اذهب إلى المحتوى

تقنيات تحسين محركات البحث السليمة White Hat SEO


Naira Mokhtar

إذا كنت تريد أن يجد العملاء المحتملون موقعك الإلكتروني بسهولة، فمن الضروري إعطاء الأولوية لتحسين محركات البحث SEO. ولكن لحماية موقعك من عقوبات جوجل التي قد تصل إلى منعه من الظهور في نتائج البحث، من الضروري الالتزام بما يُعرف بممارسات تحسين محركات البحث السليمة White Hat SEO. سيشرح هذا المقال هذه الممارسات وأي التقنيات تُعَد جيدةً مقابل تلك التي تُعَد سيئةً وتضمن مع تقنيات تحسين محركات البحث الضالة، بعد ذلك سنزودك بقائمة تجمع أفضل تقنيات تحسين محركات البحث السليمة ونناقش كيف تعمل وكيفية تنفيذها.

ما هو تحسين محركات البحث السليمة White hat SEO؟

يتضمن White hat SEO أفضل الممارسات المعتمدة لزيادة تصنيفات موقعك في نتائج محرك البحث، ويشير هذا المصطلح إلى المواقع التي تُصنف في النتائج العضوية بدلًا من الإعلانات والروابط المدفوعة والمدعومة.

001.png

تتبع تقنيات سيو للقبعة البيضاء الشروط التي وُضعت من قِبل محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing و Yahoo. وهي النقيض تمامًا من تقنيات تحسين محركات البحث الضالة Black hat SEO، المعتمدة على أساليب مخادعة وغير أخلاقية، وبعض الأمثلة على تلك الأساليب هي حشو الكلمات المفتاحية وإخفاء الروابط وشراؤها.

وبالرغم من أن بعض تقنيات تحسين محركات البحث الضالة قد تنجح في تحسين الظهور في محركات البحث، إلا أن فوائدها عادةً ما تكون مؤقتة، وفي النهاية ستتعرف جوجل على هذه الممارسات الضارة وتعاقب المواقع التي تستخدمها.

لذلك يُعَد اتباع تقنيات تحسين محركات البحث السليمة أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على مكانتك وتصنيفك في SERPs ومنع محركات البحث من معاقبة موقعك. إذا تراجعت تصنيفات موقعك، فقد يؤثر ذلك سلبًا على حركة المرور وسمعة موقعك ومبيعاتك، وإذا أُدرج موقعك في القائمة السوداء، فهذه فجوة يصعب الخروج منها.

أفضل 6 تقنيات لتحسين محركات البحث السليمة

الآن، وبعد أن فهمنا المزيد حول أهمية تحسين محركات البحث السليمة، فلنلق نظرةً على كيفية استخدامه. وفيما يلي أفضل ستة تقنيات لسيو القبعة البيضاء لتنفيذها في موقعك.

1. التعرف على إرشادات مشرفي المواقع Webmaster Guidelines

للتأكد من التزامك بأساليب تحسين محركات البحث السليمة وعدم دخولك المنطقة "الرمادية"، يوصى بقراءة إرشادات مشرفي المواقع من جوجل.

002.png

تشرح هذه الإرشادات تفصيليًا رؤية جوجل لموقعك وفهارسه وتصانيفه، إذ سيساعدك التعرف عليها في تطوير مفهوم أفضل للطرق التي يمكنها تحسين موقعك بطريقة آمنة ومُعتمدة، كما ستتعرف على الممارسات غير المشروعة التي يمكن أن تؤدي إلى إدراج موقعك في القائمة السوداء أو حظره كليًا، بالتالي التمكن من تفاديها.

وبما أنك قد تفكر أيضًا في إجراء فحص سيو لموقعك SEO audit، فيمكن أن تساعدك هذه الخطوة على اختبار فعالية استراتيجيتك الحالية في تحسين نتائج البحث وتعطيك أساسًا لتبني عليه خطواتك التالية.

أيضًا، لا يُعَد جوجل محرك البحث الوحيد الذي ينشر هذه الإرشادات ويلتزم بتطبيقها، لذا تأكد من مراجعة إرشادات Bing (والتي تنطبق على محركات أخرى مثل Yandex و Ecosia) حتى تبقى على اطلاع دائم بما يخص هذه المحركات أيضًا.

2. نشر محتوى مميز وملائم وعالي الجودة

تُعَد الاستمرارية في إنتاج محتوًى عالي الجودة هي العنصر الأساسي في تحسين محركات البحث السليمة، وهنا من الضروري أن تكون مقالاتك أصليةً ومتطابقةً مع غرض البحث، ففي المقابل يركز تحسين محركات البحث الضالة غالبًا على المحتوى منخفض الجودة والمكرر الذي يهدف فقط إلى جذب الأنظار إلى الصفحة من أجل الإعلانات (أو محاولة تثبيت البرامج الضارة).

عند إنشاء محتواك فإن أفضل ما يمكنك تقديمه هو حل لمشكلةٍ ما تواجه المستخدمين، وذلك عن طريق طرح التساؤل الآتي: ما الأسئلة والمخاوف التي لديهم ويمكن لمحتواك وخدماتك مساعدتهم في حلها؟ كن هنا على يقين من أنهم يبحثون عن سبب، لذلك عليك أن تكون الشخص الذي يوضحه لهم.

نقترح أيضا أخذ عدد كلمات المقال في الحسبان. وبالرغم من أن جوجل لا يوصي بطول معين للمقال، إلا أن محرك البحث يفضل المحتوى المطول عن المقالات الأقصر، لذا من الأفضل تحديد 1000 كلمة على الأقل لمقالاتك عامًة.

استعن بمكون إضافي مثل Yoast SEO لتسهيل تطوير محتوى موقعك.

003.png

وقد تساعدك أداة freemium في تحسين مقالاتك وصفحاتك حسب كلمتك المفتاحية المحددة.

004.png

يقدم لك Yoast SEO مقترحات للالتزام بإرشادات جوجل لتحسين محركات البحث على أفضل وجه، إذ أنه يقيم كثافة كلماتك المفتاحية، ويحدّد ما إذا كان المحتوى قابلًا للقراءة أم لا، كما يقدّم توصيات تساعدك في تحسين الصور والروابط المضافة إلى المقال.

علاوةً على ذلك، يمكن لـ Yoast SEO تحديد متى تفرط في استخدام كلمتك المفتاحية، فيُجنبك بذلك تقنيات تحسين محركات البحث الضالة مثل حشو الكلمات المفتاحية.

يواست Yoast لا يُعَد المكون الإضافي الوحيد لتحسين محركات البحث، إذ يمكنك تفقد بعض الميزات الأخرى مثل Rank Math أو Squirrel لمعرفة أيهم أنسب لموقعك.

3. استخدام أدوات الكلمات المفتاحية وتنسيقها بطريقة استراتيجية وعضوية

تُعَد الكلمات المفتاحية ضروريةً لتحسين محركات البحث إذا استخدمتها استخدامًا استراتيجيًا، إذ يمكن أن تساعدك أدوات الكلمات المفتاحية مثل مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل Google Keyword Planner في هذه العملية.

005.png

سيساعدك تحليل الكلمات المفتاحية على الابتعاد عن الكلمات التنافسية. وكذلك إجراء الأبحاث المُساعِدة في تحديد الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة، حيث أن الكلمات الطويلة مُحدِدة بدقة أكبر، مما يسهل من مطابقة نية المستخدم وإيصاله لهدفه (والتي سنناقشها لاحقًا في هذا المقال).

يمكنك أيضًا استخدام مقترحات جوجل Google Suggest لتستوحي أفكارًا حول الكلمات المفتاحية الطويلة.

006.png

ابدأ في كتابة الكلمات التي تريد أن تُصنف بها وراعي العبارات التي يقترحها جوجل، فهذه الكلمات المفتاحية لها منافسون أقل، ونظرًا إلى أن جوجل أنتجتها، فهذا يعنى أن المستخدمين يبحثون عن هذه العبارات بكثرة.

استخدم كلماتك المفتاحية بطريقة طبيعية في صفحتك، إذ من الحكمة استخدامها في عناوين الصفحات والنصوص الوصفية والنصوص الموجودة على الصور.

تذكر أنه ليس عليك استخدام الكلمة المفتاحية تمامًا كما هي في محتواك. فإذا كانت كلمتك المفتاحية هي "وصفات نباتية للمعكرونة بدون طماطم"، فستتعرض لضغوط شديدة للوصول إلى جملة طبيعية وأصلية تشمل هذه الجملة كما هي. قد تكون الجملة "هذه أفضل الوصفات النباتية للمعكرونة بدون طماطم التي جربتها على الإطلاق"، ويتعرف عليها جوجل ومحركات البحث الأخرى.

لتجنب أساليب تحسين محركات البحث الضالة مثل حشو الكلمات المفتاحية، ستحتاج إلى تجنب الإفراط في استخدام كلماتك، ففي حين أن إضافة هذه العبارات في العناوين الرئيسية والفرعية والبيانات الوصفية الخاصة بك يمكن أن تساعد في تحسين محركات البحث، إلا أنها قد تضر أيضًا إذا بالغت في الأمر؛ لذا من الأفضل دمجها بين محتويات المقال بصورة ملائمة وتجنب فرضها.

4. معرفة ما يقصده المستخدم لتحديد هدفه

قد يساعدك تحليل الكلمات المفتاحية في إنشاء قائمة من العبارات المناسبة لتحسين موقعك، لكن من المهم اختيار الكلمات المفتاحية وإنشاء المحتوى الذى يلبي حاجة المستخدم ويحقق هدفه من البحث.

المقصود هنا نية وهدف المستخدم عند كتابته لكلمة أو عبارة معينة في محرك البحث. على سبيل المثال، إذا بحث شخص ما عن "أطباق نباتية بالمعكرونة"، فهذا يعني أنه يتوقع العثور على قائمة من الوصفات النباتية - وليس مجموعة من أدوات المطبخ (أطباق حرفيًا) مزينة بمعكرونة نباتية.

يمكنك اللجوء إلى بعض الاستراتيجيات لتلبية حاجة المستخدم، أولها هو التأكد من أن عناوين صفحتك توضح محتواك بدقة. سيساعد تحسين عناوين الصفحات جوجل على فهرسة موقعك وفهم محتواه بدقة وعرضه في نتائج البحث ذات الصلة.

كما أنه سيمكن المستخدمين من أخذ فكرة سريعة عن محتواك عن طريق تقسيم المحتوى إلى أقسام أصغر وأوضح. على سبيل المثال، يمكنك تنسيق مقالاتك باستخدام العناوين الفرعية والمسافات ومقاطع الفيديو والصور.

007.png

سيزيد إتباعك لهذا الأسلوب من جاذبية موقعك ويجعله أسهل في التعامل، كما يمكن أن يُزيد من قيمة محتواك، وبالتالي تحسين ظهورك في محركات البحث. إذا كان من السهل على الشخص قراءة محتواك وأخذ فكرة سريعة عنه، فمن الأسهل على محرك البحث تتبعه أيضًا.

5. تقديم تجربة إيجابية للمستخدم UX

تُعَد تجربة المستخدم لموقعك إحدى عوامل التصنيف التي يأخذها جوجل في الحسبان. وكجزء مهم من توفير تجربة إيجابية للمستخدم نشير إلى ضرورة التأكد من أن لديك موقعًا سريعًا، إذ يمكن أن يؤدي بطء التحميل إلى زيادة معدلات الارتداد والتسبب في تكوين انطباعات سلبية عن موقعك وعملك.

يمكنك تقييم سرعة صفحتك الحالية وأداء موقع WordPress الخاص بك باستخدام أداة مثل Google PageSpeed Insights.

008.png

بعد إدخال عنوان URL الخاص بك، ستحلل الأداة موقعك وتقيمه على مقياس من 1 إلى 100، وستوفر قائمةً بالتوصيات لتحسين عمل الموقع.

009.png

لتمام الاستفادة من السرعة وتجربة المستخدم UX، ستحتاج إلى إعارة اهتمامك لمؤشرات أداء الويب الأساسية من جوجل Google’s Core Web Vitals. وهي عوامل التصنيف المحددة التي قدمتها جوجل، والتي تؤثر على تحسين محركات البحث فيما يتعلق بتجربة المستخدم وسهولة الاستخدام.

وفي جانب آخر من تجربة المستخدم القوية، يمكن الإشارة إلى التأكد من سهولة التنقل في موقعك. يجب أن يقدر الزائرون على العثور على ما يبحثون عنه بسرعة وسهولة، وأن ينتقلوا في أنحاء موقعك بسهولة. يمكن أن يؤدي وجود قوائم تنقل بسيطة على مستوى عالٍ إلى قطع شوط طويل نحو ذلك، وكذلك وجود نوافذ جانبية تعرض المحتوى الأشهر لديك.

6. تحسين الروابط

يُعَد بناء الروابط جانبًا مهمًا آخر من جوانب تحسين محركات البحث السليمة، فقد يؤدي إنشاء روابط خلفية عالية الجودة وتحسين الروابط الثابتة واستخدام رابط غني بالكلمات المفتاحية إلى تعزيز تصنيفاتك. يمكنك اللجوء إلى بعض خدمات إنشاء الروابط لتساعدك في إنشاء عناوين URL لموقعك وإدارتها، لكن من المهم اختيار خدمة ذات مصداقية وسمعة جيدة. تجنب أي خدمة تقوم على بيع أو تدسيس وزراعة الروابط، لأنها من تكتيكات تحسين محركات البحث الضالة.

تستخدم مزرعة الروابط link farm مجموعةً من الصفحات الإلكترونية المترابطة لتعزيز ترتيب كل صفحة، في حين أن هذه المزارع قد تبدو غير ضارة، لكن محركات البحث إذا اكتشفتها ستضع علامةً عليها، بالإضافة إلى جميع الصفحات المرتبطة بها. مع ذلك، يمكن لبعض استراتيجيات تحسين محركات البحث السليمة الموصى بها تحسين عناوين URL الخارجية.

على سبيل المثال، للمساعدة في إنشاء روابط خلفية، قد تُنشئ تدوينةً استضافية guest posting. ستساعدك هذه الطريقة في تطوير علاقاتك المهنية وتوسيع نطاق زوارك مع الإشارة لرابط موقعك بطريقة مشروعة.

تهتم جوجل بالروابط الخلفية السياقية ذات الصلة، ولهذا السبب تُعَد مزارع الروابط والموجهات أساليبًا متدنية الجودة و تندرج تحت بند تحسين محركات البحث الضالة.

بطبيعة الحال، لا يوصى أبدًا بترك رابط موقعك في اقسام التعليقات في المدونات والمواقع الأخرى، لكن الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو ما إذا كان وثيق الصلة بمحتوى المقال.

من الجيد أيضًا مراقبة موقعك بانتظام بحثًا عن أي روابط معطلة، إذ يمكن أن تضر هذه الروابط بتجربة المستخدم UX، وبالتالي تصنيف موقعك. لتسهيل ذلك يمكنك استخدام أداة مثل فاحص الروابط المعطلة Broken Link Checker.

010.png

بالنهاية، نقترح استخدام تقنية Skyscraper لبناء الروابط الخلفية، إذ تسعى هذه الطريقة إلى العثور على محتوًى يستحق الارتباط ثم تنشئ مشاركةً عميقةً بالمعلومات حول نفس الموضوع. بعد ذلك يمكنك الوصول إلى المواقع الأخرى وطلب الارتباط بمقالك بدلًا من ذلك.

الخاتمة

يُعَد تحسين محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية لضمان مكانة عالية ومرئية SERPs، مع ذلك عليك الالتزام بأساليب تحسين محركات البحث السليمة لمنع إدراج موقعك في القائمة السوداء.

يضمن استخدام طرق التحسين المعتمدة سلامة موقعك ويمكن أن يعزز تصنيفاتك في نتائج محركات البحث العضوية، وكما ناقشنا في هذا المقال، إليك ستة تقنيات لتحسين محركات البحث السليمة يمكنك تنفيذها على موقعك الإلكتروني:

  1. ادرس جيدًا إرشادات مشرفي المواقع من جوجل.
  2. انشر محتوًى أصلي وملائم وعالي الجودة باستمرار.
  3. استخدم أدوات الكلمات المفتاحية مثل مخطط الكلمات المفتاحية من جوجل.
  4. معرفة قصد المستخدم وهدفه من البحث.
  5. توفير تجربة إيجابية للمستخدم.
  6. تحسين الروابط.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال White Hat SEO Techniques: Everything You Need to Know لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...