اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. Mohssen A Mohssen

    Mohssen A Mohssen

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • المساهمات

      317


  2. سامح أشرف

    سامح أشرف

    الأعضاء


    • نقاط

      3

    • المساهمات

      2934


  3. محمد يمان ويس

    محمد يمان ويس

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      3


  4. Katy Mokhtar

    Katy Mokhtar

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      8


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 11/30/21 في كل الموقع

  1. Python هي لغةٌ سهلة القراءة للغاية ومتنوعة ومتعددة الاستخدامات، واسمها مستوحى من مجموعة كوميدية بريطانية باسم «Monty Python»، وكان أحد الأهداف الأساسية لفريق تطوير بايثون هو جعل اللغة مرحةً وسهلة الاستخدام، وإعدادها بسيطٌ، وطريقة كتابتها مباشرة وتعطيك تقريرًا مباشرًا عند حدوث أخطاء، وهي خيارٌ ممتازٌ للمبتدئين والوافدين الجدد على البرمجة. لغة بايثون هي لغة متعددة الاستعمالات، وتدعم مختلف أنماط البرمجة مثل كتابة السكربتات والبرمجة كائنية التوجه (object-oriented)، وهي مناسبةٌ للأغراض العامة، واستعمالها يتزايد في سوق العمل إذ تعتمدها منظماتٌ مثل «United Space Alliance» (شركة في مجال إرسال مركبات فضائية وتتعاقد معها ناسا) و «Industrial Light & Magic» (أستوديو للتأثيرات السينمائية وللرسوم المتحركة)، وتوفِّر بايثون قدراتٍ كثيرةٍ لمن يريد تعلم لغة برمجة جديدة. طوِّرَت اللغة في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، ونُشِرَت أوّل مرة في عام 1991، طُوِّرَت بايثون من قِبل Guido van Rossum، وهو عضوٌ نشطٌ للغاية في المجتمع. وتعتبر بايثون على أنَّها بديلٌ عن لغة ABC، وأوّل إصدار منها كان يتضمن التعامل مع الاستثناءات (exception handling) والدوال والأصناف (classes) مع إمكانية الوراثة فيها. وعدما أُنشِئ منتدى محادثة في Usenet باسم comp.lang.python في 1994، فبدأت قاعدة مستخدمي بايثون بالنمو، مما مهّد الطريق لها لتصبح واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا وخصوصًا لتطوير البرمجيات مفتوحة المصدر. لمحة عامة قبل أن ننظر إلى إمكانيات إصدارَي بايثون 2 وبايثون 3 (مع الاختلافات البرمجية الرئيسية بينهما)، فلننظر إلى لمحة تاريخية عن الإصدارات الرئيسية الحديثة من بايثون. بايثون 2 نُشِرَ هذا الإصدار في أواخر عام 2000، وأصبحت بايثون 2 لغة برمجة شاملة مقارنةً بالإصدارات التي تسبقها وذلك بعد تطبيق اقتراح PEP ‏(Python Enhancement Proposal)، وهو مواصفةٌ (specification) تقنيةٌ التي توفِّر معلومات إلى أعضاء مجتمع بايثون أو تصف ميزاتٍ جديدة في اللغة. بالإضافة إلى ذلك، تضمنت بايثون 2 ميزاتٍ برمجية جديدة مثل «cycle-detecting garbage collector» لأتمتة عملية إدارة الذاكرة، وزيادة دعم يونيكود لتدعم اللغة جميع المحارف المعيارية …إلخ. وأثناء عملية تطوير بايثون 2 أضيفت ميزات جديدة بما في ذلك توحيد الأنواع والأصناف في بايثون في بنية هيكلية وحيدة (وذلك في إصدار 2.2 من بايثون). بايثون 3 تُعتَبر بايثون 3 هي مستقبل لغة بايثون وهي النسخة قيد التطوير من اللغة، وهذا إصدارٌ رئيسيٌ نُشِر في أواخر عام 2008 لإصلاح بعض المشاكل الجوهرية في تصميم الإصدارات السابقة من اللغة، وكان التركيز أثناء تطوير بايثون 3 هو تحسين الشيفرات التي تبنى عليها اللغة وحذف التكرارات، مما يعني أنَّ هنالك طريقة وحيدة فقط لإنجاز مهمّة معيّنة. التعديلات الأساسية التي حدثت في بايثون 3.0 تتضمن تغير العبارة print إلى دالة مُضمَّنة باللغة، وتحسين قسمة الأعداد الصحيحة، وتوفير دعم إضافي ليونيكود. في البداية، انتشرت بايثون 3 ببطء نتيجةً لعدم توافقيتها مع بايثون 2، مما يعني أنَّ على المستخدمين اختيار ما هو الإصدار الذي عليهم استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، كانت الكثير من المكتبات البرمجية متاحةً فقط لبايثون 2، لكن بعد تقرير فريق تطوير بايثون 3 أنَّه يجب أن التخلي عن دعم بايثون 2، فبدأت عملية تحويل المكتبات إلى بايثون 3. يمكننا معرفة زيادة الاعتماد على بايثون 3 من خلال عدد الحزم البرمجية التي تدعم بايثون 3، والتي هي (في وقت كتابة هذا المقال) 339 من أصل 360 من أشهر الحزم. بايثون 2.7 بعد إصدار بايثون 3.0 في 2008، أُصدِرَت نسخة بايثون 2.7 في تموز 2010 وهي آخر إصدار من سلسلة ‎2.x، الغرض من إصدار بايثون 2.7 هو جعل الطريق ممهدًا أمام مستخدمي بايثون ‎2.x لتحويل برامجهم إلى بايثون 3 بتوفير بعض التوافقية بينهما. وهذه التوافقية تضمنت دعم بعض الوحدات المُحسّنة في 2.7 مثل unittest لأتمتة الاختبارات، و argparse لتفسير خيارات سطر الأوامر، وبعض الفئات في collections. ولخصوصية بايثون 2.7 ولكونها جسرًا واصلًا بين الإصدارات القديمة من بايثون 2 وبين بايثون 3.0، فأصبحت خيارًا شائعًا بين المبرمجين بسبب توافقيتها مع الكثير من المكتبات. عندما نتحدث اليوم عن بايثون 2، فنحن نشير عادةً إلى إصدار بايثون 2.7 لأنَّه أكثر إصدار مستخدم؛ لكنه يُعتَبَر أنَّه إصدارٌ قديم، وسيتوقف تطويره (التطوير الحالي هو إصلاح العلل فقط) تمامًا في 2020. الاختلافات الأساسية بغض النظر أنَّ بايثون 2.7 وبايثون 3 تتشاركان في الكثير من الأشياء، لكن لا يجدر بك أن تظن أنَّهما متماثلتان ويمكن تبديل الشيفرات بينهما. وعلى الرغم من أنَّك تستطيع كتابة شيفرات جيدة وبرامج مفيدة في أيّ إصدار منهما، لكن من المهم أن تفهم أنَّ هنالك بعض الاختلافات في بنية الشيفرات وفي طريقة تفسيرها. سأعرض هنا بعض الأمثلة، لكن عليك أن تعلم أنَّك ستواجه المزيد من الاختلافات أثناء مسيرة تعلمك لبايثون. print في بايثون 2، تُعامَل print كتعبيرٍ برمجيٍ بدلًا من كونها دالة، وهذا كان يثير ارتباكًا لأنَّ الكثير من الأمور داخل بايثون تتطلب تمرير وسائط (arguments) بين قوسين، إذا فتحتَ مُفسِّر بايثون 2 لطباعة «Sammy the Shark is my favorite sea creature»، فستكتب تعبير print الآتي: print "Sammy the Shark is my favorite sea creature" أما في بايثون 3، فستُعامَل print()‎ كدالة، لذا لطباعة السلسلة النصية السابقة، فيمكننا استخدام شكل استدعاء الدوال التقليدي كما يلي: print("Sammy the Shark is my favorite sea creature") هذا التعديل جعل من البنية اللغوية في بايثون موحدةً وسهَّلَ من التبديل بين مختلف دوال الطباعة فيها. يجدر بالذكر أنَّ الدالة print()‎ متوافقة مع بايثون 2.7، لذا ستعمل شيفرات بايثون التي تستعمل print()‎ بشكلٍ صحيحٍ في أيّ الإصدارَين. قسمة الأعداد الصحيحة في بايثون 2، أيُّ عددٍ تكتبه دون فواصل عشرية سيُعامَل على أنَّه من النوع integer، تأتي الإشكالية عندما تحاول قسمة الأعداد الصحيحة على بعضها، فتتوقع في بعض الأحيان حصولك على عددٍ عشري (تسمى أيضًا بالأعداد ذات الفاصلة العائمة float) كما في التعبير الرياضي: 5 / 2 = 2.5 لكن الأعداد الصحيحة في بايثون 2 لن تتحول إلى أعداد عشرية عندما تتطلب العملية التي تُجرى عليها ذلك. عندما يكون العددان الموجودان على جانبَي معامل القسمة / عددين صحيحين، فإن بايثون 2 ستجري عملية القسم وستُنتِج عددًا عشريًا إلا أنها ستُعيد العدد الصحيح الأصغر أو المساوي للناتج، وهذا يعني أنَّه لو كتبتَ ‎5 / 2 فستُعيد بايثون 2.7 العدد الصحيح الأصغر أو المساوي للعدد 2.5، وهو في هذه الحالة 2: a = 5 / 2 print a 2 لإعادة عدد عشري، فيجب إضافة فواصل عشرية إلى الأرقام التي ستُجري عليها عملية القسمة كما في ‎5.0 / 2.0 لكي تحصل على النتيجة المنطقية 2.5. أما في بايثون 3، فقسمة الأعداد الصحيحة أصبحت كما نتوقع: a = 5 / 2 print a 2.5 يمكنك استخدام ‎5.0 / 2.0 لإعادة 2.5، لكن إن أردتَ تقريب ناتج القسمة فاستخدم المعامل // الموجود في بايثون 3، كالآتي: a = 5 // 2 print a 2 هذا التعديل في بايثون 3 جعل من قسمة الأعداد الصحيحة أمرًا سهلًا، لكن هذه الميزة غير متوافقة مع بايثون 2.7. دعم محارف يونيكود عندما تتعامل لغات البرمجة مع السلاسل النصية (strings، والتي هي سلسلةٌ من المحارف)، فهي تفعل ذلك بطرائق مختلفة لكي تتمكن الحواسيب من تحويل الأعداد إلى أحرف ورموز. تستعمل بايثون 2 محارف ASCII افتراضيًا، لذا عندما تكتب "Hello, Sammy!‎" فستتعامل بايثون 2 مع السلسلة النصية كمجموعة من محارف ASCII، والتي هي محدودةٌ لحوالي مئتَي محرف، أي أنَّ محارف ASCII هي طريقة غير عملية لترميز المحارف خصوصًا المحارف غير اللاتينية (كالعربية مثلًا). لاستخدام ترميز محارف يونيكود (Unicode) الذي يدعم أكثر من 128000 محرف تابع للكثير من اللغات والرموز، فعليك أن تكتب u"Hello, Sammy!‎"‎ حيث تُشير السابقة u إلى Unicode. تستعمل بايثون 3 محارف يونيكود (Unicode) افتراضيًا، مما يوفِّر عليك بعض الوقت أثناء التطوير، ويمكنك كتابة وعرض عدد أكبر بكثير من المحارف في برنامجك بسهولة. يدعم يونيكود الكثير من المحارف بما في ذلك الوجوه التعبيرية (emojis)، واستعمالها كترميز محارف افتراضي يعني أنَّ الأجهزة المحمولة ستكون مدعومةً في مشاريعك تلقائيًا. إذا كنت تحب أنَّ تكون شيفرات بايثون 3 التي تكتبها متوافقةً مع بايثون 2، فأبقِ على حرف u قبل السلاسل النصية. استمرار التطوير الفارق الرئيسي بين بايثون 3 وبايثون 2 ليس في البنية اللغوية وإنما في أنَّ إصدار بايثون 2.7 سيتوقف دعمه في 2020، وسيستمر تطوير بايثون 3 بميزاتٍ جديدة وإصلاحٍ لمزيدٍ من العلل. التطويرات الأخيرة في اللغة تتضمن تخصيصًا أبسط لإنشاء الأصناف، وطريقةً أوضح للتعامل مع المصفوفات… الاستمرار بتطوير بايثون 3 يعني أنَّ المطورين يمكن أن يعتمدوا على اللغة، وسيطمئنون أنَّ المشاكل التي قد تحدث فيها ستُحَل في فترةٍ قريبة، ويمكن أن تصبح البرامج أكثر كفاءة بإضافة المزيد من الميزات للغة. نقاط أخرى يجب أخذها بالحسبان عليك أن تضع النقاط الآتية بعين الاعتبار عندما تبدأ مشوارك كمبرمج بلغة بايثون، أو عندما تبدأ بتعلم لغة بايثون بعد تعلمك لغيرها، وهنا ننصحك بتعلمها أكاديميًا باحترافية، من خلال الانضمام إلى دورة تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون المقدمة من أكاديمية حسوب. إذا كنتَ تأمل بتعلم اللغة دون أن تفكِّر بمشروعٍ معيّن، فأنصحك بالتفكير بمستقبل بايثون، فسيستمر تطوير ودعم بايثون 3 بينما سيوقف دعم بايثون 2.7 عمّا قريب. أما إذا كنتَ تُخطِّط للانضمام لفريق تطوير أحد المشاريع، فعليك أن تنظر ما هو إصدار بايثون المستخدم فيه، وكيف يؤدي اختلاف الإصدار إلى اختلاف طريقة تعاملك مع الشيفرات، وإذا ما كانت المكتبات البرمجية المستعملة في المشروع مدعومةً في مختلف الإصدارات، وما هي تفاصيل المشروع نفسه… إذا كنت تُفكّر ببدء أحد المشاريع، فيجدر بك أن تنظر ما هي المكتبات المتوفرة وما هي إصدارات بايثون المدعومة. وكما قلنا سابقًا، الإصدارات الأوليّة من بايثون 3 لها توافقية أقل مع المكتبات المبنية لبايثون 2، لكن الكثير منها قد جرى تحويله إلى بايثون 3، وسيستمر ذلك في السنوات الأربع المقبلة. الخلاصة لغة بايثون كبيرة جدًا وموثقة توثيقًا ممتازًا وسهلة التعلم، ومهما كان اختيارك (بايثون 2 أو بايثون 3) فستتمكن من العمل على المشاريع الموجودة حاليًا. صحيحٌ أنّ هنالك بعض الاختلافات المحورية، لكن ليس من الصعب الانتقال من بايثون 3 إلى بايثون 2، وستجد عادةً أنَّ بايثون 2.7 قادرة على تشغيل شيفرات بايثون 3، خصوصًا في بدايات تعلمك للغة. من المهم أن تبقي ببالك أنَّ تركيز المطورين والمجتمع أصبح منصبًّا على بايثون 3، وسيصبح هذه اللغة رائدةً في المستقبل وستلبي الاحتياجات البرمجية المطلوبة، وأنَّ دعم بايثون 2.7 سيقل مع مرور الزمن إلى أن يزول في 2020. ترجمة -وبتصرّف- للمقال Python 2 vs Python 3: Practical Considerations لصاحبته Lisa Tagliaferri اقرأ أيضًا المقالة التالية: تثبيت بايثون على مختلف أنظمة التشغيل وإعداد بيئتها البرمجية المرجع الشامل إلى تعلم لغة بايثون كتاب البرمجة بلغة بايثون مميزات لغة بايثون
    1 نقطة
  2. أحاول القيام ببرنامج بسيط، وفي جزء من هذا البرنامج أريد أن أقوم بزيادة قيمة المتغير x والمتغير y ثم طباعتهما: int x{ 1 }; int y{ 2 }; std::cout << (++x, ++y); // 3 لكن المشكلة أني أجد أن القيمة 3 تمت طباعتها فقط بدون طباعة القيمة 2، عندما أقوم بهذا الأمر في Python أو JavaScript يتم طباعة كلا المتغيرين، ما سبب هذه المشكلة هنا؟
    1 نقطة
  3. لدي متغير يحمل رقم صحيح من نوع int يقوم المستخدم بإدخاله من خلال cin ، وأريد أن أقوم بدمجه مع نص (اسم المستخدم)، كالتالي: int age = 18; std::string name = "Mohammed"; std::string new_name = "Your name is " + name + " and your age is " + age; ولكن تظهر لي هذه الأخطاء: Error (active) E0349 no operator "+" matches these operands Error C2676 binary '+': 'std::string' does not define this operator or a conversion to a type acceptable to the predefined operator كيف يمكنني دمج رقم صحيح مع نص؟ في لغات أخرى مثل JavaScript لا أحتاج إلى أي خطوات للقيام بهذه المهمة، لكن كيف أقوم بها في ++C؟
    1 نقطة
  4. كيف يمكننا إضافة خاصية لوسم محدد. على سبيل المثال في كود Html التالي: <option value="C"> Syria</option> أريد إضافة الخاصية selected: <option selected="" value="C"> Syria</option>
    1 نقطة
  5. رفض كتابه اي استفسار تحت الدرس مع عدم معرفه السبب
    1 نقطة
  6. أعلم أن النوع char يستخدم لتخزين حرف واحد مثل 'a'، ولكن وجدت أن هناك نوع آخر وهو unsigned char؟ لماذا يوجد منه نوعين char و unsigned char؟ كيف يكون هناك حرف بإشارة سالبة؟!
    1 نقطة
  7. مرحبا, قومي بتجربة تغيير رقم الإصدار إلى التالي: implementation 'com.android.support:appcompat-v7:28.+' إشارة النقطة والزائد تعني استخدام اي إصدار من 7:28 وأقل.
    1 نقطة
  8. ما هي العروض؟ العروض هي فقط ملفات PHP منفصلة، وعند استخدامك للتابع المساعد view هو فقط يقوم باستدعاء ملف العرض باستخدام require كيف نشارك متغيرات مع ملفات PHP ؟ أولا تقوم بتعريف وتعيين قيمة للمتغير قبل استدعاء الملف، ممكن أن تكون القيم معرفة يدويا أو يتم جلبها من مكان ما (في حالتك من قاعدة البيانات)، ثم تستدعي الملف حينها ستكون الشيفرة داخل الملف قادرة على الوصول للمتغيرات المعرفة سابقًا، كالتالي: <?php // controller.php $x = 5; require 'view.php'; // view.php echo '<div>'. $x .'</div>'; // $x يمكننا الوصول للمتغير كيف نمرر المتغيرات في Laravel العملية السابقة نفسها لكن بدل استدعاء ملف العرض بدلالة مساره النسبي أو المطلق، فإن الدالة view تساعدنا على ذلك بذكر مسار ملف العرض نسبة للمجلد views ومفصولة قطع مساره بنقاط، ولمشاركة متغيرات معينة مع ملف العرض هذا نمررها كمعامل ثان للدالة view (على شكل مصفوفة ارتباطات)، ليصبح المثال السابق كالتالي: <?php // controller.php $x = 5; return view('view', ['x' => $x]); // view.php echo '<div>'. $x .'</div>'; // $x يمكننا الوصول للمتغير يمكنك القراءة أكثر عن العروض في Laravel وكيفية استخدامها في المقال التالي:
    1 نقطة
  9. جميع مترجمي Compilers لغة ++ C لديهم مشكلة في الأداء بالنسية لعملية تصريف ملفات التروسية headers حيث أنها عملية طويلة وبطيئة، خصوصًا ملفات التروسية الخاصة بـ Windows API حيث أنها ملفات ضخمة وتستغرق الكثير من الوقت لتصريفها إلى لغة الآلة، وبالتالي كلما حاولت أن تقوم بعمل برنامج بسيط سوف يستغرق الكثير من الوقت ليتم تصريفه إلى لغة الآلة (بسبب تصريف ملفات التروسية غير المستخدمه)، ولحل هذه المشكلة ولتوفير الوقت يتم تصريف هذه الملفات بشكل مسبق Precompild ويستعملها في كل مرة، ولإستعمال هذه الملفات نستخدم الملف stdafx.h ، ويجب أن يكون هذا الملف في أول ملف يتم إستدعائه. لذلك يمكنك حل المشكلة من خلال إغلاق الخاصية Precompiled Header في بيئة التطوير الخاصة بك عبر الضغط على المشروع بزر الفأرة الأيمن وإختيار properties ثم من قائمة Precompiled Headers قم بإيقافها كما في الصورة التالية: ملاحظة في الإصدارات الأحدث من Visual Studio يتم إيقاف هذه الخاصية بشكل إفتراضي. أو يمكنك إلغاء هذه الميزة عندما تقوم بإنشاء المشروع من الأساس: أو يمكنك فقط إستدعاء هذا الملف في بداية البرنامج الخاصة بك: #include "stdafx.h"
    1 نقطة
  10. حجم كل نوع يعتمد على المصرف Compiler لديك، ويمكنك معرفة حجم كل نوع من خلال إستخدام المعامل sizeof حيث يعيد هذا المعامل حجم النوع الممر له بالبايت، كالتالي: std::cout << "int: " << sizeof(int) << " bytes\n"; // int: 4 bytes ويمكنك معرفة حجم أشهر الأنواع المستعملة في لغة ++C كالتالي: #include <iostream> int main() { std::cout << "bool:\t\t" << sizeof(bool) << " bytes\n"; std::cout << "char:\t\t" << sizeof(char) << " bytes\n"; std::cout << "wchar_t:\t" << sizeof(wchar_t) << " bytes\n"; std::cout << "char16_t:\t" << sizeof(char16_t) << " bytes\n"; std::cout << "char32_t:\t" << sizeof(char32_t) << " bytes\n"; std::cout << "short:\t\t" << sizeof(short) << " bytes\n"; std::cout << "int:\t\t" << sizeof(int) << " bytes\n"; std::cout << "long:\t\t" << sizeof(long) << " bytes\n"; std::cout << "long long:\t" << sizeof(long long) << " bytes\n"; std::cout << "float:\t\t" << sizeof(float) << " bytes\n"; std::cout << "double:\t\t" << sizeof(double) << " bytes\n"; std::cout << "long double:\t" << sizeof(long double) << " bytes\n"; return 0; } وستكون النتيجة كالتالي: bool: 1 bytes char: 1 bytes wchar_t: 2 bytes char16_t: 2 bytes char32_t: 4 bytes short: 2 bytes int: 4 bytes long: 4 bytes long long: 8 bytes float: 4 bytes double: 8 bytes long double: 8 bytes قد تجد أن الأرقام السابقة مختلفة لديك، حيث يقوم المصرّّف نفسه بتحديد حجم كل نوع، لذلك يختلف الأمر من مصرَّف لآخر.
    1 نقطة
  11. أغلب الشركات تشترط أن يكون لدى المبرمج خبرة عدة عام أو عامين أو أكثر حسب الشركة، وبعض هذه الشركات قد لا تطلب أي خبرة سابقة (يسمى تدريب في بعض الأحيان ويكون بمرتب أيضًا)، لذلك قد تجد صعوبة في العمل في أحد الشركات خصوصًا إن لم يكن لديك مشاريع قد قمت بها بنفسك، لكن ليس من المستحيل أن تعمل في أحد الشركات، وهذا على عكس العمل الحر Freelancing بالطبع، حيث لا تحتاج إلى أي خبرة أو مشاريع سابقة لتعمل في أحد مواقع العمل الحر مثل مستقل (بالتأكيد وجود مشاريع في معرض أعمال سيزيد من فرصة الحصول على عمل أيضًَا). لاحظ أيضًا أنك إن لم تنهي تعلم باقي الدورة وبدأت تبحث عن عمل قبل أن تتعلم باقي أساسيات Laravel من خلال إكمال باقي مشاريع الدورة، فقد تعمل على مشاريع في أحد الشركات ولا تعلم كيفية القيام بمهمة معنية وذلك لأنك لم تكمل تعلم أساسيات Laravel وبالتالي ستضطر للتعلم أثناء العمل على مشروع مما سيجعلك تحت ضغط وقلة الوقت، وبالتالي قد يتم إنتاج المشروع بشكل غير سليم أو ربما الكود لن يكون منظم للغاية أو غير نظيف Dirty Code (عكس Clean Code) وسيأثر على عملك في المجمل. لاحظ أني لا أقصد أن هذه المشاريع التي ذكرتها في سؤالك مفيدة وسوف تستعملها بالفعل في أغلب المشاريع و المواقعالتي ستعمل عليها، ولكنها لا تكفي لعمل أي مشروع مهما كان، وهذا سبب وجود باقي الدروس والمسارات في الدورة (لتتعلم كل ما تحتاجه للعمل). لذلك نتيجة لكل ما سبق، فربما تجد صعوبة في العثور على عمل، ولكن حتى إن قمت بالعمل في أحد الشركات فستحتاج إلى إكمال التعلم وإنهاء باقي المشاريع (وفي الغالب ستتعلم وأنت تعمل على مشاريع الشركة)، لذلك من الأفضل أن تكمل الدورة للنهاية قبل البحث عن عمل في أحد الشركات.
    1 نقطة
  12. الفكرة هي أساس كل شي و لو كان معك أي مبلغ كان هناك سفينة عملاقة تعطل محركها، فاستعان أصحاب السفينة بالخبراء الموجودين، ولكن لم يستطع أحد منهم معرفة إصلاح المحرك، ثم أحضروا رجلاً عجوزاً يعمل منذ أن كان شاباً في إصلاح السفن، كان يحمل معه حقيبة بها بعض الأدوات، وعندما وصل، بدأ في العمل، وفحص المحرك بشكل دقيق، من القمة إلى القاع. كان معه اثنان من أصحاب السفينة يراقبانه، ويتمنون أن يعرف أين الخلل ويصلح المحرك، وبعد الانتهاء من الفحص، ذهب الرجل العجوز إلى حقيبته، وأخرج مطرقةً صغيرةً، وبهدوء طرق على جزءٍ معينٍ من المحرك، وبعدها عاد المحرك فوراً للحياة، وبعنايةٍ أعاد المطرقة إلى مكانها، وقال: المحرك تم إصلاحه . بعد أسبوع استلم أصحاب السفينة فاتورة الإصلاح من الرجل العجوز، وكانت مفاجأةً، فقد طلب العجوز عشرة آلاف دولار! أصحاب السفينة قالوا: هذا المبلغ كبير جداً، فهو لم يفعل شيئاً سوى الطرق بالمطرقة، لذلك طلبوا من العجوز ملاحظةً تقول «رجاءً أرسل لنا فاتورة مفصلة». وبالفعل أرسل الرجل العجوز الفاتورة التالية: الطرق بالمطرقة: دولار واحد، ومعرفة أين تطرق: 9999 دولاراً، إنها المهارة وليس الجهد!)
    1 نقطة
  13. هناك عدد من الطّرق لبناء عرض تقديميّ لعرض فكرة مشروعك على المستثمرين investor deck لكن لا توجد طريقة مثالية بالطّبع. إنما الأمر المشترك بين جميع الطّرق النّاجحة هو كون العرض قصيرًا وواضحًا، وسنعرض في هذا المقال أهم ما يجب توافره في العرض النّموذجيّ. الخطوط العريضة إليك ثلاثة طرق لترتيب الخطوط العريضة outline لعرضك التقديميّ investor deck، واحدة من Nicole Glaros وهو مدير الإنتاج Chief Product Officer في منصة Techstars، والثانية من Steve Schlfman من RRE Ventures والثالثة مني. أسلوب Nicole Glaros الشعار Logo مع سطر واحد يصف المشروع المشكلة التي تريد حلّها الحل عرض تجريبيّ Demo نموذج العمل التّجاريّ Business model جهود التّسويق والمبيعات حجم السّوق ما الذي يجعلك مختلفًا؟ الفريق الخطّة الزّمنية وخطة اجتذاب الزّبائن الأمور الماليّة مجال لطرح الأسئلة وإنهاء العرض معلومات التّواصل أسلوب Steve Schlfman العنوان ومعلومات التواصل المشكلة الرؤية أو الغاية من المشروع Mission المنتج أو الحل حجم السّوق والتّوجّهات السّائدة Trends خطة الانتشار والحصول على الزّبائن كيفية تحقيق الدخل خارطة الطّريق وخطة زمنية خطة الاجتذاب Tractionوالأهداف المرحلية milestones الأرقام والتّوقّعات المُستقبلية Projection metrics الفريق والمستشارين advisors التمويل الأسلوب الخاص بي الفريق الرؤية المشكلة الحل عرض تجريبي demo الاجتذاب نموذج العمل التجاري business model عوامل الاختلاف عن الآخرين فرص السوق الأمور المالية والأهداف المرحلية كما ترى فالأساليب الثلاثة متشابهة إلى حد كبير مع بعض الاختلافات الثانويّة في كمّ المعلومات وترتيبها. من الأفضل أن يتمّ عرض كلّ فكرة مستقلّة في شريحة واحدة slide، لا بأس بالطّبع أن تعرضها في شريحتين أو أكثر لكن من الأفضل ألّا يكون العرض طويلًا، فكلّما كان أقصر كلّما كان أفضل. ملاحظات عامّة ضع عنوانًا واضحًا لكلّ صفحة من العرض slide لجعله سهل التّصفح والمعاينة السّريعة. اجعل محتوى الشريحة الواحدة بسيطًا ولا تكثر من المحتوى النّصّي. استخدم خطًا كبيرًا وصورًا كبيرة. اجعل المنحنيات والخطوط البيانيّة واضحة ولطيفة. إياك أن تضمّن خطوطًا بيانيّة غير حقيقيّة تتنبّأ بالنّمو المستقبليّ. تحدّد عدد المهندسين الذين ستقوم بتوظيفهم. تكذب أو تبالغ. تفاصيل الأقسام الأساسية الفريق اذكر أفراد الفريق وخبراتهم، وأبرِز على وجه التّحديد ما الذي يؤهّل هذا الفريق لإطلاق الفكرة. وفي حال وجود مستشارين أو مستثمرين آخرين معروفين تتعامل معهم، اذكر ذلك. الرؤية ما هي رؤيتك؟ لماذا بدأت بهذا العمل بالأساس؟ ما هي وجهتك الأساسيّة؟ كل هذا يجب أن يكون واضحًا ويتمّ ذكره في سطر واحد. المشكلة ما هي المشكلة التي تقوم بحلّها؟ وتذكّر أن تختصر قدر الإمكان. أضف بيانات وجدتها من خلال دراستك للسّوق لتدعم أقوالك، ووضّح لماذا هذا الأمر هو مشكلة بل مشكلة كبيرة تستحقّ أن تسعى لحلّها. الحل ما هي الرؤى الخاصّة بك؟ ما الذي يجعلها متميّزة؟ كن محدّدًا وواضحًا، فإذا كان حلّك يتضمّن إنشاء منصّة أو تقنيّة معيّنة فتأكّد من أنّك توضّحها بشكل جيّد. وأضف مزيدًا من الشرائح slides لذلك إن لزم الأمر. العرض التجريبي Demo أرِ المستثمر مثالًا عمليًّا بعيدًا عن الكلام النّظريّ، ضمّن مقطعًا مرئيًّا لا يتجاوز دقيقة واحدة يوضح التطبيق العمليّ للفكرة، واجعله جذّابًا وشيّقًا. الاجتذاب قم بسرد أهمّ العوامل التي ستسهم في نجاح مشروعك، أضف إليها رسومًا بيانية واعرضها بطريقة جميلة. حتّى لو لم تمتلك اجتذابًا كبيرًا اذكره فذلك يُظهر أنّك مهتمّ بالأرقام وقد درستها جيّدًا وذلك سيلفت نظر المستثمرين بالتّأكيد. نموذج العمل التجاري اذكر بوضوح الطّريقة التي ستجني المال من خلالها، أو خطّة الحصول على الأرباح في المستقبل. أما إذا لم تكن تعرفها بعد، فقم بتوضيح العوامل التي تسهم في نجاح مشروعك والأسباب التي تجعلها كذلك. المنافسة اذكر جميع المنافسين الكبار في مجالك ونقاط قوّتهم، ومن ثمّ وضّح بسطر واحدٍ ما الذي يجعلك مختلفًا. الفرص تحدّث عن السّوق الذي تنوي التّوجه إليه وكم يبلغ حجمه، وكيف بإمكانك الوصول إليه. وتجنّب التحليل الذي يبدأ من القمّة كقولك "نحن في سوق يبلغ كذا مليون دولار"، بل فصّل الوحدات المكوّنة لهذا السّوق بطريقة تدعم الأرقام التي تقدّمها. الأمور المالية اذكر حجم التمويل الذي تحتاجه والأهداف المرحليّة التي تنوي تحقيقها باستخدامه. أفضل الأهداف هي تلك التي تتعلّق بالنّموّ مثل العائدات، الزّبائن، المستخدمين. وكلّ هدف يجب أن يسوقك إلى تحقيق المزيد من الأرباح، أو يضعك على طريقك لتحقيق هدف آخر. وفي النّهاية، حالما تنتهي من إعداد عرضك التقديميّ قم بعرضه على مستشاريك وعلى مؤسّسي مشاريع آخرين لتأخذ آراءهم، ومن ثمّ جرّبه على أرض الواقع في مقابلاتك مع المستثمرين. احرص دائمًا على أن تنقد عملك بشكل مستمرّ واستفد من ملاحظات الآخرين وأجرِ تعديلاتك بناء عليها. وبالتّأكيد ليس هناك عرض تقديميّ مثاليّ، بل إنّك كلّما عملت عليه أكثر حصلت على نتيجة أفضل ووضّحت مشروعك بشكل أفضل، وبالتّالي قد تحصل على تمويلك بشكل أسرع. ترجمة -وبتصرّف- للمقال The perfect investor deck for raising a seed round لكاتبه Alex Iskold. حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.
    1 نقطة
  14. لا مش مصدقك كلا شائع يرددة التنفيذيون في العالم كلة ! الفكرة هي البذرة والبذرة جينات لو لديك بذرة بلح وجبتلها خبير زراعي ( تنفيذيون ) يسقيها كل يوم لبن بدل المية عمرها مهتطلع منجة - الفكرة الي جيناتها ضعيفة مهما اشتغلت وصرفت عليها هتبقي ضعيفة والفكرة العبقرية جيناتها خاصة . الاتنين محتاجين العناية المناسبة والتنفيذ الجيد لكن هتفضل البلحة بلحة والمنجة منجة والتفاحة تفاحة وكل حاجة ليها سعر حسب الندرة والعرض والطلب - وفيس بوك فكرة ثورية بالرغم من اعتقادي انة مارك ماكنش فاهم بيعمل اية بالظبط - ودة مش مجرد تطوير لماي سبيس او غيرة - الفيس= علاقات الريل نايم في مقابل علاقات النيك نايم ودة تفاعل ثوري اظن حتي مارك مكنش فاهمة اما لو حضرتك بتتكلم عن مشاريع عادية يعني اكل عيش انا موفقك اي فكرة بسيطة ممكن تكسب مكسب معقول وتكون مربحة ودة ينظبق علي الانترنت او علي مطعم فول في الشارع - لكن ما اظنش دة ماتبحث عنة شركات راسل المال المخاطر او هذا هوا ما يدور في الخلف في عقولنا ونحن نقراء ونتحدث ونتابع ونعمل ونمول ونجدال حول ريادة الاعمال - والراجل الي طلب اتفاقية عدم كشف مش غلطان ولا طلبة يبعث علي التعجب ! - نعم الفكرة تساوي الكثير ...
    1 نقطة
×
×
  • أضف...