اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. ZaidEd

    ZaidEd

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      90


  2. محمد فواز عرابي

    • نقاط

      1

    • المساهمات

      71


  3. الكاتب عروة عزام

    • نقاط

      1

    • المساهمات

      50


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 12/29/16 في كل الموقع

  1. الإصدار 1.0.0

    47133 تنزيل

    يضع هذا الكتاب المُوجز القارئ على أعتاب عالم تصميم تجربة المُستخدمين UX، وهو علم له قواعده وأصوله وأدواته، ويهدف إلى تعريف القارئ المُبتدئ بأساس هذا العلم وكيف يُطبّق على المُنتجات الرّقمية من مواقع ويب خدميّة وتطبيقات على الأجهزة الذّكية وصولًا إلى التّصميم الأمثل الّذي يُوفِّق بين هدف المُستخدم أوّلًا وهدف الخدمة التّجاريّ، الأمر الّذي يعني منتجًا ناجحًا. يبدأ الكتاب بشرح مفاهيم عامة عن تجربة المستخدم ليواصِل مع شرح كيفية إجراء مختلف الدراسات التي يحتاج المصمِّم للقيام بها، ومتطلباتها، ثم الأمور الواجب أخذها بالحسبان عند التصميم لضمان تجربة استخدام مريحة وممتازة، ليختتم في النهاية بالإشارة إلى أهمية الإحصائيات وضرورة الاعتماد عليها، حيث خُصّصت عدة أقسام لهذه النقطة، لتشير إلى مدى أهمية اعتماد بيانات وإحصائيات المستخدمين مثل أساس للتصميم، وكذا أبرز الإحصائيات الممكن التحصل عليها من خلال عدة اختبارات. يمكنك قراءة فصول هذا الكتاب مباشرةً على شكل مقالات، وإليك العناوين: مدخل إلى تجربة المستخدم User Experience فهم ودراسة المستخدمين في مجال تجربة المستخدم دراسة الشريحة المستهدفة في مجال تجربة المستخدم كيفية التصميم للأجهزة المختلفة هندسة المعلومات في تجربة المستخدم تعرف على أنماط التصميم في مجال تجربة المستخدم أشياء لا يمكن اعتبارها رسوما تخطيطية (Wireframes) في مجال تجربة المستخدم تعرف على الرسوم التخطيطية (Wireframes) في مجال تجربة المستخدم مفهوم الثقل المرئي (Visual Weight) والألوان في مجال تجربة المستخدم التكرار ومخالفة الأنماط في مجال تجربة المستخدم المحاذاة والقرب في مجال تجربة المستخدم تعرف على أساليب مسح الواجهة والتراتب المرئي في مجال تجربة المستخدم أساليب الإطلاع في مجال تجربة المستخدم: التصفح، البحث والاكتشاف تصميم هيكل صفحة الويب والعناصر الأساسية في مجال تجربة المستخدم الأزرار، النماذج والدعوات إلى الإجراء في مجال تجربة المستخدم استخدام علم النفس في مجال تجربة المستخدم لتكييف المستخدم وإقناعه كيف تغير الخبرة من تجربة المستخدم؟ تصميم تجربة المستخدم من خلال بيانات وإحصائيات المستخدمين تعرف على أنواع المخططات الإحصائية في مجال تجربة المستخدم اختبارات أ/ب (A/B Test) في مجال تجربة المستخدم
    1 نقطة
  2. يجب عليك قبل كل شيء تحديد مجالك، ومن ثم عليك تعلم المجال بكل احترافية .. أي مثلاً قمتَ باختيار المجال التقني عليك دائماً تعلم التقنية وأخبارها وجديدها والاطّلاع على مقالاتٍ فيها لتتعرف على أساليب جيدة في الكتابة، حتى تتقن المجال بمعنى الكلمة. ومن ثمَّ عليك التركيز في لغةٍ معينة تكتب بها، فإن اخترتَ العربية كمثال بسيط تحتاج لتعلم اللغة العربية "بحذافيرها" من ناحية القواعد/ الإملاء/ النحو وكافة أنحاء وأقسام هذه اللغة. بعد تطبيق كافة ما ذُكر، وإتقانك الكامل للمجال واللغة، نأتي للأسلوب الكتابيّ، فمعظم المشترين والعملاء يتعاملون مع أشخاص محددين في مجال الكتابة لإعجابهم بأسلوبهم الراقي في الكتابة، وأنت كذلك .. فإن كان لك أسلوب رائع في الكتابة، فسوف تجذب العملاء الدائمين لخدماتك وكتاباتك. وليكون لك أسلوب خاصٌ بك، ككافة الكتّاب الآخرين، يجب عليك المداومة على الكتابة، وتكتب مقالاتٍ في كل وقت تخطُر لك فيه فكرة جيدة وذات شعبية، ومع مرور الوقت والزمن، ستجد لنفسك أسلوباً راقياً، وسيكون مثلاً يحتذى به بين المبتدئين. آسف للإطالة، أتمنى أن يكون ردّي قد أفادك. شكراً لإصغاء حضرتكم، بالتوفيق!
    1 نقطة
  3. بدايةً، لا بدّ من معالجة بعض المفاهيم حول الفرق بين برنامج Adobe Photoshop وبرامج التحرير الصوريّ الأخرى، برنامجُ Adobe Photoshop ليس تصنيفًا لمجموعةِ برامجٍ بل هو برنامجٌ منفرد، لذا سأفترضُ أنك ترغبُ بإيجاد برنامج تحريرٍ وتعديلٍ للصور يعملُ كما هو برنامجُ Adobe Photoshop وبواجهةٍ أبسط وأسهل استخدامًا. برنامجُ Paint.NET: مُحرّرُ صورٍ مجّانيّ يتميّزُ ببساطته وسهولة استخدامه، واجهتُه أنيقةٌ وواضحة ويمكنُ استعماله في تحرير الصور وتعديلها بكفاءة. موقعُ Pixlr: أداةٌ مجّانيّةٌ ومتوفّرةٌ على الويب تساعدُ في تحرير الصورِ وتعديلها بواجهة استخدامٍ بسيطة وقابليّة استعمالٍ عالية.
    1 نقطة
  4. لنفصل أسئلتك ونجيبها كلًّا منها منفردًا، فبالنسبة لسؤالك عن كيفيّة تصميم رسومٍ لطباعتها على الملابس مع وجود أكثر من لون فإننا نستعمل الطريقة المتعارف عليها من استخدام برنامج Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator بعد إعداد وثيقةٍ مخصّصة (وهو ما سأشرحه لاحقًا) ثم إضافة الرسوم ولا مانع من تعدّد الألوان. إذا كانت طابعتك طابعةً متخصّصةً وغير منزليّة فمن الأولى أن تسأل أكثر حولها من أقرب مطبعةٍ أو التأكّد من موفّر هذه الطابعة، هل جرّبت أن تطبع بالطريقة العاديّة لترى النتائج؟ أخيرًا، بالنسبة للوثيقة، فإن المُتعارف عليه هو أن يخبرك موفّر الطابعة بأفضل خصائصها، لكن عمومًا، حسب موقع DesignByHumans، أفضل الخصائص للحجم هي مقاساتُ 17.5 في 19 إنش للقياس الأساسيّ (العادي)، 19 في 25 إنش للقياس الكبير، و40 في 35 إنش للتعبئة الكاملة، أمّا الدّقة فإن أفضل دقّةٍ -وهذا المتعارفُ عليه- هي 300 نقطةٍ لكلّ إنش DPI، النمطُ اللونيّ حسب هذا الموقع هو RGB, 8-bit، لكنّ موقع JustCreative كتب في مقالٍ نصائحًا لطباعة ملابسٍ أفضل وضمّن في ذلك نصيحةً بأنّ ألوان الـPMS هي الأكثرُ دقّةً في طباعة الملابس. نهايةً، حاول الابتعاد عمّا تجدُه في الويب لكونه عامًّا وشاملًا، إن أصدق النصائح الطباعية المتخصّصة ستحصلُ عليها من موفّر الطباعة أو مستلمِ العمل الفنّي.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...