اذهب إلى المحتوى

نصائح لتعزيز التفاعل عبر الكتابة الإعلانية في وسائل التواصل الاجتماعي


Mohammad Hout

تُعَد الكتابة الإعلانية في وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التسويق الرقمي الشاملة. وبالإضافة إلى صور المنتجات والفيديوهات والرسوميات وجماليات العلامة التجارية التي تقدمها، فإن كتاباتك الإعلانية هي أيضًا ما تدفع متابعيك على اتخاذ إجراء. سواء أكنت تنشئ قائمة بريدك الإلكتروني، أو توجه متابعيك إلى موقع الإلكتروني أو تعزز التفاعل أو تبيع منتجًا أو خدمةً، إذ أن الكتابة الإعلانية هي التي ستوجه المستخدمين في رحلتهم ليصبحوا عملاء دائمين.

هل تتساءل عن كيفية تحقيق أقصى استفادة من الكتابة الإعلانية في وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذًا إليك بعض النصائح المهمة لتساعدك في هذا المجال.

1. مهد نحو الفكرة الرئيسية

عندما تفكر في كتابة الإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الهدف يكمن في إبراز فكرتك الرئيسية أمام متابعيك. فبينما هم منشغلون بالتمرير لرؤية أحدث الأخبار، ستحتاج إلى جذب انتباههم. قد يفي عرض إعلان تشويقي بالغرض في بعض الحالات، ولكنك غالبًا ما ستحتاج إلى كتابة مقدمة جذابة.

اضبط كتابتك وفقًا للمنصة التي تستخدمها والشكل الذي ستنشره فيها، فبعض المنصات، مثل فيسبوك وانستغرام، تسمح بنصوص طويلة إلى حد ما، بينما لا تسمح منصات أخرى، مثل تويتر إلا بعدد قليل من الكلمات.

خذ وقتًا كافيًا لتفكر في كيفية تنظيم منشوراتك، وأي سطور من كتابتك الإعلانية سيشاهدها القراء أولًا، إلى جانب مقدار المساحة التي يجب ضغط فكرتك الرئيسية فيها قبل أن ينقر المتابع فوق المنشور. أي ضع في حسبانك ما سيراه جمهورك أولًا، فهل ستكون أفضل في سطر واحد أو سطرين من النص قبل أن يٌقطع المنشور؟ أو ترويسة الإعلان فقط؟

سيساعدك توقع بنية نصك على إنشاء كتابة إعلانية أكثر إقناعًا لجمهورك، كما يمكنك إن كان يناسبك وضع كتابتك الإعلانية المميزة على صورة أو في مقطع فيديو وكتابة تسمية توضيحية للفت الانتباه إليها.

2. اسأل أسئلة مفتوحة الإجابة

يُعَد طرح الأسئلة في كتابتك الإعلانية في وسائل التواصل الاجتماعي طريقةً رائعةً لجذب متابعيك ودفعهم للتفاعل مع منشوراتك. اطرح عليهم أسئلةً يسعدهم الإجابة عليها، فالناس يحبون مشاركة تجاربهم والحديث عن الأشياء التي يحبونها، لذا فكر في دمج هذه الأسئلة من حيث صلتها بعلامتك التجارية.

يمكنك أيضًا أن تسأل متابعيك عن ما يريدون معرفته عنك أو عن علامتك التجارية (ضمن الحدود المناسبة طبعًا)، وتأكد من أن ترد على إجاباتهم عندما يكون بالإمكان ذلك. وإذا كان لديك فريق، فالأفضل تفويض أحد أعضائه للتأكد من أن لديك من يراقب تعليقات المتابعين.

3. إثارة العواطف

بحسب علامتك التجارية وجمهورك، ستحتاج إلى إثارة مشاعر معينة من خلال كتاباتك الإعلانية. غالبًا ما تعتمد المشاعر التي تريد دغدغتها على نوع التجربة التي تريد أن يشعر بها متابعيك عندما يتفاعلون مع علامتك التجارية، فهل هدفك هو الترفيه عن جمهورك؟ أم إلهامهم؟ أم التأثير عليهم بعمق؟

ضع في حسبانك الهدف أو النتيجة التي ترجوها قبل البدء بكتابتك الإعلانية، وهذا هو النهج الذي سلكته شركة ميكتوس ميديا في منشورها على انستغرام.

003image (1) (1).png

وتعني: "أيها الكتاب! لا تعتمدوا على الآخرين لنشر مؤلفاتكم العظيمة.. بل حققوا أحلامكم معنا"

تُعَد ميكستو ميديا وكالةً متخصصةً في تسويق الكتب للمؤلفين، وقد شاركوا هذا المنشور الملهم (المنسق) للكتاب الذين يحاولون إيجاد دار لنشر أعمالهم لكن الحظ لم يحالفهم. لاحظ كيف أنهم أظهروا بوضوح الفكرة الرئيسية (النص أسفل الصورة) للقراء قبل فاصل السطر، والتي كان فحواها "إن كنت كاتبًا وتبحث عن دار لنشر أعمالك، فهذا المنشور من أجلك".

4. استخدم علامات التصنيف

في بعض منصات التواصل الاجتماعي، تساعد علامات التصنيف أو Hashtags في جذب المزيد من الانتباه إلى المحتوى الذي تنشئه، وخصوصًا انستغرام وتويتر الذَين يستخدمان علامات التصنيف للوصول إلى نطاق أكبر من الجماهير. لذا حدد إستراتيجية علامات التصنيف بناءً على المنصة التي تستخدمها، فمثلًا يسمح انستغرام للمستخدمين بدمج ما يصل إلى 30 علامة تصنيف في كل منشور؛ أما في تويتر، فتُعَد علامات التصنيف مفيدةً لمتابعة الموضوعات والمحادثات الرائجة.

لذا عليك إجراء بعض الأبحاث الأولية قبل الغوص في الأمر، وذلك للتأكد من استخدامك لعلامات تصنيف تساعدك على تعزيز وصول منشورك، وضع في حسبانك ضرورة إنشاء علامات تصنيف فريدة وخاصة بعلامتك التجارية. طبعًا لا تنسى أن تبحث عنها أولًا للتأكد من عدم استخدام أي شخص آخر لها، حيث يمكن أن تساعد علامات التصنيف المخصصة والخاصة، بإطلاق المنتجات أو التسويق الموسمي في إيصال المحتوى الاجتماعي الذي تقدمه إلى المزيد من المتابعين.

5. انشر مزيجا من الكتابة الإعلانية والمحتوى المتسق والتفاعلي

يجب أن تخدم كتابتك الإعلانية في وسائل التواصل الاجتماعي مجموعةً متنوعةً من الأهداف، حيث عليك أن تتجنب نشر نفس أنواع المحتوى مثلًا، والتي تكون بنفس الإيقاع وطوال الوقت. لا تخف من التنويع وتغيير الأمور عبر مشاركة محتوى جذاب ومنظم (يحوي رؤيتك) مع خلط قليل من الكتابة الإعلانية معه.

إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات، فيجب أن تكون بعض المنشورات عبارة عن كتابات إعلانية توجه متابعيك مباشرةً نحو عرضك؛ أما المنشورات الأخرى فيجب أن تحوي المحتوى الذي تقدمه، والذي يهدف إلى تثقيف الجمهور المستهدف أو إشراكه، لذا ضمّن عبارات واضحة تدعو المستخدم لاتخاذ إجراء CTA في كل منشور، وذلك بغضّ النظر عن الهدف النهائي، وذلك سواءً كنت تريد أن ينقر المستخدم للوصول إلى مقالة، أو صفحة منتج ما.

ستراهم يجذبون انتباهك منذ البداية، وذلك من خلال بمقدمة مشوقة ومثيرة، وجرعة من التعاطف "نشعر بألمك!"، ثم يعرضون فوائد الحلقة القادمة، وفي نهاية الحلقة يشاركون النتائج الدقيقة التي يمكنك توقعها جنبًا إلى جنب مع دعوة واضحة وصريحة لاتخاذ إجراء CTA.

6. كن متحدثا

يجب ألا تكون الكتابة الإعلانية في وسائل التواصل الاجتماعي رسميةً للغاية في معظم الأوقات، فالهدف الأساسي من وسائل التواصل الاجتماعي هو التواصل مع الآخرين في بيئة رقمية، أي يجب أن تتذكر أنك تجري محادثة، ولهذا حاول جعل كتابتك الإعلانية أكثر وديةً وقابلةً للتواصل وغنيةً بالمعلومات.

أثناء توطيد علاقتك مع جمهورك، ضع في حسبانك ضرورة ذكر علامتك التجارية، حيث يمكن أن يتأرجح المحتوى الذي تقدمه بين المحتوى العفوي وبين المحتوى العملي والرسمي، اعتمادًا على علامتك التجارية. الفكرة الرئيسية هنا هي أن تظل منفتحًا وودودًا، لأن هدفك النهائي هو التواصل مع متابعيك وبناء الثقة.

7. حافظ على نسق واحد في جميع منصات التواصل الإجتماعي

يُعَد الحفاظ على نسق موحّد لعلامتك التجارية في جميع المنصات أمرًا ضروريًا لترسيخ وجودك على الإنترنت، حيث تمتد تجربة العلامة التجارية المتسقة إلى ما هو أبعد من مجرد رسوميات ومرئيات، لتصل إلى كتابتك الإعلانية في وسائل التواصل الاجتماعي.

من الجيد التفكير في الكتابة الإعلانية لعلامة تجارية ما على أنها "البقاء في الشخصية"، تمامًا مثل الممثلة التي تحتاج إلى الحفاظ على أداء متواصل ومتسق في أي دور تجسده، فإن كنت تعاني من أجل تحسين صورة علامتك التجارية، فخذ بضع دقائق لإعادة التعرف على "شخصية" علامتك التجارية، وراجع منصاتك الإجتماعية من وقت لآخر للتأكد من أنك تقدمها بنسق متسق.

في الختام

بهذا تكون قد أصبحت الآن جاهزًا لمشاركة كتاباتك الإعلانية الرائعة على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي خلاصة سريعة، دعنا نراجع النصائح السابقة:

  • مهد نحو الفكرة الرئيسية (أو دعابة مقنعة).
  • اطرح أسئلةً مفتوحةً ليستمتع متابعيك بالإجابة عليها.
  • داعب المشاعر والعواطف في كتابتك الإعلانية، بحيث تتناسب مع صورة علامتك التجارية.
  • استخدم علامات التصنيف في كتابتك الإعلانية للوصول إلى نطاق أوسع من الجماهير.
  • امزجها مع المحتوى الأصلي والمتسق والخاص بتسويق علامتك التجارية.
  • كن محادثًا ودودًا، ففي نهاية الأمر هذه المنصات تدعى بوسائل التواصل الاجتماعي.
  • حافظ على نسق موحد لعلامتك التجارية، وذلك بغض النظر عن المنصة الذي تنشر عليها.

ترجمة وبتصرّف للمقال Copywriting for Social Media: 7 Tips to Boost Engagement لصاحبه Haley Walden.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...