اذهب إلى المحتوى

مجموعة نصائح لزيادة معدل تحويل بريدك الإلكتروني


Huda Abbas

تتمثل مهمة البريد الإلكتروني في إنشاء تحويلات في عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتحويلات هي الإجراءات التي تريد أن يتخذها القراء عند قراءة رسالتك الإلكترونية، حيث تعكس هذه التحويلات قدرتك على جذب انتباه المشتركين. إن لم تتمكّن من جذب العملاء برسائل البريد الإلكتروني، فلن تستطيع تحويلهم إلى عملاء.

ولكن كيف يمكنك معرفة مدى فاعلية التحويل؟ وماذا يجب أن تفعل إن رغبت في تحسين هذا المعدل؟ سنتعرف على إجابات هذين السؤالين في هذا المقال، حيث سنشرح ما هو معدل تحويل البريد الإلكتروني ونوضح ثلاث طرق لتحسينه.

ما هو معدل تحويل البريد الإلكتروني؟

معدل تحويل البريد الإلكتروني هو معدل تحويل المشتركين استجابةً لرسالة بريد إلكتروني. يمكنك حسابه بقسمة عدد التحويلات على أحد الأرقام الثلاثة التالية:

  • عدد الأشخاص الذين أرسلت إليهم البريد الإلكتروني.
  • عدد الأشخاص الذين فتحوا بريدك الإلكتروني.
  • عدد الأشخاص الذين نقروا على بريدك الإلكتروني.

يختلف معدل التحويل بناءً على العدد الذي تختار استخدامه من بين هذه الأعداد الثلاثة، إذ ستتغير مجموعة الأشخاص التي تحللها.

ملاحظة: تعتمد الصيغة الصحيحة التي يجب استخدامها للعثور على معدل تحويل البريد الإلكتروني على الجوانب التي تريد تحليلها من بريدك الإلكتروني كما يلي:

  • يمكن أن ترغب في التحقق من عدد الأشخاص المُحوَّلين الذين استلموا البريد الإلكتروني من أجل تحليل فعالية سطر الموضوع.
  • يمكنك حساب معدل الأشخاص الذين نقروا على التحويل للمساعدة في فهم كيفية تأثير صفحة الهبوط على عملية التحويل.

لا يجب أن يكون التحويل الذي تقيسه دائمًا عبارة عن عملية شراء أو اشتراك، إذ يمكنك اختيار عدد الأشخاص الذين يتخذون إجراءً يحدث قبل الشراء مثل تنزيل أحد الموارد.

3 طرق لزيادة معدل تحويل البريد الإلكتروني

يختلف معدل تحويل البريد الإلكتروني حسب المجال الذي تعمل به، حيث يبلغ معدل تحويل البريد الإلكتروني في مجال التجارة الإلكترونية 15.22% عند الحساب باستخدام معدل النقرات ويبلغ 1.33% عند الحساب بناءً على عدد رسائل البريد الإلكتروني المُرسَلة. يمكنك زيادة معدل التحويل من خلال جذب رغبات القراء واحتياجاتهم إن لم تعطي حملتك النتائج المرجوة أو أردت تحسين معدل تحويل جيد.

سنوضح فيما يلي ثلاث طرق لإنشاء رسائل بريد إلكتروني جذابة تعمل على تحسين معدلات التحويل.

1. تناسب الرسائل الإلكترونية مع مرحلة قمع التحويل الخاصة بالقراء

يجب أن تفهم الرحلة التي يجريها القراء للوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني ثم الحصول على التحويلات، إذ سيساعدك ذلك في تسليم رسائل البريد الإلكتروني التي تبدو مقنعة وذات قيمة.

يجب أن تتناسب رسائل البريد الإلكتروني مع مرحلة قمع التحويل الخاصة بالقارئ المستهدَف لتحقيق رغبات المشتركين أينما كانوا، إذ يبدأ العميل المحتمَل في قمع التحويل بدون وعي بعلامتك التجارية وينتهي به الأمر بشراء منتجك. إذا عرفت كيف يؤثر قمع التحويل على تجارب القراء، فيمكنك تعديل أهداف التحويل ورسائل البريد الإلكتروني لتتطابق مع بعضها البعض. لا يجب أن تطلب مثلًا من العملاء في الجزء العلوي من قمع التحويل ممن لديهم وعي ضئيل بعلامتك التجارية شراء منتجك مباشرة، بل يجب أن تركّز أهداف التحويل ورسائل بريدك الإلكتروني على التزامات أقل مثل النقرات على منشورات المدونة.

ملاحظة: يشتمل جزء كبير من الحصول على عملاء محتمَلين باستخدام البريد الإلكتروني على رعايتهم وتوجيه الجدد منهم في مسارهم إلى التحويل.

2. اكتب رسالة بريد إلكتروني تجذب انتباه جمهورك

اشترك المستخدمون في رسائل بريدك الإلكتروني لقراءة المحتوى الذي يقدم قيمة ويجذب انتباههم، لذلك يجب أن تتجاوز رسائلك تلك التوقعات. ابدأ بسطور موضوع بريدك الإلكتروني، إذ سيؤثر هذا السطر على رغبة الأشخاص في فتح رسائل بريدك الإلكتروني. يوصي موقع MailChimp بتطبيق ما يلي على سطر موضوع البريد الإلكتروني:

  • استخدم حقول التخصيص لتضمين اسم القارئ.
  • اجعل سطر الموضوع قصيرًا ولكنه يشرح ما تريده.
  • لا تستخدم علامات الترقيم والرموز التعبيرية بكثرة.

جرّب استخدام اختبار A/B على سطور الموضوع إذا كان مزود خدمة بريدك الإلكتروني يقدم هذه الميزة، حيث سيُظهِر لك ما يريده جمهورك من سطور الموضوع وليس ما يريده أيّ جمهور بصفة عامة. كما يجب معالجة محتوى رسالة بريدك الإلكتروني، فإن لم تعرف ما يجب كتابته في عرض الرسالة، فجرّب منصةً للكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي مثل الأداة Smart Copy.

ملاحظة: تحتوي الأداة Smart Copy على عدد قليل من النماذج الخاصة بالبريد الإلكتروني، ولكن لا تخف من استخدام نموذج مختلف يصف نشاطك التجاري أو يمنحك طريقة للكتابة، حيث يمكنك استخدام النموذج Benefits لتشارك روعة شركتك أو النموذج Pain Benefit Solution لعرض منتجاتك. خذ بعد ذلك الأفكار التي يمنحك إياها الذكاء الاصطناعي وعدّلها بما يتناسب مع حجم البريد الإلكتروني.

تذكّر أن كتابة النصوص بتقنية الذكاء الاصطناعي هي خطوتك الأولى لكتابة رسالة بريد إلكتروني ولكنها ليست الأخيرة، حيث يمكنك البحث عن بعض الأفكار الجيدة وتعديلها بما يتناسب مع أهدافك.

3. أبهر القراء باستخدام الدليل الاجتماعي

يحتاج عملاء اليوم إلى معرفة أن أشخاصًا مثلهم يتقبلون نشاطك التجاري قبل منحه فرصة للتجربة، إذ يجب أن يقرأ المستهلك العادي 10 مراجعات قبل أن يثق بشركة ما. لا يتعين عليك إضافة مراجعات إلى بريدك الإلكتروني، بل يجب أن تنشر دليلًا اجتماعيًا Social Proof فيها. الدليل الاجتماعي هو أي دليل على إعجاب العملاء بعملك مثل الشهادة أو المراجعة أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي.

تتضمن بعض الأمثلة على الدليل الاجتماعي الذي يمكنك إضافته إلى رسائل البريد الإلكتروني ما يلي:

  • متوسط نجوم تقييمات منتجاتك.
  • منشورات Twitter أو Instagram من العملاء الذين يروّجون لمنتجك.
  • شعارات الشركات التي تستخدم منتجك.
  • شهادات من عملاء سعداء.
  • مقتطفات من مراجعات العملاء.

لاحظ فيما يلي كيف أرسلت شركة Bite بريدًا إلكترونيًا يركّز على مشاركة الدليل الاجتماعي:

03_Bite-Email.png

يعرض هذا البريد الإلكتروني مراجعات من وسائل الإعلام والعملاء، حيث توضح المراجعات الإعلامية استمتاع المستخدمين بالمنتج، بينما تخبرك مراجعات العملاء أن العملاء يتقبّلون المنتج مثلك.

لديك فرصة أخرى للتحويل بعد أن ينقر القارئ على بريدك الإلكتروني، وتتمثل هذه الفرصة في صفحة الهبوط بعد النقر. طابق صفحة الهبوط مع بريدك الإلكتروني واستخدم تنسيقًا يركز على التحويل مع عبارة واحدة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

ترجمة وبتصرف للمقال Boost Your Email Conversion Rate With These 3 Essential Tips لصاحبه Josh Gallant.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...