اذهب إلى المحتوى

من أين تبدأ عملية إنشاء قائمة بريد إلكتروني


بسمة الخير

تعرفنا في المقال السابق من هذه السلسلة على الأفكار العامة حول قوائم البريد الإلكتروني، والتجارب المتنوعة التي مر بها الكاتب في بداية مشواره مع هذه القوائم، واليوم سنتعرف على كيفية بدء إنشاء قوائم بريد إلكتروني.

يرغب العديد من الأشخاص في البدء باختيار مزود خدمة البريد الإلكتروني ESP، أو بنشر بعض نماذج الاشتراك بالبريد الإلكتروني على موقعهم، لكن هاتين الخطوتين هما الأقل أهميةً من بين قائمة القرارات والخطوات المهمة التي يجب اتخاذها.

إن أمكنك مواصلة القراءة ومتابعة النصائح التالية النابعة من تجربة الكاتب الشخصية، فستشكّل جمهورًا متفاعلًا جدًا في وقت قصير.

الخطوة الأولى: قبل إنشاء قائمة بريد إلكتروني عليك احتواء غرورك

هل سمعت يومًا عن مصطلح مقاييس الغرور؟ لا بأس إن لم تكن على دراية به، بل قد يكون ذلك أفضل، ولكننا جميعًا نقع في شرك تأثير مقاييس الغرور، وهي تلك الأرقام الصغيرة التي ترصد عدد زوار الموقع الإلكتروني ومتابعي المواقع الاجتماعية وإشعارات الإعجابات وعدد مشتركي البريد الإلكتروني لديك والعديد من الأشياء الأخرى، وقد تكون هذه المقاييس مفيدةً أحيانًا، لكنها في معظم الأحيان لا تعدو كونها مصدر إلهاء عن الأشياء المهمة فعليًا.

لتجنب الوقوع في شرك تأثير مقاييس الغرور عند بناء قائمة البريد الإلكتروني (اقرأ: كم عدد مشتركي البريد الإلكتروني لديك)، فعليك احتواء غرورك.

عندما يتعلق الأمر بأي شيء قابل للقياس، فسرعان ما يتحول غرورنا إلى أسوأ أعدائنا، فنحن نعيش في عالم عجيب تملأ فيه الإحصائيات كل ما حولنا، حيث تستعرض جميع المنصات تقريبًا نوعًا من مقاييس الغرور بوضوح في كل فرصة ممكنة، وكلما زاد عدد الأرقام التي تراها، زادت الأرقام التي يتوق إليها غرورك.

سيكون من الرائع لو وُجدت طريقة سحرية معينة لاحتواء الغرور، مثل تطبيق متخصص بذلك الغرض يمكنك تنزيله بحيث ينقذك من الرغبة في التحقق من مقاييس الغرور، لكن لا بد من أن تمارس هذا العمل بنفسك.

تحدث جايسون زوك JASON ZOOK سابقًا عن حذفه لـ 25 ألف مشترك في بريده الإلكتروني، حيث كان يركز في ذلك الوقت بشدة على إنشاء قائمة بريد إلكتروني تضم الكثير من المشتركين (أي الكمية)، لكن ما وجب التركيز عليه سابقًا، وما يجب التركيز عليه في الوقت الحاضر؛ هو إنشاء قائمة تفاعلية للغاية من المشتركين الذين يرغبون في قراءة رسائل بريده الإلكتروني، والذين يترقبون ظهور اسم الكاتب في صندوق الوارد الخاص بهم (أي الجودة)، لذا لا تقلق، إذ سيساعدك جايسون زوك في تحديد نوعية المشتركين المثالية.

عندما تجد نفسك قلقًا باستمرار بشأن عدد مشتركي بريدك الإلكتروني (أو رغبتك في امتلاك المزيد)، فخذ بعض الوقت لتسأل نفسك عما إذا كانت قائمة بريدك الإلكتروني تساعدك في بناء الروابط والثقة التي تبحث عنها، وما إذا كان يمكن أن تحقق ذلك عبر 10 أشخاص فقط أو 100 شخص. وإذا كنت قد بدأت حديثًا، فامنح نفسك الوقت والمساحة لإنشاء قائمة بريد إلكتروني عالية الجودة، وقد يستغرق الأمر عامًا أو عامين حتى تجمع عددًا كافيًا من المشتركين لمساعدتك في الوصول إلى الأهداف الشخصية أو التجارية التي تسعى إليها.

اقتباس

نصيحة: بدلًا من القلق بشأن عدد مشتركي البريد الإلكتروني الذي تحتاجه، حدد هدفًا لنشاطك التجاري يمكن لمشتركي البريد الإلكتروني مساعدتك في الوصول إليه، ثم ركز على هدف عملك، وليس على مقياس عدد مشتركيك.

يتذكر جايسون زوك أن الأمر استغرق منه عامًا كاملًا للانتقال من 400 إلى 1000 مشترك في البريد الإلكتروني، أي أقل من مشتركَيْن جديدَيْن يوميًا، ولم يحظَ بأي مشتركين جدد خلال اليوم لفترة طويلة في البداية، لكنه ذكّر نفسه باستمرار أن عليه ألا يتحقق من عدد المشتركين، وأن يركّز على مهمته في كتابة رسائل بريد إلكتروني مفيدة ومثيرة للاهتمام بغض النظر عن عدد المشتركين.

حين تتعلم احتواء غرورك، فسيساعدك هذا في غربلة الأرقام والعثور على الأشخاص الذين يمنحونك أكبر قدر من القيمة.

الخطوة الثانية: حدد نوع الجمهور الذي تريد الوصول إليه

أسهل طريقة لجذب الأشخاص المناسبين للانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني هي أن تكون واضحًا تمامًا بشأن نوعية الأشخاص الذين تريد مخاطبتهم، ومن يمكنك مساعدتهم.

دعنا نلقي نظرةً على أحد الأمثلة، لنفترض أنك مصمم مواقع إلكترونية مستقل يعمل في مجال التصميم منذ سنوات، ويريد مساعدة المصممين الصاعدين في تعلم خفايا العمل المستقل وصقل مهاراتهم ومواكبة تطورات مجال التصميم.

إحدى الطرق الممتعة لتحديد خصائص معينة لدى هذا الشخص هي بمنحه اسمًا، ولنفرض أن اسم المشتركة المثالية بالنسبة لك هو ليندا (رحبوا بليندا جميعًا)، وعندها عليك أن تصف ليندا، لذا أجب عن هذه الأسئلة بشأن هذا الشخص الخيالي ليساعدك هذا في معرفة كيفية التأثير بها ومساعدتها، والتأكد من أنها شخص مناسب للانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني:

  1. لماذا دخلت ليندا مجال التصميم أصلًا؟ وهل امتلكت ميولًا إبداعيةً خلال نشأتها؟ وهل تحب الفن؟
  2. كيف تقضي وقتها عند تصفح الإنترنت؟ وما هي المواقع التي تلهمها؟
  3. من أين تتسوق؟ وما هي الأشياء التي تحبها أو التي تبغضها؟
  4. ما هي الأشياء التي تكافح ليندا لإنجازها بحيث تساعدها في تحقيقها (لأنك حققت هذه الأشياء أو ما زلت تحاول)؟

قد تبدو هذه الأسئلة سخيفةً، لكنها أثبتت قيمتها، وتسهيلها الكبير لجذب المشتركين المناسبين والتخلص من المشتركين المترددين في الشراء، الذين سيضيعون وقتك ومالك، لأنك تدفع المال مقابل المشتركين.

فيما يلي بعض الإجابات النموذجية على هذه الأسئلة، حتى تكون لديك فكرة عن كيفية إنشاء هذه الصورة المجردة لليندا:

  1. تحب ليندا الفن، واتسمت بالإبداع طيلة حياتها، حيث نشأت ترسم على الجدران بأقلام الشمع، ثم وجدت مجال تصميم المواقع وأحبت أداء ذلك العمل لصالح أشخاص آخرين.
  2. تزور ليندا موقعي Site Inspire وAwwwards، وتحب إنشاء لوحات الإلهام عبر بنترست، كما تحب مشاركة أعمالها عبر دريبل Dribbble، لكنها لا تقضي الكثير من الوقت عليه.
  3. تضبط ليندا إنفاقها من خلال التسوق في متاجر تارجت، ولكن من المعروف عنها الإنفاق ببذخ على المنتجات عالية الجودة من شركة Madewell، كما تحب دعم أصحاب الأعمال الإبداعية، وتحلم بالعمل دائمًا على تصميم مواقع إلكترونية لعربات الطعام لأنها من عشاق الأكل، ولا تحب ليندا الجدال حول مبادئ التصميم، فهي ليست من محبي الأثاث التقليدي.
  4. تريد ليندا الحصول على المزيد من العملاء، ولكنها تفضّل الحصول على عملاء في صناعة المواد الغذائية، وتستخدم برنامج فوتوشوب منذ بداية عملها، ولكنها تريد الانتقال إلى أدوبي إكس دي وتعلّم بعض المهارات الجديدة.

بعد أن عرّفت هوية ليندا وأجبت عن جميع الأسئلة المتعلقة بها، احتفظ بهذه الشخصية في مكان آمن، وسيكون هذا التعريف هو عامل تصفية الجمهور بالنسبة لك، لذا ذكّر نفسك باستمرار بالسمات التي تكوّن شخصية ليندا، وحاول التأثير فيها مباشرةً في كل جزء من محتواك، وخاصةً في نماذج الاشتراك في البريد الإلكتروني على موقعك.

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها معظم الناس عندما يتعلق الأمر بإنشاء قائمة بريد إلكتروني، هو استخدام نسخة عامة في نماذج الاشتراك في البريد الإلكتروني، حيث لا تؤثر عبارة "الرجاء الاشتراك لتلقي تحديثاتي" بأحد إطلاقًا، ولا تساعد في تأهيل مشترك جيد بالتأكيد.

نكرر أن جايسون زوك سيدخل في تفاصيل اختيار مزود خدمة البريد الإلكتروني الذي يجب استخدامه، وسيضيف بعض النصائح والحيل للمساعدة في تحسين معدلات زيارة موقعك الإلكتروني، وسنخوض في ذلك بعد قليل.

من الخطأ كتابة العبارة التالية: "الرجاء الاشتراك لتلقي تحديثاتي" بجوار نموذج الاشتراك على أساس طريقة لجذب ليندا للاشتراك في رسائلك الإلكترونية على موقعك؛ فالطريقة الصحيحة للتأثير في ليندا ودفعها لإدراك كيف ستساعدها رسائلك الإلكترونية، هي كتابة عبارة مثل: "إذا كنت مصممًا مستقلًا لا تستخدم سوى أدوبي فوتوشوب أو أدوبي إكس دي، وترغب في الحصول على المزيد من عملاء التصميم عالي الجودة، فسوف تستفيد من رسائلي الإلكترونية الأسبوعية!".

من خلال الإجابات عن الأسئلة المتعلقة بليندا، فلا بد أنك وجدت أشياءً لتضيفها إلى هذه العبارة التي ستضعها على موقعك الإلكتروني، وتذكّر أنك أنشأت هذه الشخصية الخيالية لتكون عامل تصفية لجمهورك.

من الآن فصاعدًا، عندما تنتهي من كتابة رسالة بريد إلكتروني أو مقالة أو إنشاء أي نوع من المحتوى، فاسأل نفسك: "هل سيساعد هذا ليندا أو يثير اهتمامها؟" إن كان الجواب بالنفي، فعليك جعله مفيدًا.

لا تخف من استهداف صنف معين عند تحديد جمهورك، فأفضل جمهور تكوّنه هو جمهور صغير متفرد للغاية، حيث سيفيدك هذا الأمر لسنوات عديدة. يتواصل جمهورك معك لأنك تشاركه قيمًا مهمةً، والطريقة الوحيدة ليعرفوا طريقة تفكيرك ونوعية قيمك هي بأن تكون صريحًا وواضحًا بشأنها.

الخطوة الثالثة: من أين تحصل على أول المشتركين

إذا كنت تبدأ جمع المشتركين من الصفر، فلا ينبغي تجميل الواقع، وقد يكون الحصول على أوائل المشتركين في قناتك عملًا شاقًا، لكن قبل أن تستسلم، فكر في أن الحصول على أوائل المشتركين في قناتك يشبه التجربة الأولى في أي مجال، إذ غالبًا ما يكون الأمر صعبًا في البداية، لذا فكر في أي شيء آخر تحاول القيام به بدلًا من جمع المشتركين، مثل تكوين علاقات اجتماعية وتعلم مهارة جديدة وبناء عمل جديد، إلخ. تكون هذه الأمور صعبةً في البداية دائمًا، لذا عليك أن تدرك هذا وتستوعبه ذهنيًا، وستكون رحلتك للحصول على أوائل المشتركين أسهل.

اتجه إلى حيث تمتلك جمهورا فعلا

قد تبدو هذه النصيحة بديهيةً للغاية، ولكن إذا كنت تقرأ هذا القسم من هذه المقالة، فقد لا يكون الأمر واضحًا بالنسبة لك، لذا انتبه لما يلي:

  • هل تستخدم تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي؟ إذًا روّج لقائمة بريدك الإلكتروني هناك.
  • هل أنت مشترك في أي مجموعات، مثل فيسبوك أو لينكد إن أو مجموعات في الحياة الواقعية ونحوها؟ إذًا روّج فيها.
  • ألديك أي أصدقاء يتناسب تفكيرهم مع ما تفعله؟ إذًا أرسل إليهم رسالةً إلكترونيةً أو رسالةً نصيةً.

تتوازى فكرة التوجه إلى حيث تمتلك جمهورًا مع القسم التالي، لذا لا تطلب من الناس الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني الجديدة وحسب، فالناس بحاجة إلى سبب مقنع للاشتراك لديك، وهم بحاجة إلى معرفة كيف ستساعدهم رسائل بريدك الإلكتروني، لذا اقرأ القسم التالي لمزيد من المعلومات حول هذه النقطة.

اعتمد على الجمهور الذي يناسبك لدى أشخاص آخرين

  • ألديك صديق يملك قائمة بريد إلكتروني؟ وهل يمكنك إرسال رسالة دعوة إليه؟
  • هل تعرف شخصًا في مجال عملك يستضيف ندوات عبر الإنترنت؟ وهل يمكنك أن تكون ضيفًا مدرّسًا في إحدى ندواته؟
  • هل تعرف شخصًا لديه مدونة أو موقع بمجال مشابه لمجالك؟ وهل يمكنك أن تكون كاتبًا ضيفًا معه؟
  • هل تستمع إلى تدوينات صوتية في مجال عملك تستقبل ضيوفًا؟ إذًا قدم نفسك لأصحابها!

الجزء المهم عند التوجه إلى هذه المنصات التي تملك جماهير هو التأكد من تقديمك قيمةً ما لجمهورهم، إذ لا بد من وجود سبب يجعلهم يسمحون لك بالظهور أمامه.

إذا كان لديك مال كاف فيمكن للإعلانات المدفوعة تنمية قائمتك بسرعة

إليك هذه النصيحة الخاصة بإنشاء القائمة مع تحذير هام: إذا لم تكن تعرف كيفية استخدام الإعلانات المدفوعة لإنشاء قائمة بريد إلكتروني، فعليك العثور على شخص مطّلع على ذلك وطلب مساعدته.

تكون الإعلانات المدفوعة مفيدةً للغاية إذا استعنت بها جيدًا، وقد جرب الكاتب وزوجته الإعلانات المدفوعة في تجربة عشوائية على مر السنين، وتُعَد التكلفة الجيدة لكل عنوان بريد إلكتروني (أو عميل محتمل) هي دولار واحد لكل مشترك، لكن هناك هامشًا عريضًا لهذا الرقم، لذا لا تأخذ به بدقة.

الخطوة الرابعة: كيف يمكنك دفع الناس تقنيا إلى الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني

نماذج الاشتراك بالبريد الإلكتروني على موقعك

من المؤكد أنك لا تقرأ هذا الدليل دون أن يكون لديك موقع إلكتروني، أو على الأقل خطة لإنشاء موقع، ولكن هناك بعض الأشياء التي عليك فعلها أو تجنبها عند تحويل زوار الموقع الإلكتروني إلى مشتركين في البريد الإلكتروني.

  • ما عليك فعله: شرح السبب الذي يدفع الشخص إلى الاشتراك، وكيف سيستفيد من رسائل بريدك الإلكتروني في نماذج الاشتراك.
  • ما عليك تجنبه: استخدام الرسائل العامة الغامضة في نماذج الاشتراك برسائل بريدك الإلكتروني، مثل: "اشترك لتلقي رسالتي الإخبارية الأسبوعية"، فبدلًا من ذلك اكتب عبارةً مشابهةً لـ: "اشترك لتلقي أفضل نصائحي بشأن إدارة شركة تصميم رسومات (ستصلك رسالة بريد إلكتروني جديدة مفيدة كل ثلاثاء!)".
  • ما عليك فعله: نشر نماذج الاشتراك في بريدك الإلكتروني على أكثر من صفحة واحدة من موقعك الإلكتروني، ففي موقع كاتب المقال مثلًا، ستجد نماذج للاشتراك في البريد الإلكتروني على الصفحة الرئيسية وصفحة النبذة العامة وصفحة النشرة الإخبارية وأسفل كل مقالة أو دليل وبضعة أماكن أخرى.
  • ما عليك تجنبه: الاكتفاء بوضع نموذج الاشتراك بالبريد الإلكتروني على صفحتك الرئيسية، حيث يحتاج الناس إلى رؤية نموذج الاشتراك في بريدك الإلكتروني عدة مرات ومعرفة المزيد عنك عبر موقعك الإلكتروني لتحديد ما إذا كانوا يريدون الاشتراك، لذا لا تعرقل بنفسك نمو قائمة بريدك الإلكتروني عبر استخدام نموذج واحد أو نموذجي اشتراك فقط.

النوافذ المنبثقة ونوافذ مغادرة الصفحة في موقعك الإلكتروني

  • ما عليك فعله: معاملة زوار موقعك كما تحب أن تُعامل، فهل تحب فتح صفحة موقع إلكتروني لتتلقى مباشرةً رسالةً منبثقةً لإدخال بريدك الإلكتروني؟
  • ما عليك تجنبه: محاولة تحويل جميع زوار الموقع الإلكتروني إلى مشتركين عبر إمطارهم بسيل من الرسائل المنبثقة ورسائل مغادرة الصفحة، ويمكنك بالطبع أن تحاول استخدام رسالة اشتراك عند المغادرة في صفحة أو اثنتين من موقعك الإلكتروني، وركّز على كلمة "تحاول"، لأن عليك اختبار نتائج الطريقة وليس تنفيذها تنفيذًا أعمى.

يحتوي موقعا Picreel وOptinMonster على أدوات رائعة لمساعدتك في تنمية قائمة البريد الإلكتروني، لذا كن حذرًا وحسب، وتذكر أن تُعامِل زوار موقعك الإلكتروني كما تحب أن تُعامَل حين تزور أحد المواقع.

التنزيلات المجانية والدورات المجانية عبر البريد الإلكتروني

  • ما عليك فعله: تذكر ما قيل سابقًا حول إنشاء قائمة بريد إلكتروني بناءً على الحوافز، وأن ذلك قد يؤدي إلى قائمة بريد إلكتروني تضم أشخاص يريدون أشياء مجانيةً وحسب، ومن ثم إذا أردت عرض تنزيلات مجانية، فتأكد من توافقها مباشرةً مع الموضوع الذي تتحدث عنه إلى المشتركين.
  • ما عليك تجنبه: هو استخدام أساليب جذب زوار رديئة، مثل التنزيلات المجانية، لمجرد كونها طريقةً يمكنك تنفيذها، لذا أنشئ دورةً مفيدةً عبر البريد الإلكتروني تحل مشكلةً تواجه المشترك المحتمل.

تذكير الناس باستمرار بأن لديك قائمة بريد إلكتروني

  • ما عليك فعله: التحدث عن قائمة بريدك الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي أو أي مواقع أخرى تنشئها وتشارك فيها محتوى من أي نوع، مثل التغريدات وغيرها، ولا يعني مجرد كونك سئمت من دعوة الناس إلى الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني أنهم سمعوا بها أو أنهم يعرفون بأمرها.
  • ما عليك تجنبه: هو إرسال رسائل عشوائية إلى جميع المنصات الأخرى لتطلب منهم الانضمام إلى قائمة بريدك الإلكتروني، وبدلًا من ذلك ركز على القيمة، وذكّر الناس بما قد يحصلون عليه من رسائل بريدك الإلكتروني، وفكر بإبداعية وحاول الاستمتاع بدمج طلب الاشتراك ما بين سطور محتواك.

اكتب رسائل بريد إلكتروني رائعة للغاية لمشتركيك

  • ما عليك فعله: التركيز على إرسال رسائل بريد إلكتروني قيّمة يرغب الناس في مشاركتها، لذا اسأل نفسك عند صياغة محتوى بريدك الإلكتروني "هل يستحق هذا الموضوع الحديث عنه؟" إذا كانت الإجابة هي النفي، فلا بأس، لكن اعلم أن رسائلك الإلكترونية لا تساعدك في زيادة جمهورك.
  • ما عليك تجنبه: عدم التفكير بتعمق في ما ترسله إلى البريد الوارد للآخرين، وليس المقصود أن تضغط على نفسك وتتوتر، بل يجب أن تكون ذكيًا وتبذل الوقت والجهد في صياغة محتوى عالي الجودة لمشتركي قناتك.
اقتباس

بدأ دليل الجمهور هذا بوصفه رسالة بريد إلكتروني بسيطةً من كاتب المقال إلى مشتركي قناته حول الأشياء التي تعلمها عن إنشاء قائمة بريد إلكتروني، فوجد المشتركون في قناته ذلك مفيدًا للغاية وشاركوه من خلال إعادة توجيهه إلى أصدقائهم.

الخطوة الخامسة: احرص على الانتظام

سنتطرق إلى المواضيع التي عليك إرسال رسائل عنها في القسم الثاني من هذا الدليل، ولكن هناك توجه فكري مهم يلتزم به جايسون زوك وزوجته بشدة، وهو أن إنشاء محتوى رائع يمكن أن يؤدي إلى جذب جمهور لك، ولكن ذلك يإنشاء محتوى منتظم يحافظ عليهم.

بغض النظر عن جدول الإرسال الذي تنوي اتباعه لقائمة بريدك الإلكتروني، فإن الحفاظ على الانتظام وإعطاء المشتركين جدولًا زمنيًا يمكنهم انتظاره هو أمر مهم.

اقتباس

هل أنت قلق من أنك لا تملك أي مشتركين في الوقت الحالي، وتعتقد أن الانتظام في موعد الإرسال ليس مهمًا لنمو قائمة البريد الإلكتروني؟

أرسلت زوجة جايسون زوك رسالتها الإخبارية الأولى إلى 4 مشتركين فقط، اثنان منهم هما هي والكاتب نفسه، لكنها حافظت على الانتظام، وبعد عامين امتلكت قائمةً تضم أكثر من 10000 مشترك!

اقتباس

هل أنت قلق من أنك إذا التزمت بجدول أسبوعي لإرسال البريد الإلكتروني، فسوف تنفد الأشياء التي يمكنك إرسالها عبر البريد الإلكتروني بعد بضعة أسابيع؟

يحتفظ جايسون زوك بقائمة مستمرة من الموضوعات التي يريد إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى قائمته بناءً على الأشياء التي تهمه، ولكنه يستقي الإلهام بانتظام من الأسئلة التي يتلقاها من جمهوره، فمن بين 400 مقالة كتبها، استلهم أكثر من نصفها (أكثر من 200) من أسئلة أرسلها له الناس عبر البريد الإلكتروني.

ألا تتلقى أي أسئلة عبر البريد الإلكتروني حاليًا؟ إذًا عليك البدء في إنشاء عملك ومشاركته. عليك صنع المحتوى، وأن تكون معروفًا بشيء ما، علمًا أن الأمر لن يكون مثاليًا عندما تبدأ، وهذا طبيعي تمامًا.

أفضل ميزة في إنشاء قائمة بريد إلكتروني وإرسال رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني هي أنك تحدد الجدول الزمني الذي ستنشر فيه، ويمكنك أن تطمئن إلى أن جمهورك سيحصل على فرصة لقراءة هذا المحتوى، بينما قد تنشر يوميًا على فيسبوك، ولا يرى معجبو صفحتك (أو أصدقاؤك) مشاركاتك أبدًا، وعلى تويتر أو إنستغرام، يجب أن يصادف متابعوك مشاركتك في الوقت المناسب لمشاهدتها، وإلا فمن المحتمل ألا تُعرض عليهم أبدًا.

أما عند إرسال رسالة إلكترونية، فستقبع الرسالة طويلًا في البريد الوارد لشخص ما ريثما تُفتح، وقد يقرؤون رسالتك الإخبارية الخاصة بذلك الأسبوع أو لا، ولكن بمجرد أن تنقر زر الإرسال، فأنت توصل رسالةً غير واعية إليهم بأنك شخص موثوق وأنك تهتم بتقديم محتوى ذي قيمة لهم.

الانتظام هو طريقة لتنمية البريد الإلكتروني، سواءٌ صدقت ذلك أم لا، لذا فكر في الأشخاص الذين تشترك في قنواتهم، أو تستمع إليهم، أو تقرأ منشوراتهم، أو تشاهدهم على يوتيوب، وما إلى ذلك؛ فأنت تعود إلى هؤلاء الأشخاص مرارًا وتكرارًا لأنهم يصنعون المحتوى ويشاركونه بانتظام، ويمكنك أن تفعل الشيء ذاته وتكون في وضع مماثل لهم لتحصل على جمهور متفاعل، لذا احرص على الانتظام هنا وحالًا.

خاتمة

تعرّفنا في هذا المقال على الخطوات العملية للبدء بإنشاء قوائم بريد إلكتروني، وسنتعرّف في المقال التالي من هذه السلسلة على أهم المواضيع التي يمكن إرسالها للمشتركين عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...