اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. محمد المري2

    محمد المري2

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      68


  2. أمير شراب

    أمير شراب

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      1


  3. Khalid Abu Baker

    Khalid Abu Baker

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      5


  4. محمد أحمد العيل

    • نقاط

      1

    • المساهمات

      308


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 02/09/18 في كل الموقع

  1. الإصدار 1.0.0

    76195 تنزيل

    هذا الكتاب ليس وصفةً سريعةً للثّراء! وهو لا يَعِدُكَ بجنيِ آلافِ الدولاراتِ منْ خلالِ بقائكَ نائمًا في البيت. لا يُقدّم الكتاب وَصفاتٍ سحريّةً للحُصولِ على 500$ خلالَ ساعتين من خلال مواقعَ خطيرة. ولا يعرض نماذجَ لأناسٍ حصلوا على مليون دولار في عامهم الأوّل بعد قراءة الكتابْ! هذا الكتاب، كتابٌ واقعيٌّ. يلامسُ الحقيقةَ الصعبة بأنّهُ مِن الصّعبِ الحُصولُ على وظيفة في الكثير من الدُّولِ العربيّة. ويخبرك بأن هناكَ أملًا وبديلًا. بل بديلًا قويًّا قَد يكون أفضل من الوظيفة بمراحل. ويبرهن على ذلك بعرض قصص نجاحٍ لأشخاصٍ مثلك، عاشوا ظروفك نفسها، ومن بلدك، ويعانون من جميع المصاعب التي تعاني منه، وبدأوا بمؤهِّلاتٍ قريبةٍ جدًا من مؤهلاتك، وامتلكوا بعضَ المهاراتِ التي تَمتلكها، ولربما كنتَ تُحسِنُها أكثر مِنْ بَعضِهم. ولكنَّ الفرقَ الوحيد (ليس طبعا أنّهم قرأوا الكتاب)، الفرقُ الوَحيدُ أنّهُم وَجَدوا طَريقَهُم للعملِ عَبْر الأنترنت وتحقيقِ مصدرِ دخلٍ كافٍ ومستمرٍّ لأنفسهم، بعضهم – بل الكثير منهم – يحقِّقُ ضِعف الرّاتِبِ الّذي تَحلُمُ بِه شَهريا. يَستعرضُ الكِتابُ قِصصَ النَّجاح بغرضِ إلهامكَ ومَنحِكَ الدَّافِع لتنجح كما نَجحُوا. ويؤكد أنّهم نجحوا ليس لأنّهم تعلّموا المُعادلة السِّحرية للنَّجاح، وليس لأنّهم وجدوا الوصفة السّرية لعصيرِ النّجاح فأعدّوه وشربوه، وليس لأنّ هناك (واسطةً) أخدتْ بأيديهم وعبرت بهم إلى طريقِ النّجاح. إنّما نجَحوا لأنّهم عَمِلوا وتَعبوا وصَابروا وواصَلوا حتّى وَصَلوا. يعرض عليك الكتابُ فرصةَ أنْ تنجح كَما نجحوا، بَل ويَضَعك في ظروفٍ أَفضَل مِن ظُروفهم. وذلك بشرحِ الخُطواتِ اللّازمِ اتّخاذها لبدءِ عملكَ عبر الأنترنت. فالكثير مِنهم لم تُتَح لَه فرصة الحصول على تلك المعلومات، وإنما جرّبوا فأخطأوا فتعلّموا فجرّبوا ثانيةً فنجحوا. وهنا – في هذا الكتاب – نختصر عليك الطّريق، فنعرضُ لكَ تجارِبَهم وأخْطاءَهُم وأَفْضلَ ما حقَّقُوه. يبدأ الكتاب بتعريفِ العمل الحرّ، ومجالاتِه، ومُميّزاتهِ وعُيوبِه. ثمّ يُرشِدُكَ إِلى الكيفيّةِ التي تَبدأُ بِها عملكَ الحُرّ بخطواتٍ بسيطةٍ وسهلةِ التّطبيق. ويُتابِع معك هذِه الخُطوات خُطوة بخطوة. فيقدّم لكَ النَّصائِحَ حولَ إِنشاءِ ملفِّكَ الشّخصيّ، ويُحدثك عَن الطّريقة التي تُقدّمُ بها عروضَ العمل، ويُعلّمكَ كيفيّة تحديدِ السِّعرِ المُناسِب للمشروع، وكيفيّة تَقدير الزّمن اللّازِم لتنفيذه. ويُواسيكَ في حال عدمِ حُصولِكُ عُلى مَشاريع. يَعرضُ الكتابُ عَددًا مِنَ المَهاراتِ اللّازِمة للعَملِ الحُرّ عبرَ الأنترنت، فيستعرضُ مهاراتِ التّواصلِ معَ الزّبائن، ومهاراتِ التّفاوُضِ والإِقْناعْ، ومهاراتِ إدارةِ وتنظيمِ الوقتْ. الكتابُ لا يَدّعي أنّهُ المرجعُ الشاملُ لكلِّ ما لهُ علاقةٌ بالعملِ الحُرّ، إنَّما يرجو مُؤلّفُ الكتابِ أنْ تَكونَ كلماتُهُ قُد لامستْ مَواطنَ الإرادةِ فِي قَلبك. وفُصولَه قدْ شَقّتْ لكَ طريقًا واضحًا للعملِ الحرِّ عبر الأنترنت. وأن يَكونَ ركيزةَ البدايةِ والخُطوة الأولَى في عملكَ عبْر الأنْترنَت. أُمنِيَتُنا في هَذا الكِتاب، أَنْ تَكونَ قِصّةَ نجاحٍ ملهمةً يُحتَفَى بِها، وتُذكَرُ في إصْداراتٍ لاحقةٍ مِنَ الكِتاب. ضَعْ ذَلكَ نُصبَ عَيْنيكْ خِلالَ قِراءتِكَ للكِتابْ.
    1 نقطة
  2. اذا كنت تقصد صفحة اضافة الأكلات والبحث , فليس لدي مثال فوري على ذلك. ولكن هنالك بعض الأمثلة لمشاريع مواقع للمطاعم بشكل عام مفتوحة المصدر يمكنك استخدامها أو حتى استلهام الافكار منها مثل : https://github.com/tastyigniter/TastyIgniter
    1 نقطة
  3. فلنقل إنك تسير في شارع مكتظ وسط المدينة، تتأهب للمرور في مفترق طرق وفي هذه الأثناء انتقلت الإشارة الضوئية الخاصّة بالراجلين إلى اللون الأحمر. مالذي ستفعله؟ تتوقف… أليس كذلك؟ ماذا لو تبدّل اللون إلى الأخضر بعد ذلك؟ تعود إلى المشي. يمكننا اعتماد نفس المبدأ في الشفرات البرمجية. يبدو الأمر كما لو أنك تقول “إن أصبح لون الإشارة أحمر فيجب عليك التوقف وإلا استمرّ في المشي”. هذا بالضبط هو عمل الجملة if/else (إنْ… وإلا) في جافاسكريبت. الجملة if/else تساعد الجملة if/else بالتحكّم في ما يفعله برنامجك في حالات محدّدة. تأخذ الصيغة التالية: if (condition) { // افعل شيئا هنا } else { // افعل شيئا مغايرا هنا } يخبر الشرط Condition الجملة if/else مالذي يجب عليها التحقّق منه قبل الاستمرار. إذا كانت قيمة الشرط صحيحة (تساوي true) فإن جافاسكريبت سينفّذ الشفرة الموجودة داخل كتلة if. أما إذا كانت قيمة الشرط غير صحيحة (أي false) فإن الشفرة الموجودة في الكتلة else هي ما سيُنفّذ. بالعودة إلى مثال الإشارة الضوئية أعلاه فإن الأمر سيأخذ الصيغة التالية: if (الإشارة حمراء) { // توقّف عن المشي } else { // استمرّ في المشي } إن احتجت للتحقّق من شروط عدّة فيمكنك إضافة else if بين كتلتيْ if وelse. متى ستحتاج لشرط ثان؟ فلنقل إنك تمرّ عبر طريق صغيرة. إن لم تكن هناك سيارات فهل ستستمر في الانتظار إلى أن يتغيّر لون الإشارة الضوئية؟ على الأرجح ستواصل طريقك. بترجمة الحالة أعلاه إلى شفرة برمجية نجد التالي: if (الإشارة حمراء) { // توقّف عن المشي } else if (توجد سيارات) { // توقّف عن المشي } else if (شرط آخر) { // افعل أمرا آخر } else { // أمر أخير } إذا كان الشرط الأول في الشفرة أعلاه متحقّقا فإن مفسّر جافاسكريبت ينفّذ الشفرة الموجودة ضمن كتلة if، أما إذا كان هذا الشرط غير متحقّق فإن المفسّر ينظُر في الشرط الموجود في جملة else if الموالية لمعرفة ما إذا كان متحقّقا… وهكذا إلى إن يمرّ عبر جميع جمل else if. يعتمد مفسّر جافاسكريبت على أساسيْن لمعرفة تحقّق الشرط من عدمه: عوامل المقارنة Comparison operators. القيم الصحيحة و القيم الخاطئة. عوامل المقارنة توجد أربعة عوامل أساسية للمقارنة: “أكبر من” < أو “أكبر من أو يساوي”=< “أصغر من” > أو “أصغر من أو يساوي”=> “يساوي تماما” === أو “يساوي” == “يختلف تماما” ==! أو “يختلف” =! النوعان الأولان من عوامل المقارنة واضحان ويستخدمان لمقارنة الأعداد: 24 > 23 // صحيح 24 > 24 // خاطئ 24 >= 24 // صحيح 24 < 25 // صحيح 24 < 24 // خاطئ 24 <= 24 // صحيح النوعان التاليّان يُستخدمان لمقارنة تساوي شيئين: 24 === 24 // صحيح 24 !== 24 // خاطئ إلا أنه يوجد فرق بين “يساوي تماما” === و “يساوي” ==، وبين “يختلف تماما” == ! و “يختلف” =! '24' === 24 // خاطئ '24' == 24 // صحيح '24' !== 24 // صحيح '24' != 24 // خاطئ يتّضح من المثال أعلاه أن مقارنة العدد 24 بسلسلة المحارف 24 تعطي نتيجة خاطئة عند استخدام العامل “يساوي تماما” (===) بينما تعطي نتيجة صحيحة عند استخدام العامل “يساوي” (==). لماذا هذا الاختلاف؟ فلنر الفرق بين “يساوي تماما” و “يساوي”. الفرق بين === و == (و بين ==! و =!) أنواع البيانات Data types في جافاسكريبت ليست صرامة بل متساهلة، عكس لغات أخرى. يعني هذا أننا لا نهتم عندما نعرّف متغيّرا بنوع البيانات الذي ستأخذه قيمة هذا المتغيّر. يمكنك تعريف أي متغيّر وسيتكفّل مفسّر جافاسكريبت بالتعامل مع نوع البيانات الخاصّ بقيمة المتغيّر: const aString = 'Some string' const aNumber = 123 const aBoolean = true عند استخدام العامل “يساوي تماما” (===) أو “يختلف تماما” (==!) فإن مفسّر جافاسكريبت يأخذ أنواع بيانات قيم المتغيّرات بالحسبان؛ لهذا السبب فإن سلسلة المحارف 24 تختلف عن العدد 24. '24' === 24 // خطأ '24' !== 24 // صحيح أما عند استخدام العامل “يساوي” (==) أو “يختلف” (=!) فإن مفسّر جافاسكريبت يحوّل نوع البيانات بحيث يتساوى نوع طرفيْ المقارنة قبل أن ينظُر في القيمة. عمومًا، يحاول مفسّر جافاسكريبت تحويل جميع أنواع البيانات إلى أعداد عند استخدام عوامل المقارنة (ما عدا ===و==!). تُحوَّل سلسلة المحارف 24 في المثال أدناه إلى العدد 24 قبل المقارنة. هذا هو السبب الذي يجعل سلسلة المحارف 24 تساوي العدد 24 عند استخدام العامل ==: '24' == 24 // صحيح '24' != 24 // خاطئ يمكن كذلك تحويل القيم المنطقية (true وfalse) إلى أعداد، وعندها تصبح قيمة true تساوي 1 وfalse تساوي 0: 0 == false // صحيح 1 == true // صحيح 2 == true // خاطئ يعدّ التحويل التلقائي الذي يقوم به مفسّر جافاسكريبت أثناء استخدام عوامل المقارنة أحد أكثر الأسباب شيوعا لصعوبة التعرف على العلل Bugs أثناء تطوير البرامج؛ لذا استخدم دوما عوال المقارنة التامّة (=== أو==!). دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python احترف تطوير التطبيقات مع أكاديمية حسوب والتحق بسوق العمل فور انتهائك من الدورة اشترك الآن مقارنة الكائنات والمصفوفات حاول أن تقارن بين الكائنات أو بين المصفوفات بالعامل === أو == وستجد نتيجة مفاجئة: const a = { isHavingFun: true } const b = { isHavingFun: true } console.log(a === b) // خطأ: الكائن a مختلف تماما عن الكائن b console.log(a == b) // خطأ: الكائن a مختلف عن الكائن b الكائنان a وb في المثال أعلاه يبدوان متشابهين تماما: كلاهما كائن ويحويان نفس القيم. الأمر الغريب هو أن المقارنة a === b ترجع دائما قيمة خاطئة false؛ لماذا؟ فلنفترض أنكَ وأخاك (أو أنكِ وأختك) توأم. تبدو مشابهًا تمامًا لأخيك: نفس لون الشعر، نفس شكل الوجه، نفس الثياب؛ كيف يمكن التفريق بينك وأخيك؟ سيكون الأمر صعبًا. لدى كل كائن في جافاسكريبت بطاقة تعريف (هوية) تُسمّى مرجع الكائن Object’s reference. عند استخدام عوامل المقارنة للتحقّق من تساوي كائنين في جافاسكريبت فإنك تطلُب من المفسر التحقّق ممّا إذا كان للكائنيْن نفسُ المرجع (بطاقة التعريف). ليس غريبًا الآن أن تكون قيمة الشرط a === b في المثال أعلاه مساوية لـfalse. فلنعدّل قليلاً على المثال ونسند a إلى b: const a = { isHavingFun: true } const b = a تصبح نتيجة المقارنة a === b الآن مساوية لـ true (أي أن الكائنين متساويان). السبب في ذلك هو أن الكائنين a وb لديهما الآن نفس المرجع. console.log(a === b) // true القيم الصحيحة و القيم الخاطئة إن وضعت اسم متغيّر (hasApples - بمعنى لديه تفاح - في المثال أدناه) مكان الشرط في جملة if/else فإن مفسّر جافاسكريبت سيبحث عن قيمة صحيحة أو قيمة خاطئة. const hasApples = 'true' if (hasApples) { // تناول تفاحة } else { // اشتر تفاحا } القيم الخاطئة هي قيم تأخذ القيمة false عند تحويلها إلى نوع البيانات المنطقية Boolean. توجد ست قيم خاطئة في جافاسكريبت: false undefined null 0 (العدد صفر) "" (سلسلة محارف فارغة) NaN على الجانب الآخر، القيم الصحيحة هي تلك التي تأخذ القيمة true بعد تحويلها إلى بيانات منطقية. في حالة الأعداد فإن أية قيمة مغايرة للصفر تُحوَّل إلى قيمة صحيحة. تُشجّع جافاسكريبت على استخدام التحويل التلقائي إلى قيم صحيحة وقيم خاطئة لكونها تجعل من الشفرة البرمجية أقصر وأسهل فهما. إن أردت على سبيل المثال التحقّق من أن سلسلة محارف فارغة فيمكنك استخدام هذه السلسلة مباشرة في شرط الجملة if/else: const str = '' if (str) { // سلسلة المحارف غير فارغة } else { // سلسلة المحارف فارغة } خاتمة تُستخدم الجمل الشرطية if/else للتحكّم في عمل البرامج في حالات محدّدة؛ فتسمح لك بتحديد ما إذا كان يتوجب عليك الاستمرار في المشي أو الانتظار لتجاوز مفترق طرق. توجد طريقتان للتحقّق من الشروط في جافاسكريبت: عوامل المقارنة القيم الصحيحة والقيم الخاطئة ترجمة - تصرّف - للمقال Understanding if/else statements لصاحبه Zell Liew.
    1 نقطة
  4. والله مابعرف اذا باللحق اجاوب على كامل السؤال او لا .. انت بالمختصر عندك موقع للأكلات بشكل عام , ومتطلباتك مختلفه وتختلف التقنيات المستخدمة فيها كذلك. فمثلاً صفحة اضافة الأكلات , هذا من الممكن برمجته من خلال Javascript و PHP. ستقوم بإستخدام الجافاسكربت في التحكم بالتغييرات الديناميكية في واجهة المستخدم. مثلاً, قام المستخدم بإختيار اكلة من القائمة, سيظهر له حقلين جديدة بشكل تلقائي وبدون تحديث للصفحة. مثل هذه التغييرات الديناميكية يمكن عملها بالجافا سكربت, اما الـ PHP فلا يتميز بها. فلذلك غالباً مايتم استخدام التقنيتن معاً لهذا السبب. وهذا ايضاً يدخل في موضوع البحث وإظهار قائمة المقترحات وقت البحث (هذا ايضاً بالجافا سكربت). بالنسبة لقواعد البيانات, إذا كانت قاعدة بيانات الأكل والأسعار , وقاعدة بيانات البيانات والتصنيفات منفصلة عن بعضها البعض, فأنصحك بإعادة بناء قاعدة بيانات جديدة تضم القاعدتين, وتكون فيها الجداول مرتبه بحسب نوعها. مثلاً, جدول للأكل والأسعار. جدول للبيانات , جدول للتصنيفات ... الخ. الفكرة هي عمل قاعدة بيانات بشجرة مرتبه ومرتبطه بعضها ببعض. وهذا سيسهل عليك عملية البحث والربط والاضافة والتعديل .. الخ. ولا أنصح ابداً بإكمال العمل على قواعد بيانات منفصلة بهذه الطريقة. فمثلاً لو كانت مفصولة, لن يمكنك الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لسبب انه لايمكنه الوصول الى كامل المعلومات اللازمة لبناء معلومات حول أكلة معينة سواء كان بنوعها او بسعرها او حتى بشعبيتها وغيرها من طرق التحليل. اما بالنسبة للـ Google Sheets, فبإمكانك اضافتها الى قواعد البيانات وهنالك طرق مختلفه لذلك. ولكن اسهلها هي استخدام ملفات CVS , فقواعد البيانات تقرأ ملفات CVS وبإمكانك تصدير Google Sheets الى CVS ومن ثم استيرادها من داخل قواعد البيانات. ولكن لابد أن تكون الجداول والصفوف والأعمدة بنفس ترتيب جدولها الموجود داخل قاعدة البيانات. اما عن برنامج يقترح عليك الاكل المناسب من قاعدة البيانات , هذا ممكن ولكن تحتاج الى استخدام ذكاء اصطناعي, هنالك الكثير من المواقع تقدمه بشكل مجاني (مفتوح المصدر). فقط ابحث عنه وستجده. -كيف ممكن ابرمج نظام الخانات يعني انو دائما يشوف شو الاكلة الي خترتها واذا الها اضافات يعملي خانات جنبها واذا لا ما يعمل ... وكيف فيني حدد الاضافات لكل اكلة ؟؟ بالنسبة لرؤية الأكلة او ظهورها بشكل عام بالصفحة, فهذا يعتمد على طريقتك بإظهارها. الـ PHP سيكون كافي لإظهارها, ولكن كما ذكرت سابقاً ستحتاج الى التقنيات الديناميكية للتحكم بتنسيق الصفحة بشكل عام مثل HTML, CSS, Javascript. اما تحديد الاضافات لكل اكلة, فهذه فائدة قواعد البيانات الموحدة, يمكنك ربط كل اضافة بالرقم التعريفي للأكلة في قواعد البيانات ومن ثم قرائتها من الـ PHP. ولا يمنع من استخدام بعض Queries المساعدة لنتائج افضل. - كيف ممكن اربط التصنيفات تبع الاكل مع الاكل بقاعدة البيانات (نوع كل اكلة .... مع العلم لدي فقط 5 انواع)؟ كما ذكرت تقوم بإعطاء رقم تعريفي ID مميز لكل تصنيف داخل جدول التصنيفات. ومن ثم تقوم بإضافة عمود جديد مثلا تقوم بتسميته الصنف وتقوم بربطه بمفتاح اجنبي foreign key في جدول الأكلات وتقوم بإضافة الرقم التعريفي للتصنيف لكل اكل عبر استخدام داخل هذا العمود. مثال : رقم الأكلة العنوان الوصف الصنف وبكل الاحوال لماذا تقوم ببرمجتها من الصفر بينما هنالك برامج جاهزة مفتوحة المصدر ومجانية وقابلة للتخصيص كيفما تريد وتقوم بتخصيصها والتعديل عليها قدر حاجتك لكسب الوقت والجهد ؟ مثل WooCommerce على سبيل المثال. متخصص بالتسويق الالكتروني, ولكن يمكن تخصيصه الى متجر أكلات. ان شاء الله اني وفقت بالاجابة
    1 نقطة
  5. جافا هي لغة برمجة حاسوبية للأغراض العامة، المتزامنة، المعتمدة على الصفوف، وغرضية التوجه // يبدأ التعليق المكتوب على خط واحد ب .// /* يبدو التعليق المكتوب على عدة سطور بهذا الشكل. */ /** *تبدو التعليقات في ملفات لغة البرمجة جافا بهذا الشكل *و تستخدم لوصف الصف أو الصفات المختلفة لكائن معين. *:الصفات الرئيسية * *@author- اسم مؤلف الكود. *ويحتوي على معلومات الاتصال كالبريد الالكتروني لمؤلف الكود أو للمؤلفين. *@version- النسخة الحالية من البرنامج. *@since -الوقت الذي تم فيه إضافة هذا الجزء من البرنامج. *@param -من أجل وصف البارامترات المختلفة للمنهج (method). *@return -لوصف القيمة التي يرجعها المنهج. *@deprecated -لإظهار انتهاء صلاحية الكود أو عدم وجوب استخدامه. *@see - روابط إلى جزء آخر من المستندات */ استورد الصف ArrayList بدلاً من استيراد الرزمة java.util كلّها import java.util.ArrayList; استورد جميع الصفوف الموجود داخل الرزمة import java.security.*; يحوي أي ملف جافا على صف عام، على المستوى الخارجي، له نفس اسم الملف public class LearnJava { ليعمل برنامج جافا يجب أن يحوي على تابع رئيسي بمثابة نقطة البدء public static void main(String[] args) { الدخل/الخرج دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python احترف تطوير التطبيقات مع أكاديمية حسوب والتحق بسوق العمل فور انتهائك من الدورة اشترك الآن الخرج استخدم ()System.out.println لطباعة السطور النصيّة System.out.println("Hello World!"); System.out.println( "Integer: " + 10 + " Double: " + 3.14 + " Boolean: " + true); استخدم ()System.out.print للطباعة بدون سطر جديد System.out.print("Hello "); System.out.print("World"); استخدم ()System.out.printf لتنسيق الطباعة بسهولة System.out.printf("pi = %.5f", Math.PI); // => pi = 3.14159 الدخل استخدم scanner لقراءة الدخل، يجب استيراد الصف ;java.util.Scanner Scanner scanner = new Scanner(System.in); لقراءة السلاسل المحرفية المُدخلة String name = scanner.next(); لقراءة البايتات المُدخلة byte numByte = scanner.nextByte(); لقراءة العدد الصحيح المُدخل int numInt = scanner.nextInt(); لقراءة العدد الحقيقي المٌدخل float numFloat = scanner.nextFloat(); لقراءة العدد الحقيقي مضاعف الدقة المُدخل double numDouble = scanner.nextDouble(); لقراءة القيمة المنطقية المُدخلة boolean bool = scanner.nextBoolean(); المتغيرات التصريح عن المتغيرات يتم التصريح عن متغير باستخدام // <type> <name> int fooInt; يتم التصريح عن مجموعة من المتغيرات من نفس النوع // <type> <name1>, <name2>, <name3> int fooInt1, fooInt2, fooInt3; تهيئة المتغير يتم تهيئة متغير باستخدام // <type> <name> = <val> int barInt = 1; يتم تهيئة مجموعة من المتغيرات من نفس النوع بنفس القيمة باستخدام // <type> <name1>, <name2>, <name3> // <name1> = <name2> = <name3> = <val> int barInt1, barInt2, barInt3; barInt1 = barInt2 = barInt3 = 1; أنواع المتغير البايت (Byte) : وهو 8bit ويستخدم لترميز الأعداد الصحيحة بين -128 و 127 byte fooByte = 100; إذ كنت ترغب بتفسير البايت كعدد صحيح موجب (بدون إشارة). فإن هذه العملية البسيطة من الممكن أن تساعد int unsignedIntLessThan256 = 0xff & fooByte; هذا يناقض عمل cast الذي من الممكن أن يعطي عدد سالب int signedInt = (int) fooByte; القصير (Short): وهو 16bit ويستخدم لترميز الأعداد الصحيحة بين -32,768 و 32,767 short fooShort = 10000; الصحيح (Integer): وهو 32bit ويستخدم لترميز الأعداد الصحيحة بين -2,147,483,648 و 2,147,483,647 int bazInt = 1; الطويل (Long): وهو 64bit ويستخدم لترميز الأعداد الصحيحة بين -9,223,372,036,854,775,808 و 9,223,372,036,854,775,807 long fooLong = 100000L; يستخدم المحرف L للدلالة على أن قيمة المتحول هي من النوع Long. و أي قيمة مُسندة للمتحول بدون استخدام L هي عبارة عن عدد صحيح int بشكل افتراضي. ملاحظة: إن الأنواع byte، short، int، long، هي أنواع ذات إشارة signed. أي من الممكن أن تحوي على قيم موجبة أو قيم سالبة. لا يوجد متغيرات بقيمة موجبة فحسب. ولكن المحارف تعتبر من نوعية unsigned ذات القيمة الموجبة فقط ذات 16bit. العائم (Float): وهو ذو دقة أحادية 32 bit IEEE 754 ويستخدم لترميز الأعداد الحقيقية ذات الفاصلة العائمة بين 149-^2 و 127^2 - (23-^2-2) float fooFloat = 234.5f; يستخدم المحرف f أو F للدلالة على أن قيمة المتحول هي من النوع Float. و إلا سيعتبر المتغير من النوع الحقيقي المضاعف. المضاعف (Double): وهو ذو دقة مضاعفة 64 bit IEEE 754 ويستخدم لترميز الأعداد الحقيقية ذات الفاصلة العائمة بين 1074-^2 و 1023^2 - (52-^2-2) double fooDouble = 123.4; القيم المنطقية (Boolean) ذات القيمة: true و false boolean fooBoolean = true; boolean barBoolean = false; Char هو محرف يونيكود 16بت أحادي char fooChar = 'A'; لا يمكن أعادة تهيئة المعطيات من النوع final final int HOURS_I_WORK_PER_WEEK = 9001; ولكن من الممكن تهيئتها بعد عملية التصريح عنها final double E; E = 2.71828; BigInteger -عبارة عن نوع الأعداد الصحيحة الثابتة بمستويات دقّة مختلفة. يستخدم نوع المعطيات BigInteger للسماح للمبرمج بالتعامل مع الأعداد الصحيحة التي هي أكبر من 64-بت. حيث تُخزّن الأعداد الصحيحة في مصفوفة من البايتات، التي يمكن التلاعب بها باستخدام التوابع المبنيّة في الصف BigInteger . يمكن تهيئة المتغير من النوع BigInteger بمصفوفة من البايتات أو بمصفوفة من السلاسل المحرفية. BigInteger fooBigInteger = new BigInteger(fooByteArray); BigDecimal عبارة عن نوع الأعداد الحقيقية الثابتة بمستويات دقة مختلفة. ويأخذ المتغير من النوع BigDecimal معاملين: عدد صحيح ذو حجم غير مقّيّد، يمثل مستوى الدقّة، وعدد صحيح أخر بحجم 32 بت. يسمح النوع BigDecimal بالتحكم بتقريب الأعداد الحقيقية. عندما يكون مطلوب مستوى دقة محدد للعدد الحقيقي يُنصح باستخدام BigDecimal . من الممكن تهيئة المتغير من النوع BigDecimal بأحد الأنواع التالية: int ،long ،double ،String ،BigInteger BigDecimal fooBigDecimal = new BigDecimal(fooBigInteger, fooInt); كُن حذرًا عند استخدامك للأنواع float ,double لأن عدم الدقّة في تحديد النوع سوف تُنسخ في الـ BigDecimal ويُفضل استخدام سلسلة محرفية ثابتة عندما تحتاج إلى قيمة دقيقة. BigDecimal tenCents = new BigDecimal("0.1"); String -السلاسل المحرفية String fooString = "My String Is Here!"; الحرف الخاص n\ يُعرف بحرف السطر الجديد الذي يحرك مؤشر الكتابة إلى بداية السطر التالي. String barString = "Printing on a new line?\nNo Problem!"; الحرف الخاص t\ يُعرف بالمسافة الأفقية، يقوم بتحريك مؤشر الكتابة مسافة معينة إلى النقطة التالية في السطر. String bazString = "Do you want to add a tab?\tNo Problem!"; System.out.println(fooString); System.out.println(barString); System.out.println(bazString); بناء السلاسل المحرفية: باستخدام عامل الجمع (+) تُعتبر الطريقة الأساسية (الأمثل) للقيام ببناء السلاسل المحرفية. String plusConcatenated = "Strings can " + "be concatenated " + “via + operator.”; System.out.println(plusConcatenated); // Output: Strings can be concatenated via + operator. باستخدام الصف StringBuilder لا تشكل هذه الطريقة أية سلاسل محرفية وسيطة، فقط تقوم بتخزين قطع السلاسل المحرفية و ربطها مع بعضها عندما يتم استدعاء التابع ()toString. تلميح: لا يعتبر الصف StringBuilder إجرائية آمنة. يوجد صف بديل آمن StringBuffer (مع تأثير بسيط على الأداء). StringBuilder builderConcatenated = new StringBuilder(); builderConcatenated.append("You "); builderConcatenated.append("can use "); builderConcatenated.append("the StringBuilder class."); System.out.println(builderConcatenated.toString()); // فقط الآن تمّ بناء السلسة المحرفية // Output: You can use the StringBuilder class. تكون StringBuilder فعاله عندما السلسلة المحرفية الكاملة المبنيّة مطلوبة في نهاية عملية ما. StringBuilder stringBuilder = new StringBuilder(); String inefficientString = ""; for (int i = 0 ; i < 10; i++) { stringBuilder.append(i).append(" "); inefficientString += i + " "; } System.out.println(inefficientString); System.out.println(stringBuilder.toString()); تتطلب inefficientString عمل أكثر، حيث أنها تنتج سلسلة محرفية عند كل دورة للحلقة. يتم ترجمة تجميع السلاسل المحرفية البسيطة بالعامل (+) إلى: toString() و StringBuilder تجنب استخدام تجميع السلاسل المحرفية داخل الحلقات. لاستخدام منسق السلاسل المحرفية طريقة أخرى بديلة لتوليد السلاسل المحرفية سريعة و قابلة للقراءة. String.format("%s may prefer %s.", “Or you”, “String.format()”); // Output: Or you may prefer String.format(). المصفوفات يجب تحديد حجم المصفوفة بشكل فوري بمجرد التصريح عنها. تستخدم الصيغة التالية للتصريح عن مصفوفة. // <datatype>[] <var name> = new <datatype>[<array size>]; // <datatype> <var name>[] = new <datatype>[<array size>]; int[] intArray = new int[10]; String[] stringArray = new String[1]; boolean boolArray[] = new boolean[100]; طريقة أخرى للتصريح عن مصفوفة و تهيئتها int[] y = {9000, 1000, 1337}; String names[] = {"Bob", "John", "Fred", "Juan Pedro"}; boolean bools[] = {true, false, false}; فهرسة المصفوفة - الوصول إلى عنصر فيها System.out.println("intArray @ 0: " + intArray[0]); تبدأ المصفوفات بالفهرس (0)، و هي قابله للتغيير . intArray[1] = 1; System.out.println("intArray @ 1: " + intArray[1]) ArrayLists; // => 1 مجموعة من أنواع المعطيات الأخرى، التي تستحق التدقيق فيها: ArrayLists : مشابهة للمصفوفات، إلا أنها تحوي على وظائف إضافية، وحجمها قابل للتعديل. LinkedLists : عبارة عن تنفيذ لقائمة مترابطة بشكل مضاعف، التي تنفذ جميع العمليات التي من المتوقع لقائمة مترابطة بشكل مضاعف أن تنفذها. Maps : عبارة عن وصل كائنات المفتاح إلى كائنات القيمة. وهي عبارة عن واجهة، و بالتالي لا يمكن أن يتم تشكيل كائنات منها. يجب أن يتم تحديد نوع المفاتيح و القيم بناءً على الكائن المُشكل من الصف. من الممكن ان يُربط كل مفتاح إلى قيمة واحدة فقط، ومن الممكن أن يظهر كل مفتاح مرة واحدة فقط. (لا يوجد نسخ) لتنفيذ الخريطة/الواجهة Map hashtable : يُستخدم هذا الصف الجدول ، HashMaps وينفذ الخريطة Map ، هذا يسمح بتثبيت زمن العمليات الأساسية، مثل الحصول على عنصر أو إدخال عنصر، حتى في المجموعات الكبيرة. TreeMap: عبارة عن Map ، مصنفة حسب مفاتيحها. يُحافظ كل تعديل على ترتيبه، إما باستخدام المقارن المزود عند عملية توليد الكائن، أو باستخدام المقارنات لكل كائن، اذا كان ينفذ واجهة قابلة للمقارنة. سوف يؤدي الفشل المدمج في تنفيذ واجهة قابلة للمقارنة، مع الفشل في تزويد مقارن إلى رمي ClassCastExceptions تأخذ عمليات إدخال و حذف عناصر زمن من الدرجة ((O(log(n ، لذلك تجنب استخدام بنى المعطيات هذه، إلا أذا كنت ترغب من الاستفادة من ميزة الترتيب. العمليات System.out.println("\n->Operators"); int i1 = 1, i2 = 2; // الطريقة المختصرة للتصريح عن عدة متغيرات في نفس الوقت العمليات الحسابية بسيطة System.out.println("1+2 = " + (i1 + i2)); // => 3 System.out.println("2-1 = " + (i2 - i1)); // => 1 System.out.println("2*1 = " + (i2 * i1)); // => 2 System.out.println("1/2 = " + (i1 / i2)); // => 0 (int يعيد int/int) System.out.println("1/2.0 = " + (i1 / (double)i2)); // => 0.5 باقي القسمة System.out.println("11%3 = "+(11 % 3)); // => 2 عمليات المقارنة System.out.println("3 == 2? " + (3 == 2)); // => false System.out.println("3 != 2? " + (3 != 2)); // => true System.out.println("3 > 2? " + (3 > 2)); // => true System.out.println("3 < 2? " + (3 < 2)); // => false System.out.println("2 <= 2? " + (2 <= 2)); // => true System.out.println("2 >= 2? " + (2 >= 2)); // => true العمليات المنطقية System.out.println("3 > 2 && 2 > 3? " + ((3 > 2) && (2 > 3))); // => false System.out.println("3 > 2 || 2 > 3? " + ((3 > 2) || (2 > 3))); // => true System.out.println("!(3 == 2)? " + (!(3 == 2))); // => true العمليات على مستوى البت ~ عامل إيجاد المتمم على مستولى البتات. << عامل الإزاحة الحسابية نحو اليسار (مع الأخذ بعين الاعتبار بت الإشارة). >> عامل الإزاحة الحسابية نحو اليمين (مع الأخذ بعين الاعتبار بت الإشارة). >>> عامل الإزاحة المنطقية نحو اليمين (بدون الأخذ بعين الاعتبار بت الإشارة). & على مستوى البتّات and العملية المنطقية ^ على مستوى البتّات xor العملية المنطقية | على مستوى البتّات or العملية المنطقية عمليات الزيادة int i = 0; System.out.println("\n->Inc/Dec-rementation"); العامل ++ يقوم بالزيادة بمقدار واحد. العامل – يقوم بالإنقاص بمقدار واحد. إذا تم وضع هذين العاملين قبل المتغير، فإنهن يقومان بالزيادة أو الإنقاص، ومن ثم يعيدان قيمة المتحول الجديدة. أما إذا تم وضع هذين العاملين بعد المتغير، فإنهما يقومان بإعادة قيمة المتحول، ومن ثم يقومان بالزيادة أو الإنقاص. System.out.println(i++); // i = 1, يطبع 0 (زياده لاحقة). System.out.println(++i); // i = 2, يطبع 2 (زيادة سابقة). System.out.println(i--); // i = 1, يطبع 2 (إنقاص لاحق) System.out.println(--i); // i = 0, يطبع 0 (إنقاص سابق) بنى التحكم System.out.println("\n->Control Structures"); عبارة if مشابهة لتلك الموجودة في لغة البرمجة C int j = 10; if (j == 10) { System.out.println("I get printed"); } else if (j > 10) { System.out.println("I don't"); } else { System.out.println("I also don't"); } حلقة While int fooWhile = 0; while(fooWhile < 100) { System.out.println(fooWhile); //زيادة العدّاد //(في المجال (0،1،..99 foowhile مكررة 100 مرة ، حيث أن قيم المتغير fooWhile++; } System.out.println("fooWhile Value: " + fooWhile); حلقة Do While int fooDoWhile = 0; do { System.out.println(fooDoWhile); //زيادة العدّاد //في المجال 0-99 foowhile مكررة 99 مرة ، حيث أن قيم المتغير fooDoWhile++; } while(fooDoWhile < 100); System.out.println("fooDoWhile Value: " + fooDoWhile); حلقة For : هيكلية الحلقة على الشكل التالي: for(<start_statement>; <conditional>; <step>) مثال for (int fooFor = 0; fooFor < 10; fooFor++) { System.out.println(fooFor); // fooFor 0->9 مكررة 10 مرات، حيث } System.out.println("fooFor Value: " + fooFor); //outerيتم الخروج من الحلقة الداخلية باستخدام جملة الهروب المعنونّة بـ outer: for (int i = 0; i < 10; i++) { for (int j = 0; j < 10; j++) { if (i == 5 && j ==5) { break outer; //يخرج من الحلقة الخارجية أيضا، بدلاً من الخروج فقط من الحلقة الداخلية } } } حلقة For Each : قادرة على العمل مع المصفوفات و الكائنات for إن حلقة التي تنفذ الواجهات القابلة للتكرار. int[] fooList = {1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9}; هيكلية الحلقة على الشكل التالي: for (<object> : <iterable>) تقرأ هكذا: لكل عنصر في ال iterable ملاحظة: يجب أن يتطابق نوع الكائن مع نوع عناصر ال iterable for (int bar : fooList) { System.out.println(bar); //سوف تتكرر 9 مرات و يطبع 1-9 على سطور جديدة. } Switch تعمل Switch مع أنواع المعطيات: int، char، short ،byte وأيضًا من الممكن أن تعمل مع النوع Enum و String و مجموعة من الصفوف الخاصة التي تجمع الأنواع البدائية: Character, Byte, Short, Integer. بدءًا من جافا 7، من الممكن استخدام النوع String. ملاحظة: تذكر عدم استخدام التعليمة "break" في نهاية حالة جزئية إذا كان هناك يوجد حالة أخرى تستوفي الشرط أيضًا. int month = 3; String monthString; switch (month) { case 1: monthString = "January"; break; case 2: monthString = "February"; break; case 3: monthString = "March"; break; default: monthString = "Some other month"; break; } System.out.println("Switch Case Result: " + monthString); عبارة (Try-with-resources) في Java الإصدار +7 تُستخدم في جافا عبارات Try-catch-finally، و لكن في جافا +7 أيضا ً مُتاح استخدام try-with-resources إن عبارات try-with-resources تُبسط عمل عبارات try-catch-finally عن طريق إغلاق المصادر بشكل أتوماتيكي. لاستخدام try-with-resources ضمّن كائن من صف في تعليمة try. try (BufferedReader br = new BufferedReader(new FileReader("foo.txt"))) { // يمكنك أن تجرّب شيئًا يحتاج إلى استثناء System.out.println(br.readLine()); // في جافا 7 المصادر مغلقة دومًا حتى لو كان هناك استثناء } catch (Exception ex) { //catch سوف يتم إغلاق المصدر قبل أن تنفذ عبارة System.out.println("readLine() failed."); } في هذه الحالة، لا يوجد حاجة إلى عبارة finally حيث أن BufferedReader تم إغلاقه للتو. يتم استخدام هذا لتجنب الحالات الحرجة، عندما عبارة finally لا يمكن استدعاءها. الاختزال الشرطي يمكنك استخدام العامل "?" لسرعة الأسناد . تُقرأ كما يلي: "إذا كانت العبارة صحيحة ، استخدم <أول قيمة> و إلا استخدم <القيمة الثانية> int foo = 5; String bar = (foo < 10) ? "A" : "B"; System.out.println("bar : " + bar); // "bar : A"تطبع // صحيحة (foo < 10) لأن العبارة //أو بشكل مبسط: System.out.println("bar : " + (foo < 10 ? "A" : "B")); التحويل بين أنواع المعطيات تحويل المعطيات تحويل السلاسل المحرفية إلى عدد صحيح Integer.parseInt("123");//يعيد نسخة العدد الصحيح من السلسة المحرفية "123" تحويل العدد الصحيح إلى سلسلة محرفية Integer.toString(123);//يعيد النسخة المحرفية من العدد الصحيح 123 راجع تحويل المعطيات للأنواع التالية من الصفوف: Double Long String الصفوف و التوابع للتصريح عن كائن من الصف Bicycle استخدم الكلمة المفتاحية new Bicycle trek = new Bicycle(); استدعاء توابع الكائن trek.speedUp(3); // setter , getter يجب عليك استخدام توابع الواضع و الآخذ trek.setCadence(100); يُعيد التابع ()toString التمثيل النصي للكائن. System.out.println("trek info: " + trek.toString()); التهيئة مزدوجة الأقواس لا تملك جافا تراكيب لتشكيل مجموعات ساكنة من المعطيات بطريقة سهلة عادةً يتم استخدام الطريقة التالية: private static final Set<String> COUNTRIES = new HashSet<String>(); static { COUNTRIES.add("DENMARK"); COUNTRIES.add("SWEDEN"); COUNTRIES.add("FINLAND"); } ولكن يوجد طريقة أنيقة لإنجاز الشيء نفسه بشكل أسهل، تُدعى هذه الطريقة مزدوجة الأقواس private static final Set<String> COUNTRIES = new HashSet<String>() {{ add("DENMARK"); add("SWEDEN"); add("FINLAND"); }} يولد القوس الاول { } صف داخلي بدون اسم AnonymousInnerClass ويعرّف القوس الثاني{ } كتلة مهيئ الحالة instance. يتم استدعاء هذه الكتلة، عندما يتم توليد الصف الداخلي لا يعمل هذا فقط للمجموعات، إنما يعمل أيضًا لكل الصفوف غير النهائي non-final يمكنك تضمين صفوف أخرى خارجية غير عامة في ملف جافا ، ولكنها ليست بممارسة جيدة. بدلاً من ذلك يفضّل فصل الصفوف في ملفات جافا منفصلة صيغة التصريح عن صف: // <public/private/protected> class <class name> { // } حقول البيانات, أنماط الباني, الوظائف كلها في الداخل تستدعى الوظائف كالدوال في جافا class Bicycle { حقول و متغيرات الصف Bicycle Public: يمكن الوصول إليه من أي مكان public int cadence; Private: يمكن الوصول إليه فقط من داخل الصف private int speed; Protected: يمكن الوصول إليه فقط من داخل الصف و الصفوف الفرعية protected int gear; default: يمكن الوصول إليه فقط من داخل الرزمة. String name; Static متغير صف ساكن static String className; البلوك الساكن Static لا تملك جافا تنفيذ للبواني الساكنة، ولكن جافا تملك كتل برمجية لتعريف متغيرات الصف (المتغيرات لساكنة) سيتم استدعاء هذا البلوك عند تحميل الصف. static { className = "Bicycle"; } الباني هي الطريقة التي يتم فيها توليد الصفوف. هذا هو الباني public Bicycle() { //يمكنك أيضا استدعاء باني آخر: // this(1, 50, 5, "Bontrager"); gear = 1; cadence = 50; speed = 5; name = "Bontrager"; } هذا عبارة عن باني ذو معاملات public Bicycle(int startCadence, int startSpeed, int startGear, String name) { this.gear = startGear; this.cadence = startCadence; this.speed = startSpeed; this.name = name; } صيغة الدالة // <public/private/protected> <return type> <function name>(<args>) أصناف الجافا غالبًا ما تنفّذ getters وsetters في حقولها صيغة التصريح عن الدالة // <access modifier> <return type> <method name>(<args>) public int getCadence() { return cadence; } دوال void لا تحتاج تصريح عودة public void setCadence(int newValue) { cadence = newValue; } public void setGear(int newValue) { gear = newValue; } public void speedUp(int increment) { speed += increment; } public void slowDown(int decrement) { speed -= decrement; } public void setName(String newName) { name = newName; } public String getName() { return name; } دالة لتوليد قيم الصفات لهذا الكائن @Override // موروثة من الصف لهذا الكائن. public String toString() { return "gear: " + gear + " cadence: " + cadence + " speed: " + speed + " name: " + name; } الصف PennyFarthing عبارة عن صنف فرعي من Bicycle class PennyFarthing extends Bicycle { -Penny Farthings //هي عباره عن نوع من الدراجات بعجلات أمامية كبيرة. public PennyFarthing(int startCadence, int startSpeed) { // super استدعي الباني الأب باستخدام الكلمة المفتاحية super(startCadence, startSpeed, 0, "PennyFarthing"); } يجب عليك تعليم المنهج الذي تُعيد كتابته بـ annotation@. @Override public void setGear(int gear) { this.gear = 0; } Object casting بما أن الصف PennyFarthing يرث الصف Bicycle : فمن الممكن القول أن: Bicycle هو PennyFarthing، و يمكن أن نكتب: // Bicycle bicycle = new PennyFarthing(); هذا يُدعى"object casting" حيث يتم تشكيل كائن من كائن آخر. الواجهات صيغة التصريح عن واجهة // <access-level> interface <interface-name> extends <super-interfaces> { // // Constants // // Method declarations // } مثال - الطعام: public interface Edible { public void eat(); //يجب على أي صف ينفذ هذه الواجهة // ان ينفذ هذه الدالة } public interface Digestible { public void digest(); // منذ جافا 8، من الممكن أن تملك الواجهات دالة افتراضية. public default void defaultMethod() { System.out.println("Hi from default method ..."); } } الآن يمكنك تشكيل صف يُنفذ كلا من هاتين الواجهتين. public class Fruit implements Edible, Digestible { @Override public void eat() { // ... } @Override public void digest() { // ... } } في جافا، يمكنك أن تمدد(ترث) صف واحد فقط، ولكن يمكنك أن تنفذ عدّة واجهات . على سبيل المثال: public class ExampleClass extends ExampleClassParent implements InterfaceOne, InterfaceTwo { @Override public void InterfaceOneMethod() { } @Override public void InterfaceTwoMethod() { } } الصفوف التجريدية صيغة التصريح عن صف تجريدي: // <access-level> abstract class <abstract-class-name> extends // <super-abstract-classes> { // // Constants and variables // // Method declarations // } لا يمكن تشكيل كائنات من الصفوف المجردة (تمثيل الصفوف المجردة) يمكن للصفوف المجردة أن تعرف عن دوال مجرّدة. المناهج المجردة لا تحوي على جسم ويجب تعليمها بالكلمة المفتاحية abstract . يجب على الصفوف الأبناء غير المجردة أن تعيد كتابة Override@ جميع الدوال المجردة في صفوفها العليا. من الممكن أن تكون الصفوف المجرّدة مفيدة عند الجمع بين منطق التكرار و السلوك المخصص، ولكن بما أن الصف المجرد يتطلب الوراثة، فإن الصفوف المجردة تنتهك منطق "التركيب عبر الوراثة". لذلك خُذ بعين الاعتبار الطرق الأخرى التي تستخدم هذا التركيب public abstract class Animal { private int age; public abstract void makeSound(); من الممكن أن يحوي المنهج جسم public void eat() { System.out.println("I am an animal and I am Eating."); //(private)ملاحظة: من الممكن هنا الوصول للمتغيرات الخاصة age = 30; } public void printAge() { System.out.println(age); } يمكن أن تحوي الصفوف المجردة على دالة رئيسية public static void main(String[] args) { System.out.println("I am abstract"); } } class Dog extends Animal { لاحظ بأنه لا يزال هناك حاجة لإعادة كتابة الدوال التجريدية في الصف التجريدي // @Override public void makeSound() { System.out.println("Bark"); // age = 30; ==> ERROR! // Animal خاص بالنسبة للصف age خطأ- و ذلك لأن المتغير } ملاحظة: من الممكن أن تحصل على خطأ إذا قمت هنا باستخدام Override@ لأن جافا لا تسمح لك بإعادة كتابة الدوال الساكنة. ما يحدث هنا يُدعى إخفاء الدالة METHOD HIDING public static void main(String[] args) { Dog pluto = new Dog(); pluto.makeSound(); pluto.eat(); pluto.printAge(); } الصفوف النهائية final class صيغة التصريح عن الصفوف النهائية // <access-level> final <final-class-name> { // // Constants and variables // // Method declarations // } الصفوف النهائية هي عبارة عن الصفوف التي لا يمكن وراثتها، (أي هي الولد النهائي). بطريقة ما، تُعد الصفوف النهائية معاكس الصفوف المجردة. لأنه يجب توسيع (وراثة) الصفوف المجردة، أما الصفوف النهائية لا يمكن توسيعها. public final class SaberToothedCat extends Animal { لاحظ بأنه ما يزال يوجد حاجة لإعادة كتابة الدوال المجردة في الصف المجرد.// @Override public void makeSound() { System.out.println("Roar"); } } الدوال النهائية public abstract class Mammal() { // صيغة الدالة النهائية: // <access modifier> final <return type> <function name>(<args>) // لا يمكن إعادة كتابة الدوال النهائية بواسطة صف ابن، // وبالتالي الدالة النهائية هو أخر تنفيذ للدالة . public final boolean isWarmBlooded() { return true; } } النوع Enum еnum هي طريقة تنظيمية للثوابت (Constants) في الكود بحيث تجمع الثوابت التي لها علاقة ببعضها تحت فئة واحدة بطريقة تنظم الوصول إليها .بما أن هذه القيم هي عبارة عن ثوابت، لذلك فإن أسماء الحقول من النوع enum يجب أن تكتب بحروف كبيرة. في لغة جافا يتم تعريف هذا النوع باستخدام الكلمة المفتاحية enum. لتعريف متحول عن يوم من أيام الأسبوع، باستخدام النوع enum : public enum Day { SUNDAY, MONDAY, TUESDAY, WEDNESDAY, THURSDAY, FRIDAY, SATURDAY } من الممكن استخدام متغيرنا Day من النوع enum كما يلي: public class EnumTest { //Enumالمتغير من النوع Day day; public EnumTest(Day day) { this.day = day; } public void tellItLikeItIs() { switch (day) { case MONDAY: System.out.println("Mondays are bad."); break; case FRIDAY: System.out.println("Fridays are better."); break; case SATURDAY: case SUNDAY: System.out.println("Weekends are best."); break; default: System.out.println("Midweek days are so-so."); break; } } public static void main(String[] args) { EnumTest firstDay = new EnumTest(Day.MONDAY); firstDay.tellItLikeItIs(); // => Mondays are bad. EnumTest thirdDay = new EnumTest(Day.WEDNESDAY); thirdDay.tellItLikeItIs(); // => Midweek days are so-so. } } الأنواع enum هي فعالة بشكل أكبر مما تم توضيحه فوق. من الممكن أن يحتوي جسم المتغير enum على دوال و حقول أخرى. ترجمة -وبتصرّف- للمقال Learn Java in Y Minutes
    1 نقطة
×
×
  • أضف...