اذهب إلى المحتوى

أفضل تقنيات تحسين الظهور والترتيب المحلي في محركات البحث


Sarah Shahid

تتضمن عملية تحسين محركات البحث استخدام إستراتيجيات وتكتيكات خاصة لعرض الموقع في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث المختلفة، فكلما ظهر الموقع بترتيب أعلى في الصفحة الأولى؛ ازداد عدد زيارات الباحثين الذين يبحثون عمّا يُقدِّمه الموقع.

تستخدم العديد من الشركات هذه الإستراتيجية لزيادة مبيعاتها، وذلك من خلال الترويج لخدماتها في الصفحات الأولى من جوجل.

يُقدِّم المقال التالي بعض النصائح الأساسية عن كيفية تحسين الشركات لوجودها عبر الإنترنت؛ من خلال تقنيات تحسين محركات البحث المحلية. إن تحسين محركات البحث المحلية هو مصطلح يُستخدَم لوصف الطرائق المختلفة المُستخدَمة لتحسين ظهور الموقع عند البحث محليًّا.

صُمِّمت محركات البحث لتمنح الناس الذين يعيشون في أماكن مختلفة نتائج مُحدَّدةً وقريبةً منهم عند إدخالهم لكلمات مفتاحية أو عبارات معينة. على سبيل المثال، إذا أراد أحدهم البحث عن مطاعم قريبة من منزله، فعلى الأغلب سيبحث في خرائط جوجل بدلًا من البحث في ياهو.

تفرز خرائط جوجل الأماكن حسب المنطقة الجغرافية، إذ تتيح إدخال المُستخدِم لموقعه والبحث عن المؤسسات القريبة منه؛ أما إذا كانت المدينة لا تندرج تحت إحدى هذه الفئات، فتكفي كتابة اسم المكان المراد البحث عنه مع عبارة "بالقرب مني". إذا لم تجد النتيجة التي تبحث عنها في خرائط جوجل، فغالبًا لن تجدها ضمن أيِّ خدمة أخرى. تُوفِّر معظم محركات البحث الأخرى خدمات مماثلة لخرائط جوجل؛ لذلك لم يعُد التحسين المحلي مهمًّا فعلًا، ولكن ما تزال هناك حالات يفيد فيها تحسين الموقع ليناسب المنطقة المحلية لأيِّ شركة أو مؤسسة.

يحتاج الموقع إلى العديد من الأمور ليتمتع بأداء فعال خلال عمليات البحث المحلية، وأولها إضافة معلومات وتفاصيل التواصل في مكان بارز على كل صفحة من صفحات الموقع. على سبيل المثال، يمكن إدراج عبارات، مثل: "اتصِل بنا مباشرةً"، أو "أرسِل لنا بريدًا إلكترونيًّا الآن"؛ إذ تحث هذه العبارات الزائرين القادمين من محركات البحث إلى النقر عليها أسرع من الزائرين الآخرين.

يجب وضع حقل لإضافة رقم الهاتف في مكان بارز يمكن للزائر رؤيته، والتأكّد من وجود المساحة الكافية لكتابة الرقم. يمكن أيضًا إدراج العناوين والاتجاهات بجانب كل رابط مهم في شريط التنقل الرئيس. يجب تقديم المحتوى بما يتلاءم مع تقنيات تحسين محركات البحث المحلية، وأن تحتوي الصفحات على المعلومات كافة التي قد يرغب الزوار بمعرفتها.

من المهم إضافة الأخبار والأحداث المحلية على الصفحة الرئيسة، ورفع الكثير من صور النشاطات التي تحدث في المنطقة، وكذلك إضافة خرائط تُبيِّن المرافق المحلية، مثل المطاعم ومحطات الوقود وغيرها.

لا يهتم المستخدمون المحليون دائمًا بالعثور على شخص محلي، بل كل ما يريدونه هو أن يحددوا الأماكن التي تلبي اهتماماتهم؛ لذلك من الخطأ الافتراض بأنّ كل شخص يزور الموقع يسعى إلى شراء المنتجات؛ وهنا تكمن أهمية إنشاء مقالات ومدونات مفيدة تحتوي على معلومات قيِّمة حول مجال العمل. يمكن أن تتنوع هذه المقالات لتضم الأدلة العامة أو التقارير الخاصة والمُوجَّهة للعملاء ضمن سوق متخصص.

أخيرًا، من المفيد إنشاء صفحات ويب مُخصَّصة للمدن والبلدات خارج المنطقة المحلية؛ إذ يساعد ذلك في جذب العملاء المحتملين الذين لا يتصفحون سوى المواقع التي تلبي احتياجات منطقتهم.

أفضل 5 تقنيات لتحسين محركات البحث المحلية

إنّ اختيار الكلمات المفتاحية بطريقة صحيحة يؤدي إلى تحسين ترتيب الموقع باستخدام تقنيات تحسين محركات البحث المحلية.

1- الكلمات المفتاحية

01imageLocal-seo-techniques-keywords.png

إنّ وجود الكثير من الزيارات التي تستهدف الموقع هو أمر مهم، ولكن قبل البدء في عملية جذب العملاء المحتملين، تجب معرفة أن محركات البحث تعتمد في ترتيبها على مدى ملاءمة الكلمات المفتاحية.

تُعزَى أهمية الكلمات المفتاحية إلى أنه لا يُوجَد إنسان يستطيع تغطية الموضوعات أو المقالات كافةً، وبالتالي لن يقرأ كل شيء. يجب التفكير جيدًا في اختيار الكلمات والعبارات المستهدفة عند كتابة محتوى الموقع، وهناك العديد من الأدوات المناسبة لذلك، مثل WordTracker، أو AdWords Suggestion التي تساعد في تحديد تنافسية الكلمات المفتاحية، ثم اختيار الأفضل وتضمينها في النص كلما أمكن ذلك.

سيكون من الأفضل دائمًا التنويع في استخدام المصطلحات الشائعة حتى ولو كانت تحقق زيارات عضوية مرتفعة؛ لأن ذلك سيُسهِّل الوصول إلى جمهور جديد، كما سيؤدي وجود العديد من الصفحات المتشابهة إلى حدوث مشكلات في تحسين محركات البحث.

2- الروابط الداخلية

تلعب الروابط الخلفية القوية دورًا كبيرًا في تحسين ترتيب الموقع ضمن محركات البحث، خاصةً عند استخدام التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. الروابط الخلفية هي الروابط التي تشير إلى موقع الويب من مواقع أخرى، ويساعد وجود الروابط الواردة في إثبات وجود الموقع على الإنترنت.

يتطلب إنشاء الروابط الواردة الكثير من الوقت والجهد، إلا أنها مهمة لتحديد شعبية الموقع. تختلف الروابط الخلفية في أهميتها وفاعليتها حسب نوعها، فالروابط أحادية الاتجاه فعالة أكثر من الروابط ثنائية الاتجاه، والروابط المتبادلة هي الأفضل لتحسين ترتيب الصفحات والحصول على سلطة للموقع.

تسمح الروابط المتبادلة للطرفين بتبادل الروابط فيما بينهما، ويحدث هذا النوع من التبادل بطريقة طبيعية دون الحاجة إلى الكثير من التحفيز، ولكن بسبب طبيعتها، يمكن أن تُسبِّب أحيانًا مشكلات بسبب تكرار المحتوى. يجب هنا اتّباع إجراءات منطقية بما يتعلق بالارتباط المتبادل وتقنيات تحسين محركات البحث المحلية؛ وذلك لتجنُّب عقوبات انتهاك حقوق الطبع والنشر.

3- ترتيب الصفحة

02imageHow-pagerank-works.png

تعرّف جوجل خوارزمية ترتيب الصفحات بالتفصيل، وهنا ملخص سريع عن كيفية عملها.

تتكون صفحة الويب من عُقَد مرتبطة تشعبيًّا تشير إلى صفحات أخرى داخل نفسها، تحتوي كل عقدة على جزء صغير من التعليمات البرمجية يُسمَّى الوسم Tag، وتتكون الوسوم عادةً من العناوين وروابط URL والوصف، وتبدأ جميع الوسوم بالحرف "a" تليه مسافة، وينتهي الوسم أخيرًا بـ "/a"، إذ تُشِير الأحرف التي تلي "/" إلى الرابط النَّصي.

الروابط النَّصية Anchor texts هي ببساطة عناوين تُوضَع جانب الارتباطات التشعبية التي تُوجِّه القراء إلى مواقع الويب، وتُحسَب الروابط الواردة بطريقة مختلفة بناءً على مصدرها.

لنفترض على سبيل المثال أن صفحةً تحتوي على خمسة روابط، وتؤدي ثلاثة من هذه الروابط إلى مصادر خارجية، بينما يوجّه الاثنان المتبقيان داخليًّا ضمن الموقع نفسه. إنّ الرابطين الأخيرين هنا لهما قيمة أكبر من الروابط الثلاثة الأولى وفقًا لجوجل، لكن لماذا؟

لنوضّح الإجابة أكثر، هناك شخص يمتلك ثلاثة أصدقاء، يعيش واحدٌ منهم في الحي نفسه الذي يعيش فيه، ويعيش الشخص الثاني في حي آخر من المدينة، ويعيش الشخص الثالث في مدينة أخرى؛ فإذا أراد الشخص معرفة عنوان أقرب متجر للمنتجات الغذائية، فسيطلب المساعدة من الشخص الأول بالتأكيد؛ لأن هذه الإجابة ترتبط بالموقع الجغرافي؛ أما الشخص الثاني، فسيجيب بعنوان المتجر الأقرب لمكان سكنه هو، وحجته تكمن في: القرب.

لماذا تتشابه آلية ترتيب الصفحات لهذا المثال؟ إذا كانت هناك شركة تتكون من مئات الموظفين المنتشرين في مدن عدة، ويقيم أغلبهم على بُعْد عشرين ميلًا من المقر الأساسي، فسيكون من المنطقي أنه كلما اقترب المستخدم من متجرك حصل على فرصة أفضل للوصول إلى المنتجات أو الخدمات.

بالمثل تمامًا، إذا كان العميل يعيش في مدينة ما ويزور موقع الويب بانتظام، فلا يجب مراسلته وإخباره بالتوجه إلى مدينة أخرى، لكن تشجيع العميل لمواصلة استخدامه للموقع، سيرفع من ترتيب صفحات الموقع في مدينة العميل؛ بسبب التأثير الذي يُحدِثه نشاطه الأخير.

4- حركة الزوار

يُسهِم الترتيب الجيد بالتأكيد في بناء علامة تجارية قوية؛ لذلك يجب تركيز الجزء الأكبر من الجهود لجعل موقع الويب متاحًا لجميع الزوار. من بين هذه الجهود، يمكن أن نذكر الحفاظ على جودة التصميم، وتحميل الموقع بسرعة، ومنح الزوار الفرصة لمشاركة محتوى الموقع مع الآخرين، وتحفيزهم على كتابة التعليقات بعد زيارة المدونة، والرد الفوري على الاستشارات أو الشكاوى المقدّمة.

تبني العلاقات الجيدة مع العملاء الثقة والولاء التي تؤدي بدورها إلى زيادة الأرباح في المستقبل. يختلف تحسين محرك البحث الآن كثيرًا عن الأيام الأولى من ظهور تقنيات تحسين محرك البحث المحلي حينما كان لا يمكن ترتيب سوى المواقع المعروفة. توجَد الآن العديد من العوامل التي تؤثر في ترتيب الصفحات على جوجل. كان التركيز في ذلك الوقت على جعل المواقع تحتل المرتبة الأولى في صفحات نتائج البحث بالنسبة لكلمات مفتاحية محددة، ولكن محركات البحث اليوم تنظر إلى جميع صفحات موقع الويب.

إنّ العامل الرئيس هنا هو مدى سهولة التنقل ضمن الموقع؛ لذلك من الضروري تنظيم جميع الفئات الأساسية والفرعية والمنتجات والخدمات ضمن الموقع بطريقة واضحة ومنطقية. يجب أن يكون التنقل واضحًا ودقيقًا، وأن تكون الروابط التي تحيلنا لصفحات أخرى ظاهرةً وموجودةً على الصفحة الرئيسة وضمن كل صفحة من صفحات الموقع أيضًا.

5- لا يكفي التسويق عبر الإنترنت فقط

حان وقت استخدام الأفكار الإبداعية. قد تفيد المنشورات المطبوعة، والكتيبات، وبطاقات العمل، وحتى اللوحات الإعلانية ستفيد في زيادة الظهور محليًّا إذا نُفِّذت بطريقة صحيحة. يُوجَد العديد من طرائق التسويق الذاتي، ويجب البحث عن أفضلها قبل هدر الجهود والموارد.

قد يبدو الإعلان عبر الإنترنت مهمةً صعبة؛ لذلك من الأفضل معرفة كيفية عمل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي ليصبح الموقع متاحًا أمام العملاء المحتملين. ننصح بنشر الإعلانات بأكبر قدر ممكن بعد إتقانك للعمليات السابقة، كما ننصح بتجربة بعض الخيارات الأخرى، مثل:

  • الإعلان في الصحف المحلية.
  • المشاركة في المعارض التجارية المحلية.
  • إدراج معلومات التواصل ضمن دليل الهاتف المحلي.

يجب استخدام منصة للتجارة الإلكترونية عند بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، ومن الضروري اختيار متجر إلكتروني ذي سمعة جيدة؛ لنتجنب خسارة العملاء نتيجة مرورهم بتجربة سيئة في عملية الشراء.

يمكن لأي شخص تقريبًا وبفضل قوة الإنترنت الانضمام إلى الشركات المميزة ذات الوجود الملحوظ، إذ تُوفِّر تقنيات تحسين محرك البحث المحلي إمكانات غير محدودة لنمو وتطوُّر الشركات، وذلك بغض النظر عن مجال عملها. تفيد تقنيات تحسين محرك البحث المحلي في الحصول على فرص أكبر محليًّا لمختلف أنواع الشركات.

ترجمة -بتصرُّف- للمقال Top 5 Local SEO Techniques to Rank your Site.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...