اذهب إلى المحتوى

كيفية اختبار ملاءمة المنتج للسوق باستخدام نماذج البرمجيات الأولية


أسامة محمد3

يِعَد مصطلح النمذجة الأولية للبرمجيات مشهورًا، ويرتبط بعدد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة. ولتصحيحها سيكون الوصف المذكور في هذا المقال للنمذجة الأولية للبرمجيات واضحًا بحيث يزيل أي لبس حول ماهية النمذجة الأولية للبرمجيات.

قبل الوصول إلى المنتج النهائي، لا بد من توفير نماذج أولية عالية الدقة يمكنها أن تصور بدقة كيف سيبدو المنتج في النهاية، فبعد إجرائها لبعض التعديلات الصغيرة، تُظهر النماذج الأولية عالية الدقة المشروع بطريقة واضحة ومفيدة للمستخدمين المستقبليين. هناك عيب واحد فقط بخصوص النماذج الأولية عالية الدقة، وهو دورات التطوير الطويلة، والذي يعني نفقات تطوير أكبر.

في الخطوة التالية، يجب أن تصنع نماذج أولية منخفضة الدقة والتي تكون مجرد عناصر ثنائية الأبعاد أو مخططات. تبذل النماذج الأولية منخفضة الدقة أفضل ما عندها لوصف الميزات طباعةً على الورق بدلًا من إعادة إنشاء وظيفة البرمجيات، وتهدف هذه النماذج الأولية إلى إظهار كيفية استفادة أصحاب العمل الآخرين من ميزة معينة في التطبيق، وبالتالي مساعدتهم على المشاركة في أهداف المشروع.

ومع ذلك، قد يتبع المنتج النهائي أو لا يتبع نفس منطق النموذج الأولي المستند إلى الأسلوب الذي طور به البرنامج. وبصفتك رائد أعمال يدير منتجًا أو نشاطًا تجاريًا جديدًا، يجب أن يكون النموذج الأولي لبرمجياتك ناضجًا بما فيه الكفاية حتى تتمكن من إظهاره للعملاء والمستثمرين المستقبليين.

الهدف من استخدام النمذجة الأولية للبرمجيات

يمكن أن تستخدم النمذجة الأولية للبرمجيات لطيف واسع من الأهداف، متضمنة:

تقييم صنع التطبيقات الجديدة

يمكنك استخدام النماذج الأولية للبرمجيات لتقييم تقدم واتجاه التطبيقات التي لا تزال في المراحل الأولى من التطوير. فبدون الحاجة إلى موارد إضافية كبيرة، تستطيع أن تمثل لنا المزايا الإضافية التي سيكتسبها المنتج والاتجاه الذي سيسلكه منتج البرنامج النهائي. عليك استخدام النماذج الأولية في كل خطوة من خطوات تطوير البرامج لمراقبة تقدم مشروعك واتجاهه (مثل مرحلة منتج الحد الأدنى، ومرحلة أول نسخة من المنتج، وما إلى ذلك).

مشاركة الطرف الثالث مثل أصحاب المصلحة أو المستثمرين أو العملاء

يُطلب من العديد من أصحاب المصلحة والمستثمرين والعملاء المشاركة في بعض مبادرات تطوير البرمجيات، إذ أن الطرف الثالث مفيد، خصوصًا عند استخدام نموذج أولي لطلب الاهتمام حول البرمجيات قيد التقدم. يمكن تعزيز قدرة الشركة على تأمين التمويل الخارجي من خلال مدخلات العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين.

القدرة على إضافة بعض التعديلات قبل انتهاء المواعيد النهائية للتسليم أو نفاد الموارد

أي تعديل يُجرى في اللحظة الأخيرة على مواصفات متطلبات البرمجيات يمكن تقييمه باستخدام النماذج الأولية للبرمجيات أيضًا، فقد أصبح التحقق مما إذا كان من الممكن تلبية الاحتياجات الجديدة قبل المواعيد النهائية أو إنفاق الموارد أسهل باستخدام النماذج. يمكن أيضًا استخدام النماذج الأولية للبرمجيات للتحقق من حالة البرمجيات عند استنفاد جميع الموارد.

الأشكال المختلفة للنمذجة الأولية للبرمجيات

يمكن تصنيف أشكال النمذجة الأولية للبرمجيات إلى أربعة أنواع:

النمذجة الأولية السريعة

غالبًا ما يكون النموذج الأولي ضروريًا لدورة حياة تطوير البرمجيات SDLC لمجموعة متنوعة من الأسباب، بغض النظر عن مدى ضآلة تبدلات الشيفرة المصدرية، إذ تُعَد النمذجة الأولية السريعة هي الخيار الأفضل لتلبية احتياجات الاختبار وإظهار التعديلات الصغيرة.

إن أكثر ما يشيع استخدام النماذج الأولية السريعة فيه هي تقنية التطوير المرنة Agile، حيث يتم إجراء تعديلات صغيرة وتنفيذها بسرعة خلال كل فترة من عملية التطوير. على نحو متزايد، يصبح من الصعب استخدام النماذج الأولية التي سبق استخدامها من قبل مع تقدم عملية تطوير البرمجيات. تُعرف النماذج الأولية السريعة أيضًا باسم النماذج الأولية المستبعِدة، لأن كل نموذج أولي سابق يصبح غير قابل للتطبيق في موضع التطوير الحالي عند استخدامه بأسلوب مغاير.

النمذجة الأولية التطورية

في بداية المشروع، قد تكون متطلبات البرمجيات غامضة، وفي نفس قد تتطلب تغييرات متواضعة إلى جوهرية مع تقدم المشروع. تتطلب مثل هذه المواقف إنشاء نماذج أولية تطورية، والتي تضم فقط خصائص معروفة مسبقًا. سيتمكن أصحاب المصلحة من المساعدة في تعريف معايير غير محددة مسبقًا وصقلها بمجرد عرض النموذج الأولي التطوري، فبمجرد دخول متطلبات جديدة، تستخدم النماذج الأولية التطورية نهجًا تفاعليًا لتطبيق الملاحظات الخارجية عليها، وتحدد المتطلبات الجديدة، وتتحقق من توافقها.

يمكن مقارنة هذا النهج مع الحد الأدنى من المنتج القابل للاستخدام، ولكن بدلًا من البدء بالوظائف الأساسية فى الحد الأدنى من المنتج، تبدأ عملية التطوير في النماذج التطورية بعناصر محددة بوضوح.

النمذجة الأولية المتراكبة

نظرًا لأن أنظمة المؤسسة غالبًا ما تكون متحدة وتتطلب عمليات تكامل أساسية، فإن النماذج الأولية المتراكبة هي الأسلوب الوحيد القابل للتطبيق على برمجيات المؤسسة.

في هذا النوع من النمذجة الأولية، تُنشأ نماذج أولية صغيرة متعددة لكل ميزة من ميزات الحل الكامل مشاكل البرمجيات التي يواجهها العملاء، ثم تُجمع النماذج الأولية في نموذج أولي كبير واحد يرمز إلى البرنامج الفعلي عندما يتم تطويرها جميعًا. تُعَد حقيقة وجوب مزامنة جميع المطورين والتطوير عامل تمييز مهم في النماذج الأولية المتراكبة، وإن لم يحدث ذلك، فسيبدو كل نموذج أولي أصغر جزءًا من منتج لبرمجيات حاسوب آخر تمامًا، وقد تكون النتيجة النهائية غير متصلة.

النمذجة الأولية القصوى

في التطوير على شبكة الإنترنت، هناك ثلاث خطوات للنمذجة الأولية القصوى، وأهمها على الإطلاق هي المرحلة الثانية. تُعد طبقة العرض أو واجهة المستخدم وطبقات الخدمة بما فيها الاتصالات ومنطق العمل والترخيص ضروريةً لهذه المستويات. وتتكون النمذجة الأولية المتطرفة من ثلاث مراحل:

  1. ابدأ بتجميع بنيان لغة HTML والتي تمثل طبقة العرض.
  2. سيؤدي النموذج الأولي وظيفته على أكمل وجه بمجرد ربطه بطبقات الخدمة.
  3. يجب أن تُفعّل طبقات الخدمة في هذه المرحلة لإكمال الإنتاج.

اختيار النمط المناسب من النمذجة الأولية للبرمجيات

على الرغم من المعلومات التي نملكها حول أنماط النماذج الأولية، إلا أنك قد تواجه صعوبةً في تحديد النموذج الأفضل لاحتياجاتك. يمكن أن يستخدم موقع الإنترنت البسيط ذي الأفكار الواضحة نماذج أولية قصوى؛ أما تطبيق برمجيات الأعمال الكبيرة، فيجب أن يستخدم نماذج أولية متراكبة؛ كما يمكن أيضًا استخدام النماذج الأولية السريعة أو التطورية أو القصوى لإنشاء حلول مكتملة بخصوص المشروع، فحتى لو كان مشروع تطوير البرمجيات واسعًا ومعقدًا، يمكن للنماذج الأولية المتراكبة جعل الأمور قابلة للإدارة.

هناك نهج مختلف يتمثل في استخدام النمذجة الأولية الذكية وذلك عند العمل بمنهجية مرنة Agile، والتي تقسم عملية تطوير البرمجيات إلى عدة فترات زمنية. يكون استخدام النمذجة الأولية التطورية مفيدًا فقط عندما تكون متطلبات البرمجيات غير واضحة أو على الأقل غير واضحة بما فيه الكفاية.

هل يجب إجراء بعض الاختبارات بعد الانتهاء من تكوين الواجهة؟

أنشئ مجموعةً متنوعةً من طرائق العرض للواجهة عند إعدادها، إذ يجب إطلاع جميع أصحاب المصلحة على الميزات والوظائف الجديدة لضمان أن المشروع يسير على المسار الصحيح، فلا بد من فحص نموذجك الأولي من قبل المستخدمين الفعليين الذين قد يشيرون إلى الميزات الناقصة ويساعدونك في تحسينها.

وللعلم، قد تكون تكلفة ووقت جمع آراء العملاء الذين استخدموا المنتجات في بداية إطلاقها أمرًا باهظًا في حالة النماذج الأولية المتراكبة، لذلك قد تميل لتخطي جمعها كليًا.

التعديلات التي أُجريت بناء على ملاحظات أصحاب المصلحة والمختبرين

يجب إنشاء النماذج الأولية التي تعرض بدقة وظيفة التطبيق المستهدفة من خلال تطبيق ما تعلمته من أصحاب المصلحة والمختبرين. ولتلبية مطالب العامة وتطوير المنتج، يجب أن يكون النموذج الأولي النهائي سليمًا فعالًا أيضًا.

الخلاصة

يمكن لرائد الأعمال في أي مستوى أن يصنع نموذجًا أوليًا للبرمجيات لإظهار أو اختبار كيفية عمل النسخة المثالية للمنتج في الحياة الواقعية. لإرضاء المستثمرين وتسريع وقت التسويق، يمكن للنماذج الأولية أيضًا توضيح الوظيفة الفعلية للبرمجيات، والتي يمكن أن تساعد في تسريع عملية التطوير. يُعَد العثور على النموذج الأولي الصحيح لمشروعك أمرًا بالغ الأهمية. وتشمل الخيارات الأخرى لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق وإثبات المفهوم (وهو إدراك فكرة ما لمعرفة الجدوى منها لتقدير إمكانية تطبيقها وتنفيذها). قد يُعد اللجوء لشركات تطوير النمذجة الأولية للبرمجيات التي تنشئ أيضًا حدودًا دنيا من المنتج وإثباتات مفاهيم خيارًا لتوفير التكاليف الإجمالية.

ترجمة -وبتصرف- للمقال How to Test Product-market Fit Using Software Prototypes لصاحبه Aelius Venture.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...