اذهب إلى المحتوى

نصائح للمستقلين المبدعين لتوفير المال


مجد اسماعيل

تسبب التضخم والنقص العالمي في الطاقة والعقبات التي عرقلت سلاسل الإمداد، في بروز بيئة اقتصادية خانقة بالنسبة للمستقلين المبدعين العاملين في ما يسمى اقتصاد العربة Gig Economy؛ أي اقتصاد الأعمال المستقلة. ومما زاد الطين بلة، كان استمرار ارتفاع تكاليف المعيشة، وذلك بالتوازي مع بحث العملاء عن منجزي أعمال بأعلى جودة لكن بأقل أسعار ممكنة؛ بالتالي ما لم يكن لديك طلب عالٍ على عملك، فإن رفعك للأسعار التي تتقاضاها قد يعود عليك بنتائج سلبية، ويجعل العملاء يبحثون عن مستقلين آخرين.

لا يكون المستقلون المبدعون الذي بدأوا العمل للتو، أو الذين لم يعثروا على تخصص لهم حتى الآن، في وضع يسمح لهم برفع أسعارهم؛ خصوصًا أثناء الأزمات الاقتصادية التي يواجه فيها العملاء صعوبات مالية. فإذا لم تستطع رفع أسعارك لزيادة ما تكسبه من مال، فسيكون خيارك الوحيد هو العثور على طرائق لتخفيض نفقاتك.

سنقدم لك في هذا المقال مجموعةً من أفضل 20 نصيحة لتوفير المال موجهة إلى المستقلين والمبدعين لزيادة أرباحهم من الأعمال التي ينجزون. تذكّر أنه ليس هناك عصا سحرية لحل جميع مشكلاتك المالية، لكنك إن اتبعت مجموعة نصائح لتوفير المال وتقليل النفقات، فستلمس فرقًا شاسعًا. اختر من النصائح التالية ما ينطبق على عملك ووضعك المالي لزيادة عائداتك.

نصائح لتوفير المال موجهة إلى المستقلين المبدعين

هناك العديد من الطرائق الكفيلة بتخفيض نفقاتك بوصفك مستقلًا موظفًا ذاتيًا، وذلك لتوفير مزيد من المال حتى في وقت الأزمات الاقتصادية. إليك عشرين نصيحةً لمساعدة المستقلين المبدعين على توفير المال:

1. قلل اشتراكاتك الإلكترونية

تقليل اشتراكاتك الإلكترونية لتوفير المال

تستخدم الشركات التي تقدم خدمات إلكترونية نمط دفع المال وفقًا لنظام اشتراكات؛ لأنه يتيح للعملاء دفع مبالغ منخفضة شهريًا، وعلى نحو تلقائي. ورغم أنه من الملائم ضبط تلك الاشتراكات على وضع الدفع التلقائي autopay، إلا أن الناس معرضون غالبًا للنسيان، وهو ما قد يُفقدهم القدرة على تتبع كم من المال ينفقون شهريًا على خدمات الاشتراكات تلك.

تحقق من بياناتك المصرفية لتتبع المدفوعات التي تُقتطع من حسابك تلقائيًا بسبب نمط الدفع التلقائي المشار إليه أعلاه، ثم ألغ أي أداة، أو تطبيق لم تَعُد تستخدمه؛ أو يمكنك التخلي عنه. قرِّر تخفيض اشتراكاتك تلك ثلاث أو أربع مرات كل سنة لضمان ألا تذهب أموالك -التي جهدتَ في تحصيلها- سدىً.

2. نظم مدفوعاتك

من الجوانب المحبطة للتحول إلى العمل المستقل -بوصفه سبيلًا إلى التوظيف الذاتي- أن العملاء معروفون بتأخرهم في دفع المال للمستقلين. وحتى لو بذلت كل ما تستطيع من جهود، فقد تصاب بالإحباط بسبب تأخر أحد عملائك في دفع المال بعد وقت مناسب يلي تنفيذك للمشروع. اطلع على تطبيقات الدفع التي تقدم نظام فوترة أوتوماتيكيً، ومسك دفاتر، للمستقلين.

من الأمثلة على برمجيات دفع لاقت أصداء إيجابية لدى الأشخاص الموظفين ذاتيًا: أداة كويك بوكس QickBooks، وفري إيجنت FreeAgent، وفريش بوكس Freshbooks، وتطبيقات ويب عربية جيدة تساعدك في مسألة المحاسبة والفوترة، مثل تطبيق دفترة، وتطبيق ألف ياء Aliphia، وتطبيق فواتير، وغيرها؛ إذ تساعدك أدوات مثل تلك على البقاء منظمًا، ومراقبة التدفق النقدي، وضمان أن يُدفع لك لقاء عملك في الوقت المحدد.

3. تعقب وقتك بفعالية

تعقب وقتك بفعالية عبر أداة أنا

احرص بالنسبة للمشاريع ذات الوقت المحدد لإنجازها على استخدام أدوات تعقب المهمات، بحيث سيكون عليك تتبع المهام المنجزة تباعًا، مع إمكانية إضافة تفاصيل كل مهمة ضمن بطاقة المهمة نفسها لتحديد اﻹجراءات الواجب اتباعها، مثل تذكيرك بإرسال فاتورة للعميل حتى تذكره بضرورة الدفع لك في هذه المرحلة بناءً على اﻹتفاق بينكما، فقد يفوتك بعض المال المستحق إذا لم تكن واثقًا من مواعيد تسليم الأعمال التي تنجزها، أو إذا أنجزت عملًا لا تحصل على مقابل مالي له.

4. خفض نفقات موقعك الإلكتروني إلى الحد الأدنى

يمتلك العديد من المستقلين المبدعين -مثل الفنانين والمصورين الفوتوغرافيين والمصممين، مواقع إلكترونية لعرض مهاراتهم عليها، وللتواصل مع العملاء المحتملين.

وهناك بعض المستقلين، والمبدعين الموظفين ذاتيًا، الذين لديهم متاجر مخصصة للتجارة الإلكترونية، أو ممن يُدفع لهم المال عبر مواقعهم الإلكترونية وفق طريقة دفع أخرى؛ لكن نفقات تطوير المواقع الإلكترونية واستضافة الويب يمكن أن تتعاظم بسرعة؛ فإذا كان لا بد لك من امتلاك موقع إلكتروني، فابحث عن طرائق لتخفيض نفقاته، وزيادة أرباحك من عملك الحر في نهاية المطاف.

5. ابحث عن معدات خضعت للتجديد قبل شراء أخرى جديدة كليا

لا يحتاج المستقلون ذوو الميزانيات المحدودة إلى اقتناء أحدث الاختراعات التكنولوجية للنجاح، لذا عليك تجنب الأجهزة الرائجة، والاكتفاء بالأدوات التكنولوجية التي تلبي احتياجاتك الضرورية في عملك.

ضع قائمةً بالمواصفات التي تحتاج إليها بحيث لا تنجرف وراء مزايا مغرية لا تهمك. ومن الطرائق الأخرى لتوفير المال الذي تنفقه على الأجهزة، البحث عن معدات استُخدمت برفق سابقًا وبعدها خضعت للتجديد؛ مثل الحواسيب المحمولة، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية.

6. التوقيت أهم نقطة

تنظيم التوقيت والمواعيد لتوفير المال للعامل المستقل

صورة من تطبيق التقويم لتنظيم الوقت من منصة أنا

من المفيد عند الحديث عن توفير المال أن تدرس الوقت جيدًا؛ فمثلًا: طور قدرتك على تحديد الساعات التي تفضّل العمل فيها بهدف توفير النفقات، وذلك عبر جدولة مواعيدك خارج وقت الذروة لتتجنب الازدحام على الطرقات وما يسببه من ضياع لوقتك.

إليك مثالًا آخر حول أهمية التوقيت لتوفير المال؛ وهو أن تشتري جميع المواد (التعليمية، أو التي تتضمن بيانات أو معلومات، أو غيرها) ذات الصلة بمشروعك عندما يكون هناك تنزيلات على أسعارها.

وانتبه إلى ما هو رائج في السوق، واهتم بالأحداث العالمية، بحيث تُزامِن نشر حملتك التسويقية معها، وإيصالها إلى الجمهور المستهدف على نحو مناسب؛ فالخلاصة هي أن تستفيد من فرص توفير المال وتعزيز الإنتاجية، وذلك وفقًا للمثل القديم القائل: اعمل بذكاء، لا بجد.

7. تمسك بوظيفتك حتى تثبت أقدامك في عملك المستقل

قد تغريك فكرة ترك وظيفتك اليومية التي لا ترضيك، والانتقال إلى حياة جديدة مليئة بالإبداع، لكن لا تنسَ أن بناء مشروعك الخاص يتطلب وقتًا.

إذا أردت لمشروعك الإبداعي أن ينجح ويكون مُرضيًا لك، فالأمر يستحق الانتظار لحين ترسيخ عملك المستقل على أرضية متينة، وذلك قبل ترك وظيفتك الحالية؛ لأنك بحاجة إلى دخل ثابت لمساعدتك في توسيع ذلك العمل التجاري المستقل الذي ما إن ينضج حتى يصبح بوسعك ترك تلك الوظيفة دون قلق.

في بداية مشوارك نحو مشروعك للعمل مستقلًا، يحتمل أنك تحاول جاهدًا -ودون توقف- العثور على عملاء. ومع إنشائك معرض أعمال، والحصول على مراجعات أو تقييمات إيجابية لعملك المستقل، ستجد أن بدء عمل مستقل أصبح هدفًا أسهل وأقرب للتحقق، وأنك بدأت تجني مالًا كافيًا لتتطور، وذلك دون الحاجة إلى صاحب عمل أو شركة تعمل تحت ظلهما. وعندها يكون قد حان الوقت لترك وظيفتك الحالية.

8. احتفظ بخطة بديلة

لنكن لديك دائمًا خطة بديلة تعينك على مواجهة ظروف، مثل خسارة عميل كنت تعمل معه بانتظام، أو اضطرارك إلى أخذ عطلة. واتبع النصيحة القائلة "لا تضع كل البيض في سلة واحدة"؛ بل نوّع مصادر دخلك، ولا تضع نفسك في موقف حرج.

9. استفد من البرمجيات والأدوات المجانية ومفتوحة المصدر

الاستفادة من البرمجيات والأدوات المجانية ومفتوحة المصدر المقدمة مثل GIMP

قبل أن تدفع المال على شيء آخر لا غنى لك عنه بوصفك مستقلًا، فكّر في أدوات مجانية عبر الإنترنت بدلًا من شراء برمجيات مدفوعة.

لا تشترِ أدوات تكنولوجية متطورة إلا بعد أن تبدأ في جني المال من عملك المستقل؛ فمثلًا، توفِّر لك جوجل مجموعةً من أدوات صناعة المحتوى المجانية، منها مستندات جوجل Google Docs، وجداول بيانات جوجل Google Sheets، وغيرها من الملحقات والإضافات الكثيرة التي تساعدك في الانطلاق بعملك الحر.

10. لا تترك عليك ديونا

ما فائدة المال الذي تودِعه في البنك إذا كنت مدينًا لأشخاص لا ينفكّون يطالبونك بالسداد؟ بالتأكيد لا فائدة منه. ورغم أن هذه النصيحة لن تفرحك، إلا أن وفاءك بالديون التي عليك أمر بالغ الأهمية لجني المال وتنمية مشروعك التجاري بوصفك مستقلًا.

سيضر الدَّين بسمعتك الائتمانية، ويسبب لك توترًا أنت في غنى عنه؛ لذا يُنصح بالعمل لتقليل الديون التي عليك، أو للوفاء بها كلها، وذلك قبل البحث عن عمل مستقل تهدف منه إلى تحقيق نتائج واعدة.

11. احتفظ بنسخة احتياطية عن عملك

يستخدم معظمنا الحواسيب أو غيرها من الأجهزة لكتابة الفواتير والإيصالات والسجلات المالية، وغيرها من الوثائق الأساسية في عالم اليوم. ويجد العديد من المستقلين المبدعين طرائق جديدةً للإبداع بالاستعانة بأدوات إلكترونية وموارد عبر الإنترنت؛ لكن حدوث الأخطاء أمر وارد، لذا عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية على خادمٍ سحابي أو قرص صلب خارجي، بحيث تكون لديك دائمًا نسخة إضافية في حال تلف حاسوبك أو سرقته، أو تعرضك لسرقة بياناتك عبر هجوم سيبراني.

12. استفد من تكتيكات التسويق الموفرة للنفقات

الاستفادة من تكتيكات التسويق الموفرة للنفقات

يُعَد التسويق والإعلان ضروريين بالنسبة للشركات الصغيرة والمستقلين للمنافسة في أسواق اليوم التي تعجّ بالمنافسين. وبينما بوسع العلامات التجارية الأكثر شهرةً الإنفاق بسخاء على الحملات الإعلانية الجذابة، والاستعانة بالمؤثرين من نجوم السينما وغيرهم؛ فالوضع ليس كذلك بالنسبة للمستقلين.

ولحسن الحظ، ليس بالضرورة أن يكون تحقيق الظهور والانتشار مكلفًا ماديًا؛ إذ يمكنك الاستفادة من تكتيكات التسويق المجانية مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والتدوين الاستضافي، والخطط التجارية الموضوعة بحنكة، للبدء بجذب الاهتمام بمنتجاتك وخدماتك.

13. تعقب مصاريفك

على كل مستقل أن يراقب فواتيره بكثير من التمعن؛ فتعقبك لمصاريفك يجعلك أكثر تنظيمًا في دفع الضرائب خلال الوقت المحدد، وأقل مديونية على المدى الطويل.

اطلع على مصاريف الشركات الصغيرة ونفقات المستقلين التي يمكنك اقتطاعها من ضرائبك، واحرص على مراقبة التدفق النقدي، بحيث لا يفوتك أي مال جنيته عن استحقاق. فمثلًا، إذا كنت تقود السيارة كثيرًا إلى العمل، فعندها يمكنك استخدام تطبيق يطلع على المسافة التي تقطعها لتسجيل رحلاتك، كما يمكن اقتطاع بعض نفقات الصيانة من ضرائبك إذا احتجت إلى مركبة للعمل.

وبالنظر إلى أن قيمة السيارات تنخفض بمقدار 20% بعد أن تُقاد لفترة طويلة، فعليك الحرص على توفير بعض المال من شراء سيارة.

14. افصل أموال مشروعك التجاري عن أموالك الشخصية

من النصائح الأخرى بخصوص وقت دفع الضرائب هي أن تبقي إنفاقك المكرس لمشروعك التجاري المستقل منفصلًا عن نفقاتك الشخصية، وذلك باستخدام حساب تجاري أو بطاقة ائتمان لنفقاتك المرتبطة بعملك المستقل.

قد يبدو الأمر سخيفًا للوهلة الأولى ما دمت تعمل لصالحك وتجني مالًا لك فقط، إذًا لمَ لا تكتفي بحسابك الشخصي دون التجاري؟

الجواب: لأن الفصل بين أموالك التجارية والشخصية يمكن أن يوفر عليك مالًا للأغراض المحاسبية، ويجعل وضعك الضريبي واضحًا.

15. أنشئ صندوق طوارئ

ينصحك بعض الخبراء بادخار مالٍ يكفي لتغطية نفقات ستة أشهر من تكاليف المعيشة، بحيث تكون محتاطًا إذا خسرتَ أحد عملائك، أو أصابك مرض أقعدك عن العمل، أو غير ذلك من الأحداث غير المتوقعة التي تعيق قدرتك على جني المال.

ولا يهم كم من المال تدخر ما دمت تحاول الاحتفاظ به جانبًا مع كل مبلغ تحصل عليه من عملك.

هناك طرائق عديدة مختلفة يمكن للمستقلين المبدعين دائمًا الادخار وفقًا لها. فعّل التوفير التلقائي باستخدام تطبيقك البنكي، كما يساعدك إنشاء حساب توفير مع فائدة في زيادة نقودك أكثر.

16. واكب الرائج حول الأمور المالية للمستقلين

يمثل التعلم من نظرائك المستقلين طريقةً ممتازةً لتبقى مواكبًا لكل ما هو رائج حول الأمور المالية التي تؤثر على المستقلين المبدعين؛ لذا اعثر على مدونات متخصصة بالشؤون المالية ينشر فيها مستقلون مثلك لديهم خبرات قريبة من خبراتك، وتعترضهم مشاكل وصعوبات كالتي تواجهها، أو ابحث عن موارد عملية موجهة إلى المبدعين؛ ومنها الكتب أو المدونات الصوتية الشخصية ذات التخصص المالي.

17. ارفع مستويات إنتاجيتك

تطبيق أنا لإدارة العمل الحر

يمكن لرفع مستوى إنتاجيتك أن يساعدك في زيادة أرباحك أيضًا، بالتوازي مع تخفيض نفقاتك. تأكد مما إذا كان هناك أوقات خلال اليوم تنتج خلالها بفعالية أكبر، وانقل ساعات عملك إليها في الواقع وضمن جدول العمل أيضًا. ابحث عن إحدى أدوات إدارة المشاريع، ويمكنك الاعتماد هنا على أداة أنا لتبقى منظمًا، وحاول أتمتة مهمات محددة؛ مثل إعداد الفواتير والمدفوعات، إن أمكن.

18. تذكر الضرائب

هناك أمران لا مفر منهما في الحياة؛ هما: الموت والضرائب، والمستقلون ليسوا مستثنين منهمًا، لذا على هؤلاء وضع قسم من دخولهم جانبًا ليدفعوا منه ضرائب التوظيف الذاتي حال استحقاقها، بحيث يتجنبون الوقوع ضحية عنصر المفاجأة.

19. وسع مهاراتك

رغم أن التخصص في مجال محدد مفيد إلى حد بعيد للمستقلين المبدعين لأسباب كثيرة، لكن يُنصح بتعلم بعض المهارات الإضافية التي تساعدهم في جني مزيد من المال وتوفيره لاحقًا. فإذا كنت تعمل في بيع المجوهرات مثلًا، وكانت لديك خلفية في مجال التشفير، فيمكنك كسب المال بتعلم كيفية تطبيق مهارتك تلك لإنشاء متجر إلكتروني وإدارته.

وإذا لم تكن فنانًا، فلا تحاول تصميم شعار دون مساعدة مصمم جرافيكي خبير؛ أما إن كان لديك المهارات اللازمة لذلك، فقد تساعدك في زيادة أرباحك.

20. اعتن بنفسك أكثر

لا يستفيد أغلب المستقلين -للأسف- من بعض إيجابيات الوظائف التقليدية، مثل مزايا الضمان الصحي والعطل لقضاء إجازات؛ لكن اعتناءك بصحتك الجسدية والنفسية أمر بالغ الأهمية؛ لذا نظف أسنانك، وراجع الطبيب لإجراء فحص مرةً في السنة على الأقل حتى لو كنت تشعر بالصحة، ولا تنسَ أخذ إجازة لأسبوع أو اثنين لتستعيد النشاط والطاقة والاتزان.

أفكار ختامية

يمر المستقلون والمبدعون أحيانًا بأوقات تشحّ فيها المشاريع، حتى عندما يكون الاقتصاد في حالة تعافٍ؛ مما يؤدي إلى انخفاض ما يجنونه من مال. ومن الضروري حاليًا، وأكثر من أي وقت مضى، أن يخفّض المستقلون المبدعون نفقاتهم، ويدخروا قدر الإمكان، لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي تعصف بالعالم.

اتبع النصائح التي تضمنها هذا المقال لتعثر على طرائق جديدة تزيد بها دخلك، وجرب تطبيق النصيحتين الثانية والثالثة أعلاه لبعض الأسابيع، بهدف حصد أفضل النتائج. ربما تكون بعض تلك النصائح ملائمةً لأشخاص أكثر من غيرهم، ولذا يُحتمل أن تجربها وتكتشف أن بعضها لا يناسبك، وتظل تحاول حتى تعثر من بينها على ما يمكن تطبيقه على حالتك، ويساهم في تطويرك. ولكن التحكّم الجيد في الأمور المالية للمستقلين -عمومًا- أمر بالغ الأهمية، ولا غنى لهم عنه.

وبما أن المستقلين المبدعين يقدّمون خدماتهم في ظل التقلبات التي يشهدها الطلب عليها خلال العام الواحد، فمن الضروري لهم مراقبة تدفقاتهم النقدية لتحقيق توازن بين الفترات التي يجنون فيها دخلًا مرتفعًا وتلك التي ينخفض فيها ذلك الدخل؛ كما يتمتع المستقلون المبدعون براحة البال التي توفرها لهم الثقافة المالية التي يكتسبونها، لأنك عندما تنظم أمورك المالية كما ينبغي، فلن تقلق من خسارة عميل تعاونت معه طويلًا، ولا من فشل مشروع قصير المدى أنجزته؛ بل بالعكس، سيصمد عملك التجاري الحر أمام رياح التقلبات الاقتصادية العاتية.

ترجمة وبتصرف للمقال 20 Genius Money-Saving Tips For Creative Freelancers.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...