لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 11/13/21 في كل الموقع
-
هل يجب ان يكون حاسوبي بل لمس لأعمل في التصميم2 نقاط
-
السلام عليكم لدي استفسار دائما ما يخطر ببالي واتمنى من احد الاخوة ان يتكرم ويجيبني لقد سبق لي ودرست عبر احد دورات الاكاديمية كيفية تطوير واجهات المستخدم وكان اغلب اعتمادنا في بناء المشاريع على البوتستراب حتى اصبحت تقريبا ملما بجميع مكوناته لكن في بعض الاحيان اود بناء بعض المشاريع بدون استخدامه لاكن دائما ما احتاج استعماله استعمالا واحدا وهو grid system لاني صراحة لا احبد استخدام flexbox فهل هادا شيئ عادي و ما هي ابرز عيوب استخدام البوتستراب جزاكم الله خيرا.2 نقاط
-
ليس شرطًا أن يدعم حاسوبك اللمس لتعمل كمصمم أو تتعلم التصميم بشكل عام، وذلك لأن أشهر برامج التصميم مثل كل برامج Adobe أو برامج الرسوميات ثلاثية الأبعاد مثل Maya 3D أو 3D Max .. إلخ تدعم العمل بإستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح، في الواقع أن بعض منها يكون التعامل يكون صعبًا من خلال اللمس، لذلك ليس ضروريًا أن يدعم حاسوبك باللمس. بالتأكيد سيكون حصولك على تابلت للرسم Graphics Tablet أمر جيد خصوصًا إن كنت تعمل في مجال التصميم الجرافيكي Graphic Design، لأنك ستستخدم قلم لرسم المجسمات بدلًا من أدوات مثل Pen Tool وبالتالي سوف تكون إنتاجيت أعلى من الطبيعي، مع العلم أن إستخدام شاشة باللمس أو تابلت للرسم يحتاج إلى بعض الوقت للتعلم والتعود على إستعماله. أيضًا لا ينصح بإستعمال شاشة تعلم باللمس أو تابلت للرسم في بداية التعلم، لأن أساسيات التصميم تحتاج إلى إستخدام العديد من الأدوات في برامج التصميم وليس رسمها باليد، فعلى سبيل المثال لرسم إنحناء بيزير Bezier curve يجب أن تتعلم إستعمال أداوات مثل Pen Tool أو Brushes، وبالتالي سيكون من الصعب تعلم الأساسيات بطريقة صحيحة، لذلك عليك أن تتعلم التصميم بإستخدام الفأرة أولًا وعندما تصل إلى مرحلة متقدمة يمكنك أن تستعمل شاشة باللمس أو تابلت للرسم لتسهيل الأمور عليك.2 نقاط
-
طريقة عمل button لطباعة pdf view اريد اظهار view معينة بصيغة pdf ومن ثم عمل طباعة لها2 نقاط
-
الإصدار 1.0.0
62991 تنزيل
لا يخفى على أي متعلم لمجال علوم الحاسوب كثرة الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وكذلك الأمر بالنسبة لمستخدم التقنية العادي الذي بات يرى تطورًا كبيرًا في الآلات والتقنيات التي تحيط به بدءًا من المساعد الصوتي الآلي في جواله وحتى سيارته وبقية الأشياء الذكية المحيطة به. تتوالى الاختراعات والاكتشافات يومًا بعد يوم وتتنافس كبرى الشركات حول من يحرز أكبر تقدم ليخطف الأضواء من غيره. ونظرًا لهذا الاهتمام، ولضعف المحتوى العربي وسطحيته في هذا المجال أيضًا، قررنا توفير مصدر عربي دسم لشرح مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة نظريًا وعمليًا لذا وضعنا فهرس المحتوى آنذاك وبدأنا العمل. هذا الكتاب هو الجزء الأول النظري التأسيسي من أصل جزآن عن الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، ويبدأ بعرض أهمية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة عبر الإشارة إلى المشاريع والإنجازات التي قدَّمها هذا المجال إلى البشرية حتى يومنا هذا وكيف أثرت على كل مجالات حياتنا اليومية. ينتقل بعدها إلى لمحة تاريخية عن المجال وكيفية ولادته ومراحل حياته حتى يومنا الحالي. ستجد بعدئذٍ المعلومات الدسمة في الفصل الثالث الذي يشرح المصطلحات المتعلقة بمجال تعلم الآلة ويشرح أساليب تعليم الإنسان للآلة والأسس التي بنيت عليها عمليات تعليم الآلة (منها شرح طرائق تعلم الآلة التقليدية ثم التجميع والتعلم المعزز وحتى الشبكات العصبية والتعلم العميق). يعرض الفصل الأخير تحديات عملية تعليم الآلة وما علاقة البيانات فيها، ثم أخيرًا عرض خارطة طريق لأهم المفاهيم التي يجب أن تتقنها في حال أردت التوسع في المجال وإتقانه. بعد الانتهاء من الجزء الأول في هذا الكتاب وتأسيس المفاهيم والمصطلحات التي يقوم عليها مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، يمكنك الانتقال إلى الجزء الثاني وهو كتاب عشرة مشاريع عملية عن الذكاء الاصطناعي لبدء تطبيق مشاريع عملية تطبيقية مبنية على بيانات واقعية وتنفيذ أفكار مشاريع من الحياة العملية باستخدام الذكاء الاصطناعي. ساهم بالعمل على هذا الكتاب، محمد لحلح تأليفًا، وجميل بيلوني تحريرًا وإشرافًا، وأخرجه فنيًا فرج الشامي. أرجو أن نكون قد وُفقنَا في هذا العمل لسد ثغرةً كبيرةً في المحتوى العربي -كما خططنا لذلك- الذي يفتقر أشد الافتقار إلى محتوى جيد ورصين في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «الذكاء الاصطناعي: أهم الإنجازات والاختراعات وكيف أثرت في حياتنا اليومية»، أو من مباشرةً من الآتي: الفصل الأول: الذكاء الاصطناعي: أهم الإنجازات والاختراعات وكيف أثرت في حياتنا اليومية الفصل الثاني: الذكاء الاصطناعي: مراحل البدء والتطور والأسس التي نشأ عليها الفصل الثالث: المفاهيم الأساسية لتعلم الآلة الفصل الرابع: تعلم الآلة: التحديات الرئيسية وكيفية التوسع في المجال1 نقطة -
1 نقطة
-
شكرا لك اخي على وقتك الدي فهمت انه لا مشكلة في استخدامه بتاتا هنا اتحدث من ناحية حجم المشروع والفعالية وغيرها من الامور الجانبية التي تخص الاداء1 نقطة
-
هناك شيء يجب معرفته عن grid system الخاص ببوتستراب , وهو أن grid system تم بناءه باستخدام الخاصية flex , فتجد أن الصنف row لديه الخصائص التالية row{ display: flex; flex-wrap: wrap; margin-right: -15px; margin-left: -15px; } كما تلاحظ أنه يعتمد تماما على خاصية flex , ثم بداخل الصنف row تستخدم أحد أصناف col , على فرض استخدمت الصنف col-sm فتنسيقاته كالتالي .col-sm { flex-basis: 0; flex-grow: 1; max-width: 100%; } أي أنها تعتمد على تنسيقات الخاصية flex , هذا بالنسبة لنظام grid system الخاص ببوتستراب , أما بالنسبة للعيوب , لا يوجد أي عيوب تقريبا غير أن امكانياتها محدودة , فعلى سبيل المثال الهوامش الداخلية -Padding- و الهوامش الخارجية -margin- محدودة فهي تبدأ من 0 وتنتهي عند 5 , اذا أردت أكثر فيجب عليك أن تكتب ذلك بنفسك في ملف التنسيقات وتحدد قيمة الهامش بنفسك , أما من جانب مميزاته فهو يوفر عليك الكثير من خلال استخدام الأصناف الجاهزة والمكونات الجاهزة1 نقطة
-
إنشاء تطبيق ويب لمتجر عبر الإنترنت. يحتفظ المتجر عبر الإنترنت بمخزون لأي منتجات أو خدمات تختارهاباستخدامHTML الميزات والوظائف التي تحتاج إلى توفيرها في تطبيق الويب عرض الفئات عرض منتجات كل فئة المتطلبات التفصيلية 1. المنتج له اسم وسعر وصورة له حقل اختياري آخر وهو: النسبة المئوية للخصم نوع المنتج طبيعي أو خصم المنتج العادي يتم شراءه بالسعر المحدد تم شراء منتج الخصم بسعر الخصم 2. عرض الفئات عرض جميع المعلومات من الفئات كجدول 3. عرض المنتجات عرض جميع معلومات المنتجات كجدول عرض صورة كل منتج في صف جدول HTML عرض السعر ونسبة الخصم وفقًا للنوع عرض السعر الجديد (بعد الخصم) لمنتجات الخصم في جدول HTML1 نقطة
-
يمكنك انشاء عرض لمشروعك على مستقل، وسيقوم المهتمون بإضافة عروضهم ويمكنك اختيار انسب عرض لك والاتفاق مع المستقل على كل التفاصيل1 نقطة
-
يمكنك استخدام nodejs فهي تدعم عدد كبير من الاتصالات المتزامنة وتوزيع الرسائل عبر القنوات وهي مناسبة جدا لل real time apps . كما يمكنك استخدام golang فهي أيضا مناسبة كما سوف تتحصل على أداء جد عالي أما بالنسبة لقواعد البيانات فيمكنك استخدام mongodb فهي تعتبر قاعدة بيانات جيدة جدا ومستعملة بكثرة ويوجد الكثير من التوثيقات حولها كما يمكنك استخدام قواعد البيانات التي تدعم ال realtime مثل rethindb و firebase firestore1 نقطة
-
لاحظ أن لديك بعض الأخطاء البسيطة في الملف tourist.php مثل أن إغلاق حلقة while يجب أن يكون قبل العنصر footer مباشرة، وذلك لأنك تستعمل بعض المتغيرات الخاصة بالبيانات التي يتم إحضارها من قاعدة البيانات، وذلك سيؤدي إلى ظهور العديد من الأخطاء في حالة لم يتم إيجاد أي نتيجة في قاعدة البيانات، كما في الصورة التالية: الأمر الآخر هو أن لديك خطأ في جملة SQL حيث يجب أن تكون بالشكل التالي: $get_news_sql = "SELECT * FROM information WHERE Country LIKE '%{$_GET['search']}%' OR Capital LIKE '%{$_GET['search']}%' "; لاحظ كيف تم إستخدام قيمة المعامل search مباشرة في جملة SQL، ووجود علامة % قبل وبعد المعامل في تعيمتي LIKE. بهذا الشكل سوف يتم البحث عن أي مدينة أو دولة مشابهة للاسم الذي تم البحث عنه. أيضًا قد تجد أن النتيجة عبارة عن علامات إستفهام كما في الصورة التالية: ولحل المشكلة السابقة يجب أن تقوم بإستخدام الدالة mysqli_set_charset بدلًا من الدالة mysqli_query كالتالي: mysqli_set_charset($connection, 'utf8'); // بدلُا من الكود التالي // mysqli_query($connection, "set character_set_server='utf8mb4_general_ci'"); // mysqli_query($connection, "set names 'utf8mb4_general_ci'"); أيضًا يجب التحقق من وجود المعامل search من البداية من خلال الكود التالي: if (!isset($_GET['search'])) { header('Location: index.php'); // العودة إلى صفحة index } يمكنك أن تضع الكود السابق في بداية الملف tourist.php الأمر الأخير هو أنه في حالة وجود أكثر من نتيجة في قاعدة البيانات مسابهة لكلمة البحث فسوف يكون لديك أكثر من صفحة في الكود كما في الصورة التالية: ولحل المشكلة يجب أن تقوم بإضافة LIMIT 1 إلى جملة SQL لتكون بالشكل التالي: $get_news_sql = "SELECT * FROM information WHERE Country LIKE '%{$_GET['search']}%' OR Capital LIKE '%{$_GET['search']}%' LIMIT 1"; هنا ملفات المشروع بعد التعديل: 320.zip1 نقطة
-
الرامات أو الDRAM إختصاراً ل(Dynamic ram) عبارة عن مجموعة من الخﻻيا الكهربية كل خلية تحتوي على ترانزيستور ومكثف ويتم تخزين القيمة في الخلية عبر شحنها فإما أن يكون جهد المكثف عالي فتصبح القيمة 1 أو منفض فتصبح القيمة بصفر كما في الصورة المُرفقة بالأسفل , ولكن يوجد مشكلة وهي أن المكثف ﻻ يمكنه الإحتفاظ بالطاقة لفترات طويلة حيث يتم فقدان الطاقة في المكثف عبر الزمن مما يؤدي إلى فقدان البيانات من الذاكرة وبالتالي نحتاج لحل تلك المشكلة أن نعيد شحن المكثف كل فترة, عملية الشحن تلك عندما تتم ﻻ يمكن أن يتم معها أي عمليات قراءة او كتابة من الذاكرة مما يسبب تأخراً نسبيا في البيانات ويسبب بطئاً نسبياً على العكس فإن الSRAM (static ram) تصميمها معقد أكثر من السابقة وﻻ تحتاج إلى إعادة شحنها مرة أخرى مما يؤدي إلى فرق في الأداء بينها وبين الرام الديناميكي وهذا من أهم أسباب زيادة سرعة الSRAM مقارنةً بالDRAM لماذا ﻻ نصنع الmemory من الSRAM ببساطة بسبب التصميم المعقد للSRAM وعدد الترانزيستورات (حيث يتم صنع الخلية الواحدة من 6 ترانزيستورات) فهذا يجعل تكلفته عالية جداً حوالي 100 ~ 300 ضعف ثمن الديناميك رام الرامات الإستاتيكية تحتاج لمساحة أكبر نسبياً من الديناميكية ﻻ يمكننا زيادة حجم البيانات بسهولة لأن زيادة حجم البيانات الممكن إستيعابها في الرامات الإستاتيكية يقلل من كفائتها1 نقطة
-
الكاش Cache أو البيانات المؤقتة يتم تخزينها في الذاكرة الوصول العشوائية Random Access Memory (RAM)، وبالتالي لا يمكن المقارنة بينهما، ولكن أعتقد أنك تقصد المسجلات Registers وهي أسرع ذاكرة تخزين في الحاسوب، الحواسيب الحديثة قد تحتوي على ما يصل إلى 10MB من مساحة التخزين كمسجلات Registers وبالتالي نظريًا يمكننا أن نقوم بعمل حاسوب يعمل بالمسجلات فقط، ولكن عمليًا في الحياة الواقعية هذا الأمر غير ممكن، وسأحول أن أوضح هذا الامر بشيء من التفصيل. المسجلات Registers عبارة ذاكرة لتخزين ولنقل البيانات وبعض التعليمات التي تقوم بتنفيذها وحدة المعالجة CPU بشكل مباشرة، ويوجد من المسجلات عدة أنواع ولكل نوع وظيفة معينة، مثل Data register لنقل وتخزين البيانات، Address register تستخدم لتخزين عناوين الذاكرة، Instruction register لتخزين التعليمات التي تقوم وحدة المعالجة بتنفيذها، Input register يقوم تخزين محرف Character معين، ولكل نوع من الأنواع السابقة حجم معين متعارف عليه ويكون ما بين 8bit إلى 16bit فقط. المسجلات Registers سريعة للغاية لأنها متصله بشكل مباشر أو شبه مباشر بالأجزاء العملية بالحاسوب، أيضًا هي مكلفة للغاية مقارنة بأنواع الذاكرة الأخرى مثل الأقراص الصلبة HDD أو ذاكرة الوصول العشوائي RAM .. إلخ. على الجانب الآخر ذاكرة الوصول العشوائي RAM بطيئة مقارنة بالمسجلات ولكنها أرخص منها بكثير، وبالتالي بناء حاسوب بإستخدام المسجلات فقط سيؤدي بالفعل إلى حاسوب أسرع ولكن ستكون تكلفته أكبر بكثير من الحاسوب العادي، لدرجة أن فرق السرعة الذي سنحصل عليه لا يساوي تكلفة الحاسوب، وبالنسبة للشركات فإن تطوير وحدات أسرع (وحدة معالجة أسرع، أو ذاكرة أسرع .. إلخ) أرخص بكثير وسيؤدي إلى نفس النتيجة في النهاية. يوجد سبب آخر لكون الأمر مستحيل عمليًا، وهو التعليمات اللازمة للوصول إلى مسجل Register عمين، حيث أن عدد وحجم المسجلات القليل يجعل من الوصول إليها أمرًا سهلًا، مقارنة بذاكرة الوصول العشاوئية RAM والتي تحتوي على مليارات البتات Bits، فتخيل أنك تريد الذهاب إلى بيت معين من بين مجموعة بيوت موجودة أمامك مقارنة بالذهاب إلى بيت آخر لا تعرف سوى عنوانه في وسط مدينة ضخمةن بالتأكيد سوف تصل إلى البيت في كلتا الحالتين ولكن سوف تستغرق وقت أطول ومجهود أكبر بكثير في الحالة الثانية، وبالتالي إن كان لديك حاسوب يحتوي على أكثر من جيجابايت من المسجلات فيجب أن يكون لهذا الحاسوب طريقة ما للوصول إلى كل مسجل من المسجلات وسيكون الأمر أبطء بطبيعة الحال.1 نقطة