اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. فاطمة أحمد6

    فاطمة أحمد6

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      52


  2. Sara Aber

    Sara Aber

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      28


  3. Jana-alhob Shalgheen

    Jana-alhob Shalgheen

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      191


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 09/22/15 في كل الموقع

  1. الإصدار 2.0.0

    44890 تنزيل

    كثر العاملون عن بعد في اﻷعوام الأخيرة إما عملًا حرًا أو نظاميًا، وقفز هذا النمط قفزات كبيرة وتغير كذلك عدة مرات في تلك الأعوام، وربما نشهد استقرارًا نسبيًا لتقلباته على المدى القريب، وإن كان الإصدار الأول من هذا الكتاب منتصف عام 2015 يبشِّر به ويدعو الناس إليه وإلى مزايا التعامل مع الموظفين عن بعد، كان لزامًا علينا تحديث الكتاب وإصدار هذه النسخة التي سنتوسع فها ونتعرض للمشاكل التي تواجه الذين يوظِّفون عن بعد، فقد طرأت مشاكل جديدة لم تكن موجودة من قبل استحداث هذا النمط من العمل، وسنذكر بعض الحلول لتلك المشاكل مما رأيناه في السوق أو جربناه بأنفسنا. وكانت الوظائف التي تسمح بالعمل عن بعد في الغالب في المجال التقني أو المجالات التي تعتمد على التقنية في مهامها اليومية، حيث يكون المنتج مادة تُنشأ وتعالَج وتُخرَج على الحواسيب، إما برمجيات أو تصاميم أو نصوص أو مرئيات أو مواد مالية أو غيرها، على عكس المجالات التي تكون المنتجات فيها حقيقية مثل المصانع والمتاجر التي لا بد من تواجد حقيقي للموظفين في محل الإنتاج أو البيع، فازدهرت الشركات المتخصصة في تلك المجالات التي تعتمد أساسًا على نهج العمل البعيد وبدأت شركات كثيرة بتبنيه وفقًا لما يناسبها طبعًا، وهنا أردنا تبيان الطريق الصحيح الذي يسهِّل على صاحب الشركة تبني مفهوم العمل عن بعد ويوصل بشركته إلى النجاح، فرأينا أن نضع هذا الكتاب بين يديك ليكون عونًا ودليلًا ومرجعًا. هذه النسخة موجَّهة في الأساس إلى رواد الأعمال وأصحاب الشركات الذين يودون تأسيس شركة تعمل عن بعد أو لديهم شركة قائمة تقليدية تعمل من مقر حقيقي ويريدون تحويلها إلى شركة بعيدةً سواءً كليًا أو جزئيًا، أما إن كنت عاملًا تعمل عن بعد، سواءً موظفًا أو مستقلًا، فنحيلك هنا إلى كتاب دليل المستقل والعامل عن بعد. ونرجو بهذا العمل أن نكون قد وُفقنا في وضع مرجع بين يديك يؤهلك لتأسيس شركة تعمل عن بعد ويرشدك إلى أهم نواحي إدارتها وتوظيف مختلف الكفاءات فيها، بل وحتى تطويرها والانطلاق بها نحو النجاح، عسى أن نرى الكثير من الشركات العربية التي تخدم سوق العمل وتقوده نحو التطور والنجاح. هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات نسردها بالترتيب التالي: مدخل إلى العمل عن بعد تأسيس بيئة عمل عن بعد أساسيات التوظيف عن بعد آليات الإدارة والتطوير لشركة تعمل عن بعد تحديات العمل عن بعد والإدارة البعيدة استقرار وتطور الشركات العاملة عن بعد
    1 نقطة
  2. في هذا الدّرس سنتعلم طريقة تصميم يد تحكم Game Controller ثلاثية الأبعاد وشبه حقيقية باستخدام بعض الأدوات الأساسية، لوحة تحديد المسارات Pathfinder palette، تقنيّات إنشاء أشكال فيكتور vector shape، التدرجات اللونية gradients، مضاعفة الأشكال، وأشياء أخرى كثيرة. بعد نهاية الدرس سنحصل على الشكل التالي: دعونا نبدأ. فتح ملف جديد1. نقوم بفتح برنامج أدوبي اليستريتور Adobe Illustrator ونضغط على (Ctrl + N) لفتح ملف جديد، ثم نحدّد الإعدادات التالية: الأبعاد: 700px*500px.نمط الألوان: RGB.الدّقة: 72ppi.ونتأكد أن الخاصيّة Align New Objects to Pixel Grid لا توجد أمامها علامة، ثم نضغط OK. رسم الجزء الأيسر من يد التحكم2. نبدأ برسم دائرة باستخدام الأداة (Ellipse Tool (L. نحدد الدائرة التي رسمنها ثم نتبع المسار التّالي: Object > Transform > Transform Each نختار نفس القيّم الموضّحة في الصورة ونضغط copy، بعدها وباستخدام أداة القلم (Pen Tool (P نرسم شكلا شبيها بالذي في الصورة نملأه باللون الأبيض: 3. نحدّد الشّكل الأبيض الذي قمنا برسمه مع الدّائرة الصّغيرة، ثم نفتح لوحدة تحديد المسارات Pathfinder: Window > Pathfinder ونضغط على زر Unite. النتيجة التي تحصلنا عليها نملأها باللون R=18 ،G=18 ،B=20. 4. في هذه الخطوة سنحاول إضافة خاصية 3d للشّكل الجديد الذي قمنا بعمله. أولا نقوم برسم شكلين باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P كما هو موضح في الصّورة. نحدّد أكبر شكل رسمناه ثم نختار له اللون R=133 ،G=137 ،B=146، بعدها نتبع المسار التّالي: Effect > Blur > Gaussian Blur نحدّد قيمة Radius بـ: 8px ثم نضغط على ok، أما الشكل المتبقي فنختار له اللون R=58 ،G=59 ،B=65 مع تحديد قيمة Gaussian Blur بـ: 4px للشّكل الناتج. نقوم بجمع الأشكال في طبقة واحدة (Ctrl +G) بعدها نحدد الشكل الأسود الذي قمنا بعمله في الخطوة الثالثة ونضاعفه (Ctrl +C ثم Ctrl +F) مرة واحدة مع وضع النسخة في الواجهة (Ctrl +Shift +Right Square Bracket). نتأكّد من أنّ الشكل الجديد لا يزال محددا ونضغط باستمرار على المفتاح Shift، بعدها نضغط على مجموعة الأشكال التي قمنا بجمعها في طبقة واحدة سابقا ونتبع المسار التالي: (Object > Clipping Mask > Make (Ctrl +7 5. نحدد الدائرة الحمراء التي قمنا برسمها في الخطوة الثانية ونضعها في الأمام (Ctrl +Shift +Right Square Bracket). نقوم بنسخها (Ctrl +C ثم Ctrl +F) ثم نخفي النسخة (Ctrl +3). نحدد الدائرة الحمراء مرة أخرى ونقوم بتعبئتها بالتدرج اللوني الشعاعي radial gradient كما يظهر في الصورة. نستمر في تحديد الشكل ونتبع المسار التالي: Object > Transform > Transform Each مع تحديد نفس القيم التي تظهر في الصورة ثم نضغط على Copy، بعدها نستبدل لون الشكل بالتدرج اللوني الشعاعي radial gradient. ثم نتبع المسار التالي: Effect > Stylize > Feather مع تحديد قيمة Radius بـ: 4px ونضغط ok. 6. ننسخ الشّكل الجديد و نتبع المسار التالي: Window > Appearance ثم نقوم بإزالة الزّوائد. نستمر في تحديد الشكل الذي تحصلنا عليه ونتبع المسار التالي: Effect > Texture > Grain مع تحديد نفس القيم التي تظهر في الصورة بعدها نضغط على ok. نحدد خاصية Blending Mode بـ: Soft Light ونخفض قيمة Opacity إلى 60%. 7. نضغط على (Ctrl +Alt +3) لإظهار الدائرة التي قمنا بإخفائها في الخطوة الخامسة ووضعها في الأمام. باستخدام أداة Add Anchor Point Tool (+) نضيف نقطتين (موضحة في الصورة باللون الأزرق)، ثم نحدد النقطتين ونضغط على زر"Cut path at selected anchor points" الذي نجده في شريط الخصائص Properties. نحدّد المسارات العلوية ونحذفها ثم نحدد بقية المسارات ونلغي التعبئة اللونية، بعدها نقوم بتحديد قيمة stroke بـ: 3px واللون (R=35 ،G=31 ،B=32) ثم نختار Width Profile 1 ونطبقه على الشكل الذي تحصلنا عليه. نقوم برسم مسار منحني آخر مثل الذي يظهر في الصورة الرابعة ثم نلغي التعبئة اللونية و نحدد قيمة stroke بـ: 4px و اللون (R=128 ،G=130 ،B=133) ثم نحدد Width Profile 1 ونطبقه على الشكل الذي تحصلنا عليه. 8. باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P نرسم شكلا مثل الذي في الصورة بعدها نقوم بتعبئة الشكل الأحمر باللون R=15, G=11, B=12 أما الشكل الأخضر فنقوم بتعبئته باللون R=45, G=45, B=49. نحدد الشكلين الجديدين ونضعهما في الخلف (Ctrl +Shift + Left Square Bracket). أخيرا نحدد ونجمع كل الأشكال التي قمنا بعملها بدءا من الخطوة الثانية (Ctrl + G): 9. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (M نرسم مجموعة من المستطيلات ونرتبها بالشكل الذي يظهر في الصورة وبنفس التعبئة اللونية. 10. باستخدام الأداة Line Segment Tool (\) نقوم برسم مسار أفقي كما يظهر في الصورة ثم نلغي التعبئة اللونية و نحدد قيمة stroke بـ: 2px واللون (R=130, G=128, B=135) أما قيمة Gaussian Blur فنحددها بـ: 1px لنحصل في الأخير على نفس النتيجة التي في الصورة. 11. نقوم بإظهار أداة المسطرة View > View Rulers > Show Ruler أو عن طريق الاختصار (Ctrl + R) ثم نسحب الخط التوجيهي العمودي منها (إذا كان الخط التوجيهي مقفل يمكنك إتباع المسار التالي: View > Guides > Lock Guides أو (Ctrl + Alt + ; ) . نحدد أكبر شكل موجود والذي قمنا بعمله في الخطوة التاسعة ثم نضغط باستمرار على المفتاح shift. نضغط على الخط التوجيهي الذي قمنا بسحبه وإيقاف الضغط المفتاح shift. ثم نضغط مرة أخرى على الشكل الذي قمنا بعمله في الخطوة التاسعة ( كمحاولة لتثبيته في مكانه). الخطوة التالية هي استخدام خاصية المحاذاة (Window > Align) ثم اختيار الزر Horizontal Align Center. الآن نحدد مجموعة الأشكال التي قمنا بعملها في الخطوة الثامنة ونختار الأداة (Reflect Tool (O مع الضغط باستمرار على المفتاح Alt ثم على الخط التوجيهي. في المربع الذي يظهر لنا نختار Vertical ونضغط Copy. آخر خطوة نقوم بها هي إتباع المسار التالي: Ctrl + ; أو View > Guides > Hide Guides تصميم الأزرار12. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (M نرسم مستطيلا مقاسه: 140x46px، بعدها نضغط مرتين على Rotate Tool ونختار قيمة الزاوية 90 درجة ثم نضغط Copy. نحدد الشكلين ونفتح لوحة تحديد المسارات (Window > Pathfinder) ونختار Unite. 13. باستخدام الأداة (Rectangle Tool (M نرسم مستطيلا مقاسه: 37x27px مثل الذي في الصورة، ثم وباستخدام الأداة Add Anchor Point Tool (+) نضيف نقطة جديدة (موضحة في الصورة باللون الأسود). نسحب تلك النقطة مسافة 13px إلى الأعلى ونرسم مثلثا صغيرا مثل الذي في الصورة. نحدد الأشكال الثلاثة التي قمنا برسمها ونضغط على تقاطع المستطيلات التي تظهر على شكل زائد (+) لتثبيته. بعدها نفتح لوحة المحاذاة (Window/ Align) ونختار Horizontal Align Center. 14. نقوم بسحب خط توجيهي عمودي وآخر أفقي من المسطرة، ثم نحدد التقاطع الذي على شكل زائد (+) مع الضغط باستمرار على المفتاح shift. نضغط على الخطين التوجيهين (دون أن نضغط على المفتاح shift ) ثم على شكل زائد مرة أخرى لتثبيته. بعدها نفتح لوحة المحاذاة (Window/ Align) ونختار الزرHorizontal Align Center ثم الزرVertical Align Center. الآن نحدد الشكلين الذين قمنا بعملهما في الخطوة السابقة ونختار الأداة (Rotate Tool (R ثم نحدد قيمة الزاوية بـ: 90 درجة ونضغط Copy. نضغط على (Ctrl + D) مرتين للحصول على نفس النتيجة التي تظهر في الصورة: 15. نحدد جميع الأشكال التي قمنا برسمها ابتداء من الخطوة 12 ثم نتبع المسار التالي: Effect > 3D > 3D Rotate Options نحدد نفس القيم التي تظهر في الصورة ثم نضغط ok. نستمر في تحديد الشكل ونضغط باستمرار على Shift ثم على المثلثات الأربعة لإزالة التحديد، بعدها نتبع المسار التالي: Effect > Stylize > Round Corners ونحدد قيمة Radius بـ: 5px ونضغط على ok أخيرا نحدد المثلثات الأربعة ونتبع المسار التالي: Effect > Stylize > Round Corners Corners نختار قيمة Radius 3px ونضغط على ok. 16. نقوم بتعبئة التقاطع الذي يظهر على شكل زائد (+) بالتدرج اللوني الخطي، نستمر في تحديده ونتبع المسار التالي: Object > Path > Offset Path بعدها نحدد قيمة Offset بـ: -1px ونضغط على ok. نستبدل اللون الأساسي للشكل الجديد بالتدرج اللوني الموضح في الصورة التالية: 17. نقوم بتعبئة الأشكال الأربعة كما يظهر في الصورة، ثم نلغي تحديدها ونتبع المسار التالي: Object > Path > Offset Path نحدد قيمة Offset بـ: -1px ونضغط على ok بعدها نغير لون الشكل إلى R=8, G=8, B=8. نتأكّد بأن الأشكال الأربعة الجديدة محددة ونتبع المسار التالي: Object > Path > Offset Path ثم نحدد قيمة Offset بـ: -1px ونضغط على ok مع استبدال ألوان الأشكال بالألوان التي تظهر في الصورة: 18. نحدد الأشكال التي قمنا بعملها ونتبع المسار التالي: Object > Transform > Transform Each ثم نختار نفس القيم التي تظهر في الصورة ونضغط على Copy، نُبقي الشكل محدد ونختار (Window > Appearance) ثم نضغط على Round Corners. نحدد قيمة Radius بـ: 2px ونضغط ok. نغير لون الشكل الناتج إلى R=12, G=12, B=12 ثم نقوم بمضاعفته (Ctrl + C, Ctrl + F) مرة واحدة مع سحب النسخة مسافة 5px إلى الأعلى و 4px إلى اليسار. بعدها نضاعف الشكل مرة أخرى ونقوم بإخفاء النسخة الجديدة (Ctrl +3). نقوم بتحديد الشكلين الجديدين ثم نتبع المسار التالي: Object > Blend > Blend Options ونحدد نفس القيم التي تظهر في الصورة ثم نضغط على زر موافق. نتبع المسار التالي: (Object > Blend > Make (Ctrl +Alt +B بعدها نضغط على (Ctrl + Alt + 3) لإظهار الشكل الذي قمنا بإخفائه ثم نغير لونه إلى R=54, G=53, B=57 ونحدد قيمة Feather بـ: 3px. 19. نقوم بتحديد الشكل كما يظهر في الصورة ثم نتبع المشار التالي: Object > Transform > Transform Each نختار نفس القيم الموضحة ونضغط Copy ثم نغير لون الشكل إلى R=12, G=12, B=12. الخطوة التالية هي مضاعفة الشكل (Ctrl + C, Ctrl + F) مرة واحدة ثم نقوم بتحريك النسخة مسافة 5px إلى الأعلى و1px إلى اليسار ثم نضاعفه ونخفي النسخة (Ctrl + 3). نحدد الشكلين الجديدين ونتبع المسار التالي: Object > Blend > Blend Options ونحدد نفس القيم الموضحة في الصورة ثم نضغط OK. نختار هذا المسار Object > Blend > Make أو (Ctrl + Alt + B) ونضغط (Ctrl + Alt + 3) لإظهار الشكل الذي قمنا بإخفائه سابقا ثم نغير لون الشكل إلى: R=100, G=100, B=106 ونختار قيمة التأثير Feather كـ 3px. 20. نحدد الشكل الذي يظهر في الصورة ونتبع المسار التالي: abject > Transform > Transform Each نحدد نفس القيم ونضغط على زر موافق ثم نغير لون الشكل إلى R=8, G=8, B=8 ونضاعفه مرة واحدة (Ctrl + C, Ctrl + F). نقوم بسحب النسخة مسافة 8px إلى الأعلى و2px إلى اليمين بعدها نغير لون النسخة إلى R=2, G=2, B=3. نضاعف الشكل مرة واحدة ونقوم بإخفاء النسخة (Ctrl + 3)، نحدد الشكلين الجديدين ونتبع المسار التالي: Object > Blend > Blend Options ثم نختار نفس القيم التي في الصورة ونضغط على زر موافق. الخطوة التالية هي إتباع المسار: (Object > Blend > Make (Ctrl + Alt + B والضغط على زر (Ctrl + Alt + 3) لإظهار الشكل الذي أخفيناه، ثم نقوم باستبدال لون الشكل بـ: R=90, G=89, B=93 و نختار قيمة التأثير 3px :Feather. نلتقي في الجزء الثاني مع باقي الخطوات. ترجمة وبتصرّف للمقال How to Create a Realistic Game Controller in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.
    1 نقطة
  3. ريادة الأعمال في تعريفها هي القدرة على خلق فكرة جديدة والعمل على جعلها حقيقة، بالإضافة إلى حلّ المشاكل التي تواجهك في الحياة وخلق فرص العمل عوضًا عن البحث عنها. كرائد أعمال يجب أن تبحث عن أفكارك الخاصة والمبتكرة ومحاولة تطبيقها على أرض الواقع، فإن كانت الفكرة موجودة أصلًا فإن جوهر الريادة سيكون مفقودًا نوعًا ما. رائد الأعمال يتميّز بأفكاره ومشاريعه الفريدة وشخصيته الفذّة التي تبتعد عن تقليد ما هو موجود أصلًا، والبدء بمغامرته الشخصيّة في عالم الأعمال. بالتالي إطلاق مشروع جديد بحدّ ذاته هو إنجاز لا يستهان به. كما أن تقليد الآخرين بشكلٍ كليّ قد يكون ذو تَبعات قانونيّة ربما لم تكن بالحسبان. ولكن إن كان هناك فكرة تعود لشخصٍ آخر، وأنت تريد البدء من المفهوم العام للفكرة وتطويرها ونقلها إلى مرحلة أخرى، قد لا يعدّ هذا الأمر سلبيًّا، ففي كثير من الأحيان قد ياتينا الإلهام من أفكار موجودة سابقًا ونعمل نحن على تطويرها وترك بصمتنا الخاصة عليها. بالعموم، أميل إلى محاولة البدء بمشروع جديد والابتعاد قدر الإمكان عن التقليد الأعمى لأنه دون شك سيحدّ من قدراتك وإبداعاتك.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...