجل ادخل إلى الإعدادات ثمَّ أداة اكتشاف الكلمات المفتاحية الجديدة ثمَّ اختر ’’اكتشاف كلمات رئيسية جديدة’’.

Extracting new keywords.PNG

حدد الآن الدولة أو الدول المستهدفة وكذلك اللغة بحسب لغة موقعك الإلكتروني وابدأ بإدخال الكلمات الأساسية لموقعك الإلكتروني

Keyword Analysis.PNG

اضغط على الحصول على النتائج واكتشف عشرات النتائج الرائعة مع معدل البحث الشهري لها كمجال بين قيمتين وليس قيمة ثابتة.

Monthly search rate.png

ابدأ باختيار أفضل العبارات الطويلة المناسبة لهدف موقعك والعمل عليها في صفحات ومقالات الموقع.

أداة Moz Keyword Explorer

تُعَد أداة اكتشاف الكلمات المفتاحية من موقع Moz رائعة وهي مجانية أيضًا وتُعطيك أفضل الأسئلة والعبارات المناسبة والشائع البحث عنها في الدولة التي تريدها مع معدل البحث الشهري لها، لكن بالنسبة لي لا أعتبرها بذات جودة أداة اكتشاف الكلمات المفتاحية من جوجل بالنسبة للغة العربية.

لاستخدامها كل ما عليك تسجيل حساب في موقع MOZ واستخدام أدواته المجانية ثمَّ ادخل إلى Meet Keyword Explorer وضع عبارة البحث الرئيسية مع اللغة والدولة المناسبة وابدأ بتحليل النتائج وأخذ العبارات المفتاحية الطويلة المناسبة لك.

Difficult keywords.PNG

لاحظ أنه بالفعل هذه الأداة ليست جيدة كفاية بالنسبة للغة العربية وصحيح أنها اقترحت كلمات مفتاحية جيدة لكنها لم تستطع جلب معدل البحث الشهري لها. لكن بالمقابل ستجد أنها استطاعت جلب النتائج الأولى لكل عبارة بحث وبالتالي يمكنك إلقاء نظرة على منافسيك وتحليل محتواهم لكل كلمة مفتاحية ومعرفة نقاط قوة وضعف كل نتيجة بحث.

أداة Keyword Explorer من موقع Ahrefs

يُعَد موقع Ahrefs من أفضل المواقع لمختصي SEO لما يحققه من شمولية في أدواته، وبإمكانك عبره تحليل موقعك ومواقع المنافسين ومعرفة الروابط الخلفية الأفضل لك وللمنافسين وكذلك تُتيح أداة Keyword Explorer اكتشاف كلمات مفتاحية رائعة مناسبة لموقعك الإلكتروني وأكثر الأسئلة الشائعة في مجالك.

صراحةً موقع Ahrefs أفضل من Moz في استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة للغة العربية لكنني وضعته في النتيجة الثالثة كون خدماته مدفوعة ولا يمكن استخدامها مجانًا ويمكنك كبداية شراء اسبوع تجريبي 8 أيام مقابل 7$ قبل البدء بإحدى خططه المدفوعة عالية التكلفة. اطلع على هذه المقالة أفضل أدوات تحسين محركات البحث SEO التي يستخدمها المحترفون.

أداة Ubersuggest من موقع Neil Patel

يُعتبر رائد الأعمال نيل باتل غني عن التعريف لخبراء SEO لما قدمه ويقدمه من خبرات وتجارب ناجحة في هذا المجال ويمكنك إلقاء نظرة واسعة على موقعه الإلكتروني Neil Patel والاطلاع على أفضل أدوات Seo المجانية والمدونات والتجارب ومقاطع الفيديو الرائعة في هذا المجال.

ومن أدواته المجانية هي أداة Ubersuggest والتي تُتيح لك كتابة كلمات أساسية واستخراج كلمات مفتاحية جيدة لموقعك الإلكتروني مع معدل البحث الشهري لها ونسبة صعوبة الكلمة كنسبة مئوية.

word competition.PNG

لاحظ أنَّ الأداة اقترحت كلمات مفتاحية رائعة للعمل عليها مع معيار Seo Difficulty كنسبة من 100 في العمود الأخير كما تُلاحظ من الصورة أعلاه ( تقريبيًا أي كلمة مفتاحية صعوبتها أقل 30 تعني أنّه يمكن التصدر بها والوصول للصفحة الأولى في جوجل بوقت قصير ويمكنك البدء بالعمل عليها).

وأخيرًا إن كان موقعك إخباري يمكنك الاعتماد على جوجل ترند GoogleTrend لمعرفة أحدث الأخبار في مجالك وأفضل عبارات البحث الرائجة في كل دولة للكتابة حولها.

خاتمة

تعرفنا في هذا المقال على كيفية التخطيط لبناء استراتيجية المحتوى لموقعك الإلكتروني واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لمحرك البحث جوجل من جهة ولجمهورك ومتطلباته من جهة أخرى، لتبدأ بإنشاء الصفحات المناسبة لهذه الكلمات وتغذيتها بالمحتوى المكثف والمفيد، وسننتقل في المقال القادم إلى ذكر بعض التعاريف والمفاهيم الأساسية وممارسات السيو الداخلية ضمن الموقع On Page Seo.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...