اذهب إلى المحتوى

تقنيات تحسين محركات البحث الضالة Black Hat SEO


Naira Mokhtar

يؤدي تحسين محركات البحث SEO دورًا مصيريًا مهمًا في توجيه حركة المرور إلى موقعك. مع ذلك قد يؤدي اللجوء إلى الأساليب الضالة والمشبوهة (المعروفة باسم تكتيكات سيو القبعة السوداء Black Hat SEO) بغرض رفع تصنيفك إلى عقوبات من محركات البحث، ولذلك من الضروري فهم الممارسات السيئة التي يجب تجنبها.

سنلقي في هذا المقال نظرةً فاحصةً على تحسين محركات البحث الضالة، وكمّ الضرر الذي سيكون لاحقًا بموقعك وتصنيفك وسمعتك عند اعتمادها، لنناقش بعد ذلك بعض الممارسات السيئة الأكثر شيوعًا ونوضح لك كيفية تجنبها.

ما هو تحسين محركات البحث الضالة Black Hat SEO؟

تحسين محركات البحث الضالة Black hat SEO هو مصطلح يصف الممارسات المُخادِعة أو غير الأخلاقية المستخدمة لتحسين تصنيفات محرك البحث للمواقع الإلكترونية، وهو النقيض من تحسين محركات البحث السليمة White hat SEO، والذي يشمل التقنيات المعتمدة والموصى بها من قبل محركات البحث.

يلتزم جوجل ومحركات البحث الأخرى بإرشادات مشرفي المواقع Webmaster Guidelines التي يجب على مالكي المواقع ومطوري الويب اتباعها عند تحسين المحتوى الخاص بهم، وأي انحراف عنها يمكن أن يؤدي إلى عقوبات جزائية.

001.png

يمكن أن تؤدي هذه الممارسات إلى إلحاق الضرر بموقعك وحجبه تمامًا، سواءً كنت تستخدمها بعلمٍ أو بغير علم. وأحد هذه الأساليب الأكثر شيوعًا هو حشو الكلمات المفتاحية، حيث ينشر المستخدمون محتواهم باستخدام نفس الكلمات المفتاحية للحصول على المراكز الأولى في صفحات نتائج محرك البحث SERPs، وبطبيعة الحال يتسبب هذا الفعل في تصعيب قراءة المحتوى ويقلل من فائدته للقراء غالبًا إلى درجة عدم الفهم.

كما هو معلوم، فإن محركات البحث مثل جوجل تستخدم الخوارزميات لتقديم محتوى ذا صلة بالمستخدمين بناءً على سجلات البحث الخاصة بهم. خوارزميات البحث هذه تُحدث وتُحسن باستمرار. وهذا يعني أنهم يطورون أيضًا من آليات اكتشاف أساليب تحسين محركات البحث الضالة، مثل حشو الكلمات المفتاحية وغيرها من السلوكيات غير المرغوب بها.

عادةً ما تكون عقوبة جوجل هي إزالة موقعك من التصنيفات الأولى، لكن قد يصل الأمر أحيانًا إلى حذف موقعك من نتائج البحث بالكامل. ويحدث هذا السيناريو عادةً عندما تُحدد الخوارزميات انتهاكًا حدث أثناء تحسين محركات البحث عن موقعك.

وفي حين أنه من الممكن العودة إلى نعيم جوجل، إلا أن الأمر يتطلب الكثير من العمل للتعافي من عقوباته، لذا من الأفضل والأسهل ألا تضطر إلى مواجهة هذا الموقف على الإطلاق، وهذا عن طريق التعرف على ممارسات تحسين محركات البحث الضالة لتتجنبها تمامًا.

10 من تقنيات تحسين محركات البحث الضالة عليك تجنبها

كما ناقشنا سابقًا، قد يؤدي استخدام التكتيكات المخادعة بغرض تصدر تصنيفات جوجل إلى عقوبة لا محالة، حيث يمكن أن تضر هذه الممارسات بترتيبك وتُقلل فرص اكتشاف المستخدمين لموقعك حتى إذا كان استخدامك لها عن غير قصد. ولمراعاة ذلك، سنبدأ بإلقاء نظرة على تقنيات تحسين محركات البحث الضالة الأكثر شيوعًا وكيفية تجنبها.

1. حشو الكلمات المفتاحية

يتضمن حشو الكلمات المفتاحية ملء الصفحة بالعبارة أو الجملة التي تريد ترتيبها؛ فبينما تساعد الكلمات المفتاحية محركات البحث في فهم المغزى من محتواك، سيؤدي الإفراط في استخدامها إلى الوقوع في مشكلة.

هذا ما يبدو عليه الإفراط في استخدامها:

002.jpg

أيضًا، قد يجعل تكرار المصطلحات نفسها نصك يبدو غير طبيعي، مما يتسبب في جعل موقعك يبدو عشوائيًا و غير مرغوب فيه (لأنه كذلك).

محركات البحث جيدة جدًا في اكتشاف حشو الكلمات المفتاحية، وتعاقب المخالفين بعدم عرض محتواهم، ولهذا السبب عليك استخدام الكلمات المفتاحية باعتدال وبمعدل طبيعي. وللتأكد من سلامة الأمور لديك يُنصح باستخدام مكون إضافي مثل Yoast SEO أو Rank Math لمراقبة استخدامك للكلمات المفتاحية.

003.jpg

إذا قررت استخدام Yoast فسيقدم لك اقتراحات لتحسين موقعك، و سيخبرك أيضًا إذا كنت تبالغ في تحسين محركات البحث لديك. على سبيل المثال: يقيس يواست Yoast كثافة كلماتك المفتاحية في المقال المنشور. ويُعلمك أيضًا ما إذا كنت قد استخدمت بالفعل نفس المصطلح في صفحة أخرى.

2. شراء روابط خلفية

تستخدم محركات البحث الروابط الخلفية لتصنيف محتواك، بالتالي إذا رأى جوجل أن هناك الكثير من المواقع الخارجية تحتوي على عناوين URL لمقالاتك وصفحاتك، فسيعامل موقعك على أنه مصدر موثوق وجدير بالثقة. وهذا له أن يساعد في تعزيز تصنيفك في SERPs. يستغل بعض مالكي المواقع إشارة التصنيف هذه عن طريق بيع مواضع للروابط على مواقعهم، حتى يتسنى لمالكي المواقع الآخرين الدفع مقابل وضع رابط خلفي لمحتواهم.

لكن إذا باع شخص ما هذه الروابط للعديد من المستخدمين، فقد تحدد محركات البحث موقعه على أنه موقع عشوائي واحتيالي. علاوةً على ذلك، يتعارض شراء الروابط مع إرشادات مشرفي المواقع من جوجل، وقد يضطرك إلى دفع غرامة مقابل ذلك.

لحسن الحظ، هناك طرق أفضل لبناء روابط خلفية لموقعك. على سبيل المثال: يمكنك كتابة منشور استضافي guest post لمواقع أخرى وتضمين عنوان URL ذي صلة بإحدى مقالاتك، كما يمكنك أيضًا العمل مع مدونين آخرين في مقالات تعاونية، وإذا لاحظت وجود رابط معطل على موقع ما، فعندها يمكنك التواصل مع الموقع لاقتراح رابطك كبديل، وما إلى ذلك.

3. إعادة صياغة المقالات

كشيء آخر عليك الانتباه له هو إعادة صياغة المقالات. على غرار الانتحال والسرقات الأدبية، تتضمن هذه الممارسة نسخ المقالات المنشورة على مواقع أخرى. أي إعادة استخدام نفس الأفكار مع إعادة صياغة فقرات كاملة من المقال. وقد يستخدم بعض الكُتّاب أدوات إعادة الصياغة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لإخراج المقالات لمواقعهم.

يجب عليك هنا معرفة أن جوجل تعاقب المحتوى المكرر أو المنسوخ، بالإضافة إلى أن بعض الناشرين قد يتخذون إجراءات قانونية ضد المستخدمين الذين ينتحلون محتواهم، نظرًا لكونها تُعَد سرقةً لمواد محمية بحقوق الطبع والنشر.

يكاد يكون من المستحيل الكتابة عن موضوع لم يتطرق إليه أي شخص آخر من قبل. لذا سواءٌ أكنت تكتب منشورًا عن أفضل تقنيات تحسين محركات البحث أو أماكن الجذب السياحي التي عليك رؤيتها في باريس، فغالبًا ما سيكون هناك بالفعل عشرات المقالات التي تحتوي على نفس الأفكار؛ لذلك عليك التأكد من إضافة لمستك واستخدام صوتك في كتابة المقالات.

يمكنك أيضًا تحسين مقالاتك المنشورة حاليًا من خلال تقديم أفكار إضافية واستخدام صور أصلية من معرضك، فقد تؤدي إعادة صياغة محتواك وتحديثه إلى الحصول على تصنيفات SERP أفضل بكثير من سرقة محتوى شخص آخر.

4. إساءة استخدام مخطط سكيما Schema Markup

يمكّن مخطط سكيما Schema (مخطط الترميز) محركات البحث من فهم مضمون محتواك، فعندما تضيف هذا الرمز إلى موقعك، ستحصل على مقتطفات منسقة من صفحاتك في SERPs.

004.jpg

المقتطفات المنسقة Rich snippets هي نتائج بحث تحتوي على معلومات إضافية، مثل تقييمات المنتج وأسعاره. تحصل هذه المقتطفات غالبًا على معدلات نقر CTRs أعلى من الروابط العادية، لذلك يمكن أن تساعدك سكيما في زيادة حركة المرور العضوية والتحويلات إلى موقعك. مع ذلك، يجب عليك تجنب المبالغة، فقد تؤدي محاولة حشر الكثير من الكلمات المفتاحية في الاسكيما إلى معاقبتك.

قد يلجأ بعض مالكي المواقع إلى خداع المستخدمين، من خلال تقديم معلومات غير دقيقة، فعلى سبيل المثال قد يزيف البائع تقييمات إيجابية لمنتجه ويضيف بيانات منظمة لعرض هذه التقييمات. يمكن أن تضر إساءة استخدام البيانات والتقييمات بترتيبك، لذلك يوصى باتباع إرشادات المقتطفات المنسقة من جوجل عند تحسين محتواك.

5. حلقة المواقع Webring أو شبكات المدونات الخاصة PBNs

هي مجموعات من المواقع المرتبطة ببعضها البعض، صُممت لبناء ما يعرف بتقييمات النطاق Domain authority، ولتعزيز تصنيفات كل موقع في جوجل. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء خمس مدونات مواضيعها حول السفر، كل واحدة تركز على تخصص أو موضوع معين. بعد ذلك يمكنك إضافة روابط من وإلى هذه المواقع بانتظام عند كتابة مقالاتك.

قد تبدو هذه الطريقة سهلةً لإنشاء روابط خلفية -كما كان من المعتاد أن يكون-، ولكن PBN تنتهك إرشادات الجودة من جوجل لمشرفي المواقع، وقد تؤدي إلى فرض عقوبات والتأثير على ترتيب موقعك، فقد اتخذت جوجل قبل بضع سنوات إجراءات مباشرةً ضد شبكات PBN، وإذا اعتقد محرك البحث أن محتواك جزء من شبكة منهم، فستكون متورطًا في مأزق كبير لتُخرج نفسك منه.

لا بأس بربط محتواك بمواقع أخرى تحت إمرتك، لكن عليك التأكد من أنها ليست مجموعةً ضخمةً من المواقع المتشابهة التي تحتكر حركة المرور فيما بينها فقط.

كما ذكرنا سابقًا هناك طرق أخلاقية يمكنك اللجوء إليها لتحصل على إشارات لرابط موقعك، إذ يمكنك مثلًا المساهمة بمنشوراتك الأصلية في مواقع الطرف الثالث. علاوةً على ذلك، إذا كانت لديك العديد من المقالات الممتازة ذات جودة عالية على موقعك، فإن المدونين الآخرين سيربطون مقالاتك داخل محتواهم عن طيب خاطر لأنهم ذو قيمة بذاتهم.

6. التعليقات غير المرغوب بها

قد يكون مفهوم التعليقات غير المرغوب فيها مألوفًا بالنسبة إليك إذا كنت تُدير موقعًا أو مدونة. ففي بعض الأحيان، ينشر المستخدمون تعليقات تحتوي على روابط إلى صفحاتهم، والهدف منها هو إنشاء روابط خلفية مجانية من عدة مواقع مختلفة.

005.jpg

على الرغم من أن هذه التقنية يمكن أن تكون فعالة، إلا أن بعض مالكي المواقع قد يضعون علامةً على تعليقاتك على أنها عشوائية وغير مرغوب بها بحيث يتم منعك من النشر، لذا تجنب التعليق على مقال لمجرد الإشارة إلى موقعك.

بدلًا من ذلك، يمكنك جعل مساهمتك ذات مغزى، حيث يمكنك على سبيل المثال مشاركة نصيحة أو اقتراح في تعليق، ثم الإشارة إلى مقال بموقعك يكون ذا صلة وقد يجده المستخدمون مفيدًا؛ حتى أن بعض المواقع تستخدم وسم عدم التتبع nofollow في تعليقاتها لمنع ذلك، مما يثني الناس عن ترك هذه التعليقات بما أن مالك الموقع قد طلب من محركات البحث تجاهلها.

قد تضر التعليقات غير المرغوب بها بموقعك أيضًا، وتجعله يبدو غير احترافي أيضًا، مما قد يضر بسمعتك. ولتجنب هذا، يمكنك إعداد نظام إدارة التعليقات لتصفية المحتوى غير المرغوب به. يُعد Akismet نظامًا أساسيًا لتبدأ به إذا كنت من مستخدمي ووردبرس WordPress.

7. المحتوى المخفي

يُعد إخفاء المحتوى من الصفحة أكثر الأساليب مخادعةً من تكتيكات تحسين محركات البحث الضالة. تدور هذه الممارسة حول إخفاء نصوص وروابط معينة عن طريق جعلها بنفس لون الخلفية حتى لا يستطيع المستخدمون رؤيتها، ولكن محركات البحث تستطيع ذلك.

فيما يلي بعض الأساليب الأخرى الشائعة لإخفاء المحتوى:

  • وضعه خلف الصورة.
  • كتابته باستخدام حجم الخط 0.
  • إضافته إلى عنصر بصفحتك وضبطه على "مخفي" في نمط الورقة CSS.

يستخدم الأشخاص عادةً هذه التقنية لحشو الصفحة بالكلمات المفتاحية لرفع تصنيفها، مع إخفاء المحتوى عن المستخدمين. ولكن إذا لم يستطع المستخدم رؤيته هذا فلا يعني ذلك أن الروبوتات أيضًا لا تستطيع. لا تُخدع خوارزميات محرك البحث بسهولة، وقد يُعاقب موقعك بسبب إخفاء العناصر وملء الصفحات بمحتوى غير ذي صلة، وحتى إذا كان المحتوى المخفي ذا صلة بمقالك، فقد تُعاقب جراء محاولة حشو الكلمات المفتاحية (أو أسوأ).

8. المقالات والصفحات المدعومة

إذا كنت مُدوِنًا أو منشئ محتوى، فقد تتواصل معك إحدى الشركات التجارية أو المواقع التي ستقدم لك هديةً أو مقابلًا ماليًا لقاء رابط، حيث قد يطلبون منك أحيانًا وضع مقال كامل على موقعك يحتوي على عنوان URL لربطه بموقعهم. وبطبيعة الحال، يُعد هذا النوع من الممارسات ممنوعًا بالنسبة إلى تعليمات جوجل، لذلك من الضروري الكشف عن أي روابط إعلانية على موقعك وجعلها مرئية على الملأ. يمكنك القيام بذلك باستخدام وسم nofollow أو sponsored.

006.jpg

تطلب هذه الأوسمة من محركات البحث تجاهل هذه الروابط عند ترتيب صفحتك، وبهذه الطريقة لن يربط جوجل بين موقعك والروابط الموجودة في الصفحة أو يذهب إليها من موقعك. وفي نفس الوقت، سيحصل قراؤك على قيمة المحتوى المدعوم، ويحصل المشتري على الدعاية المطلوبة لشركته ومنتجاته، دون أن تُعاقب من قِبل جوجل ومحركات البحث الأخرى بسبب ما قد يكون ممارسات تجارية مشبوهة.

يُعَد هذا مشابهًا جدًا لشراء الروابط الخلفية كما ذكرنا سابقًا، ولكن بتعمق أكثر لأنهم لا يشترون رابطًا واحدًا فقط، بل لأنهم يشترون انتباه زوارك بالكامل.

9. الحجب أو التغطية

تتخذ هذه التقنية عدة أساليب وأشكال مختلفة، وهي مختلفة تمامًا عن إخفاء المحتوى في أي صفحة. ويشير هذا المصطلح في تحسين محركات البحث إلى عرض محتوى مختلف للمستخدمين ومحركات البحث.

واحدة من طرق الحجب الشائعة هي تقديم صفحة HTML نصية إلى برامج محركات البحث أثناء عرض صفحة من الصور للمستخدمين. وفي مثال آخر نشير إلى تقديم نسخة من الصفحة للمستخدمين الذين تدعم متصفحاتهم JavaScript مختلفةً عن النسخة المقدمة للأشخاص الذين عطلوا JavaScript.

يُعَد أسلوب الطعم والتبديل واحدًا من أساليب تحسين محركات البحث الضالة، لأن المستخدمين يزورون موقعًا يُتوقع منه عرض محتوًى معين، وعند دخولهم للموقع سيتعرضون لوابل من الإعلانات والمحتوى غير ذي الصلة والبرامج الضارة وغيرها من مشكلات المواقع غير الآمنة. وحرفيًا، أي شيء آخر يريد مالك الموقع استغلاله.

لحل هذه المشكلة، لدى جوجل ومحركات البحث الأخرى وسائل حماية تُحذّر المستخدمين قبل دخول موقع قد يضرهم أو يضر بياناتهم أو أجهزتهم، ولكن أسلوب الحجب يتحايل عليها ويسمح لممارسيه بتقديم محتوى غير آمن وغير مرغوب فيه للمستخدمين.

تقدم جوجل العديد من التوصيات لتسهيل الوصول إلى محتواك دون اللجوء إلى الحجب، وباتباع هذه الإرشادات ستتجنب انتهاك قواعد الحجب وإمكانية الوصول.

10. صفحات المدخل

المداخل هي مواقع أو صفحات أُنشئت للتفاعل مع كلمات مفتاحية مماثلة، ثم توجه المستخدمين إلى نفس المحتوى. على سبيل المثال، قد ينشر مالك الموقع عدة صفحات تستهدف مناطق مختلفة ولكن جميعها توجه المستخدمين إلى نفس الصفحة.

بإعداد هذه التقنية قد يرى المستخدمون الذين يبحثون عن أمر معين عدة صفحات متشابهة في صفحة النتائج، وعند اختيار أي منهم سيُعاد توجيههم إلى صفحة مختلفة (وغالبًا ما تكون ليست ذات صلة). يختلف هذا عن الحجب لأنه لا يعتمد على أسلوب الطعم والتبديل، ولكنه عوض ذلك يستغل المحتوى المفهرس وأساليب تحسين محركات البحث الحقيقية لتوجيه المستخدمين إلى شيء غير مرغوب فيه وغير مرتبط بما يبحثون عنه. وبالطبع تتعارض هذه الممارسة مع إرشادات جوجل، وقد تكون لها عواقب وخيمة ضارة بموقعك.

إذا أردت استخدام صفحات المدخل فلا يوجد بديل لتقنيات تحسين محركات البحث السليمة، لذا عليك تجنب هذه الممارسة بأي ثمن.

الخاتمة

تحسين محركات البحث أمر بالغ الأهمية لتطوير موقعك ونجاحه. ومع ذلك فإن الإفراط في تحسين محتواك واللجوء إلى أساليب مشبوهة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في تصنيفاتك، حتى أنك قد تُحظر من قِبل محركات البحث مثل جوجل ويُحذف موقعك بالكامل بسبب استخدامك لتحسين محركات البحث الضالة.

تتضمن ممارسات تحسين محركات البحث الضالة حشو الكلمات المفتاحية ومخطط سكيما وإعادة صياغة المقالات، كما قد تُعاقب أيضًا على حجب المحتوى أو التلاعب بالبيانات المنظمة لتعزيز تصنيفاتك، ولذلك يوصى باستخدام تقنيات تحسين محركات البحث السليمة White hat SEO بدلًا من ذلك والحصول على موقعك في SERP بالطريقة الصحيحة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Black Hat SEO Techniques: Everything You Need to Know لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...