تحسين الظهور في محركات البحث للشركات: كيف تُصعّد ترتيبات الظهور في محركات البحث SEO لشركتك بنظام B2B؟


Lujain

ماهو تحسين الظهور في محركات البحث للشركة Enterprise SEO؟

من الصعوبة تحديد تعريف عالمي لتحسين الظهور في محركات البحث للشركة.

ومع ذلك، بصفة عامة، هو: ممارسة تحسين موقع ويب كبير (مع آلاف أو حتى الملايين من صفحات الويب) أثناء التنقل في السياسة الداخلية للشركة بطريقة تجعل أصحاب المصلحة (الشركة) سعداء.

عند حديثنا عن تحسين الظهور في محركات البحث للشركة، هناك تركيز قوي جدًا على عنصرين اثنين: قابلية التوسع، والحصول على موقع مفهرس بالكامل.

على الرغم من أن التركيز والإدارة لتحسين الظهور في محركات البحث للشركات يختلفان بعض الشيء عن أساسيات تحسين الظهور في محركات البحث للمواقع التقليدية، إلا أن النموذجين يشتركان في نفس المبادئ الأساسية والمعروفة الشائعة وهي: استخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة في مواضع مهمة، مثل وسم العنوان وووسوم العناوين الرئيسية أو الترويسة، تعزيز صفحاتك بمحتوى ذي قيمة عالية يحقق نسبة تحويل عالية، وتشجيع وصلات العودة التي تشير إلى موقعك من مواقع الويب ذات السلطة العليا في مجالك.

على الرغم من سهولة تنفيذ هذه التوصيات على مواقع الويب للشركات الناشئة، فماذا يحدث إذا كان موقعك هو أحد مواقع الويب للشركات القائمة؟ ما الذي يحدث عندما تصبح بحاجة لتحسين والعمل على ما يقارب 500 صفحة بدلًا من خمس صفحات؟ هل من المتوقع حقًا أن تنشر أكثر من 2000 كلمة لكل مقال، وتكون مقالات غنية بالكلمات الرئيسية لكل واحدة منها، بالإضافة إلى توجيه وصلات عودة جيدة لكل صفحة؟

تُضخَّم المشاكل والتحديات التي تواجهها مواقع الويب للشركات في تحسين محركات البحث عن تلك التي تواجهها المواقع التقليدية. ولهذا السبب، يتطلب تحدي تحسين محركات البحث للشركة استراتيجيات مختلفة ونهجًا مختلفًا.

ليس من الضروري أن تكون أساسيات تحسين الظهور في محركات البحث غير قابلة للتطبيق - فهي لا تزال موجودة، سواء كان موقعك يستضيف صفحة واحدة أو مليون. ولكن الطريقة التي يجب عليك بها تطبيق هذه المبادئ الأساسية تتغير عندما تُعدِّل أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لتناسب وتُلائم مواقع الويب الكبيرة. في ما يلي، سنوضّح كيف يختلف النظامان، بالإضافة إلى بعض التوصيات لوضع ممارسات تحسين محركات البحث على مستوى الشركة للعمل على موقعك.

الاختلافات الرئيسية في تحسين الظهور في محركات البحث للشركات

هناك بعض الفوائد المتأصلة التي تنشأ عند تشغيل موقع شركة يمكنك الاستفادة منها:

السلطة: تتمتع غالبية مواقع الويب الخاصة بالشركات باعتراف قوي بالعلامة التجارية ومستوى عالٍ من الصلاحيات. ينعكس هذان العنصران معًا عن طريق الترتيبات العليا  higher rankings في محركات البحث، مما يمكّن مواقع الويب للشركات من تحسين هذه السلطة، والذي يجعل القدرة على الترتيب للحصول على كلمات مفتاحية تنافسية للغاية أمرًا مرجّحًا.

المحتوى: تميل مواقع الويب الخاصة بالشركات إلى الحصول على كمية كبيرة من المحتوى عالي الجودة، وهو أمر قيّم للغاية للمستخدم النهائي. ومن ثَم، فإنه من المرجّح أن تستفيد هذه المواقع من المزيد من وصلات العودة والحصول على ترتيب أعلى . علاوة على ذلك، بما أن مواقع الشركات لديها صفحات أكثر، حتى لو اكتسب عدد قليل فقط من الصفحات ترتيبًا عاليًا، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى جلب عدد كبير من الزيارات المجانية أو الطبيعيّة .

دراسة حالة تحسين الظهور لشركة T-Mobile

لغرض هذه المقالة، دعنا نستخدم موقع شركة T-Mobile كمثال. وفقًا لشركة Google، فقد فُهرست أكثر من25000 صفحة في قسم الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التابعة لها، وهو ما يتجاوز الصفحات المدرجة في أقسام المبيعات والدعم الأخرى في موقعها.

لن يكون من الممكن تحقيق هذا الحجم من المحتوى يدويًا، وهذا هو السبب وراء استخدام الشركة لعدد من عوامل واستراتيجيات تحسين محركات البحث لتحسين أداء نتائج البحث.

إنشاء قالب للكلمات المفتاحية المحسَّنة Keyword-Optimized

عند إنشاء مواقع على مستوى الشركة مثل T-Mobile، لا يمكن إنشاء صفحات فردية يدويًَا. نتيجة لذلك، عادةً ما تُشغّل مواقع الويب المماثلة على أنظمة إدارة المحتوى (CMS) التي تسمح بإنشاء الصفحات بكميات كبيرة من خلال استخدام النماذج المحسّنة للكلمات المفتاحية وإدخال البيانات بشكل جماعي.

في هذه الحالة، يأتي نجاح أو فشل تحسين الظهور في محركات البحث على مستوى الشركة في إنشاء النموذج الأساسي. للوفاء بمعايير التحسين في الموقع، يجب أن يتوفّر في النموذج الشروط التالية:

  • اجعل كافة الوسوم المناسبة في مكانها: (مثل وسم  ALT للصورة، وشفرة الترميز المقروءة آليًا) للسماح بالتحسين الفوري والتلقائي.
  • ضمّن كل شفرة تصميم HTML و CSS وJavaScript، بالإضافة إلى الشفرات  " hooks " التي تحدد متى يجب أن تنتزع الصفحة المعلومات من قاعدة البيانات المركزية لنظام إدارة المحتوى. على سبيل المثال، ستحتوي قوالب صفحة الشركة على خُطّافات " hooks " تحدد متى يجب أن يمسك الموقع صور المنتج وأوصاف المنتج وكمية المنتج وغيره. يجب أيضًا تحسين الشفرة للعرض المتجاوب بحيث تُعرض الصفحات التي تُنشأ ديناميكيًا بشكل صحيح على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.
  • كن قادراً على ضبط المحتوى ديناميكيًا: إذا كانت المعلومات مفقودة داخل قاعدة البيانات، فيجب أن يكون القالب قادرًا على تحديد غيابها وضبط التصميم وفقًا لذلك. وبالمثل، يجب أن تكون الصفحات قادرة على التكيف بسرعة مع المنتجات التي تتضمن خيارات متعددة، بالإضافة إلى صفحات المنتج التي تحتوي على عدد متغير من العروض.

إدخال بيانات دقيقة

  • نظرًا لأن العديد من مواقع الويب الخاصة بالشركات تعتمد على قاعدة بيانات مركزية يمكن سحب المعلومات منها تلقائيًا، فيجب ألا يُعتبر إدخال بيانات دقيقة أمرًا ضروريًا. ولكن بالإضافة إلى كونها صحيحة، يجب أن يكون المحتوى المخزّن في هذه الأنظمة أيضًا:
  • محسّنًا بالكلمات المفتاحية الغنية "keyword-rich" للفئات الرئيسية والفئات الفرعية. لن تحتاج فقط إلى تطبيق نظام تصنيف ثابت لكل إدخال تنشؤه، بل ستحتاج إلى التأكد من أن هذه الفئات تتضمن كلماتك المفتاحية المستهدفة بطريقة مدروسة من أجل تحسين الصفحات النهائية التي ستُستخدم عليها.
  • فريدًا: تحمّل العديد من مواقع الويب الخاصة بالبائعين معلومات المخزون المقدمة لهم من قبل الشركات المصنِّعة. وهذا ينتج عنه صعوبة ترتيب هذه المواقع، حيث يضطرون للتنافس ضد كل تاجر آخر له نفس محتوى الموقع. بدلاً من ذلك، خذ الوقت الكافي لصنع أوصاف مخصصة، ووسوم، ومتغيرات أخرى لتضمين كلمات مفتاحية مستهدفة، حسب ما تقتضيه الحالة.
  • قيّمًا: أُجري بحث مهم يدعم فكرة أن المحتوى طويل الأمد يؤدي أداءً أفضل من حيث المشاركات الاجتماعية، وقضاء الوقت في الموقع، والمقاييس الأخرى. وعلى الرغم من أن المقالات التي تتكون من 2000  كلمة أو أكثر قد لا تكون مناسبة كتوصيف للمنتج، استخدم هذه الفرصة لضمان أن المعلومات التي تدخلها في قاعدة بياناتك توفر قيمة كبيرة لمُستخدميكَ النهائيين.

من المؤكد أن كل هذه الخطوات تستغرق وقتًا أطول من مجرد نسخ معلومات ولصقها أو تقليل نسبة البيانات التي تنشئها. ومع ذلك، سيجد معظم مشرفي المواقع على مستوى الشركة أن الاستثمار الإضافي الصغير في المقدمة يؤدي إلى نتائج أفضل بكثير على المدى الطويل.

اختيار الكلمات المفتاحية بشكل مدروس

أعلاه، ذكرت أنه يجب دمج الكلمات المفتاحية في بُنى التصنيف والتنقل التي تنشئها لموقع مؤسستك. ولكن كيف يبدو ذلك في الواقع؟ وكيف يمكنك ضمان إمكانية تنفيذ قواعد التحسين التي تحددها عبر موقعك بالكامل بسهولة؟

يوفر موقع  T-Mobile الإلكتروني مثالاً رائعًا. ألقِ نظرة على عنوان URL لصفحة دعم Apple iPhone 6 التابعة للشركة:

Enterprise-SEO-TMobile.PNG

ضمن عنوان URL، يمكنك مشاهدة عدة كلمات مفتاحية مميزة:

  • الكلمة المفتاحية الأساسية للموقع: "phones tablets devices"
  • العلامة التجارية: "apple"
  • المنتج الفردي: "iPhone 6"

من خلال تطوير وتنفيذ هذا الهيكل المتناسق، تضمن T-Mobile معدلات تضمين جيدة لكلماتها المفتاحية الأكثر أهمية، بينما تتطلب أيضًا عدم المشاركة العملية في تحسين كل صفحة للكلمات والعبارات المستهدفة (بخلاف ما أُدخل في بناء نظام تصنيف قواعد البيانات بادئَ ذي بدءٍ).

تنفيذ تحسين الظهور في محركات البحث للشركة

تشير التوصيات أعلاه إلى مبادئ مهمة لتنفيذ تحسين الظهور في محركات البحث للشركات. إذا افترضنا أن شركتك تستخدم نظام إدارة المحتوى CMS، فإن أشياء مثل إنشاء نماذج صفحات ويب محسّنة وإدارة معلومات قاعدة البيانات بشكل سريع والتخطيط لتضمين الكلمات المفتاحية كلها أمور مهمة.

ولكن ما وراء هذه الخدمات اللوجستية، هناك بعض الاعتبارات التي ينبغي على الشركات أن تأخذها بالحسبان عندما يتعلق الأمر بإدارة تحسين محركات البحث الفعالة للشركات.

البيانات، البيانات والمزيد من البيانات

لماذا يعد تحسين الظهور في محركات البحث أمرًا مهمًا؟ يعد جمع البيانات وتحليلها أمرًا ضروريًا لجميع مواقع الويب، ولفريق إدارة تحسين الظهور في محركات البحث في الشركة لأنه كلما كانت البيانات أكثر تحديدًا، كلما كان الأمر أسهل للاختبار، وتحديد الاتجاهات وإصلاح المشكلات. من بين الأولويات الأساسية للبيانات التي يجب قياسها وإدارتها:

  • ترتيبات محرك البحث للمحتوى: عندما يكون تحسين الظهور في محركات البحث الهدف الرئيسي، فإن ترتيب المحتوى في صفحات نتائج محرك البحث يأتي بشكل طبيعي. هناك عدد من الأدوات المختلفة المتاحة لقياس الرتبة بالنسبة إلى المشاركات الاجتماعية ونوع المحتوى ونوع الجهاز والأسواق وغيرها.
  • أداء المحتوى: ترغب معظم الشركات والمؤسسات في رؤية عائد الاستثمار من حيث الوقت والمال الذي استثمروه في إنشاء المحتوى. ونتيجةً لذلك، يعد تتبّع البيانات المتعلقة بتأثير الأعمال للصفحات من حيث التحويلات والإيرادات أمرًا مهمًا للغاية. يمكن قياس التأثير على الصفحة الفردية لتقديم تقييم دقيق لما هو موجود وما لا يعمل على الموقع.
  •  أداء مسارات التحويل conversion funnels لا يؤدي المحتوى وحده إلى نتائج. فهو لا يؤدي إلا إلى تحسين أداء النشاط التجاري إذا كان مدمجًا في مسارات تحويل محددة وموصلًا بها. قد تُعلِم البيانات المتعلقة بفعالية مسارات التحويل الخاصة بك القرارات المتعلقة بعروض المنتجات وعمليات السحب وغيرها.

اتجاهات تحسين الظهور في محركات بحث لشركات لعام 2018

التسويق المؤثّر ليس علاقة "مدفوعة" بحد ذاتها، بل هو فائدة متبادلة المنفعة.

ركّزت الشركات الكبيرة بشدّة على العلاقات المدفوعة، ولكن في السنوات الأخيرة، بدأت الشركات الكبيرة في دمج التسويق المؤثّر.

على سبيل المثال، سخّرت حملة Gap's Styld.by قوة المدونين وأصحاب النفوذ المعروفين، الذين صُوّروا وهم يرتدون ملابس Gap ونشروها بعد ذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعية. نظرًا لتنوع المؤثرين، تمكنت شركة  Gap من توسيع مدى وصولها والتواصل مع منافذ كانت لا تتناسب معها من قبل.

فتَح التسويق المؤثِّر نافذة فرص في عام 2017 لتوسيع رؤية البحث بسرعة. ووفقًا لما ذكره ستايسي ديبروف، مؤسس موقع Influence-central،سيكون هناك تركيز كبير هذا العام على سرد القصص الحقيقية والفيديو والاستهداف الجغرافي.

المقتطفات المميزة

المقتطف المميز هو ملخص مختصر، والذي يجيب بشكل مباشر على طلب بحث المستخدم. تظهر الكثير من المقتطفات المميزة قبل نتيجة البحث الأولى، وتُميّز من قبل الكثيرين كرمز للسلطة Authority.

هناك ثلاثة أنواع من المقتطفات المميزة: القوائم والفقرات والجداول.

imageproxy.php?img=&key=e4ac65570db3469dfeatured-snippet.PNG

إذا أقرّت الشركات بذلك، وقدمت للمستخدمين إجابات مباشرة ومصممة خصيصًا لاستفساراتهم، فسيصنف موقع المؤسسة على مستوى أعلى.

فريق العمل في الشركة

أحد أكبر التحديات عندما يتعلق الأمر بمشروع تحسين الظهور في محركات البحث هو إدارة أصحاب المصلحة stakeholders المتعددين الذين قد يشاركون في العملية. أما في شركة أصغر حجمًا، قد يكون هناك موظف واحد يتعامل مع تحسين محركات البحث بالإضافة إلى إنشاء المحتوى وشيفرة موقع الويب وما إلى ذلك.

في فريق الشركة، قد تُقسّم مسؤوليات تحسين محركات البحث بين تكنولوجيا المعلومات / التطوير والتسويق والمبدعين - وجميعهم لديهم أهداف مختلفة:

  • مُنشِئو المحتوى على سبيل المثال يركزون على إرضاء المستخدم النهائي.
  • بالنسبة للمطورين، تعتبر كفاءة موقع الويب مقياسًا رئيسيًا.
  • وفي الوقت نفسه، قد يكون المسوقون هم الأكثر اهتمامًا بأداء محرك البحث، ولكنهم الأقل قدرة على التأثير في التغييرات اللازمة لقيادته.
  • حتى أن طاقم المدراء C-suite يجب أن يكون على جهوزية تامّة للموافقة على الاستثمارات اللازمة من أجل تحسين محرك البحث.

يتطلب تنفيذ عملية فعّالة لتحسين الظهور في محركات البحث على مستوى الشركة الجمع بين جميع هذه الإدارات المختلفة وتخصيص المسؤوليات بطريقة تضمن فهم الجميع لكل من الهدف النهائي ومشاركتهم المحددة في العملية.

إنه عمل صعب، وما لم تكن شركتك ستوظّف شركة متخصصة في تحسين محركات البحث الخاصة بالشركات، فإن هذا المشروع سيتطلب وجود قائد ماهر لديه القدرة على تفويض بنود العمل وتحفيز العاملين.

نصيحتان أساسيتان لجعل فريقك متّفق على الهدف

أولًا: توفير التدريب الكافي

بما أن مسؤوليات تحسين الظهور محركات البحث مشتركة بين الأقسام، فإنه جهد جماعي وبالتالي يجب أن يكون الجميع على دراية كاملة بأهداف الشركة والخطة الاستراتيجية لتحقيقها.

يجب أن يكون هذا البرنامج التدريبي شاملاً ومخصصًا لكل قسم، ويجب أن يكون مستمرًا، بحيث يُحدّث كل عضو في الفريق باستمرار، وأن تظل المعايير ثابتة عبر الفريق متعدد التخصصات.

ثانيًا: تشجيع العلاقات بين الفرق

تشكو العديد من الشركات الكبيرة من عدم وجود خفة الحركة. هذا يرجع إلى حقيقة أنه عندما يتعلق الأمر بالمال، يجب أن تُنفّذ القرارات من قبل العديد من أعضاء الفريق قبل التوقيع عليها.

يمكن تحسين التواصل من خلال تشجيع الأفراد ذوي الاختصاصات المختلفة على التفاعل وبناء العلاقات وتحسين التواصل.

في النهاية، تتطلب خدمات تحسين الظهور في محركات البحث في الشركات - تمامًا مثل خوارزميات Google التي تحركها - التنفيذ الصحيح لعدد من الأجزاء المتحركة، لذا قد ترغب في الاستعانة بوكالة لتحسين الظهور في محركات البحث أو وكالة تسويق رقمية للقيام بذلك نيابةً عنك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال [Enterprise SEO: How to Skyrocket Your B2B SEO Rankings] لصاحبه Eric Siu





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن