اذهب إلى المحتوى

أهم المواضيع التي يمكنك إرسالها إلى المشتركين في قوائم البريد الإلكتروني


بسمة الخير

تعرفنا في المقال السابق من هذه السلسلة على الطريقة الصحيحة لبدء إنشاء قوائم بريد إلكتروني، وسنتابع في هذا المقال الحديث عن المواضيع التي يمكن إرسالها للمشتركين في قوائم البريد الإلكتروني.

يتذكر جايسون زوك أنه في عام 2013 عندما كان ينتقل من إدارة شركة مفلسة إلى عدم معرفة ما سيفعله في حياته، وكان قد شعر بأنه بحاجة إلى شيء ملموس لبناء قائمة بريد إلكتروني حوله، كما كان بحاجة إلى نقطة تركيز أو هدف معين أو شيء يمكن للناس المناداة به، لكن لم يملك جايسون زوك شيئًا للأسف!

لعل هذا ليس ما توقعته، لكن هذا يحدث للجميع.

فعل جايسون زوك ما يفعله أي رجل أعمال متعثر وقرر أن يبدأ بدايةً عسيرةً، وقرر ألا يبحث عن نقطة التركيز المثالية أو الهدف المناسب، بل أن ينشئ قائمة البريد الإلكتروني بدلًا من ذلك، واستخدم الفكرتين التاليتين لتوجيهه:

أول موضوع يمكن إرساله للناس هو موضوع يحمل فائدة

سيطرح المقال سيناريوهين افتراضيين أمامك، أحدهما يتضمن إستراتيجية البريد الإلكتروني الخاصة بجايسون زوك في عام 2013 عندما لم يكن لديه أي نقطة تركيز على الإطلاق، ولكن قبل أن تبدأ القراءة، عليك تبني فكرة ذهنية مهمة وهي أن لا أحد يبدأ خبيرًا، إذ ليس عليك الوصول إلى مستوى فوق العادي لتتمكن من مساعدة الآخرين.

المثال الأول: إن كنت مصورا ترغب في مساعدة مصورين آخرين

ليس عليك أن تكون بشهرة أنسل آدمز لتقدم المشورة في مجال التصوير الفوتوغرافي، فإن كنت تجني الأموال من خلال التقاط الصور، فغالبًا لديك الكثير من المعلومات التي تنفع المصورين الطموحين، لذا عليك بالآتي:

  • اكتب رسالة بريد إلكتروني تشرح التركيب الصوري بطريقة قد لا يفكر فيها آخرون.
  • اكتب رسالة بريد إلكتروني تتحدث عن عدم الحاجة إلى امتلاك معدات باهظة الثمن، وعن التجهيزات المهمة فعليًا.
  • اكتب دليلًا تفصيليًا حول كيفية التقاط نوع معين من الصور.
  • اكتب بريدًا إلكترونيًا حول سبب كون الأزرار المخصصة في كاميرات DSLR هي أكثر الميزات التي يقلل الناس من أهميتها ولا يتحدثون عنها.

يمكن استعراض الكثير من الأمثلة، لأنها كلها محتويات رسائل إلكترونية تثير اهتمام الكاتب، حتى لو لم يرغب في جني المال من مجال التصوير، وأراد قراءة محتوى مفيد عنه من شخص غير متعالٍ أو ممل.

اقتباس

نصيحة احترافية حول العثور على محتوى لمجالات معروفة، مثل التصوير الفوتوغرافي؛ اتجه إلى يوتيوب وابحث عن نصائح للتصوير، وابحث أيضًا عن أكثر 10 مقاطع فيديو مشاهدةً، واكتب مقالات، أو رسائل بريد إلكتروني يمكنك الإضافة إليها أو استقاء إلهامك منها. هنا، لن يكون عليك سوى تكرار العملية للحصول على العديد من أفكار المحتوى الإضافية.

يمكنك استبدال مثال التصوير بأي حرفة أو موهبة تركز عليها، سواءٌ أكان تصوير مقاطع الفيديو أو الطهي أو الركض أو الكتابة وما إلى ذلك، وتذكر تقديم محتوى مفيد والتركيز على منح معلومات قيّمة لمشتركي قناتك.

المثال الثاني: إن كنت مثل كاتب المقال لا تعرف عما تكتب فعليك أن تكتب وحسب

يقدم جايسون زوك تجربته المتواضعة فيما يتعلق بمحتوى البريد الإلكتروني المفيد الذي يمكنك إنشاؤه إن لم تكن تعرف فيما تساعد الآخرين. وفيما يلي ثلاث نصائح بناءً على ما فعله جايسون زوك بالضبط:

  1. ساعد الناس على تفادي أخطائك، ففي تلك الفترة في عام 2013، كان الناس يراسلون جايسون زوك ليطلبوا منه نصائح في التسويق والتجارة، ورغم أنه كان يشعر بأنه محتال عندما يجيبهم (لأن شركته المقدرة بمليون دولار تعثرت ماليًا)؛ فقد أدرك أن بإمكانه مشاركة جميع أخطائه والدروس التي تعلمها؛ فما هي الدروس التي تعلمتها أنت من أخطائك؟ وكيف يمكنك مساعدة شخص ما على تجنب الألم الذي مررت به؟
  2. ساعد الناس من خلال مشاركة رحلتك معهم، فجزء كبير من سبب نجاح جايسون زوك في إنشاء قائمة بريد إلكتروني في عام 2013 -رغم أنه لم يركز على شيء محدد-، هو أنه شارك تجاربه مع الناس، حيث كان يشارك -في نشرة أخباره الأسبوعية عبر البريد الإلكتروني- شيئًا جربه، أو كتابًا قرأه، أو أي شيء أفاده في رحلته الخاصة، فما هي الرحلة التي تخوضها ويمكن أن يستفيد منها الناس؟ وما هي الأشياء التي تجربها وقد يجدها الآخرون مثيرةً للاهتمام؟ لا تستخف بما لديك، فالناس يحبون مشاهدة أو قراءة أخبار ما يفعله الآخرون.
  3. حاول المناداة بفكرة ما، فقد حاول جايسون زوك المناداة بفكرة قد تكون غامضةً، وهي الإقدام على الأفعال، وهي فكرة غامضة كما ذُكر، ولكن ذلك كان مفيدًا. رغم أن الإقدام على الأفعال ليس فكرةً جذابةً للجميع، إلا أن هناك من يتبنون ذلك المبدأ، فأن تقدّم للناس شيئًا يمكنهم التفاعل معه، أفضل من ألا تقدّم شيئًا على الإطلاق مهما كان غامضًا، فما هو الشيء الذي يمكنك جعل الناس تنادي به؟ وما هو المبدأ الذي تراه فريدًا بحيث تتحدث عنه؟

المثال الثالث: أن ترسل رسائل إلكترونية ترفيهية إلى مشتركيك

تتحدث الرسالة الإخبارية المفضلة لدى جايسون زوك والتي اشترك بها عبر البريد الإلكتروني عن جميع قواعد التسويق عبر البريد الإلكتروني بالتفصيل، ورغم أنها تعاني من عدم الانتظام في جدول التسليم، ومن رداءة تنسيق البريد الإلكتروني، ومن قلة الاهتمام والعناية المبذولين في الرسالة ذاتها، إلا أن المحتوى الفعلي المُرسَل يستحق التعامل مع نقاط الضعف تلك.

01-OATMEAL.png

تُعَد الرسوم الهزلية من موقع The Oatmeal، هي النشرة الإخبارية المفضلة لدى جايسون زوك عبر البريد الإلكتروني، فالمحتوى ممتع وشيّق للغاية لدرجة تجعل جايسون زوك يتغاضى عن كل المشاكل الأخرى، وقد كان موقع The Oatmeal سيعجب جايسون زوك ويتلقى تقديره أكثر بكل تأكيد لو كانت مواعيد رسائل البريد الإلكتروني منتظمةً، لكن الرسوم الكاريكاتورية جيدة جدًا لدرجة أنها عندما تصل أخيرًا، تحظى بإعجاب جايسون تمامًا، فيسعد لأنه اشترك بالخدمة.

اقتباس

يحمل مجال الترفيه قيمةً عظيمةً، فهناك الكثير مما يقال لإضفاء البهجة والسعادة على حياة الآخرين.

تهيمن ثقافة الترفيه على عالمنا اليوم، لذا انظر حولك وسترى الترفيه في كل مكان، وفي كل اللوحات الإعلانية، فلا مهرب منه أبدًا، وتتفاوت نوعية الترفيه بين الجيد والسيئ بالطبع، لكن الناس عمومًا يحبون الترفيه، لذا ابحث عن طريقة للترفيه عنهم بشكل مبتكر إن استطعت.

لا يُعَد جايسون موهوبًا مثل ماثيو إنمان مبتكر The Oatmeal، لكنه يبذل قصارى جهده لبث روح دعابته الخاصة، ومحاولة الترفيه عن مشتركي بريده الإلكتروني بقدر استطاعته، وإليك بضع أفكار بسيطة قد تغير الأمور جذريًا:

  1. التمتع بحس الدعابة، وليس عليك أن تكون ممثلًا كوميديًا لتتمتع بحس الدعابة، وإنما عليك أن تكون على طبيعتك وتنشر البهجة عن طريق غرابتك الفريدة.
  2. التفرد، حيث يحب جايسون تلقي رسائل بريد إلكتروني من أشخاص يفكرون بطريقة إبداعية ويحاولون القيام بالأشياء بطرق جديدة.
  3. التفكير الإبداعي وكسر القواعد، فمن الممتع مشاهدة أشخاص آخرين يخالفون النظام، أيًا كان هذا النظام.

لا تخشَ نشر الترفيه وجمع جمهور بناء على شخصيتك، وليس المقصود أن تكون المتسابق التالي في Jersey Shore، لكن أبرِز هويتك وما يجده الناس مميزًا في شخصيتك.

اقتباس

نصيحة احترافية: اطرح على الناس سؤالا في رسالة البريد الإلكتروني الترحيبية من الواضح أنك تحتاج إلى عدد قليل من المشتركين في بريدك الإلكتروني لتنجح في تنفيذ هذه النصيحة، ولكن حتى لو كان لديك 15 مشتركًا جديدًا في الشهر، فيمكنك تنفيذ هذه الاستراتيجية.

الرسالة الإلكترونية الترحيبية، وهي الرسالة التي يتلقاها المشترك الجديد بعد الاشتراك مباشرةً؛ هي الرسالة التي تحمل أعلى نسبة فتح؛ لذا استفد من هذه الفرصة واطرح سؤالًا على المشتركين الجدد في هذه الرسالة، وإليك بعض الأسئلة التي طرحها جايسون زوك في رسائله الإلكترونية الترحيبية على مر السنوات:

  • ما هي النقطة التي تعاني منها في مجال عملك حاليًا؟
  • إن أمكنك التخلص من مشكلة معينة في حياتك، فما هي؟
  • ما هو الأصعب بالنسبة لك: أن تفكر في أفكار جديدة أم أن تنفذها؟
  • ما الشيء الذي قد يُسعد يومك هذا؟
  • هل هنالك ما يمكنني مساعدتك به الآن؟

سيفاجئك مدى استعداد الناس للإجابة عن سؤال ما بعد أن يتلقوا رسالتك الإلكترونية الترحيبية، لذا عليك أن تضع في حسبانك موقفهم الحالي، فقد اشتركوا في قائمتك للتو، وهم الآن مستعدون أكثر من أي وقت للتفاعل مع محتوى بريدك الإلكتروني.

في عام 2014، استخدم جايسون زوك سؤال ما هي النقطة التي تعاني منها…؟ في رسالته الإلكترونية الترحيبية، وجمع أكثر من 600 إجابة في عام واحد، وأدت حوالي نصف الردود التي تلقاها إلى فكرة رسالة إلكترونية أو منشور مدونة أو منتج للبيع، وما يميّز طرح أسئلة على المشتركين في قناتك، هو أنك ستعرف ما يريدون أو يحتاجون إليه بحيث يمكنك مساعدتهم في ذلك الشيء.

لا تنس التركيز على أن ترسل للناس الرسائل التي ترغب أنت في تلقيها

قد يكون من السهل الوقوع في الملل من كتابة رسائل البريد الإلكتروني والحفاظ على انتظامها ومواكبة أعمالك، بحيث قد تسمح لجودة محتوى البريد الإلكتروني بالانخفاض.

هناك طريقة بسيطة لتحرص على ألا يصبح محتواك مبتذلًا أو مملًا، وهي أن تسأل نفسك: هل سأكون متحمسًا لفتح رسالة إلكترونية مثل هذه وقراءتها؟ إذا كانت إجابتك الصادقة هي النفي، فعليك كتابة رسالة إلكترونية أفضل، وإذا أرسلت للمشتركين محتوى متوسط المستوى، فلا تتفاجأ عندما يلغون اشتراكهم أو يبدأون في تجاهل رسائلك الإلكترونية، لذا أرسل رسائل البريد الإلكتروني التي ترغب أنت في قراءتها.

خاتمة

تعرّفنا في هذا المقال على أهم المواضيع التي يمكن إرسالها للمشتركين عبر البريد الإلكتروني، وسنتعرّف في المقال التالي من هذه السلسلة على موفري خدمة البريد الإلكتروني، وعناوين البريد الإلكتروني، وبعض النصائح الأخرى.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...