اذهب إلى المحتوى

أفضل استراتيجيات وقوالب توقيع البريد الإلكتروني


Mohammad Hout

يزداد يومًا بعد يوم استخدام الشركات لاستراتيجيات التسويق عبر الإنترنت، وذلك بهدف زيادة تواجدها وترسيخ كيانها ولتتكيّف مع عالمنا المتغيّر، ولا سيّما المراسلات عبر البريد الإلكتروني، الخاصّة بأعمال ونشاطات هذه الشركات، التي يزداد استخدامها أكثر فأكثر وتحل في كثير من الأحيان محل الاجتماعات الشخصيّة، لذا تتمثّل إحدى استراتيجيات التسويق الفعّالة في تحسين توقيعات البريد الإلكتروني المستخدمة في مراسلات الأعمال التجاريّة. في هذه المقالة، سوف نتعلّم أهمية التوقيع في البريد الإلكتروني وكيف يُمكن تحقيق أكبر استفادةٍ منه.

لماذا يعد التوقيع الاحترافي في البريد الإلكتروني مهما؟

تُعَد توقيعات البريد الإلكتروني المخصّصة لمراسلات الأنشطة التجارية مهمةً لعدّة أسباب. أولاً، هي وسيلةٌ لإظهار الاحترافيّة والتأكيد على نفوذ العلامة التجاريّة، كما أنها تعمل على تعزيز وجود العلامة التجاريّة وشخصيّة شركتك؛ على سبيل المثال، يُمكنك مواءمة تصميم وتناغم توقيعك المُضمّن في رسائل البريد الإلكتروني مع الأهداف العامة لشركتك واستراتيجياتها التسويقيّة، ففي نهاية الأمر، يُعَد توقيعك أداةً تسويقيّةً مهمّةً لعملك، فهو يسمح للأشخاص أن يعرفوا جميع الأساسيات التي يحتاجون إلى معرفتها بمجرّد قراءة توقيعك في أسفل رسالة البريد الإلكتروني.

001image.png

في كل مرةٍ يتلقّى فيها عميلك أو عميلٌ محتملٌ رسالةً منك، سيرى شيئًا مشابهًا لبطاقة العمل، وهذا شيءٌ سيرونه مرارًا وتكرارًا خلال مراسلاتك معهم، وبالتالي فإنّك تزيد الوعي بعلامتك التجاريّة وتبني شعورًا بالإدراك في نظر العميل؛ علاوةً على ذلك، يُمكن لتوقيعٍ بتنسيق HTML أن يزيد من زيارات موقعك عبر استخدامك للروابط، حيث يُمكن أن يُساعدك إضافة محتوًى قابلٍ للنقر ضِمن توقيعك إلى زيادة الوعي بعلامتك التجاريّة ومساعدة نشاطك التجاري، وهذا يشمل إضافة روابطَ موقعك الإلكتروني مثلًا أو حتى مقالات مدوّنتك، وبفكرةٍ عامة، تُعَد التوقيعات في المراسلات التجاريّة طريقةً سهلةً لدعم الأهداف التسويقيّة في شركتك والترويج لها باستمرار.

العناصر الأساسية للتوقيع الاحترافي

يجب أن تتأكّد من أن توقيعك يتضمّن كل ما يحتاج العميل إلى معرفته، وفيما يلي بعض العناصر الأساسية التي يجب أن تتعلّم كيفية تضمينها عند إنشاء توقيعك البريدي الاحترافي.

الشعار

نظرًا لأن توقيعك يُعَد أداةً تسويقيةً، فيجب عليك تضمين شعار علامتك التجاريّة فيه، حيث لن يُؤدّي هذا إلى تعزيز الوعي بالعلامة التجاريّة فحسب، بل سيجعل بريدك الإلكتروني يبدو أكثر موثوقيةً، لذا اجعل تصميمه جذابًا واستخدم الألوان والخطوط التي تناسبه.

الصورة

يجب ألا يكون توقيعك الاحترافي بسيطًا ومؤلفًا من نصٍ عاديٍ فقط، فالصورة أمرٌ لا بدّ منه، حيث تُفضّل بعض الشركات إبقاء الأمور بسيطةً وأن تكون الصورة لشعار الشركة فقط، لكن استخدام صور الموظفين في توقيعات البريد الإلكتروني يُعطي لمسةً شخصيةً ويُساعد المستلمين في تكوين ارتباطٍ مع موظفيك على نحوٍ أفضل.

معلومات التواصل

بالطبع، ستحتاج إلى تضمين معلومات الاتصال في توقيع بريد شركتك الإلكتروني، حيث سيُساعد الاسم والشركة والمسمّى الوظيفي وتفاصيل الاتصال متلقّي البريد الإلكتروني على معرفة الشخص الذي يتعاملون معه بالضبط وكيفية الوصول إليه، وأيضًا تذكّر أن خير الكلام ما قلّ ودلّ، فالتوقيعات المثاليّة يجب أن تحتوي على حوالي خمسة أسطرٍ نصيّةٍ فقط دون أيّ تفاصيلَ غير ضروريّةٍ.

أيقونات التواصل الاجتماعي

اليوم، تُعَد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلةً أساسيّةً لتعزيز الوعي بالعلامة التجاريّة وزيادة حركة الزيارات على الإنترنت، لذا فإن تضمين روابط حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال استخدام أيقوناتها، يُمكن أن يُحدِث فرقًا كبيرًا في نموّ عملك، بالإضافة إلى أنها تُضفي طابع الشهرة إلى توقيعك، لذا أضف أيقونات فيسبوك وتويتر وإنستغرام ولينكد إن إلى توقيعك.

الروابط

إذا كنت تتطلّع إلى زيادة حركة الزيارات على موقعك الإلكتروني أو مدوّنتك أو حتى تزويد عملائك والعملاء المحتملين بمزيدٍ من المعلومات المفيدة، فمن الحكمة تضمين بعض الروابط في توقيع بريدك الإلكتروني، فقد تكون هذه الروابط لمقالاتٍ أو صفحاتٍ محدّدةٍ تصف شركتك، أو يُمكنك إرسال الأشخاص مباشرةً إلى مدوّنتك أو الصفحة الرئيسيّة لموقعك، وأُذكرك مرةً أخرى، أن هذا الأمر يزيد من الوعي بعلامتك التجاريّة ويُرسّخ من نفوذها.

قوالب تواقيع احترافية

من الجيّد أن تكون على درايةٍ بجميع الاستراتيجيات والعناصر التي تُساهم في إنشاء توقيع بريدٍ إلكترونيٍ احترافيٍ، لكن يُمكنك اختيار شيءٍ أسهل يُساعدك على تضمين كل ما تحتاج إليه وهو قالبٌ جاهزٌ، حيث تُوفّر لك القوالب أفكارًا تصميميةً سريعةً وسهلة الاستخدام، تُمكّنك من إنشاء توقيعات بريدٍ إلكترونيٍ ذات مظهرٍ احترافيٍ متى أردت، وهناك العديد من المنصات والمواقع التي تُقدّم لك قوالبَ احترافيةً مختلفةً والتي تستطيع تعديلها بسهولةٍ عبر إضافة بياناتك الخاصّة لتستخدمها ضمن رسائلك لاحقًا.

إليك بعض القوالب الاحترافية

سأعرض تاليًا مجموعةً من الأمثلة عن قوالبَ يُمكن اقتباس الأفكار منها لإنشاء تواقيعَ تتناسب مع طبيعة عملك أو شركتك ووظيفتك، حيث يُمكن لمَن هو في منصب نائب المدير استخدام هذا المثال توقيعًا له، لاحظ كيف أن عبارة إخلاء المسؤولية في التذييل كُتبت بلغتين.

002image.png.4d2ee6c9de022b46d2fa5c09fcd96cbc.png

يُمكنك استخدام القالب الثاني الذي أعرضه هنا والذي يُركّز على الكيان الفيزيائي للمتجر، حيث نرى كيف يبدو فيه عنوان الشركة هو الأهم.

003image.png

في المثال الثالث والأخير، نرى أن المرسل قد ضمّن صورةً لوجهه، لذا تذكّر كيف أن هذا الأمر يُمكن أن يساعد في التواصل على نحوٍ أفضل مع المستلمين.

004image.png

هل يحتاج جميع المستخدمين إلى توقيع بريد إلكتروني؟

إذًا، هل يحتاج جميع المستخدمين إلى توقيع بريدٍ إلكترونيٍ فعلًا؟ عندما يتعلّق الأمر بالأقسام أو الأشخاص الذين يعملون كثيرًا عبر البريد الإلكتروني، فإن الإجابة هي نعم، وبعض هذه الأقسام تشمل موظفي التسويق والمبيعات وخدمة دعم العملاء؛ نظرًا لأن هذه الفِرَق تعمل على نحوٍ وثيقٍ مع العملاء والعملاء المحتملين، فمن المُستحسن التأكّد من أن لديهم توقيعات بريدٍ إلكترونيٍ احترافيةً تُرّوج لعلامتك التجاريّة، حيث يُشير وجود توقيعات بريدٍ إلكترونيٍ احترافيّة إلى السمعة الطيّبة والمصداقيّة. علاوةً على ذلك، يزيد الثقة ويُعرّف أكثر بعلامتك التجارية؛ وعلى الرغم من أن الاتساق في توقيعات البريد الإلكتروني يُعَد أمرًا مهمًا، إلا أنه لا بأس من تغييره قليلًا وفقًا للفِرَق المختلفة، على سبيل المثال يُمكن لموظفي ومديري التسويق أن تكون لهم توقيعاتٌ مختلفةٌ عن موظفي ومديري خدمة العملاء، ولكن من المهم أيضًا وجود نسقٍ موحدٍ يَربطهم جميعًا معًا، للحفاظ على الطابع العام للعلامة التجاريّة، حيث يُمكن أن يكون شيئًا مثل شعار العلامة التجارية أو ألوانٍ معينّةٍ أو هيكليّةٍ تصميميّةٍ.

الأفكار الأخيرة

تزداد فائدة رسائل البريد الإلكتروني أكثر فأكثر في أشياءَ مثل التسويق والمبيعات، وذلك بسبب العصر الجديد الذي نعيش فيه، ويُعَد تحسين رسائل البريد الإلكتروني من خلال تضمين توقيع بريدٍ إلكترونيٍ احترافيٍ، أمرًا بالغ الأهمية، ويُمكن أن يُساعد في تحقيق أهدافك التسويقيّة، لأنه يُمكن أن يُساعد في زيادة حركة الزيارات والوعي بالعلامة التجاريّة، فعند إنشاء توقيع بريدٍ إلكترونيٍ لشركتك. تذكّر أن تضع العناصر الأساسيّة لتوقيعات البريد الإلكتروني في الحسبان، بحيث تُنشئ شيئًا جذابًا للعين وتُضمّن كل تفاصيلَ الاتصال المهمّة والروابط المفيدة.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقال Simple Strategies and Templates for Business Email Signatures.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...