اذهب إلى المحتوى

أدوات مجانية لتحسين محركات البحث


مجد اسماعيل

تساعد تكتيكات تحسين محركات البحث (سيو) Search Engine Optimization في ظهور موقعك الإلكتروني ضمن مراتب متقدمة من صفحات نتائج محرك البحث (Search Engine Results Pages). يمكن أن يكون تحسين محركات البحث عملية باهظة التكلفة؛ فهناك أدوات فاخرة مصممة لتلك الغاية، وهي مدفوعة الثمن. لكن، ولحسن الحظ، ثمة وفرة في أدوات تحسين محركات البحث المجانية الكفيلة بإيصال موقعك الإلكتروني إلى مراتب متقدمة في نتائج البحث دون أن تضطر إلى دفع أي مال لقاء ذلك.

سنستكشف معًا في هذا المقال مجموعةً من أفضل ثلاث عشرة أداة تحسين محركات بحث مجانية. وسنتحدث عن ميزات كل أداة منها، وإيجابياتها، وسلبياتها لنساعدك على اختيار ما يناسبك منها.

ما هي أدوات تحسين محركات البحث المجانية؟

يمثل تحسين محركات البحث منهجًا متعددة الجوانب يتضمن -من بين أمور أخرى- الاستراتيجيات التالية:

لا غنى عن تحسين محركات البحث لمساعدة موقعك على الظهور ضمن مراتب متقدمة في صفحة نتائج محركات البحث وجذب مزيد من حركة مرور الويب العضوية أو حركة مرور الويب الطبيعية، أو غير المدفوعة، والتي يتم الحصول عليها دون دفع مقابل الإعلانات organic traffic. وبما أن هناك كثيرًا من المهام المرتبطة بت/حسين محركات البحث، فقد تفكر في الاستعانة بمصدر خارجي لإنجازها لك؛ مثل وكالة، أو بشراء أداة مدفوعة لتلك الغاية. ومع أن ذلك قد يوفر عليك الوقت والجهد، لكنه قد يكون مكلفًا من الناحية المالية.

وبالمقابل؛ تساعدك أدوات تحسين محركات البحث المجانية على الارتقاء باستراتيجيتك دون تكبّد أعباء مالية. وما عليك إلا بذل مزيد من الجهد لاستخدام تلك الأدوات وتحسين موقعك الإلكتروني. فإذا كانت ميزانيتك محدودة، ويمكنك تكريس بعض الوقت لتلك الغاية، فقد تكون الأفكار التالية حول منصات تحسين محركات البحث ذات أهمية بالغة لك.

مجموعة أدوات مجانية لتحسين محركات البحث

لنتعرف على مجموعة أدوات مجانية متوفرة لتحسين محركات البحث. ونشير بدايةً إلى أن الأسس التي اخترنا لك هذه الأدوات وفقًا لها تتضمن سهولة الاستخدام والأفكار القيّمة والمزايا المجانية بالكامل.

أداة SEO Analysis & Website Review by WooRank

تُعَد هذه الأداة إحدى إضافات متصفح جوجل كروم Google Chrome التي يمكنها تقييم موقع إلكتروني ما مباشرةً من متصفحك؛ إذ إنها تقيّم عددًا من العوامل؛ مثل: تحسين الكلمات المفتاحية وحركة مرور الويب والروابط الخلفية، وغيرها.

فبمجرد أن تفتح هذه الإضافة، ستُظهر لك تقريرًا يتضمن نقاط قوة وضعف الموقع الإلكتروني وأخطائه، كما تقسّم هذه الإضافة مشاكلك إلى فئات محددة، وتعرّفك بكيفية حل المشاكل المتعلقة بتحسين محركات البحث.

الميزات الرئيسية للإضافة WooRank

تتميز أداة WooRank بما يلي:

  • تقييم موقع ما على نحو آني.
  • إظهار تقرير مفصّل حول تحسين محركات البحث مع تقسيم للأخطاء والتحسينات الممكنة.
  • تقييم بيانات التحسين الداخلي لمحركات البحث أو تحسين السيو الداخلي وبيانات التحسين الخارجي لمحركات البحث أو تحسين السيو الخارجي.

أما من ناحية مدى مناسبة إضافة إضافة وورانك WooRank لك، فهي تُعَد مناسبة ففي حال كنت تستخدم متصفح جوجل كروم Google Chrome، أو كنت تريد الحصول على مراجعة سريعة لنقاط قوة موقعك وضعفه.

أداة Ubersuggest

03.ubersuggest-768x293.png

لو بحثت سابقًا عن نصائح حول التسويق الرقمي أو تحسين محركات البحث، فيحتمل أنك قد صادفت موقع نيل باتيل Neil Patel الإلكتروني. يعرض لك هذا الخبير في التسويق أدوات مفيدة وفاخرة ومجانية في آن معًا لتحسين موقعك الإلكتروني؛ ومن بينها أداة Ubersuggest.

تتيح لك هذه الأداة إمكانية كتابة كلمة مفتاحية، أو نطاق (دومين domain)، ضمن محرك البحث الخاص بها. فإذا اخترت الخيار الأول (أي إدخال كلمة مفتاحية)، فستطلع على عدد عمليات البحث حول العبارة التي اخترتَها search volume، وصعوبة الحصول على ترتيب، وتفرعات الكلمة المفتاحية، وأفكار المحتوى؛ أما إذا أدخلتَ نطاقًا (دومين) في محرك بحث أداة أوبرسجيست، فسيظهر لك ملف تعريفي بالرابط الخلفي للموقع الإلكتروني، وموثوقية النطاق domain authority، وحركة مرور الويب، والمحتوى الأفضل أداءً.

الميزات الرئيسية لأداة Ubersuggest

تتميز أداة Ubersuggest بتوفيرها للآتي:

  • لمحة عامة عن النطاق.
  • صفحات سيو تتصدر نتائج البحث.
  • اقتراحات كلمة مفتاحية.
  • أفكار حول المحتوى.
  • معلومات روابط خلفية.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تبحث عن كلمات مفتاحية جديدة، وأفكار حول المحتوى؛ أو إذا كنت تريد تقييم النطاق العائد لك (دومين)، أو نطاقات منافسيك؛ أو إذا ترغب في توسيع استراتيجية الروابط الخلفية.

أداة AnswerThePublic

04.answer-the-public-768x332.png

تُعَد هذه الأداة إحدى أفضل أدوات تحسين محركات البحث للعثور على أفكار حول المحتوى؛ إذ بوسعك كتابة كلمة مفتاحية في المنصة لتظهر لك قائمة تفصيلية بأكثر كلمات البحث ذات الصلة شيوعًا.

تركّز هذه الأداة على ثلاث فئات هي الأسئلة وحروف الجر والموازنات (المقارنات). وإلى جانب ذلك، تقسّم هذه الأداة بياناتها، وتحولها إلى خرائط وقوائم بصرية؛ كما يمكنك تنزيل المعلومات بصيغة ملف CSV لمراجعتها أكثر.

الميزات الرئيسية لأداة AnswerThePublic

تتميز أداة AnswerThePublic بالآتي:

  • الوصول إلى أدوات عرض تصويري للبيانات.
  • رؤية أسئلة، وحروف جر، وموازنات ذات صلة بالكلمات المفتاحية.
  • تصدير البيانات ضمن ملف "CSV" أو تنزيل صور لخرائط الكلمات المفتاحية.

سوف تناسبك هذه الأداة في حال كان إنتاج المحتوى محور تركيزك، أو إذا كنت تريد التركيز على الكلمات المفتاحية طويلة الذيل long-tail keywords.

أداة MozCast

05.mozcast-768x439.png

يمكن لتغيرات خوارزمية محرك البحث أن تؤثر -على نحو بالغ- في ترتيب محتواك بين نتائج البحث، وأن تغير تركيز استراتيجيتك حول تحسين محركات البحث. ولذلك يمكن لأداة MozCast أن تساعدك في البقاء مطلعًا على أي تحديثات في خوارزمية جوجل، وذلك بإظهار التغيرات التي تطرأ عليها على مدى 90 يومًا.

تُنشئ الأداة ما يشبه التنبؤ بحالة الطقس، فتعرض ما يبدو كأنه "طقس" عاصف، في إشارة إلى حدوث تغيرات واسعة في الخوارزميات. تجمع المنصة البيانات عبر تعقّب مجموعة من الكلمات المفتاحية ورصد الكيفية التي تتغير وفقًا لها مراتب المحتوى بين نتائج البحث. أضف إلى ذلك أن الأداة تقسّم بياناتها إلى فئات مختلفة متعلقة بتحسين محركات البحث، بما في ذلك نتائج بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS Results والمراجعات، ولوحات المعرفة (أو الرسم البياني للمعرفة knowledge panels).

الميزات الرئيسية لأداة MozCast

تتميز أداة MozCast بما يلي:

  • إظهار تواريخ "الطقس" اليومية، وعلى مدى 90 يومًا، للتغيرات التي تطرأ على خوارزميات جوجل.
  • التفريق بين التغيرات في خصائص صفحة نتائج محرك البحث جوجل.
  • استكشاف بيانات التمثيل البياني graphical data بسرعة.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت ترغب في تعقّب خوارزمية جوجل بمرور الوقت، أو في حال تفضل البيانات المرئية على العمليات الحسابية.

أداة Animalz Revive

06.animalz-revive-768x449.png

لا غنى عن تحديث المحتوى القديم بالنسبة لتحسين محركات البحث، ولكن هذه العملية قد تستغرق وقتًا إذا كان لديك فهرس طويل. تبسّط أداة Animalz Revive عمليات تحديث المحتوى عبر إرسال بريد إلكتروني لك يتضمن قائمة بمنشورات ربما عليك تحديثها.

سيكون عليك مشاركة معلومات توثيق تحليلات جوجل (أو جوجل أناليتيكس Google Analytics) مع هذه الأداة. وبعدها سيقيّم فريق التسويق لدى الجهة العائدة لها تلك الأداة موقعك الإلكتروني بكامله، وسيبحث عن نقاط الضعف المتعلقة بالمحتوى. وبعدها ستتلقى قائمة مبسّطة تتضمن المحتوى الذي يحتاج إلى تحديث.

الميزات الرئيسية لأداة Animalz Revive

تتميز أداة Animalz Revive بما يلي:

  • تلقّي قائمة مخصصة بالمنشورات التي يجب تحديثها.
  • تلقّي رابط لمشاركة التقرير مع أفراد الفِريق الآخرين.
  • الوصول إلى لمحة عامة موجزة عن أفضل ممارسات تحديث المحتوى.

ومن ناحية مدى مناسبة هذه الأداة لك أم لا، فستكون مناسبة لك في حال كانت لديك قائمة واسعة بالمحتوى، أو كنت ترغب في التركيز على تحديث المنشورات الأقدم بدلًا من كتابة أخرى جديدة.

أداة Seed Keywords

07.seed-keywords-768x401.png

تعمل هذه الأداة على نحو مختلف نوعًا ما عن باقي أدوات تحسين محركات البحث المجانية الوارد ذكرها في هذا المقال؛ فهي تساعدك على إنشاء "سيناريو" يمكنك مشاركته مع الأشخاص الموجودين ضمن شبكتك، ومن ثمة يصبح بإمكان المستخدمين الرد بكلمات البحث لمساعدتك في تحديد الكلمات المفتاحية ونية البحث.

بمجرد أن يردّ المستخدمون على سؤالك، ستُجمّع الأداة الردود ضمن قائمة بسيطة، بعدها يصبح بإمكانك الوصول إليها عبر عنوان إنترنت (أو رابط موقع) ذي إشارة مرجعية. لا تنسَ أنك تحتاج إلى جمهور متجاوب لتحصل على بيانات ذات قيمة من هذه الأداة؛ فإذا توفر لديك ذلك الشرط، فقد تكون الأداة المذكورة ذات قيمة كبرى بالنسبة لك.

المميزات الرئيسية لأداة Seed Keyword

تتميز أداة Seed Keyword بقدرتها على:

  • إنشاء رابط -قابل للمشاركة- يوصل إلى "السيناريو" الخاص بك.
  • جمع ردود المستخدمين وإظهارها في صفحة واحدة.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تريد طريقة بسيطة، وراقية، في آن واحد لتكنشف نية البحث، والكلمات المفتاحية طويلة الذيل long-tail keywords؛ أو إذا كنت تمتلك جمهورًا كبيرًا ومتجاوبًا.

أداة Screaming Frog SEO Spider

08.screaming-frog-768x243.png

تستخدم محركات البحث، مثل جوجل، روبوتات تسمى "زاحفات أو زاحفات الشبكة crawlers للتنقل داخل موقعك الإلكتروني والعثور على مشاكل فيه، وتصنيفه ضمن صفحات نتائج محركات البحث SERPs. وباستخدامك أداة Screaming Frog SEO Spider يمكنك محاكاة تلك العملية مجانًا.

يمكن لهذه الأداة التعرف على مشاكل متعددة، بما فيها الروابط المكسورة broken links وعناوين الإنترنت (أو روابط الموقع) المحجوبة blocked URLs، والأخطاء؛ كما يمكنها تحليل أنواع مختلفة من بيانات تحسين محركات البحث، مثل عناوين الصفحات page titles وإعادات توجيه روابط الموقع، وإنشاء تقرير ذي طابع شخصي لموقعك. بالعموم، تُعَد هذه الأداة مهمةً لتحسين محركات البحث وهي مجانية وممتازة، وتعطيك بعض الأفكار حول كيفية رؤية محركات البحث لموقعك.

المميزات الرئيسية لأداة Screaming Frog SEO Spider

تتميز أداة Screaming Frog SEO Spider بالآتي:

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تريد الحصول على نظرة عميقة حول الهيكلية الداخلية لموقعك الإلكتروني، أو كنت تريد تشغيل عمليات فحص منتظمة حول تحسين محركات البحث regular SEO audits، أو في حال كنت تريد أن تسبق زاحفات محرك البحث search engine crawlers، بوصف ذلك جزءًا من استراتيجيتك.

أداة Seobility

09.seobility-768x438.png

إذا كنت تبحث عن برنامج فحص شامل لتحسين محركات البحث، فربما يهمك التعرف إلى أداة Seobility. يمكن لأداة تحسين محركات البحث المجانية هذه الزحف داخل موقعك بحثًا عن مشاكل مرتبطة بتحسين محركات البحث، وتقديم نصائح لك لتحسين محتواك؛ كما أنها تحدد كلماتك المفتاحية الأعلى ترتيبًا عبر مواقع وأجهزة مختلفة.

أيضًا، تُعَد هذه الأداة ممتازةً لتحليل المنافسة التي أنت جزء منها؛ إذ يمكنك رؤية طريقة ترتيب المواقع الإلكترونية المشابهة بفضل الكلمات المفتاحية للمنافسين، وتكتيكات التحسين المحددة التي يستخدمونها لتحقيق تقدم. أضف إلى ما سبق أن هذه الأداة تقدّم كل تلك البيانات التفصيلية ضمن تقرير ذي رموز ملونة يمكنك تحميله بصيغة PDF، حتى بصفتك مستخدِمًا مجانيًا.

الميزات الرئيسية لأداة Seobility

تتميز أداة Seobility بما يلي:

  • إجراء فحص كامل للموقع.
  • ترتيب الكلمات المفتاحية وصفحة نتائج محرك البحث.
  • تحليل الروابط الخلفية.
  • تحليل المنافسة.
  • أدوات بحث كلمات مفتاحية.

أما عن مدى مناسبة هذه الأداة لك أم لا، فهي تُعَد مناسبة في حال كنت تريد تقريرًا معمقًا عن تحسين محركات البحث فيما يتعلق بموقعك الإلكتروني، أو كنت ترغب في إجراء مقارنة بين موقعك ومواقع منافسيك المباشرين، أو كنت تريد تعقّب استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بك بمرور الوقت.

أداة Exploding Topics

10.exploding-topics-768x330.png

إذا كنت تريد البقاء مواكبًا للمواضيع الرائجة الخاصة بالمحتوى، فقد تمثّل أداة Exploding Topics ما تبحث عنه. تحلل هذه المنصة منصات التواصل الاجتماعي، وتواريخ عمليات البحث، والمواقع الإلكترونية عبر الإنترنت لتحديد المواضيع التي تنال شعبية خلال وقت محدد.

هذه الأداة سهلة الاستخدام إلى حد بعيد، وتختار فيها فاصلًا زمنيًا من شهر واحد إلى خمس سنوات، كما أنه بوسعك الاختيار من بين فئات مختلفة، بما فيها التكنولوجيا والسفر والتعليم والتجارة الإلكترونية (أو البحث عن فئات مختلفة أو كلمات مفتاحية أنت تريدها). ستريك أداة Exploding Topics هذه مجموعةً مختارةً من الكلمات المفتاحية الرائجة مع مخططات بيانية، وعمليات بحث شهرية، ومعدلات نمو.

الميزات الرئيسية لأداة Exploding Topics

تتميز أداة Exploding Topics بما يلى:

  • تحديد المواضيع الشائعة قبل أن تصبح عالية التنافسية.
  • تلقّي مواضيع مرسلة مباشرة إلى صندوق الوارد في بريدك الإلكتروني.
  • الاختيار من بين فئات وفواصل زمنية مختلفة بخصوص مواضيع متنوعة.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تبحث عن أفكار محتوى جديدة، أو كنت تريد الكتابة في مواضيع رائجة آنيًا، ولفترة أطول.

أداة Ahrefs Backlink Checker

11.ahrefs-backlinks-768x354.png

يُعًد بناء الروابط الخلفية شرطًا أساسيًا للظهور في مراتب متقدمة ضمن صفحات نتائج محركات البحث. ويمكنك بفضل أداة Ahrefs Checker أن تحدد بسرعة ما هي المواقع الإلكترونية التي ترتبط بموقعك. أضف إلى ذلك أنها تمكّنك من رؤية النسبة المئوية لروابط الموقع URLs التي تُصنَّف على أنها روابط dofollow (وهي الروابط التي تسمح لجوجل، ولغيره من محركات البحث، بأن يشير إلى موقعك أو مدونتك. وفي كل مرة تدخل فيها رابط dofollow إلى تلك المدونة أو الموقع، سيكون بإمكانك الإشارة إلى أي منهما، مما يزيد موثوقيتك، وذلك بالإظهار لمحركات البحث ما تربطه المواقع الأخرى والمدونات والمنشورات بموقعك أو مدونتك، واكتشاف منشوراتك وصفحاتك ذات الأداء الأعلى.

تمتلك أداة Ahrefs Backlink Checker زاحف الشبكة (أو زاحف الويب web crawler) الثاني من حيث الأداء العالي، وتأتي بعد جوجل مباشرة. وبذلك، تمتلك هذه الأداة قاعدة بيانات ضخمة من روابط الموقع URLs لسحب البيانات منها، كما يمكنك تعقّب ملفك الخاص بالروابط الخلفية مع مرور الوقت لرؤية التغيرات التي تطرأ.

الميزات الرئيسية لأداة Ahrefs Backlink Checker

تتميز Ahrefs Backlink Checker بالآتي:

  • إظهار ملف كامل بالروابط الخلفية لموقعك الإلكتروني.
  • تحليل النص الظاهر القابل للنقر في ارتباط تشعبي للرابط الخلفي (أي النص الذي يحتوي على رابط تشعبي؛ يسمى: "anchor text").
  • التنصل من الروابط الخلفية الضارة link spam.
  • تصدير بياناتك بملف بصيغة PDF أو بصيغة CSV.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تريد التركيز على التحسين الخارجي لمحركات البحث (أو السيو الخارجي off-page SEO)، أو إذا تبحث عن معلومات معمقة مع فلاتر بيانات Data Filters، أو في حال كنت ترغب في إنشاء استراتيجية بناء روابط طويلة الأمد.

أداة The Reddit Keyword Research Tool

12.reddit-keyword-research-tool-768x287.png

تُعَد منصة رديت Reddit من منصات التواصل الاجتماعي ذات الشعبية الواسعة، بعدد زيارات يبلغ حوالي 1.7 مليار كل شهر. وإذا كنت تريد استهداف المستخدمين على تلك المنصة، فيُنصح باستخدام أداة The Reddit Keyword Research Tool.

اختر أحد المجتمعات محددة الموضوعات (يسمى: "ساب رديت subreddit")، ثم انقر على زر "الحصول على كلمات مفتاحية Get Keywords"، وسترى لائحة تتضمن العبارات الأكثر شيوعًا.

تصنِّف هذه الأداة العبارات ذات الانتشار الأوسع وفقًا لترتيبها الذي يتحدد بحسب عدد عمليات البحث الشهرية في الولايات المتحدة، كما يمكنك عرض السياق الذي وردت فيه تلك الكلمات لاستيعاب النتائج على نحو أفضل. أضف إلى ما سبق أن هذه الأداة تمكّنك من تصدير البيانات لمزيد من التحليل.

المميزات الرئيسية لأداة The Reddit Keyword Research Tool

تتميز هذه الآداة بما يلي:

  • إظهار الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا في مجتمعات "ساب رديت subreddit" مختلفة.
  • إظهار المعلومات ضمن سياقها لفهم نية المستخدِم user intent.
  • إظهار عدد عمليات البحث الشهرية.
  • تصدير البيانات المتعلقة بالكلمات المفتاحية.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تستهدف الجمهور الذي يستخدم منصة رديت Reddit، أو كنت ترغب في طريقة فريدة للعثور على كلمات مفتاحية جديدة.

أداة Yoast SEO

13.yoast-seo-plugin-768x255.png

تُعَد أداة يوست سيو Yoast SEO واحدةً من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية المتوفرة، وأكثرها انتشارًا. وهي إحدى إضافات ووردبريس Wordpress التي تمسح منشوراتك وصفحاتك لأجل البحث عن مشاكل المقروئية readability تلقائيًا، كما تحدد مشاكل تحسين محركات البحث، وبعدها تعرض هذه "النتائج الإيجابية"، والمشاكل، والتحسينات الممكنة في أسفل الصفحة.

قد تفكر في تجريب هذه الأداة بفضل واجهتها سهلة الاستخدام، كما يمكنها أن توفر عليك الوقت الذي تستغرقه تكتيكات التحسين لأنك لست بحاجة إلى استخدام منصة خارجية. تُعَد النسخة المجانية من هذه الأداة ممتازةً لدرجة أن كثيرًا من مستخدميها لا يحدثونها إلى النسخة المدفوعة، رغم تميّز الخصائص الإضافية لهذه النسخة.

الميزات الرئيسية لأداة Yoast SEO

  • تقييم مقروئية نصك، وتحسين محركات البحث الخاص به.
  • تحسين المحتوى الخاص بك، ونصّه التعريفي meta text، بلغات مختلفة.
  • إنشاء بيانات منظمة structured data لمقتطفات غنية rich snippets في صفحات نتائج محركات البحث.
  • الوصول إلى مصادر تدريبية حول تحسين محركات البحث.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تبحث عن حل سهل الاستخدام، أو تركّز على تحسين المحتوى، أو في حال كنت تملك موقعًا إلكترونيًا متعدد اللغات.

أداة Rank Math

14.Rank-Math-768x388.png

أخيرًا وليس آخرًا؛ تُعَد أداة رانك ماث Rank Math إحدى إضافات ووردبريس الممتازة التي يمكن أن تساعدك في تحسين محركات البحث أثناء كتابة المنشورات والصفحات. تعمل هذه الأداة بالتوازي مع محرر ووردبريس، فهي تتيح لك إمكانية رؤية التحسينات المقترحة وإجراء التغييرات على نحو آني. أضف إلى ذلك أنه بوسعك استخدام مُساعد الذكاء الاصطناعي الذي يقترح تحسينات على المحتوى أثناء قيامك بالكتابة.

توفر هذه الأداة أيضًا معاينات مقتطفات متقدمة، كما يمكنك من خلالها رؤية كيف سيبدو المحتوى العائد لك في صفحات نتائج محركات البحث وعلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي. أضف إلى ما سبق أنه بوسعك -بفضلها- تعقّب التقدم الذي تحققه في مجال تحسين محركات البحث مع مرور الوقت، ومقارنة ذلك التقدم بما لدى منافسيك. سيمنحك ذلك أفضلية في اقتناص ذلك الوضع المرغوب به إلى أبعد الحدود مباشرة من تحت شريط البحث أو بجانبه، حتى قبل أن تُعرض الإعلانات.

الميزات الرئيسية لأداة Rank Math

تتميز هذه الأداة بما يلي:

  • الوصول إلى مُساعد كتابة محتوى قائم على الذكاء الاصطناعي.
  • إظهار معاينات مقتطفات غنية rich snippet previews من ووردبريس مباشرة.
  • إظهار تحليلات متقدمة حول تحسين محركات البحث.
  • تعقّب ترتيبك في صفحات نتائج البحث.

سوف تناسبك هذه الأداة إذا كنت تفضل إدارة مهمات متعددة حول تحسين محركات البحث باستخدام أداة واحدة، أو في حال كنت تركز على المقتطفات الغنية rich snippets في استراتيجية تحسين محركات البحث العائدة لك.

أفكار ختامية حول أدوات تحسين محركات البحث المجانية

يمكن لأدوات تحسين محركات البحث المجانية أن تحسّن ترتيب موقعك الإلكتروني بسرعة وسهولة. والأفضل من ذلك أنك لا تحتاج معها إلى الاستثمار في برمجيات مرتفعة الثمن إذا كان موقعك الإلكتروني ما يزال في طور النمو.

وإذا تحدثنا عمومًا، تُعَد أداة Screaming Frog إحدى أفضل أدوات تحسين محركات البحث إذا أردت تشغيل فحص شامل للموقع؛ أما أداة AnswerThePublic؛ فهي خيار ممتاز للإتيان بأفكار محتوى وكلمات مفتاحية طويلة الذيل؛ أما إذا كنت تبحث عن إضافة ووردبريس مجانية لتحسين محركات البحث، فخيارك الأنسب هو أداة يوست سيو Yoast SEO.

ترجمة وبتصرف للمقال 13 Best Truly Free SEO Tools لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...