اذهب إلى المحتوى

تسويق المؤثرين: كيف تبني الثقة مع الجماهير الجديدة


Ali Alrohia

يُعَد تسويق المؤثرين أحد منتجات وسائل التواصل الاجتماعي الحتمية، وذلك لأنها في الحقيقة شهادة ذات مصداقية من قِبل شخص موثوق ومُتابع من آلاف وربما مئات آلاف الأشخاص.

هي دعاية مُتناقلة بين الأشخاص ولكن على نطاق واسع من قبل مُستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين يملكون عددًا كبيرًا من المتابعين ونسبة تفاعل مرتفعةً، حيث يُمكن أن يصل منتجك لآلاف بل ملايين الأشخاص عن طريق شخص مؤثر يتابعونه ويثقون به، وهذا أقوى وأسرع انتشارًا من قراءة كل شخص على حدة للمراجعات الإيجابية عن متجرك ومنتجاته.

وجدت إحدى الدراسات أن نوعية العملاء والزيارات التي يوفرها التسويق عن طريق المؤثرين في 71% من الشركات تجاوزت النتائج التي حققتها قنوات التسويق الأخرى. إذًا، هل التسويق عن طريق المؤثر مُناسب لك؟ اقرأ وتعلم المزيد لتقرر ذلك.

من هو المؤثر

لا يُقاس المؤثر بعدد متابعيه فقط، فالمؤثر هو من يمتلك الأدوات والسلطة والمصداقية التي تسمح له بإقناع عدد كبير من الأشخاص بالإقدام على خطوة إيجابية تجاه علامتك التجارية، ويُمكن أن يكون المؤثر شخصيةً مشهورةً، ولكن ليس كل شخص مشهور مؤثرًا، حيث لا يستخدم بعض المشاهير منصاتهم للتأثير على سلوك المتابعين، وبالتالي لا يُمكن تصنيفهم على أنهم مؤثرون.

يُمكن أن يكون المؤثر مدونًا أو رائد أعمال أو شخصًا يمتلك خبرةً في مجال مُحدد، ولكن ما يهم هو أنهم مشهورون بالنسبة لمتابعيهم، حتى لو كان مُعظم الأشخاص حول العالم لا يعرفون من هم، فبالنسبة لمتابعيهم، هم على نفس درجة الأهمية موازنةً مع المشاهير والرياضيين، كما يُمكن أن يكون المؤثر صحفيًا أو خبيرًا اقتصاديًا أو حتى شخصًا أكاديميًا.

001_social_networks.jpg

يُمارس هؤلاء المؤثرون تأثيرهم على منصة أو عدة منصات قد تكون مدونة أو قناة يوتيوب أو منصات التواصل الاجتماعي المُختلفة، مثل إنستغرام أو فيسبوك أو لينكد إن أو بينتريست للوصول لجمهورهم، ويُعد إنستغرام من ناحية العدد أكثر قناة شعبية للمؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن استخدام القناة الصحيحة والمؤثر الصحيح في التسويق يعتمد على عملك التجاري، فخياراتك إن كنت تبيع منتجات تجميل تختلف عن خياراتك عندما تبيع أدوات ومنتجات إلكترونية مثلًا.

كيف يمكنك التواصل مع المؤثر

تستطيع الاستفادة من التسويق عن طريق المؤثر في حال وجود معرفة شخصية، لذلك عليك أولًا البحث عن المؤثرين الملائمين لتجارتك ومنتجاتك لبناء علاقة وطيدة معهم. إليك أربع خطوات تُساعدك على بدء التسويق عن طريق المؤثر بالاتجاه الصحيح:

1. عليك تضييق دائرة البحث لتتضمن المؤثرين ذوي الوصول الجيد للمتابعين

ابدأ بالبحث عن المؤثرين ذوي النطاق الضيق الذين يملكون متابعين من 100000 حتى عدة ملايين، ويُمكن أن يكونوا مشاهير معروفين بانتمائهم للفنون المحلية أو خبراءً اقتصاديين أو صناعيين، فقد يكون المؤثر خبيرًا يُنظر له بوصفه مرجعًا للمعلومات الموثوقة في مجال أو هواية مُعينة مثلًا.

يمتلك المؤثرون ذوو النطاق الأضيق عدد متابعين أقل، ولكنهم أكثر تفاعلًا وتفانيًا، ويُقاس هذا التفاعل بعدد الإعجابات والتعليقات وغيرها من طرق التفاعل مع المنشور. وقد وجدت إحدى الدراسات أن المؤثرين ذوي عدد المتابعين الأقل من 1000 يمتلكون معدل تفاعل وسطي يصل إلى 15% من عدد المتابعين، بينما المؤثرون ذوو عدد المتابعين الأكبر من 100000 يمتلكون معدل تفاعل وسطي يصل إلى 2.4%.

من المهم أن تتحقق دائمًا من نسبة التفاعل مع المؤثر، فعندما يمتلك المؤثر 100000 متابع ولكن تمتلك منشوراته بضعة تعليقات، فهذا يعني أنه غير مناسب لاحتياجاتك التسويقية.

إن كانت تجارتك تعمل على نطاق أضيق، فالأفضل ألا تستعين بالمؤثرين الكبار أو ذوي النطاق الضيق الذين يتقاضون عشرات آلاف الدولارات للحديث عن تجارتك ضمن قنواتهم، وبدلًا من ذلك تستطيع الاستعانة بنحو 5 إلى 10 مؤثرين ذوي النطاق الأضيق الذين يملكون غالبًا تأثيرًا أكبر على جمهورك المُستهدف. ما الضير من تحقيق نتائج أفضل بتكلفة أقل ووصول أسهل؟

2. اعثر على أفضل المؤثرين لتمثيل تجارتك

إليك بعض الأسئلة التي يجب عليك وضعها في الحسبان لضمان التواصل مع المؤثرين الملائمين لتجارتك، طبعًا بعد أن تفعل النمط الذي تبحث عنه بالاعتماد على الوصول والتفاعل.

هل لديهم منشورات مرتبطة بما تبيعه؟ هل هم خبراء في مجال المنتجات التي تبيعها؟ هل تتوافق القيم التي يمثلونها إلى حد مُعين مُريح لك؟ هل يوجد أي شيء يجعلك غير مرتاح فيما يخص عملهم بوصفهم مؤثرين؟ هذه الأسئلة مهمة لأنك تطلب من هؤلاء المؤثرين التكلم بالنيابة عنك.

إحدى الطرق المُفيدة في العثور على مؤثر مناسب لتجارتك هو الطلب من عملائك بعض التوصيات بأشخاص مؤثرين يتابعونهم. من يتابعون ويستمعون له على وسائل التواصل الاجتماعي؟ ما المنتجات التي يسجلون عليها؟ تستطيع نشر استبيان من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لتتعرف أكثر على الأشخاص الذين يحظون باهتمام عملائك.

راقب منافسيك وابحث عن المؤثرين الذين يستخدمونهم. هل ترى أن تأثيرهم جيد على تسويقهم؟ هل تستطيع عمل شيء مُشابه أو أفضل؟ تستطيع كذلك استخدام أدوات متنوعة على الإنترنت لتقوية التسويق عبر المؤثر.

002_blog-Social-Media-Feed.jpg

3. اختر منصة مناسبة

ابدأ أولًا مع منصة واحدة تختارها لعملية التسويق عن طريق المؤثر، بحيث تستطيع التوسع لاحقًا. اختر المنصة التي تمتلك تجارتك ضمنها أكبر عدد من المتابعين والتفاعل، وبعد بدء عملية التسويق وقياس النتائج، تستطيع اتخاذ قرار بالتوسع واستخدام منصة أخرى، أو البقاء ضمن نفس المنصة ولكن باستخدام مؤثرين آخرين.

4. تواصل مع المؤثرين

تستطيع بدء محادثة عن طريق الرسائل الخاصة أو من خلال معلومات الاتصال بهم ضمن ملفهم الشخصي، حيث تعتمد الكثير من الأعمال التجارية على بدء التواصل من خلال إرسال منتجات مجانية آملين أن تنال إعجاب المؤثر، وذلك ليُشاركها ويتحدث عنها بإيجابية على منصته.

بالرغم من أهمية تجريب بعض المنتجات إلا أن هذا يُشكل عبئًا لا داعي له على المؤثر، كما يتجاهل المؤثرون رسائل البريد الإلكتروني الباردة التي تطلب منهم المُساعدة، خصوصًا إذا كانوا يتلقون الكثير من هذه الطلبات.

يجب أن تتميز بطلبك وتكون محترمًا، حيث تستطيع البدء بعرض المُساعدة على من تتواصل معهم. إليك بعض الوسائل التي تستطيع استخدامها:

  • أبدِ إعجابك على منشوراتهم واكتب تعليقات مناسبةً.
  • يجب أن يكون تعليقك مُفيدًا وواضحًا لجمهور المؤثر.
  • شارك منشوراتهم.
  • أبدِ رأيك بمنتجاتهم.
  • اقترح عمل مقابلة معهم وتأكد من مشاركة هذه المقابلة على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي لكي يتمكنوا من ترويجه.

كيفية البدء بحملة تسويق عن طريق المؤثر

تستطيع الاتفاق مع مؤثر حالما تكسب ثقته، والأفضل الاستعانة بمحامٍ لصياغة اتفاق رسمي، وربما تحتاج مساعدة وكيل المؤثر أو خدمات طرف ثالث، ثم عليك العمل مع المؤثر لإنشاء حملة التسويق التي تريد منه اتباعها.

إليك بعض النقاط الأساسية التي عليك تذكرها:

  • سوف تنجح الحملة إن استطعت إقناع المؤثر بالنشر عدة مرات بدلًا من مرة واحدة، حيث تتغير وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة ولن يكون لمنشور واحد وقع كافٍ. اضمن أن اتفاقك مع كل مؤثر يحتوي عدة منشورات تستطيع التفاعل معها.
  • تتبع نتائج الحملة، فإن كنت تُقدم عروض تخفيض خاصةً، فعليك تضمين رموز قسائم أو روابط تتبع أو رموز تسويق العمولة، وذلك لكي تتمكن من مراقبة حركة الشراء ونتائج الحملة التسويقية، كما تستطيع إنشاء هاشتاغ فريد لتتبع تفاعل العملاء.

تعلم من تجاربك، فبعد كل حملة عليك تقييم الأمور التي عادت بالنفع عليك، وذلك لإعادة استخدامها مرةً أخرى، وعدم تكرار الخطوات التي كانت ذات نتائج ضعيفة، وكلما زاد عدد الحملات التي أجريتها، زادت خبرتك فيها، وأصبحت النتائج التي تحصل عليها أفضل، لينعكس هذا إيجابًا على نمو تجارتك وأرباحك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Influencer Marketing – How to Build Trust with New Audiences لصاحبه Kathryn Marr.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...