اذهب إلى المحتوى

أفضل 5 طرائق لكسب المال عبر الإنترنت


كندة شربجي

منذ أن ظهر الإنترنت، بدأ الناس بالبحث عن أساليب للربح عبره، ورغم وجود خيارات كثيرة لتحقيق ذلك؛ إلا أن الزمن قد أثبت لنا أن هناك أساليب أفضل من غيرها من حيث الفعالية والكفاءة والنزاهة.

لكن ما المقصود بالنزاهة في سياق الربح عبر الإنترنت؟ يعني ذلك كسب المال بطريقة مشروعة ومشرِّفة تخدم السوق وتقدّم قيمةً حقيقيةً للناس، وهو ما سنتناوله في هذا المقال.

رأينا جميعًا كيف أثرت أزمة كوفيد 19 على الاقتصاد العالمي ومعدلات التوظيف بأشكال مختلفة، وأصبح ملايين الناس عاطلين عن العمل، بما في ذلك ما يقارب نصف القوى العاملة في الولايات المتحدة. وبالنتيجة أصبح المزيد من الناس يبحثون عن حلول لتحقيق دخل موثوق ومستدام يتحكمون به في نهاية المطاف.

وفي نتيجة طبيعية لذلك، اتجهت أعداد كبيرة من الناس إلى الإنترنت لفهم كيفية كسب دخل حقيقي من خلال العمل عبر الإنترنت. ورغم وجود الكثير من الاحتيال والوعود الفارغة في هذا المجال، إلا أن الناس يريدون -ويستحقون- معرفة الحقيقة حول أفضل طرق كسب المال عبر الإنترنت.

سنتحدث فيما يلي عن أكثر 5 طرائق موثوقة ومشروعة لتحقيق دخل عن طريق الإنترنت، كما سنشارك بعض المصادر التي ساعدت الآلاف من الناس على تحقيق ذلك.

تقديم الخدمات

قد تختلف وجهات النظر هنا قليلًا، لكن بالنسبة للكثيرين فإن تقديم الخدمات يُعَد من أفضل أساليب كسب المال عبر الإنترنت، كما أنه من أسرعها للبدء.

لماذا؟ لأن كل شخص تقريبًا لديه مهارة ما، قد تنشأ من خلفيته العملية أو من خبراته الحياتية (أو كليهما)، والتي يمكن تحويلها إلى خدمة تُقدَّم مقابل المال.

هناك خيارات كثيرة جدًا من الخدمات التي يمكن تقديمها عبر الإنترنت، سواءً كان ذلك تحت مسمى عامل حر أو مساعد افتراضي، أو ربما مسمى أكثر تخصصًا حسب الخدمة التي يقدمها الشخص مثل "مدقق لغوي محترف" على سبيل المثال. خلاصة القول أن كل شخص لديه مهارة ما يمكن أن يقدمها لسوق العمل، ويجري ذلك في هذه الأيام على الإنترنت بصورة رئيسية.

لقد تزايدَ الإقبال على العمل الحر في السنوات الأخيرة، ففي الولايات المتحدة فقط، أصبح 57 مليون أمريكي يمارسون العمل الحر ويكسبون أجرًا ساعيًا أعلى بنسبة 70% من القوة العاملة التقليدية. تتطلع المزيد من الشركات إلى التعاقد مع أطراف خارجية للحصول على المساعدة بهدف توفير المال، نظرًا للتكاليف الباهظة التي تترافق مع جلب موظفين تقليديين، ومن الواضح أن أيام دفع المال للموظفين مقابل جلوسهم في المكتب طوال اليوم تتجه بسرعة إلى التلاشي.

ومع هذا التنوع في أنواع المشاريع واحتياجاتها، هناك فرصة للجميع -حرفيًا- لعرض خدماتهم على الإنترنت.

نعيش ارتفاعًا إيجابيًا للطلب في سوق العمل، وهو ما يمكن أن يستفيد منه الجميع إذا كانوا يرغبون حقًا باستثمار مهاراتهم الكامنة.

إذا كنت تعتقد أن تقديم الخدمات عبر الإنترنت هو المجال المناسب لك، فننصحك بإلقاء نظرة على منصتَي خمسات ومستقل للعمل الحر، اللتين توظفان أعدادًا كبيرة من العاملين المستقلين، وتوفران كل ما تحتاجه للبدء بتحقيق دخل عبر الإنترنت من خلال تقديم الخدمات.

بيع المنتجات

أصبح الإنترنت هو السوق الذي يتجه إليه الناس عند الحاجة إلى البحث عن منتجات وشرائها، ولا شك بأن الفرصة لا تزال مفتوحةً أمام الأشخاص العاديين للربح من بيع المنتجات عبر الإنترنت من خلال منصات التجارة الإلكترونية. ويقصَد بالمنتجات هنا أي نوع من الأشياء، سواء كانت منتجات مادية مثل الشموع أو الفيتامينات، أو رقمية مثل الدورات عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية.

ونظرًا لأن الإنترنت أصبح الوجهة المناسبة لشراء المنتجات، فهناك طرائق كثيرة لإجراء ذلك. على سبيل المثال، حققت وسائل التواصل الاجتماعي نقلةً نوعيةً باتجاه تشجيع المستهلكين على الشراء من منصاتها مباشرةً، مثل ميزة التسوق على إنستجرام التي تمكّن العملاء من الشراء مباشرةً من المنشورات.

إذًا باختصار، يسهل الإنترنت كثيرًا من عملية بيع المنتجات عن بُعد، ويلاقي ذلك إقبالًا كبيرًا لدى الناس.

يمكن بيع المنتجات عبر الإنترنت بطرائق مختلفة، وفيما يلي تحليل عام مبسَّط للغاية حول كيفية المضي قدمًا في ذلك:

  • حدد ما تريد بيعه (ويُنصَح بإجراء بعض أبحاث السوق أولًا).
  • أنشئ مشروعًا وعلامةً تجارية.
  • حدد أين تريد أن تبيع منتجك؛ على موقع الويب الخاص بك أم على منصات مخصصة لذلك مثل بيكاليكا أو أمازون.
  • سوّق لمتجرك أو مشروعك (ولا تنسَ وسائل التواصل الاجتماعي؛ فهي المكان الأول الذي تتجه إليه المشاريع للتسويق لنفسها).

نؤكد مرةً أخرى أن هذا التحليل مبسط جدًا، فهناك الكثير من الأساليب التي يمكن اتباعها لبيع المنتجات على الإنترنت. إذا كان هذا هو خيارك لكسب المال عبر الإنترنت، فننصحك حتمًا بتخصيص وقت للبحث وأخذ فكرة جيدة عن أنسب منتج يمكنك اعتماده وأفضل طريقة لتوصيله إلى العملاء.

فيما يلي مثال عن كيفية بيع منتجات رقمية عبارة عن دورات تعليمية عبر الإنترنت على موقع أكاديمية حسوب.

01-بيع-منتجات-رقمية.PNG

الإعلان على الموقع

تتطلب الطرائق الثلاثة التالية لكسب المال عبر الإنترنت امتلاك موقع ويب أو مدونة. قد لا يكون امتلاك مدونة طريقةً سريعةً لكسب المال عبر الإنترنت، لكن إذا تمكنتَ من تحقيق ذلك بالشكل الصحيح فلا شك بأنها طريقة مربحة للبدء.

لكن ما هي هذه الطريقة؟

عند الرغبة بتسويق أي منتج أو خدمة على الإنترنت، فإن من أهم الطرائق التي يمكن اتباعها هي التسويق بالمحتوى. والتسويق بالمحتوى هو إنشاء ومشاركة محتوى (مثل التدوينات أو مقاطع الفيديو أو الصوتيات أو محتوى وسائل التواصل الاجتماعي) مُعَدّ لتقديم معلومات مفيدة جذابة تثير الاهتمام بالمشاريع التي تشاركها. الفكرة هنا أن هذا المحتوى يجب ألا يكون ترويجيًا بصورة مباشرة وألا يتجه نحو أساليب ما يسمى بالبيع العَسِر.

وكما ذكرنا آنفًا، التدوينات ومحتوى مواقع الويب من أهم الوسائل التي يجري من خلالها التسويق بالمحتوى.

بالعودة إلى الفكرة الأساسية، إذا كنت جادًا بالرغبة في الربح عبر الإنترنت، فإن امتلاك موقع ويب أو مدونة هو أمر يستحق التفكير بوصفه جزءًا من خطة متكاملة طويلة الأمد؛ إذ يمكنك استخدامه لدعم المشروع الذي تبنيه من خلال عرض الخدمات وبيع المنتجات، أو باعتباره مصدرًا إضافيًا أو أساسيًا لتحقيق دخل من خلال الإعلانات، وقد أصبح إنشاء موقع ويب خاص أمرًا يسيرًا بالنسبة للجميع تقريبًا في هذه الأيام بفضل منصات إنشاء مواقع الويب.

تشير طريقة الإعلان على الموقع إلى وضع إعلانات في موقع الويب الخاص بك، وقد تأخذ هذه الإعلانات أشكالًا مختلفةً مثل الإعلانات المنبثقة أو اللافتات أو إعلانات الشريط الجانبي، وهناك طريقتان يمكن تحقيق ذلك من خلالهما:

  • الاشتراك في جوجل أدسنس: وهو أمر بسيط للغاية، وبعد الاشتراك يتعرف جوجل على المحتوى في الموقع ويبدأ بعرض إعلانات مناسبة، بحيث يحصل صاحب الموقع على المال مقابل كل نقرة ينقرها أحدهم على الإعلان. يمكنك تحقيق أرباح تتراوح بين 0.5$ و5$ لكل نقرة. وعندما يصبح الموقع ذا حركة مرور قوية، يمكن كسب مئات (وحتى آلاف) الدولارات شهريًا.
  • بيع مساحة إعلانية على الموقع: يمكنك بيع مساحة إعلانية على موقعك مباشرةً إلى الشركات المهتمة بتمويل المدونات، وتسمح هذه الطريقة بالتحكم أكثر بالإعلانات والأجور التي ستتقاضاها. تختلف الأجور حسب المساحة المخصصة على الصفحة (لافتة أم شريط جانبي على سبيل المثال)، وفي حال كان موقعك يمتلك حركة مرور قوية فيمكنك كسب الكثير من المال (بالآلاف) بهذه الطريقة.

بمجرد أن تبذل جهدًا لبناء موقع ويب له حركة مرور، فإن تشغيل الإعلانات على الموقع يُعَد خطوةً سهلةً ومُجزيةً لتحقيق بعض الدخل.

فيما يلي مثال ممتاز عن الإعلان على الموقع، يتضمن إعلانًا بشكل شريط جانبي وآخر بشكل لافتة سفلية من موقع Jessica Roop لنظام الكيتو الغذائي.

02-إعلان-على-الموقع.png

التسويق بالعمولة

المفهوم الأساسي للتسويق بالعمولة واضح جدًا، ويتمثل ببيع منتجات الآخرين وجني عمولة.

يمكنك عمليًا إجراء تسويق بالعمولة دون امتلاك موقع ويب، من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، لكنَّ التسويق من خلال مدونة تروج للمنتجات والخدمات يُعَد من أنجح الأساليب لتحقيق ذلك.

مفتاح نجاح التسويق بالعمولة هو دعم منتجات تؤمن بها، إذ يظهر الفرق في كيفية بيعك لهذه المنتجات؛ فيكون الأمر أكثر فعاليةً عند الترويج لمنتجات تعلم أنها مفيدة وقيّمة للآخرين.

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها من أجل التسويق بالعمولة، ويمكن أن تكون بالشكل التالي:

  1. إيجاد المنتج المناسب الذي تثق به.
  2. الاشتراك لتكون مسوّقًا لهذا المنتج، إذ توفر الكثير من المنتجات برامج اشتراك، لكن ليس جميعها.
  3. الترويج للمنتج.
  4. تتبُّع إحصائيات تسويقك لتتمكن من معرفة الأساليب الناجحة والفاشلة.

مع أن هذه الطريقة أقرب لأن تكون إستراتيجيةً طويلة الأمد، إلا أنها فعالة عند تنفيذها بشكل صحيح.

التدوينات الممولة

هناك تقارب كبير بين التدوينات الممولة والتسويق بالعمولة، لكن طريقة التدوينات الممولة تحتاج حصرًا إلى امتلاك مدونة.

التدوينة الممولة هي تدوينة يُدفع لصاحب المدونة مقابل نشرها على مدونته، والهدف هو عرض المحتوى الدعائي للشركة على القراء المستهدفين، وقد يُكتَب هذا المحتوى من قِبل المدوِّن أو الشركة.

هناك بالتأكيد إستراتيجية لخوض رحلة بناء علاقات تمويل مُجزية ماديًا، لكن الفرصة متوفرة لكل من المدوِّنين الجدد والمتمرسين. من الممكن أن تؤدي هذه الطريقة إلى مرابح عالية، كما أن الطلب عليها يُعَد كبيرًا.

لماذا؟ لأن الاتجاه الرائج هو الاستفادة من قوة المؤثرين عبر الإنترنت للراغبين بالتسويق، وتزداد الشركات التي تتجه إلى ذلك يومًا بعد يوم، ليصبح تأييد المشاهير للمنتجات هو الصورة الجديدة للترويج.

تسويق المؤثرين هو الآلية التي تصف بشكل آخر الترويج عبر التدوينات الممولة، ومن النقاط الجديرة بالذكر حول ذلك:

  1. 94% من المسوقين الذين استخدموا تسويق المؤثرين وجدوا أنه فعال.
  2. 48% من الشركات في الولايات المتحدة تخطط لزيادة الميزانية المخصصة لحملات المؤثرين عبر الإنترنت في المستقبل.
  3. 71% من المسوقين يعتقدون أن الرعاية المستمرة (مثل التدوينات أو الشراكات الممولة) هي الطريقة الأكثر فعالية لتسويق المؤثرين.

ما الطريقة التي ستختارها؟

تحدثنا عن خمس طرائق حقيقية ومشروعة للربح عبر الإنترنت، والتي يمكن لأي شخص أن ينجح بتحقيقها بعد أن يتعلم ما يلزم ويبذل الاهتمام. تقديم الخدمات عبر الإنترنت هو الطريقة الأسرع للبدء بتحقيق دخل، والتي يمكن أن تفتح المجال لاستكشاف بعض الطرائق الأخرى التي تحدثنا عنه.

مهما كان الطريق الذي ستسلكه، يجب أن تخصص بعض الوقت للبحث عن أفضل طريقة لك وتحديد أهدافك النهائية. وإذا كنت تسعى لكسب دخل مستدام وذي قيمة قابلة للتنبؤ عبر الإنترنت، فمن المهم أن تتجه إلى خيار يوافق رغباتك لتتمكن من الاستمرار بالعمل عليه يوميًا. وأخيرًا، تذكر أن تحديد الأهداف النهائية يزيد من احتمال الوصول إليها.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The 5 Best Ways to Make Money Online لصاحبته Laura Nicholas.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...