اذهب إلى المحتوى

دليل المستقلين لإرسال رسائل بريد إلكتروني باردة


محمد ناولو2

تُعَد رسائل البريد الإلكتروني الباردة إحدى وسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتي تستهدف العملاء المحتملين الذين لا يعرفون أي شيء عنك أو عن شركتك والمنتجات والخدمات التي تقدمها، ويمكن القول بأن رسائل البريد الإلكتروني الباردة هي بمنزلة رسائل تعريفية؛ لتبدأ من خلالها مع العملاء المحتملين رحلة تحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

يقول رايان روبنسون Ryan Robinson كاتب هذا المقال:

اقتباس

"لقد جنيت من قوالب البريد الإلكتروني الباردة مبيعات تزيد عن 107 ألف دولار أمريكي خلال عام واحد من خلال عملي المستقل، ولذلك أردت مشاركتكم هذا الدليل حول كيفية كتابة وإرسال رسائل بريد إلكتروني باردة".

سواءً كنت تعرف ذلك أم لا، ثمة جانبين يجب أخذهما بالحسبان لتعلم كيفية كتابة نموذج بريد إلكتروني بارد يحول العملاء المستقلين؛ وهما الفن والعلم.

سنتحدث في مقالنا هذا عن كلا الجانبين، مع تقديم بعض قوالب البريد الإلكتروني الباردة، وأمثلة لدراسات الحالة ولقطات شاشة لرسائل بريد إلكتروني باردة حقيقية، والتي جنى أصحابها من خلالها عشرات الآلاف من الدولارات.

في الحقيقة، قد تبدو القوالب الجاهزة أمرًا رائعًا، إذ يمكنك النسخ واللصق لكتابة بريد إلكتروني بارد يمنحك نشاطًا تجاريًا جديدًا، لكن الواقع ليس بتلك البساطة. ومع ذلك، قد يكون من المفيد أن تبدأ بنموذج بريد إلكتروني بارد وأن تستفيد من الخبرات الطويلة لصانعي هذه القوالب، والتي اكتسبوها على مدار سنوات عديدة ومن خلال تقديم المئات من العروض الحقيقية.

سنعرض في هذا المقال بعض رسائل البريد الإلكتروني الباردة، التي هي رسائل حقيقية أدت إلى صفقات رابحة.

واحدة من الرسائل الباردة التي سندرسها في هذا المقال ساعدت على إتمام صفقة بقيمة 52,500 دولارًا أمريكيًا، مقابل نشر منشورين شهريًا لمدة عشرة أشهر، كما أدت رسالة أخرى إلى عقد بقيمة 17500 دولارًا لسبع منشورات على مدونة، وغيرها من الأرباح الكبيرة التي تمكن من خلالها رايان روبنسون كاتب هذا المقال من جني 110،500 دولارًا أمريكيًا في عام 2018 وحده.

واحدة من أهم الحقائق حول العمل الحر أن النجاح فيه غير مضمون أبدًا، ولا يمكنك مقارنة وضعك الحالي كمبتدأ في مجال العمل الحر مع المستقلين الآخرين الذين أمضوا سنوات طويلة في هذا المجال، إذ يحتاج الأمر إلى جهود كبيرة ومتواصلة لتتمكن من الوصول إلى المستوى الذي يلبي طموحاتك، حتى تصل إلى مرحلة ترفض بها العديد من الأعمال والعروض.

ستمر خلال رحلتك بأوقات رائعة عندما يمتلئ يومك بالعمل، وستبتعد عن العملاء الجدد والمشاريع التي لا تعجبك؛ ومع ذلك، ستمر ببعض الأوقات الصعبة التي تميل فيها إلى العمل على أي شيء تصادفه في طريقك، أو تقضي معظم أيامك في البحث عن مشاريع جديدة.

يتطلب الأمر الكثير من العمل الجاد لتتمكن من تحقيق دخل جيد كمستقل، ولا سيّما إذا كنت تفضل تجنب المخاطرة وعدم ترك وظيفتك اليومية قبل الوصول إلى مرحلة تحقق بها دخلًا جيدًا يغنيك عن الوظيفة التقليدية. وهنا إذا لم تكن حريصًا، فربما تقع في الكثير من المشكلات.

يمكن أن يساعدك الحصول على نموذج بريد إلكتروني بارد على جذب عملاء جدد والبقاء مشغولًا طوال العام مع النوع المناسب من العملاء. فبعد قيامك بعمل رائع لعملائك، ابدأ في الحصول على التقييمات والإحالات، واعمل على بناء علامتك تجارية في مجال تخصصك؛ وفي مرحلة ما، ستكون قادرًا على الوصول إلى عملائك دون الحاجة إلى بذل الكثير من الوقت والجهد في إرسال رسائل بريد إلكتروني واستقطاب عملاء جدد.

فيما بعد، سيبدأ العملاء الجيدون بالقدوم إليك، وستحصل على العديد من المشاريع القوية، لكن دعنا نتحدث في هذا الوقت عن رسائل البريد الإلكتروني الباردة ونتعمق في النماذج التي هي محصلة جهود وخبرات سنوات طويلة.

سنقدم في هذا المقال 5 خطوات تساعدك على كتابة بريد إلكتروني بارد يجذب العملاء المحتملين ويحولهم إلى عملاء دائمين، وسنغطي فيها كلا المكونين لتعلم كيفية كتابة بريد إلكتروني بارد؛ وهما الفن والعلم.

1. تحديد العملاء المناسبين

حتى وإن استخدمت أفضل قالب لرسائل البريد الإلكتروني، كن على يقين بأنك لن تتلقى أي رد إذا أرسلت رسالتك إلى النوع الخاطئ من العملاء، أو إذا أجريت اتصالاتك مع أشخاص ليس لديهم الصلاحيات لاتخاذ إجراءات بشأن التعامل معك، لذا فإن الاختيارات الصائبة مهمة جدًا عندما تريد إقناع عملاء مستقلين جدد، لا سيّما عبر رسائل البريد الإلكتروني الباردة.

إذا كانت معظم تجربتك في الكتابة عن التمويل أو العقارات، فليس من المنطقي أن تقدم عرضًا لشركة في مجال الرعاية الصحية على خدماتك في الكتابة كمستقل.

ينطبق ذات الأمر على المصممين، فإذا لم تكن تعتمد في أسلوبك على التصميم المسطح Flat design والاقتباسات التحفيزية وأنظمة الألوان القديمة، فربما لن تستمتع بالعمل مع العلامات التجارية القديمة، والتي ليس لديها أي خطط لنقل علامتها التجارية إلى القرن الحادي والعشرين.

اختر التعامل مع العملاء الذين تجد نفسك مناسبًا لهم، فإذ لم يكن لديك أي تناغم مع علامتهم التجارية وأسلوبهم، فتجنب العمل معهم، واختر مكانًا آخرًا تكون قادرًا فيه على تقديم عمل أفضل؛ بالمقابل، سيستفيدون أكثر من تعيين شخص آخر.

اقتباس

"اختر عملاءك بحكمة، وتأكد من كونك مناسبًا تمامًا لاحتياجاتهم"

يغفل الكثير من المستقلين عن التفكير في هذا الأمر، ولكن حتى عندما تفكر في الأمر، ما يزال من الصعب جدًا الحكم على كونك مناسبًا لهذه الشركة أم لا؛ لذلك، فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك الإجابة عنها عند التفكير في عميل محتمل للتأكد من كونه مناسبًا لك ومن كونك مناسبًا له أيضًا:

  • ما الذي يجعلني مؤهلًا لمساعدة هذا العميل تحديدًا؟
  • هل قمتُ بعمل مماثل فيما مضى؟
  • هل يُسعدني احتمال العمل مع هذا العميل أم أنه قرار مالي بحت؟

يقول رايان روبنسون كاتب هذا المقال:

اقتباس

"لقد أعددت علامتي التجارية الخاصة في عملي في مجال التسويق بالمحتوى، مما ساعدني على جذب نوع معين من العملاء، فأنا لا أقدم خدماتي لأي شخص، بل توصلت خلال تجربتي الطويلة إلى مجموعة محددة جدًا من العملاء الذين يمكنني تقديم المساعدة لهم، بحيث يمكنني تقديم خدمات ذي جودة مرتفعة".

يتابع رايان روبنسون في الحديث عن تجربته قائلًا:

اقتباس

"أنا أعمل فقط مع خبيري الأعمال والشركات الناشئة، إذ يمكنني الكتابة حول الموضوعات المتعلقة بالأنشطة التجارية والعمل الحر والإنتاجية وريادة الأعمال. لقد تعلمت مؤخرًا كيفية تحقيق دخل جيد من التدوين بالاعتماد على مصادر سلبية لا تتطلب الكثير من العمل المستقل.

01-كيف-تكتب-بريد-إلكتروني-بصفتك-مستقلًا.png

وكما نلاحظ في البريد الإلكتروني السابق، سعى رايان روبنسون لذكر العملاء الذين عمل معهم سابقًا، بحيث يشجع الشركات الناشئة على العمل معه.

للعديد من الأسباب المختلفة، يُعَد اختيار مكانة تخصصية لك من أفضل القرارات التي يمكنك اتخاذها على الإطلاق بصفتك مستقلًا، فلنفترض على سبيل المثال أنك تمتلك مقهى وتريد توظيف شخص ما لمساعدتك على إعادة بناء العلامة التجارية، وإنشاء صور جديدة وتصميم شعار جديد ومواد تسويقية جديدة، وأنك حصلت على عروض من مستقلين مختلفين أخبراك بقدرتهما على مساعدتك، وهما على النحو التالي:

  • المستقل الأول: متعدد المواهب، ولديه خبرة واسعة في إدارة الحملات التسويقية، ويعرف كيفية استخدام برامج التصميم، مثل برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop وبرنامج أدوبي إليستريتور Illustrator، وقد صمم بعض الشعارات، ولديه أعمال تصميمية أخرى لموقعه الشخصي، هي غالبًا بهدف المتعة والتسلية، ولكنك معجب بأسلوبه.
  • المستقل الثاني: متخصص في مجاله، إذ يعمل كمصمم مستقل، ولديه تاريخ حافل في إعداد العلامات التجارية للعديد من المقاهي؛ كما أنك تحب أسلوبه، وتدرك بأنه يتمتع بخبرة كبيرة في تنفيذ نوع العمل الذي تحتاجه بالضبط.

الآن يأتي السؤال: أي مترجم ستختار؟ إذا كنت ذكيًا ستختار المستقل الثاني المتخصص في مجاله دون أدنى شك، حتى وإن اضطررت إلى تدفع له أكثر بكثير، لأنك ستستفيد من خبرته الطويلة الممتدة لعدة سنوات في إعداد العلامات التجارية.

في عملك المستقل، يجب أن تصنف نفسك كخبير ذو مكانة متخصصة. اجعل نفسك الخيار الواضح، وهي الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها لتتوقع الرد على رسائلك الإلكترونية الباردة.

أصبحت الآن جاهزًا لبدء رحلة البحث عن عملاء مستقلين، ويمكنك البدء بالأشخاص الذين تعرفهم. انظر أولًا إلى الأشخاص داخل شبكتك الاجتماعية لتحديد ما إذا كانت هناك أي فرص للعمل مع أحدهم، فهم يعرفون أخلاقياتك في العمل، ويريدون رؤيتك ناجحًا، وهؤلاء الأشخاص يمكن أن يكونوا:

  • الأصدقاء وأصدقائهم.
  • أفراد العائلة وأصدقائهم.
  • زملاء العمل السابقين الذين يعملون الآن في مكان آخر.
  • زملاء الدراسة من أيام المدرسة.

التقط الهاتف واتصل بهم، اجلس معهم واحتسي فنجانًا من القهوة، ثم اسألهم عما إذا كانوا مستعدين لتقديمك إلى الشخص المناسب داخل المؤسسة التي يعملون بها، ليتيحوا لك فرصة الدردشة مع المسؤولين.

وعلى أقل تقدير، اكتفِ بالحصول على اسم الشخص الذي يجب أن تتواصل معه، ثم يمكنك ممارسة مهاراتك في رسائل البريدك الإلكتروني الباردة.

وعندما تنتهي من شبكة معارفك، يمكنك أن تبحث عن عملائك من خلال منصات العمل الحل، مثل منصة مستقل، وهنا قد يكون مناسبًا في بعض الأحيان أن تبدأ في أداء بعض المهام قليلة الدخل في الأيام الأولى، إذ يساعد ذلك على صقل مهاراتك وخبراتك، وبناء معرض أعمال لك، لكن يجب أن تبدأ بتحديد سعر خدماتك في أسرع وقت ممكن، كما يجب أن يكون لديك تسعيرة ثابتة من اليوم الأول، ومن ثم يمكنك رفعها مع تقدمك وتحسن خبراتك.

2. العثور على الشخص المناسب للتواصل معه

عندما تحاول الحصول على عميل جديد، ليس من الصائب أن تمضي وقتك في إقناع البواب في قسم الموارد البشرية للشركة، أو أن تحاول إقناع فريق التوظيف بأنك الأفضل للوظيفة، بل اذهب مباشرةً إلى الشخص المتحكم في قرار التوظيف.

ربما يعرف الحراس في قسم الموارد البشرية بعض المعايير المطلوبة للعمل، ويمكنك الحصول عليها من خلال دردشة مصادفة، لا أن تخطط للتواصل معهم على وجه التحديد، إذ ينبغي أن ترسل بريدًا إلكترونيًا باردًا لشخص يفهم مقاصدك.

لنفترض على سبيل المثال أنك تعمل كمسوق محتوى أو كاتب مستقل، سيحمل الشخص المناسب للتواصل معه أحد المسميات الوظيفية التالية:

  • مدير التسويق بالمحتوى.
  • مسؤول التسويق بالمحتوى.
  • المدير الأول للتسويق بالمحتوى.
  • مدير التسويق.
  • مدير المدونة.
  • مسؤول التحرير في المدونة.
  • نائب مدير التسويق بالمحتوى.

يجب أن تستهدف الأشخاص المسؤولين على مستوى الإدارة، أي الأشخاص الذين لديهم سلطة القرار في تعيينك؛ فإذا كنت مصممًا مستقلًا، فيمكنك التواصل مع مدير المحتوى الإبداعي، بينما إذا كنت مطورًا مستقلًا، فمن المحتمل أن يكون المدير الهندسي الشخص المناسب للتواصل معه.

قد لا تتمكن في بعض الأحيان من التواصل مع المدير، لذا يمكنك إجراء اتصال مبدئي مع شخص ما ضمن الفريق الذي يديره ذلك المدير، مثل أن يكون كاتب محتوى أو مصمم أو مهندس، مما يساعدك على الوصول إلى مديرهم إذا كنت قادرًا على تقديم قيمة واضحة في رسائلك الباردة عبر البريد الإلكتروني.

يمكنك أيضًا استخدام منصة لينكدإن LinkedIn للعثور على الشخص المناسب للتواصل معه. افتح علامة تبويب جديدةً وتوجه إلى منصة لينكدإن LinkedIn، ثم اكتب في شريط البحث عنوان الوظيفة التي تريد العمل بها، واختر عرض النتائج للأشخاص الذين لديهم المسمى الوظيفي الذي تبحث عنه.

يمكنك بعد ذلك تصفية النتائج حسب الأشخاص الذين لديهم الوظيفة التي تستهدفها في الشركة، وذلك عن طريق كتابة اسم الشركة في حقل الشركة، ومن ثم ستحصل على نتائج دقيقة وقريبة مما تريده.

02-طريقة-البحث-عن-عملاء-في-منصة-لينكدإن.png

وبطبيعة الحال، قد تنفع هذه الطريقة مع الشركات الكبيرة التي لديها انتشار محدد، لكن إذا لم يكن لديهم انتشار واسع، فقد لا تجد على الفور الشخص المناسب للتواصل معه، والأمر نفسه ينطبق على المؤسسات الكبيرة التي لديها العشرات من الأشخاص المحتملين للتواصل معهم، لذلك، قد تضطر إلى التخمين والمضي قدمًا عوضًا عن التردد والتفكير الشديد في الخيار الأنسب.

3. الحصول على البريد الإلكتروني

الآن، وبعد أن أصبح لديك اسم الشخص المناسب للتواصل معه، يجب أن تحصل على عنوان بريده الإلكتروني. وللحصول على البريد الإلكتروني، يمكنك التسجيل مجانًا في موقع هانتر Hunter الذي يُعَد من أفضل الأدوات المجانية للعثور بسرعة على عناوين بريد إلكتروني دقيقة. يمكنك إجراء 50 عملية بحث مجانية كل شهر، وهو رقم كافٍ إذا كانت رسائلك منظمةً ولديك معدل إتمام صفقات مرتفع.

03-الواجهة-الرئيسية-لموقع-هانتر-Hunter.webp

بمجرد كتابة موقع الشركة التي يعمل فيها الشخص الذي تحاول إرسال بريد إلكتروني بارد إليه، ستحصل على قائمة تضم جميع عناوين البريد الإلكتروني الموجودة في قاعدة بيانات هانتر Hunter حول تلك الشركة.

اعمل على تصفية النتائج عن طريق كتابة الاسم الأول والأخير للشخص المستهدف، وستحصل على البريد الإلكتروني للشخص الذي تبحث عنه بالضبط بنسبة احتمال تصل إلى 90%، كما هو موضح بالمثال في الصورة التالية:

04-البحث-عن-عنوان-بريد-إلكتروني-في-هانتر-Hunter.jpg

حتى إذا لم تصل إلى العميل المحتمل بنسبة 100% في قاعدة بيانات هانتر Hunter، فإن الأداة ستحلل تنسيقات عناوين البريد الإلكتروني المستخدمة في تلك الشركة وستعطيك تخمينًا حول عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي تبحث عنه، مما يساعدك على المضي قدمًا في حملتك الإلكترونية الباردة.

في حال لم يقدم موقع هانتر نتيجةً واضحةً، فيمكنك استخدام أشهر خمس صياغات تستخدمها الشركات لكتابة عناوين البريد الإلكتروني:

  • first@company.com.
  • first.last@company.com.
  • firstlast@company.com.
  • firstinitiallastname@company.com.
  • firstlastinitial@company.com.

مع ملاحظة ما يلي:

  • First: هو الاسم الأول.
  • Last: الاسم الأخير أو الكنية أو اللقب.
  • firstinitial: الحرف الأول من الاسم الأول.
  • lastinitial: الحرف الأول من الاسم الأخير أو الكنية.

في جميع الحالات السابقة، ستحصل على عنوان البريد الإلكتروني للعميل المحتمل في أقل من دقيقة، سواءً من خلال البحث على هانتر، أو تجربة إحدى الصياغات المذكورة، وإذا لم تجدي الطرق السابقة أي نفع، فيمكنك تجربة إحدى هاتين الأداتين:

إذا كنت ما تزال غير قادر على الوصول إلى عنوان البريد الإلكتروني باستخدام الأدوات السابقة، فجرِّب البحث عن العميل المحتمل عبر منصة تويتر Twitter ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، فربما تتمكن من الوصول إلى بريده الإلكتروني أو معلومات تساعد على التواصل معه؛ كما يمكنك البحث عن رابط لمدونته الشخصية، والتي قد تحتوي على معلومات للتواصل معه.

في حال وصلت إلى بريده الإلكتروني لكن لم تتمكن من الوصول إلى الكثير من المعلومات حوله، فعندها يمكنك تمرير المؤشر فوق عنوان البريد الإلكتروني، وترى ما إذا كان قد ربط بريده الإلكتروني بحساب جوجل بلاس Google Plus، وإن كان قد فعل ذلك، فسيظهر لك كما في الصورة:

05-ارتباط-البريد-الإلكتروني-بحساب-جوجل-بلاس-Google-Plus.jpg

بعد أن حصلت على عنوان البريد الإلكتروني لهدفك، أصبحت مستعدًا الآن للانتقال إلى مرحلة كتابة بريد إلكتروني بارد، لكن ثمة أمور يجب أن تتحقق منها قبل أن تبدأ في كتابة بريدك الإلكتروني الفعلي، وإليك أهم تلك الأمور:

  • أن تكون واثقًا من أن الشركة التي تتواصل معها يمكنها استخدام خدماتك المستقلة، والظاهر لك أنها تحتاج إليها الآن.
  • لقد تعقبت الشخص الذي يبدو أنه المناسب للتواصل معه، وهو الذي يتخذ قرارات توظيف المستقلين.
  • لديك عنوان بريده الإلكتروني.

ولكن قبل أن تبدأ بإرسال بريدك الإلكتروني البارد، يجب أن تحدد أهداف المبيعات التي تأمل في تحقيقها من التواصل البارد، فهل ستتوقف بمجرد وصولك إلى العميل الأول؟ أم الثاني؟ أم الخامس؟ أم العاشر؟ اعرف مقدار العمل الذي يمكنك القيام به لكيلا تفرط في إجهاد نفسك.

4. اختيار نموذج بريد إلكتروني بارد

بصفتك مستقلًا، يجب عليك استخدام الأدوات المتوفرة بين يديك، وعدم اختلاق الأعذار حول عدم قدرتك على الوصول إلى عميل معين. كن على ثقة بأنك إذا بذلت كل جهودك لإقناع العميل الذي ترغب في العمل معه، ستتمكن من تحقيق ذلك.

يقول رايان روبنسون:

اقتباس

"قبل وقت طويل من أن أصبح مساهمًا في المواقع الشهيرة، مثل موقع Forbes وموقع Entrepreneur وموقع Business Insider، كنت أستخدم مدونتي كأقوى ما لديّ لأتمكن من العمل مستقلًا مع الشركات والعملاء. لقد استخدمت مهاراتي التسويقية بطريقة يمكنني من خلالها عرضها كأمثلة حقيقية في معرض أعمالي، وذلك في تنسيق منشورات المدونات ودورات التدوين عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية وغير ذلك.

القالب الأول للبريد الإلكتروني البارد: ميزتك على مدونتي

يعتمد القالب الأول للبريد الإلكتروني البارد على استخدام المدونة كطريقة لتقديم قيمة قبل طلب أي شيء في المقابل من العميل المحتمل، وهي تستهدف خصوصًا المؤثرين في مجال الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة، وتتلخص فكرة هذا القالب في الخطوات التالية:

  1. اطلب اقتباسًا من العميل المحتمل لتضيفه إلى مقال قادم ستكتبه.
  2. انشر مقالًا على المدونة مع إضافة اقتباسه، وروّج للمقال ترويجًا كبيرًا بحيث يزداد عدد القراء.
  3. تواصل معه لتشكره على المساهمة في المنشور.
  4. سلّط الضوء في هذا البريد الإلكتروني على النجاح المبكر الذي حققه منشور المدونة، مثل المشاركات الاجتماعية، وعدد الزوار وغير ذلك.

في هذه المرحلة، سيسألك بعض العملاء المحتملين صراحةً عما إذا كان بإمكانك مساعدتهم على إنشاء محتوى مثل الذي تقدمه في مدونتك، أما الأشخاص الذين لم يطلبوا منك ذلك، فيمكنك عرض خدماتك حول التسويق بالمحتوى، مثل وضع إستراتيجية تسويق بالمحتوى وتنفيذها.

قد لا تنفع هذه الطريقة مع جميع العملاء المحتملين، ولكنك ستحصل على معدل تحويل عالي جدًا، لأنك قد فعلت ما بوسعك من خلال إبراز قيمة خدماتك، وتقديم عرض توضيحي لما يمكنك تقديمه، وذلك من خلال المنشور الذي ضمنت فيه العميل المحتمل.

ملاحظة مهمة: لا ترسل أبدًا رسائل بريد إلكتروني باردة عن طريق النسخ واللصق للعملاء المحتملين رفيعي المستوى، لأنهم سيعرفون فورًا أنها رسالة غير مخصصة لهم، لذا فإن الأمر يستحق إمضاء 3 دقائق في إعداد رسالة مخصصة لترك انطباع جيد عنك لدى العميل المحتمل.

إذا قررت استخدام أداة تعمل على أتمتة رسائل البريد الإلكتروني وتوسيع نطاق وصولك، فيمكنك تجربة الأداتين التاليتين:

  • أداة lemlist: تُعَد هذه الأداة مميزةً في قدرتها على مساعدتك في أتمتة وتخصيص رسائل البريد الإلكتروني على نطاق واسع، فباستخدام تقنياتها التي تسمح لك بإدراج لقطات شاشة أو صور أو شعارات مخصصة على الصور في رسائل البريد الإلكتروني، فستتمكن من إضافة لمسة شخصية إلى رسائل البريد الإلكتروني دون التضحية بالإرسال على نطاق واسع.
  • أداة Woodpecker: تتميز هذه الأداة بعملية توصيل رسائل فريدة، إذ يمكن أن تساعدك على إرسال رسائل بريد إلكتروني باردة تلقائيًا، بينما تبدو الرسائل كما لو أنك ترسلها يدويًا بنفسك.

إليك فيما يلي قالب البريد الإلكتروني الذي يمكنك استخدامه، مع التأكيد على أنه يجب تخصيص رسالة البريد الإلكتروني مع كل عميل محتمل تتواصل معه:

سطر الموضوع: ميزتك على مدونتي

 

النص الأساسي: مرحبًا [الاسم الأول]، أنا مُعجب بما تفعله مع [اسم الشركة] على مدار العامين الماضيين.

أتواصل معك لأنني أعمل على كتابة منشور جديد لمدونتي؛ والذي يتمحور حول [موضوع المنشور الذي تكتبه] وأريد دعم المنشور بآراء الأشخاص الذين مروا بهذه التجربة بأنفسهم، وأود أن أسمع رأيك حولها. سأنشر المنشور على مدونتي [جملة اختيارية: التي تحصل على x من القراء] وأود أن أحصل على اقتباس سريع منك لتضمينه في المقال؛ إذا لم تكن تمانع في ذلك.

إذا تمكنت من الإجابة على هذا السؤال في بضع جمل، فسيكون ذلك رائعًا: [ضع سؤالًا أو تحدٍ مرتبط بالموضوع الذي ستكتب عنه، بحيث يمنحهم فرصةً لعرض خبراتهم]؟ وكيف تنصح الناس بالتغلب على هذا التحدي؟

[اسمك]

وهنا إليك ثلاث ملاحظات مهمة يجب أن تنتبه لها عند تخصيص هذا القالب:

  • لا ترسل أي روابط ترويجية.
  • لا ترسل أي إعلانات عن خدمة.
  • لا تسأل عما إذا كان يبحث عن توظيف أحد.

يجب عليك أن تتحلى بالصبر في هذه المرحلة، فهدفك هو تقديم القيمة وإظهار أهمية خدماتك، عوضًا عن تقديم وعود بما يمكنك تقديمه في المستقبل؛ وهو ما سيساعدك على كسب ثقة العملاء المحتملين وجذب انتباههم بطريقة مختلفة تمامًا عن 99% من المستقلين الآخرين الذين يرسلون بريدًا إلكترونيًا باردًا ويحاولون حث العملاء على توظيفهم.

يبدو الأمر بسيطًا، ولكن لا أحد تقريبًا لديه الصبر لتنفيذ هذا النوع من إستراتيجية التسويق العميقة، لذلك يهدر الكثير من المستقلين وقتهم في كتابة رسائل بريد إلكتروني باردة دون تلقي أي استجابة، ويرجع ذلك إلى افتقارهم لبُعد النظر.

من المؤكد أن الأمر قد يستغرق أسابيع لتتمكن من كسب الأموال، وأحيانًا لن يحدث ذلك أبدًا، ولكنك ستحصل على نتائج نهائية أفضل بكثير مما لو ذهبت مباشرةً وطلبت من العملاء المحتملين توظيفك.

إليك فيما يلي لقطة شاشة لإحدى رسائل البريد الإلكتروني الباردة التي أرسلها رايان روبنسون لإحدى العملاء، وربح منها صفقةً بقيمة 50000 دولار:

06-مثال-على-بريد-إلكتروني-بارد-فعال.png

يروي رايان روبنسون قصته قائلًا:

اقتباس

"بعد الحصول على اقتباس من مؤسس الشركة الناشئة وتضمينه في منشور مدونتي، تحمس مدير الشركة جدًا لرؤية آلاف المشاركات التي تلقاها المنشور في الأسابيع القليلة الأولى من نشره، مع ملاحظة أني أنفقت حوالي 100 دولار لتعزيز المنشور على فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وبنترست Pinterest لزيادة تفاعل القراء مع المنشور".

أُعجب مؤسس الشركة الناشئة بهذه النتائج، وأراد تحقيق ذات النتائج في مدونة الشركة، لذا أرسل لي بريدًا إلكترونيًا يسألني عما إذا كنت جاهزًا للعمل معه:

07-رد-العميل-المحتمل-على-رسالة-البريد-الإلكتروني-الباردة.png

بعد محادثة سريعة على الهاتف تحدد سير العمل وتوضحت الأهداف، ثم وضعنا إستراتيجيةً لنشر منشورين شهريًا، ومن ذلك الوقت ونحن نعمل معًا.

القالب الثاني للبريد الإلكتروني البارد: الإحالة الدافئة

ما هو الأفضل من إرسال بريد إلكتروني بارد؟ الجواب ببساطة هو إرسال بريد إلكتروني دافئ!

بالمقارنة مع القالب الأول للبريد الإلكتروني البارد الذي تحدثنا عنه، فإنه عادةً ما تكون نسبة تحويل إستراتيجية التواصل الدافئ أعلى، فهي تعتمد على الدخول مباشرةً في صلب الموضوع دون الحاجة إلى نشر اقتباس أو منشور مدونة أو غير ذلك.

يمكنك استخدام هذا القالب عند استهداف شركات أكبر قليلًا، وليس لديها رئيس شكلي واضح، إذ لا يمكنك إرسال بريد إلكتروني بارد إلى مالك الشركة أو مؤسسها، لذا سيتمحور تواصلك مع المديرين ومسؤولي التسويق بالمحتوى.

لكنك ستحتاج أولًا إلى التواصل مع مستقل آخر يعمل مع الشركة أو موظف فيها، ولذلك يُعَد هذا القالب رائعًا للكتاب المستقلين، لأن الشركة لديها العديد من المساهمين الذين يكتبون لها بصفتهم مستقلين أساسًا، وتتلخص فكرة هذا القالب في الخطوات التالية:

  1. حدد المستقل أو الموظف الذي يعمل مع الشركة، وشارك إحدى أعماله الحديثة على حسابك على إحدى منصات التواصل الاجتماعي.
  2. أرسل له بريدًا إلكترونيًا تمدح به عمله، وأخبره عن مشاركتك لمنشوره على شبكتك الاجتماعية.
  3. اطلب منه اسم الشخص الذي يجب أن تتواصل معه لكي تقدم له بعض الأعمال المشابهة.
  4. أرسل بريدًا إلكترونيًا دافئًا إلى المدير المسؤول عن اتخاذ القرارات مع الإشارة إلى إحالتك من المستقل الذي تواصلت معه أولًا.

فيما يلي قالب بريد إلكتروني يمكنك استخدامه للتواصل مع المدير المسؤول عن اتخاذ القرارات، بعد أن تتمكن من الحصول على إحالة من أحد المستقلين الذين يعملون معه:

سطر الموضوع: المساهمة مع [اسم الشركة] بإحالة من [اسم المستقل]

 

النص الأساسي: مرحبًا [الاسم الأول]، لقد أحببت [هنا تضع العمل الذي تريد المساهمة فيه استنادًا إلى تخصصك] الصادر عن [اسم الشركة] خلال الأشهر الماضية، ولا سيّما [ضع عملًا محددًا، مثل منشور مدونة أو تصميم معين أو بناء علامة تجارية، وذلك حسب المجال الذي تعمل به، مع تقديم ملاحظة سريعة حول العمل، بحيث تظهر أنك نظرت إليه فعلًا].

أحد معارفي وهو [اسم المستقل] يساهم مع [اسم الشركة] وقد أحالني للتواصل معك لمعرفة ما إذا كان من المناسب أيضًا أن أساهم معكم. أنا أعمل في [تحدث بسطر واحد عن الخدمات التي تقدمها والمكانة التي وصلت إليها في عملك].

[أضف جملةً تسلط الضوء فيها على أعمالك السابقة إذا كان ذلك ممكنًا، أو أضف ما يعزز من مصداقيتك حول الخبرة التي تمتلكها في المجال]

اسمح لي أن أعرف إذا كان ذلك مثيرًا لاهتمامك، وسأكون سعيدًا بتجميع بعض الأفكار حول [عمل قابل للتسليم] يمكننا من خلاله تجربة التعاون معًا.

[اسمك]

حاول أن تركز على التسويق الذاتي لخدماتك وخبراتك وأعمالك السابقة، مما يزيد من ثقة العميل المحتمل بك، ويثبت بأنك جدير بهذا العمل، فالهدف من البريد الإلكتروني البارد هو جعل المسؤول عن اتخاذ القرارات مهتمًا بالعمل معك.

فيما يلي لقطة شاشة لإحدى رسائل البريد الإلكتروني الباردة التي أرسلها رايان روبنسون إلى إحدى الكاتبات المستقلات لتزوده بمعلومات حول الشخص المناسب الذي يجب أن يتواصل معه لعرض خدماته عليه، مع ملاحظة أن الأسماء مخفية للحفاظ على الخصوصية:

08-رسالة-بريد-إلكتروني-باردة-إلى-كاتب-مستقل.png

لقد جاء الرد سريعًا بعد أقل من ساعة من إرسال هذا البريد الإلكتروني إلى الكاتبة المستقلة، وها هو الرد.

09-الرد-على-بريد-إلكتروني-بارد.png

هل سيكون الأمر دائما بهذه السهولة؟ قطعًا لا، ولكن نظرًا لأن رايان روبنسون مدح عملها أولًا وشاركه مع جمهوره على تويتر ثانيًا، فقد كانت على استعداد لمقابلة تلك القيمة من خلال إعطائه معلومات حول المسؤول في الشركة التي تعمل بها.

علاوةً على ذلك، لقد ساعد وصولها إلى حساب رايان روبنسون على تويتر ورؤية بعض أعماله على الشعور بالثقة بأنه جدير بهذا العمل ولن يحرجها أمام المسؤول.

بعد حصول روبنسون على عنوان البريد الإلكتروني لمديرة التسويق بالمحتوى في الشركة، أرسل بريدًا إلكترونيًا باردًا للمدير، كما هو موضح في لقطة الشاشة:

10-مثال-على-بريد-إلكتروني-بارد-بإحالة-من-أحد-المستقلين.png

بعد إرسال هذا البريد الإلكتروني البارد إلى مديرة التسويق بالمحتوى، أرسلت المديرة في نفس اليوم ردًا للتعبير عن اهتمامها ورغبتها في سماع المزيد من روبنسون، بما في ذلك الأفكار التي لديه.

أرسل لها روبنسون موضوعين، وشرح الإستراتيجيات الخاصة التي يتبعها في التسويق بالمحتوى، وكيف أنه يحاول تعزيز منشوراته والترويج لها في العديد من الأماكن بعد نشرها مباشرةً، وبعد عدة أيام تعود المديرة لترد عليه بإعجابها بما لديه، وهذه كانت رسالتها:

11-رد-العميل-المحتمل-على-البريد-الإلكتروني-البارد.jpg

لقد أجرى روبنسون والمديرة اتصالات عديدة بعد أسبوع ووضعا خطة نشر مقال واحد شهريًا، بصفقة تصل إلى 2500 دولارًا لكل منشور.

القالب الثالث للبريد الإلكتروني البارد: النهج المباشر

يُعَد قالب البريد الإلكتروني الثالث والأخير أكثر مباشرةً بالمقارنة مع القالبين السابقين، وسنحاول تفصيل جوانبه فيما يلي.

نظرًا لكونه مباشرًا تمامًا، فهناك احتمال كبير أن يُقابل بريدك الإلكتروني بالرفض أو عدم الرد ما لم تكن هناك حاجة أو اهتمام في داخل الشركة.

ومع ذلك، يتميز قالب البريد الإلكتروني هذا بكونه يوفر قيمةً حقيقيةً، وهو ما نكرره ونركز عليه دائمًا عند محاولة المستقلين إرسال رسائل بريد إلكتروني فعالة.

ما تزال بحاجة إلى أداء كل مهامك المطلوبة قبل إرسال بريدك الإلكتروني البارد، مثل اختيار الشركة المناسبة، وتحديد الشخص المناسب للتواصل معه، والذي يجب أن يكون صاحب قرار في الشركة، ومن ثم البحث عن عنوان بريده الإلكتروني، كل هذا قبل أن تبدأ في كتابة بريدك الإلكتروني البارد، وتتلخص فكرة هذا القالب في الخطوات التالية:

  1. حدد الشخص المناسب للتواصل معه واحصل على عنوان بريده الإلكتروني.
  2. ابحث عن عمل مرتبط بالشركة، وشاركه على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك أيضًا ذكره في مدونتك.
  3. أرسل بريدًا إلكترونيًا باردًا تشير به إلى مشاركتك لعملهم مع جمهورك على الشبكات الاجتماعية.
  4. قدِّم عرضًا بسيطًا لخدماتك واسأل عما إذا كانوا مستعدين لمزيد من الدردشة.

إليك قالب البريد الإلكتروني الذي يمكنك استخدامه، وستجد بعده لقطة شاشة لرسالة بريد إلكتروني حقيقية تستخدم ذات القالب:

سطر الموضوع: [اسم الشركة] [الخدمة] مع الإشارة إليها

 

النص الأساسي: مرحبًا [الاسم الأول]، أردت التواصل معك لأخبرك بإعجابي [العمل المرتبط بخدمتك] بمحتوى منصة [اسم الشركة] في الأشهر القليلة الماضية. يمكنني تقدير جودة [العمل المرتبط بخدمتك] بمجرد أن أراه.

لقد شاركت مع جمهوري على تويتر [هنا تضع العمل، سواءً كان منشور أو مشروع أو تصميم أو تطبيق أو أيًا يكن] حول [تضع موضوع العمل] وأشرت أيضًا إلى منصتكم على أنها مصدر رائع في إحدى منشوراتي الحديثة على مدونتي [تضع رابط المنشور].

السبب الآخر الذي دفعني إلى التواصل معك هو أن جزءًا كبيرًا من عملي كان مع علامات تجارية كبيرة، مثل [الإشارة إلى أي عملاء سابقين عملت معهم في نفس المجال أو حتى الوظائف التي عملت بها بدوام كامل] وشركات أخرى لمساعدتهم على [عرض خدمتك الأساسية].

هل أنت مستعد للدردشة حول [عرض خدمتك الأساسية]؟ أو أحلني من فضلك إلى شخص آخر في فريقك لأتواصل معه إذا كان ذلك أفضل.

[اسمك]

ملاحظة: يمكنك من هنا [إضافة رابط معرض أعمالك إذا كان ذلك ممكنًا] قراءة المزيد عن طريقة عملي والعملاء الذين عملت معهم

من بين جميع رسائل البريد الإلكتروني الباردة، تُعَد هذه الرسالة الأقوى من حيث التسويق الذاتي، فهي تعرض خبراتك بوضوح للعميل المحتمل، وتوجههم مباشرةً للعمل معك من أول رسالة بريد إلكتروني بينكما.

نذكر مرةً أخرى بأن الهدف الأساسي هو بدء التواصل مع الشخص المناسب المسؤول عن اتخاذ القرارات، والاتفاق على موعد مكالمة هاتفية، لكي تتمكن من عرض خدماتك بطريقة أكثر فعالية.

إليك فيما يلي لقطة شاشة لرسالة بريد إلكتروني حقيقية، والتي منحت صاحبها عقدًا بقيمة 10.000 دولار شهريًا مقابل 4 منشورات مدونة، مع ملاحظة أن الاسم والتفاصيل غير واضحة للحفاظ على الخصوصية.

12-مثال-على-بريد-إلكتروني-بارد.png

يقول روبنسون: "لقد أرسلت هذا البريد الإلكتروني في الصباح الباكر، ليأتيني الرد في فترة ما بعد الظهر" وفيما يلي لقطة شاشة لرسالة البريد الإلكتروني الذي تلقاها من العميل المحتمل الذي تواصل معه:

13-رد-العميل-المحتمل-على-رسالة-البريد-الإلكتروني-الباردة.png

يروي روبنسون ما جرى معه بعد ذلك: "لقد حددنا موعدًا لمكالمة هاتفية، وتعرفت أكثر على أهدافهم، ووضعنا خطة عمل، لكن على الرغم من ذلك، سأخبرك بأن هذا ليس هو الرد المعتاد على رسالة بريد إلكتروني باردة، وبالتأكيد لم أتوقع بأني سأحظى بصفقة تصل قيمتها إلى 10.000 دولار شهريًا، إلا بعد أن أجرينا مكالمتنا الهاتفية، وتمكنت من تقدير الميزانية لديهم".

يكمل روبنسون: "ما جعلني أدرك أنهم يدفعون مبالغ مجزية هو أنهم شركة كبيرة أولًا، إضافةً إلى أنه ذكر لي خلال المكالمة الهاتفية أنهم حاولوا العمل مع وكالات تسويق في الماضي، لكنهم عجزوا عن تحقيق نتائج مرضية، وهو ما جعلني أدرك أنهم مستعدون لتقديم مبالغ ممتازة مقابل الخدمات الجيدة".

من بين حوالي 100 رسالة من من هذا النوع من الرسائل الإلكترونية الباردة، يمكن أن تتحول 10 رسائل فقط إلى صفقات في غضون شهر من التواصل الأولي، لكن هذا النوع من الرسائل يحتاج إلى المتابعة المستمرة. وحتى وإن لم تكن هناك صفقة، يجب أن تعلم أنك أصبحت ضمن حساباتهم، وربما يتواصلون معك في أي وقت.

اقتباس

"يرتبط النجاح في العمل الحر بمدى قدرتك على بناء العلاقات، لذا استعد لهذه المعركة الطويلة".

5. المتابعة مع العملاء المحتملين

إليكم حقيقةً أخرى صعبةً حول العمل الحر، وهي أنك يجب أن تقاتل لكي ينتبه إليك العملاء المحتملون، ولن يكفيك امتلاك قالب بريد إلكتروني جيد لجذب انتباه العملاء المحتملين، وذلك لأن كل شخص تحاول التواصل معه مشغول للغاية.

ولكن هناك خط رفيع بين أن تكون ذلك الشخص المزعج الذي يرسل رسائل بريد إلكتروني كل بضعة أيام، وبين أن ترسل رسائل متابعة لطيفة تبرر فيها عدم تلقيك لأي رد حتى الآن، لذا يجب أن تحقق التوازن، وأن تقدم قيمةً من خلال رسائل المتابعة، لا أن تكتفِ بطرح نفس السؤال على العملاء المحتملين في كل مرة تتابعهم فيها.

يقول ستيلي إفتي Steli Efti وهو خبير في المتابعة ومؤسس شركة Close المتخصصة في إدارة علاقات العملاء CRMs لأصحاب الأنشطة التجارية الصغيرة:

اقتباس

"لدي فلسفة عمل بسيطة، إذ أتابع مع العميل عدة مرات حسب الضرورة حتى أحصل على رد، ولا يهمني ما هو الرد ما دمت أحصل عليه. إذا أخبرني أحد العملاء أنه بحاجة إلى 14 يومًا أخرى للرد علي، فسأضع ذلك في التقويم وسأراسله مرةً أخرى في غضون 14 يومًا".

ما الذي يجب أن تفعله عندما ترسل بريدًا إلكترونيًا باردًا ولا تتلقى أي رد لبضعة أيام؟ إليك فيما يلي جدول متابعة حسب أيام العمل، ويُفضَّل ألا تتابع مع العملاء المحتملين في أيام عطل نهاية الأسبوع، لأنه على الأرجح ستبقى رسالتك أسفل بريدهم الوارد، مما يقلل من احتمالية جذب انتباههم في الصباح المزدحم لأول يوم عمل.

ملاحظة مهمة: قبل متابعة رسائلك الإلكترونية الباردة، تأكد من أنك لم تخطئ في كتابة عنوان بريده الإلكتروني، وأنك لم ترسل رسائلك إلى الشخص الخاطئ، أو إلى حساب لم يَعُد نشطًا.

  • اليوم 0: إرسال البريد الإلكتروني البارد.
  • اليوم الأول: لا يوجد رد.
  • اليوم الثاني: لا يوجد رد.
  • اليوم الثالث: المتابعة الأولى، أرسل بريدًا إلكترونيًا موجزًا كرد على رسالتك الأصلية، كما هو موضح في القالب التالي:
مرحبًا [الاسم الأول]، كنت أفكر أكثر في [اسم الشركة] [مجال عملك] على مدار اليومين الماضيين، وما زلت أرغب في التواصل معك عندما يكون لديك متسع من الوقت. هل أنت متاح للمحادثة لبضع دقائق هذا الأسبوع حول [مجال خدماتك]؟

 

[اسمك]

  • اليوم الرابع: لا يوجد رد.
  • اليوم الخامس: لا يوجد رد.
  • اليوم السادس: لا يوجد رد.
  • اليوم السابع: المتابعة الثانية؛ أرسل رسالةً مختصرةً مرةً أخرى، واسأل فيها هذه المرة عما إذا كان هناك شخص آخر من الأفضل التواصل معه، كما هو موضح في القالب التالي:
مرحبًا [الاسم الأول]، أعلم أنك مشغول للغاية، لذا أود أن أسأل عما إذا كان هناك شخص آخر في فريقك قد يكون من الأفضل التواصل معه للدردشة حول [مجال خدماتك]؟

 

[اسمك]

  • اليوم الثامن: لا يوجد رد.
  • اليوم التاسع: لا يوجد رد.
  • اليوم العاشر: لا يوجد رد.
  • اليوم الحادي عشر: المتابعة الثالثة؛ سترسل في هذه المرة رسالة إلكترونية للمتابعة مع شخص آخر يبدو لك أنه صاحب القرار في فريق التسويق بهذه الشركة. إليك ما يجب أن يبدو عليه البريد الإلكتروني الجديد:
الموضوع: ميزة [اسم الشركة] على مدونتي

 

مرحبًا [الاسم الأول]، لقد تواصلت مع [اسم الشخص الأول الذي أرسلت له البريد الإلكتروني] الأسبوع الماضي لإخباره بأنني [هنا تضع أحد أعمال الشركة وتقول بأنك شاركته، أو أشرت إليه] على مدونتي وحساباتي على الشبكات الاجتماعية. لم أتلقى أي رد من حتى الآن، وأفترض أنه ربما يكون مشغولًا للغاية.

هل تعرف ما إذا كان هناك شخص ما في فريقك سيكون من المناسب لي التواصل معه، فأنا أرغب بالتعاون معكم في [مجال خدماتك]؟

[اسمك]

  • اليوم الثاني عشر: لا يوجد رد.
  • اليوم الثالث عشر: لا يوجد رد.
  • اليوم الرابع عشر: لا يوجد رد.
  • اليوم الخامس عشر: المتابعة الرابعة؛ يتشابه تنسيق هذه الرسالة الإلكترونية مع رسالة المتابعة الثانية، لكنها موجهة هذه المرة إلى الشخص الجديد الذي تتواصل معه.

في هذه المرحلة، ستكون قد أرسلت 3 رسائل بريد إلكتروني إلى الشخص الأول ورسالتين إلى الشخص الثاني.

يُفضَّل في هذه المرجلة أن تختار إبطاء الأمور إلى حد كبير، فقد مضى أكثر من أسبوعين دون الحصول على أي رد (وهو أمر نادر جدًا)، لذا فإنك في هذه المرحلة لن تحصل على أي موافقة عمل بنسبة تصل إلى 90%.

يمكنك أن تتوقف هنا وتنتظر لأسبوعين كاملين، قبل أن تتابع التواصل مرةً أخرى مع الأشخاص الذين تواصلت معهم.

تابع باستمرار رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها في بريدك الوارد، ويمكنك تتبع حالة العملاء المحتملين في جداول بيانات جوجل Google Sheets كما يمكنك استخدام Inbox by Gmail لمتابعة الرسائل الإلكترونية المرسلة وفقًا للجدول الزمني الذي حددناه في الأعلى في حالة عدم تلقي أي رد.

بهذه الطريقة، ستعاود الرسائل بالظهور في الجزء العلوي من بريدك الوارد بعد العدد المحدد من الأيام الذي وضعته.

14-متابعة-رسائل-البريد-الإلكتروني-الباردة.png

خلال كل هذه المتابعات، يمكنك العمل على جبهات أخرى واستهداف عملاء محتملين آخرين، من خلال إرسال رسائل بريد إلكتروني باردة ومحاولة اقتناص فرص أخرى.

وفي ختام هذا المقال؛ يقول روبنسون: "إذا كنت أستهدف عميلًا محتملاً جذابًا، فسأستمر في الإشارة إليه ضمن محتوى مدونتي، وسأشارك أعماله على حساباتي الاجتماعية، كما سأستمر بمتابعته كل أسبوعين حتى أتمكن من التقاطه في الوقت المناسب، وفي العادة لا أتوقف عن المتابعة أبدًا، لكن الفواصل الزمنية بين الرسائل تزداد بمرور الوقت".

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ‎5 ‎Cold Email Templates for Freelancers‎ لصاحبه Ryan Robinson.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...