اذهب إلى المحتوى

محاسبة البرمجيات الخدمية Saas


محمود أيمن

تحتاج كل شركة برمجيات خدمية إلى نظام مناسب لمحاسبة البرمجيات الخدمية منذ اليوم الأول للتشغيل، ومع ذلك يمكن أن تكون محاسبة البرمجيات الخدمية مهمةً صعبةً بالنسبة لمعظم الشركات الناشئة والقائمة على حدٍ سواء.

قد تتساءل عن ما هي المقاييس والمعايير والإجراءات التي يجب أن تكون موجودة في شركتك، لهذا أعددنا هذا الدليل الموجز لمساعدتك على فهم الديناميكيات المعقدة للمحاسبة في الشركات القائمة على الاشتراك. سنصحبك في هذا المقال في رحلةٍ عبر معايير البرمجيات الخدمية ومقاييسها والقواعد العامة لإثبات الإيرادات.

ما هي محاسبة البرمجيات الخدمية Saas؟

تشير محاسبة البرمجيات الخدمية إلى تسجيل وتحليل وتفسير المعلومات المالية لشركة البرمجيات الخدمية لديك. ونظرًا لكون المحاسبة معقدة في مجال البرمجيات الخدمية، فإن معظم الشركات العاملة في هذا المجال تستفيد من برامج المحاسبة السحابية للبرمجيات الخدمية لإدارة بياناتها المالية وتقاريرها.

طرق المحاسبة الأكثر شيوعا في شركات البرمجيات الخدمية

لدى شركات البرمجيات الخدمية خياران عندما يتعلق الأمر بطرق المحاسبة، إذ هناك محاسبة على الأساس النقدي، ومحاسبة على أساس الاستحقاق؛ والفرق الأساسي بين الطريقتين هو عندما تُسجَّل إيرادات المبيعات في قائمة الدخل؛ لذا دعونا نوضح الطريقتين فيما يلي:

المحاسبة على الأساس النقدي

في طريقة المحاسبة هذه، تسجل الشركة الإيرادات والمصروفات فقط عندما تستلم المبلغ المدفوع نقدًا، أو عندما تدفع الأموال المستحقة. تُستخدَم المحاسبة على الأساس النقدي أساسًا من قبل الشركات التي لديها نماذج تسعير تقليدية أو مخزون أصغر.

وبالنظر إلى أن الإيرادات والمصروفات تُسجَّل فقط عند الدفع، فإن المحاسبة على الأساس النقدي لا تؤثّر على الحسابات المدينة والحسابات الدائنة. تُعَد المحاسبة على الأساس النقدي خيارًا مناسبًا عندما تحتاج الشركة نظام محاسبة يسهل اتباعه. وعلى أي حال، فإن نظام المحاسبة هذا ليس قابلًا للتطبيق في الشركات العاملة في مجال البرمجيات الخدمية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نموذج تسعير الاشتراك.

المحاسبة على أساس الاستحقاق

في طريقة المحاسبة هذه، تسجل الشركة الإيرادات عند اكتسابها وليس بالضرورة عند استلامها للنقود. وكما هو الحال مع الإيرادات، تُسجَل المصروفات عند إبرام العقد وليس عند تكبدها.

يُعَد هذا النموذج مفيدًا، بمعنى أن شركتك تستطيع التنبؤ بالإيرادات والمصروفات بطريقة أفضل. وعلى الرغم من كونها معقدةً مقارنةً مع المحاسبة على الأساس النقدي، إلا أن المحاسبة على أساس الاستحقاق يمكنها تقديم خدمة أفضل لشركات البرمجيات الخدمية سريعة النمو. خذ بحسبانك أن الهيئة المسؤولة عن الضرائب في الولايات المتحدة الأمريكية تتوقع من جميع الشركات التي يزيد متوسط إيراداتها الإجمالية عن 25 مليون دولارًا أن تستخدم نموذج المحاسبة على أساس الاستحقاق.

المعايير المحاسبية للبرمجيات الخدمية ومقاييس البرمجيات الخدمية التي يجب اتباعها

المعايير المحاسبية هي قواعد عامة ومبادئ تمكن شركتك من تسجيل وضعها المالي وتحليله بكل شفافية. يمكن أن يؤدي الإخفاق في اتباع هذه المبادئ والمعايير إلى الوصول إلى وضع مالي وتوقعات مالية غير دقيقة، وهذا ما يُعد أمرًا مدمرًا في غالب الأحيان.

من ينظم المعايير المحاسبية؟

ينظم مجلس معايير المحاسبة المالية FASB ما يُعرَف بمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا GAAP، والتي تنبع منها جميع مبادئ المحاسبة الأخرى التي تستخدمها الشركات. وعلى الرغم أن جميع الشركات لا تحتاج إلى اتباع المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا، إلا أنه من المهم استخدامها كأساس لمعاييرك المحاسبية الخاصة للأسباب التالية:

  • يستخدم معظم المستثمرين المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا لتحليل المركز المالي للشركات التي يرغبون بالاستثمار فيها أو يستثمرون فيها فعليًا.
  • هذه المبادئ قياسية بالنسبة للمجالات الاقتصادية المختلفة، مما يسهل إعداد التقارير المالية وصياغة النقاط المرجعية.

من بين هذه المعايير ثلاث قوائم مالية مهمة تحتاجها شركتك في كل سنة مالية. تشمل هذه القوائم كلًا من قائمة الدخل، وقائمة التدفقات النقدية، والميزانية العمومية.

توضح قائمة الدخل إيرادات ونفقات عملك، وتشير إلى ما إذا كانت شركتك تتكبد الخسائر أو تحقق الأرباح.و من ناحية أخرى تحدد الميزانية العمومية ما للشركة وما عليها من ديون، وذلك عن طريق تحديد الأصول والخصوم وحقوق المساهمين في الشركة.

استنادًا إلى القائمتين السابقتين، يتم إعداد قائمة التدفقات المالية التي توضح مقدار التدفقات النقدية الداخلة إلى شركتك وتلك الخارجة منها. ومن حيث الجوهر، تسوي هذه القائمة الميزانية العمومية وقائمة الدخل بهدف تحديد المركز المالي لشركتك.

بعد أن اطلعنا على المعايير المحاسبية، فلنتعرف على مقاييس البرمجيات الخدمية التي يجب اتباعها.

عندما نتحدث عن محاسبة البرمجيات الخدمية، تبرز خمسة مقاييس رئيسية. هذه المقاييس حاسمة لتوجيه نمو شركتك للبرمجيات الخدمية. بعبارة أخرى إذا كنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان عملك ينمو أو لا، فيجب أن تولي أهميةً قصوى لمؤشرات الأداء الرئيسية الآتية:

  • الحجوزات: تفشي الحجوزات قيمة العقد ومدته. بعبارة أخرى، هي تُظهِر أن العميل قد التزم بإنفاق مبلغ معين من المال مقابل الحصول على خدماتك. تشير الحجوزات إلى نمو الإيرادات المستقبلية على أساس التدفقات النقدية الخارجة والداخلة، ويتم تسجيل هذه الحجوزات كإيرادات مُؤجَّلة، لأنها أموال مُستحَقة لم يتم تحصيلها بعد.
  • الفوترة: الفوترة هي المدفوعات التي ترسل فاتورةً بها إلى العملاء بعد نجاح تسليم السلع والخدمات. تمثل الفواتير أساسًا الأموال التي يدين بها العملاء لك. يمكن أن تتكرر الفوترة أسبوعيًا أو شهريًا أو فصليًا أو سنويًا، اعتمادًا على نموذج الاشتراك الذي تستخدمه شركتك. وللحصول على وضع مالي جيد، يجب أن تكون الفواتير متكافئةً مع الحجوزات. فإذا كانت الفواتير أقل من الحجوزات، فقد يلمح ذلك إلى أنك تواجه تحديًا في تحصيل أموالك المُستحَقة. ومع ذلك، من السهل مواجهة هذا التحدي عن طريق فرض رسوم على العملاء المحتملين قبل تنفيذ الخدمة، فضلًا عن تقديم الحسومات على المدفوعات السنوية لحث المزيد من العملاء على الدفع مُقدَّمًا.
  • الإيراد: الإيراد هو الدخل الذي تجلبه شركتك عندما تفي بالتزامات الأداء (تقديم الخدمات على النحو المنصوص عليه في العقد)٬ وهذا يعني أنك لن تثبت الإيراد إلا بمجرد تقديم خدمة لعملائك. على سبيل المثال، إذا كان لديك منتج برمجيات خدمية سعره 200 دولار شهريًا، واشترك أحد العملاء في الخطة السنوية بسعر 2400 دولار في الأول من مايو، فإن أول إيراد فعلي في مايو يبلغ 200 دولارًا فقط حتى لو حمّلت العميل فاتورةً قيمتها 2400 دولارًا.
  • الإيرادات الشهرية المتكررة والإيرادات السنوية المتكررة: تتعقب الإيرادات الشهرية المتكررة إجمالي الإيرادات الشهرية التي تحققها، بغض النظر عن خطة اشتراك عميلك. من ناحية أخرى، فإن الإيرادات السنوية المتكررة تمثل إجمالي الإيرادات التي تحققها من عقود العملاء لمدة 12 شهرًا أو أكثر. يساعد تتبع كل من الإيرادات السنوية المتكررة والإيرادات الشهيرة المتكررة على تحديد زخم نمو إيرادات شركتك، ومتى وكيف تستثمر بناءً على إيراداتك.
  • معدل الاستنزاف: يتتبع معدل الاستنزاف النسبة المئوية للعملاء الذين توقفوا عن استخدام منتجك في وقت معين. تُعَد مراقبة معدل الاستنزاف مؤشرًا هامًا، لأنها تساعدك على معرفة معدل الاحتفاظ بالعملاء ورضاهم، وما إذا كانت جهودك التسويقية وخدماتك للعملاء تؤتي ثمارها.

القواعد العامة لإثبات إيرادات البرمجيات الخدمية

يشغل إثبات الإيرادات حيزًا كبيرًا من معايير المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا والتي ذكرناها أعلاه. ببساطة، يحدد إثبات الإيرادات متى يتم إقرار المدفوعات كإيراد. باختصار، هي ليست إيراد حتى تفي شركتك بالتزامات الأداء.

لفهم القواعد العامة لإثبات الإيرادات، نحتاج أولًا إلى أخذ مصطلحين بالحسبان، هما: الإيرادات المُستحَقة والإيرادات المُؤجَّلة.

الإيرادات المستحقة

وفقًا لمعايير المبادئ المحاسبية المقبولة عمومًا، يتم إثبات الإيرادات عندما تُستحَق، أي عندما تفي بخدمة ما، وهو ما يُطلَق عليه الإيرادات المُستحَقة. تقوم هذه الإيرادات أيضًا على الإيرادات غير المفوترة نظرًا لأنك لم تصدر فاتورةً بعد لعملائك بقيمة ما يدينون لك به.

في المحاسبة على الأساس النقدي، تُسجِّل الإيرادات المستحقة في الجانب المدين كأصل حالي في الميزانية العمومية، إذ تمثل أصلًا لأنها أموال مستحقة لشركتك من قبل العملاء؛ أما في قائمة الدخل، فتُسجَّل كإيرادات مُحقَّقة.

بالنسبة لشركات البرمجيات الخدمية، تُعدُّ الإيرادات المستحقة نموذجيةً في الحالات الآتية:

  • عندما يكون المشروع طويل الأجل
  • عندما تفرض رسومًا لمرة واحدة عند تنصيب البرامج أو تخصيصها أو ترحيلها
  • عندما تتوافر مع المنتج الرئيسي إمكانية شراء خدمات ثانوية إضافية

الإيرادات المؤجلة

تُعرَف أيضًا باسم الإيرادات غير المُكتسَبة، إذ تظهر عندما يدفع العملاء مقابل منتجك مُقدَّمًا وقبل أن تقدم خدماتك لهم. وبما أنك لم تفي بعد بالتزامات الأداء، فإنه يتم التعامل مع الإيرادات المؤجلة على أنها خصوم.

قد يؤدي إثبات الإيرادات المؤجلة قبل الوفاء بالتزاماتك التعاقدية إلى توقعات نمو غير دقيقة، وهو كما تعرف أمرٌ مروع بالنسبة للشركات.

الخطوات الخمس لإثبات الإيرادات وفقا للمعيار الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية ASC 606

بدءًا من العام 2018، أصبح من المحتم على الشركات العامة والخاصة على حدٍ سواء أن تكون متوافقةً مع إثبات الإيرادات وفقًا للمعيار الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية، ولكن ما المقصود به؟

إثبات الإيرادات وفقًا للمعيار الدولي الجديد لإعداد التقارير المالية يمثل القواعد المحاسبية القياسية العامة التي طورها كل من مجلس معايير المحاسبة المالية FASB ومجلس معايير المحاسبة الدولية IASB. يساعد هذا المعيار في جوهره الشركات على إثبات الإيرادات باستمرار وتسهيل عملية إعداد البيانات المالية. إليك النموذج المكون من خمس خطوات لإثبات الإيرادات:

  1. أبرم عقدًا مع العميل: تحدد هذه الخطوة المعايير التي يجب الوفاء بها عند إبرام عقد بينك وبين العميل، إذ تشمل المعايير ما يلي:
    • توافر دليل مقنع على وجود ترتيب بين الطرفين.
    • سعر البائع للمشتري ثابت أو قابل للتحديد.
    • التحصيل مضمون بإنصاف.
    • تم التسليم أو تقديم الخدمات.
  2. حدد التزامات الأداء: تحدد هذه الخطوة كيفية التعامل مع التزامات الأداء في العقد. يجب أن يحدد العقد صراحةً ماهية الخدمات التي تُقدَّم ومدة تقديمها، وحقوق والتزامات كلا الطرفين.
  3. حدد سعر المعاملة: يحدد هذا المبدأ التوجيهي ما الذي يجب أخذه بالحسبان عند تحديد سعر المعاملة. يتطلب تحديد السعر احتساب كلٍ من الرسوم المستقلة وخدمات الاشتراك والحسومات.
  4. خصص سعر المعاملة: توضح هذه الخطوة ضرورة تخصيص سعر المعاملة عبر التزامات الأداء المتعددة للبائع. ستحتاج لمعرفة الخطوة الثالثة قبل تخصيص سعر المعاملة. واعتمادًا على نموذج اشتراكك، يمكن أن يُقسَّم سعر المعاملة إلى أجزاء أصغر. بالنسبة لمعظم شركات البرمجيات الخدمية تكون مدة التزامات المعاملة 30 يومًا.
  5. أثبت الإيرادات: تحدد هذه الخطوة متى وكيف يجب أن يتم إثبات الإيراد. وفي حالتنا هذه لا يتم إثبات الإيرادات إلا بعد أن يسلم مزود البرمجيات الخدمية المنتجات أو الخدمات المطلوبة وفقًا لاتفاقية العقد.

الأسئلة الشائعة حول محاسبة البرمجيات الخدمية

  • ما الذي يجعل محاسبة البرمجيات الخدمية مختلفة؟ أحد الجوانب التي تجعل محاسبة البرمجيات الخدمية مختلفة، هي ديناميكيات التدفقات النقدية في شركات البرمجيات الخدمية. على سبيل المثال، تجعل كلٌ من المدفوعات المتكررة والقدرة على خفض مستوى الإصدار أو ترقيته أو شراء الوظائف الإضافية، محاسبة البرمجيات الخدمية مختلفةً عن النماذج التقليدية. علاوةً على ذلك، يعتمد نجاح شركات البرمجيات الخدمية على ما إذا كان العملاء على استعداد لدفع مبالغ مالية متكررة للوصول إلى المنتج.
  • ما هو إثبات إيرادات البرمجيات الخدمية؟ إثبات إيرادات البرمجيات الخدمية هو مبدأ يحدد الفترة التي تُثبَت فيها مدفوعات العميل النقدية مثل إيرادات في القائمة المالية. تُعامَل مدفوعات العملاء المُسبَقة قبل تقديم الخدمة كإيرادات مؤجلة، وبالتالي تُعَد خصومًا.
  • متى يمكنك إثبات إيرادات البرمجيات الخدمية؟ بالنسبة لشركات البرمجيات الخدمية، تُثبت الإيرادات بمجرد أن يتلقى العميل مزايا الخدمة ويبدأ بالاستفادة منها. أو بعبارةٍ أخرى، عندما يفي مزود البرمجيات الخدمية بالتزامات الأداء التعاقدية.
  • ما هي معايير إثبات الإيرادات؟وفقًا لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، يجب أن تستوفي العقود المعايير الآتية قبل إثبات الإيرادات:
    • يمكن تحديد السعر: تستوفي شركات البرمجيات الخدمية هذا المعيار لأن سعر الاشتراك محدد مسبقًا.
    • المجموعة مُرجَّحة: ينص هذا على أنه يجب أن يكون لدى المزود تقدير عقلاني للنقد المُستحَق، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فعليك تأجيل إثبات البيع حتى تتم تصفية المدفوعات.
    • توافر دليل مقنع على وجود ترتيب بين الطرفين: ينشأ دليل العقد في نموذج البرمجيات الخدمية عندما يشترك العميل في منتجك أو خدمتك.
    • تم التسليم بالنسبة لشركات البرمجيات الخدمية: يحدد هذا إثبات الإيرادات بمجرد تقديمك للخدمات حسب التوقعات.

خاتمة

يُعَد تطوير منتجات رائعة وتبسيط تقديم الخدمات أمرًا مهمًا، ولكن الأمر الأكثر أهمية هو استخدام محاسبة البرمجيات الخدمية ومراقبة أموالك. يُعَد نظام محاسبة البرمجيات الخدمية الجيد عاملًا مساعدًا لتطوير وضع مالي سليم يحدد في النهاية ما إذا كنت ستستمر في الشركة أم لا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال What is SaaS accounting: Standards, metrics & revenue recognition guidelines.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...