اذهب إلى المحتوى

كل ما يجب أن تعرفه عن أنواع المنتجات وإدارة تطويرها


محمد ناولو2

استيقظتَ باكرًا في الصباح، وأردت شرب فنجان من القهوة، لكنك فوجئت بنفاد القهوة، فذهبت إلى شراء قهوة من المتجر دون تفكير، لكن عندما اكتشفت أن موقد النار متعطل، عندها أخذت تفكر في العلامة التجارية الأنسب لشراء موقد جديد، فما هو السر في ذلك؟ وما هو الفرق بين أنواع المنتجات؟ وكيف يمكن إدارة تطوير مختلف أنواع المنتجات.

ما هو المنتج؟

المنتج هو الشيء الذي يدفع الناس أموالهم مقابل الحصول عليه والاستفادة منه، ويمكن أن يكون المنتج على شكل خدمة، مثل حلاقة الشعر، كما يمكن أن يكون عنصرًا مثل السروال. وفي العادة، يُكلّف المنتج مجهودًا ومواردًا ماديةً، ليُباع إلى المشتري بسعر يختلف حسب اختلاف أنواع المنتجات، وذلك بناءً على جودته وتكلفته وأسعار المنتجات المنافسة وحاجة السوق إليه والعديد من الأمور الأخرى.

تتعدد المعايير التي يمكن على أساسها تصنيف المنتجات، إذ يمكن تصنيف أنواع المنتجات حسب الحاجة إليها إلى منتجات ضرورية ومنتجات بديلة ومنتجات كمالية، كما يمكن تصنيف أنواع المنتجات حسب ماديتها إلى منتجات ملموسة ومنتجات رقمية؛ كما يمكن تقسيم أنواع المنتجات حسب الفئة المستهدفة إلى منتجات استهلاكية ومنتجات صناعية، وإليك فيما يلي شرحًا وافيًا عن مختلف أنواع المنتجات.

أنواع المنتجات حسب الفئة المستخدمة

تُصنّف المنتجات بناءً على عوامل عدة، مثل ماديتها وعمرها ودورة حياتها، لكن الأشهر هو تصنيفها حسب الفئة التي تستخدمها، إذ ينقسم مستخدمو المنتجات إلى فئتين رئيسيتين، الفئة الأولى هي الشركات المصنعة التي تستخدم منتجات أخرى لتصنيع منتجاتها؛ أما الفئة الثانية فهم المستهلكون النهائيون للمنتج، وإليك أدناه كلًا من أنواع المنتجات الاستهلاكية وأنواع المنتجات الصناعية.

المنتجات الإستهلاكية Consumer products

يُشار إلى المنتجات التي يستخدمها الأفراد أو العائلات لأغراضهم الشخصية باسم المنتجات الاستهلاكية، وهي إحدى أنواع المنتجات التي تُباع للمستهلك النهائي وليس لجهات أخرى ستُعيد بيعها بطريقة أخرى، ومن أنواع المنتجات الاستهلاكية:

أنواع المنتجات الاستهلاكية

المصدر: Types of Products (Consumer Products and Industrial Products.

1. منتجات الراحة Convenience Products

هي واحدة من أنواع المنتجات التي يشتريها المستخدمون بسرعة وسهولة، وعادةً ما يحتاجونها على نحو متكرر، فهي رخيصة الثمن وذات عمر قصير، كما أنها تنتشر في كل الأماكن على نحو واسع، ومن الأمثلة على هذه المنتجات:

  • العصائر والمشروبات الغازية.
  • الفاكهة والخضروات.
  • الشامبو والصابون ومواد التنظيف.
  • الأقلام والدفاتر.
  • الشاي والقهوة والسكر ونحو ذلك.

إذا أمعنت النظر في الأمثلة السابقة، فستجد أن جميعها احتياجات يومية، عادةً لا يأخذ الأفراد وقتًا طويلًا في التفكير قبل شرائها، كما يمكن أن يشتروها من أي متجر أو بقالة، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الحملات التسويقية لإقناع الناس بها، لكن الشركات تحتاج إلى إنتاجها بكميات كبيرة وبجودة عالية ليعتاد الناس على اقتنائها من هذه العلامة التجارية.

2. منتجات التسوق Shopping products

هي إحدى أنواع المنتجات التي يستغرق الأشخاص عادةً وقتًا لشرائها، إذ يأخذون وقتهم في التفكير والمقارنة ما بين العلامات التجارية المتاحة، وذلك من ناحية سعرها وجودتها والمزايا التي تقدمها، ليقرروا أي العلامات التجارية الأنسب لهم، وتتميز منتجات التسوق بعمرها الطويل نسبيًا وبارتفاع ثمنها مقارنةً مع أنواع المنتجات الأخرى، ولا سيّما منتجات الراحة، وفيما يلي بعض الأمثلة على منتجات التسوق:

  • الهواتف المحمولة والحواسيب والأجهزة اللوحية.
  • البرادات والغسالات والمكيفات وغيرها من الأدوات الكهربائية وأثاث المنزل.
  • الدراجات والسيارات.
  • الملابس والأحذية.
  • تذاكر الطيران.

تتطلب منتجات التسوق حملات تسويقية مركزة تراعي احتياجات السوق المستهدف ورغباته، وذلك من خلال التركيز على مزايا المنتج ومواصفاته الجيدة، إضافةً إلى أسباب تفوقه على العلامات التجارية المنافسة.

3. المنتجات المتخصصة Specialty Products

يمكن تعريف المنتجات المتخصصة على أنها أحد أنواع المنتجات التي تنفرد ببعض المزايا الخاصة، والتي يصعب رؤيتها في منتجات أخرى، أو هي المنتجات التي تتبع إلى علامة تجارية مميزة، ففي هذا النوع من المنتجات، يتجنب المشترون المقارنة ما بين العلامات التجارية، نظرًا لخصائص المنتج الفريدة. ومن الأمثلة التي يمكن طرحها على المنتجات المتخصصة:

  • الأعمال الفنية بكافة أشكالها، مثل لوحات الرسم والتخطيط وأعمال النحت ونحو ذلك.
  • منتجات الشركات المميزة، مثل منتجات شركة آبل Apple.
  • الساعات الفاخرة.
  • تصميمات الملابس الفريدة.

الأمثلة السابقة هي مجرد أفكار بسيطة، والحقيقة هي أن المنتجات المتخصصة أوسع من ذلك، ولتفهم الأمر أكثر، تذكر آخر مرة ذهبت فيها إلى السوق، لقد اخترت شراء عطر شركة معينة دون السؤال عن أسعار العطور الأخرى، لأنك تريد شراء هذه العلامة التجارية تحديدًا، بغض النظر عن أسعار المنتجات البديلة، وهذا ما يجعل الولاء للعلامة التجارية إحدى أهم أهداف الشركات الكبيرة.

4. المنتجات غير المرغوبة Unsought Products

هي المنتجات التي لا يفكر الأشخاص عادةً بشرائها في الأحوال الطبيعية، لكنهم قد يضطرون إلى شرائها بسبب الخوف أو لتجنب الضرر أو بسبب الحاجة إليها، ولا يمكن تحديد مستوى معين لأسعار المنتجات غير المرغوبة، وذلك نظرًا لاختلاف أشكالها وأنواعها، ومن الأمثلة على المنتجات غير المرغوبة:

  • خدمات المحامين، مثل إجراءات معاملات الطلاق وحضانة الأطفال وحصر الإرث وغيرها.
  • الأدوية والمنتجات الطبية.
  • خدمات التأمين على الحياة.
  • طفايات الحريق.

تحتاج المنتجات غير المرغوبة إلى جهود تسويقية ضخمة تفوق أنواع المنتجات الأخرى، إذ يجب أن تسعى إلى تحويل منتجاتك غير المرغوب بها إلى منتجات يرغب الناس بشرائها، وذلك من خلال إبراز أهميتها وضرورتها، والآثار السلبية لعدم وجودها في حياة المستخدمين.

لنفترض أنك كنت تبيع أنظمة إنذار الحرائق على سبيل المثال؛ هنا ينبغي أن تركز في حملاتك التسويقية على مخاطر الحرائق وأضرارها، إضافةً إلى أهمية توفر هذه الأنظمة في الشركات والمتاجر والبيوت وجميع الأبنية المغلقة، لأن الناس لا يفكرون في الحالات الطبيعية في شراء هذا النوع من المنتجات.

المنتجات الصناعية Industrial Products

يمكن تعريف المنتجات الصناعية على أنها المنتجات التي تُباع إلى جهة أخرى ستستخدمها في صناعة منتج آخر أو لتبيعها بشكل آخر، على عكس المنتجات الاستهلاكية التي تُباع إلى المستهلك النهائي مباشرةً، وإليك بعضًا من أنواع المنتجات الصناعية:

1. المواد الخام

هي المنتجات التي تتواجد طبيعيًا في كرتنا الأرضية، والتي لم يطرأ عليها أي تعديل أو عملية تصنيع، ومن هذه المنتجات:

  • الثروة الحيوانية: مثل الأبقار والأغنام والماشية، إضافةً إلى المنتجات التي تُستخرج منها، مثل الحليب والصوف واللحوم.
  • الثروة النباتية: بما في ذلك الخضروات والفاكهة وكل المنتجات النباتية.
  • الثروات الباطنية: مثل المعادن والنفط والفحم والغاز الطبيعي وما إلى ذلك.
  • الثروة البحرية: تتضمن كل ما يحتويه البحر من أسماك وحيوانات بحرية.

2. المكونات

هي من أنواع المنتجات التي تتجمع مع بعضها البعض لتكوين منتج آخر، فالهاتف المحمول الذي تحمله في يديك، ما هو إلا مجموعة أجزاء من المنتجات، مثل الشاشة والكاميرا والذاكرة الداخلية ومكبر الصوت والعديد من المنتجات الأخرى التي تجمّعت معًا لإنتاج هاتفك المحمول.

3. المعدات

تحتاج الشركات والمصانع ومراكز الإنتاج إلى معدات رئيسية وملحقة تستخدمها لإنتاج مختلف أنواع المنتجات، وتنقسم المعدات إلى نوعين أساسيين:

  • المعدات الرئيسية: وتشمل جميع المعدات التي تدخل في صناعة المنتجات مباشرةً، مثل المحركات والجرارات والآلات الصناعية، وتتميز هذه المنتجات بمتانتها وعمرها الطويل.
  • المعدات الملحقة: وهي المعدات التي لا تدخل في صناعة المنتجات مباشرةً، ولكنها تساعد على ذلك، مثل المقصات والرفوف.

أنواع المنتجات حسب الحاجة إليها

أحد أهم معايير تصنيف المنتجات وأشيعها هو تصنيف أنواع المنتجات حسب حاجة المستخدمين إليها، ويمكن تصنيفها وفق هذا المعيار على النحو التالي:

المنتجات الضرورية

هي المنتجات الأساسية التي يحتاجها جميع الأشخاص في حياتهم، ولا يمكنهم العيش بدونها؛ نظرًا لارتباطها باحتياجاتهم الضرورية. ومن الأمثلة التي يمكن طرحها على هذا النوع من المنتجات:

  • المنتجات الغذائية الأساسية: مثل الخبز والأرز والسكر والزيت والملح ونحو ذلك.
  • منتجات اللباس الأساسية: مثل القمصان والسراويل والمعاطف.
  • أدوات التعلم الضرورية: مثل الدفاتر والكتب والأقلام.

يجب أن تركز الحملات التسويقية لهذه المنتجات على المزايا التي يتفوق بها المنتج على غيره من المنافسين، دون بذل الجهود الكبيرة في محاولة إقناع المستهلكين بأهمية هذه المنتجات في حياتهم، لأنهم يعرفون أساسًا أنهم بحاجة إليها، لكنهم يبحثون عن الخيار الأفضل لهم.

المنتجات البديلة

تدخل هذه المنتجات ضمن قائمة احتياجات الأفراد الأساسية، لكنها تختلف عن المنتجات الضرورية في كونها تنوب عن بعضها البعض، فعلى سبيل المثال، يؤدي الغاز المنزلي والحطب ذات الوظيفة، وهي توليد النار للطبخ والتدفئة، حيث يمكنك استبدال أحدهما بالآخر، فهما يدخلان تحت بند المنتجات البديلة، بغض النظر عن كفاءة كل منتج وسعره.

المنتجات الكمالية

هي المنتجات التي يشتريها الأفراد لتسهيل أمور حياتهم، لكنها لا تدخل ضمن قائمة المنتجات الضرورية جدًا، إذ يمكن الاستغناء عنها والعيش بدونها، فهي منتجات رديفة تعين على أمور الحياة وتزيد من مستوى الرفاهية، مثل الحاسوب والسيارة والساعات والعطور وغيرها.

في الحقيقة، ليس هناك معيار ثابت للمنتجات الكمالية، فهي أمر نسبي يختلف ما بين الدول والثقافات والطبقات الاجتماعية، وكذلك عبر الأجيال المختلفة، فما هو كماليّ في مجتمع أو زمن ما، قد يكون ضروريًا في مجتمع أو زمن آخر، فعلى سبيل المثال، يُعَد الهاتف المحمول من المنتجات الضرورية في يومنا هذا، بينما كان يندرج تحت صنف المنتجات الكمالية قبل عقدين من الزمن.

يجب أن تركز الحملات التسويقية لهذه المنتجات على مدى أهميتها وتأثيرها في حياة المستخدم، وكيف أنه يمكن لهذه المنتجات أن تسهل عليه العديد من أمور الحياة، وهذا لا يعني إغفال ذكر المزايا التي يتفوق بها المنتج على غيره من المنافسين، بل ينبغي التركيز على الجانبين معًا، ومن المهم استهداف الجمهور المناسب في هذه الحملات، لأن الكثير من الناس قد لا يهتمون بمنتجك، نظرًا لمستواهم المادي أو ثقافتهم الاجتماعية.

أنواع المنتجات حسب ماديتها

علاوةً على تصنيف المنتجات حسب الفئة المستخدمة، يمكن تصنيف المنتجات بناءً على حالتها الفيزيائية، وفيما يلي أنواع المنتجات حسب التصنيف المادي:

المنتج الملموس

المنتجات الملموسة هي جميع أنواع المنتجات التي يمكن لمسها باليد والإحساس بها، وتشمل مختلف أنواع المنتجات التي يمكن أن تشتريها من المتاجر الإلكترونية وتشحنها إلى بيتك. يجب أن تأخذ في الحسبان أن المنتجات الملموسة تحتاج إلى مساحة تخزين وعمليات تغليف وتكاليف شحن، عكس المنتجات الرقمية التي لا تحتاج إلى ذلك، وفيما يلي بعض الأمثلة على المنتجات الملموسة:

  • السيارات والدراجات.
  • الأقلام والدفاتر والقرطاسية.
  • الملابس والحقائب والأحذية.
  • الأثاث المنزلي والأدوات الكهربائية.

المنتج الرقمي

على النقيض من المنتجات الملموسة، ليس للمنتجات الرقمية أي شكل مادي، فهي تتواجد رقميًا عبر شبكة الإنترنت، وهذا ما يجعل تداولها وبيعها أمرًا سهلًا بالمقارنة مع المنتجات الملموسة، وتتميز معظم المنتجات الرقمية بإمكانية بيعها عدة مرات لأشخاص مختلفين، مما يجعلها رخيصةً للمشتري ومربحةً للبائع، ومن أنواع المنتجات الرقمية:

  • القوالب المختلفة، مثل قوالب ووردبريس وقوالب ووكرموس وقوالب HTML وغيرها.
  • تطبيقات الويب.
  • تطبيقات الهواتف المحمولة، بما في ذلك تطبيقات أندرويد وتطبيقات IOS.
  • جميع أنواع التصميمات والرسومات.

من مزايا المنتجات الرقمية أنه يمكن تحسينها وتعديلها باستمرار لتواكب التطورات والتوجهات المختلفة، مما دفع الكثير من شباب الجيل الحالي إلى العمل في مجال بيع المنتجات الرقمية، وتحقيق أرباح ضخمة، كما هو الحال على منصة بيكاليكا العربية التي تتيح بيع وشراء المنتجات الرقمية الجاهزة.

إدارة تطوير مختلف أنواع المنتجات

تحتاج جميع أنواع المنتجات إلى إدارة عملية تطويرها، ويشمل ذلك محصلة الإستراتيجيات المتبعة خلال دورة حياة المنتج، من نشوء الفكرة وحتى سحب المنتج من السوق، وذلك بهدف توسيع حصة الشركة من السوق المستهدف والوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. وتخلل عملية إدارة تطوير المنتجات عدة مراحل متسلسلة:

  1. نشوء الفكرة: المرحلة الأولى في عملية إدارة تطوير المنتجات هي توليد فكرة المنتج، من خلال التفكير العميق والعصف الذهني والبحث عن منتج يلبي احتياجات الأشخاص ويوفر لهم حلولًا جديدةً.
  2. دراسة السوق: بعد إيجاد الفكرة المناسبة، أنت بحاجة إلى معرفة احتياجات السوق ومتطلباته، فضلًا عن توجهات الناس ورغباتهم، مما يساعدك على تحديد خصائص المنتج ومزاياه. يُعَد تحليل المنافسين أمرًا أساسيًا يجب أن تأخذه في الحسبان عند دراسة السوق.
  3. التخطيط: من المهم أن تضع خطةً لعملية تطوير المنتج، بدايةً من وضع الخطوط الأساسية للمنتج، مثل المكونات والمزايا التي يجب أن يحتويها، علاوةً على تحديد تكلفة تصنيع المنتج وتقدير سعره عند طرحه في السوق.
  4. بناء النماذج الأولية: تساعدك النماذج الأولية على التحقق من جودة تصنيع المنتج الحقيقي، واكتشاف أي ثغرات أو مشكلات فيه لمعالجتها في أقرب وقت ممكن، فهي أفضل طريقة لتحديد الجدوى من المنتج، بما في ذلك قدرته على تلبية احتياجات المستخدمين ومنحهم تجربة مستخدم جيدة.
  5. إطلاق المنتج: بعد انتهاء عملية التخطيط وبناء النماذج الأولية ومعالجة أي مشكلات محتملة، أصبح بالإمكان تطوير المنتج النهائي وتجهيزه لعملية الإطلاق، وهنا يجب أن تدرس سعر المنتج وملاءمته للسوق المستهدف، إضافةً إلى اختيار التوقيت المناسب للإطلاق.
  6. تسويق المنتج: في معظم الحالات، تعاني جميع أنواع المنتجات الجديدة من ضعف الإقبال عليها بعد مرحلة الإطلاق، وذلك لأن الناس لم يتعرفوا عليها بعد، لذا يجب أن تركز في هذه المرحلة على تسويق منتجك وزيادة وعي الناس بعلامتك التجارية.
  7. جمع التعليقات: لن ينتهي دورك بصفتك مدير تطوير المنتجات بمجرد إطلاق المنتج وتسويقه، بل يجب أن تتابع تفاعل الناس معه وأن تستمع إلى آراء العملاء وملاحظاتهم لتساعدك على تطوير المنتج وتحسينه.

تُعَد المراحل السابقة ضروريةً لإدارة عملية تطوير مختلف أنواع المنتجات، ويمكن أن تضاف إليها مراحل أخرى بناءً على طبيعة المنتج.

إذا كنت مهتمًا في مجال إدارة تطوير المنتجات، فيجب أن تسعى إلى زيادة خبراتك التطبيقية وتحسين مهاراتك، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال متابعة دورة إدارة تطوير المنتجات التي تقدمها أكاديمية حسوب، إذ تساعدك هذه الدورة على أن تصبح مدير تطوير منتجات محترف وتتيح لك فرص عمل جيدة.

في الختام

تكمن أهمية دراسة أنواع المنتجات في فهم خصائص كل منها، إذ يساعد فهم هذه الخصائص على إدارة تطوير المنتجات في مراحلها المختلفة، بما في ذلك عمليات التسعير والتسويق واستهدف الجمهور المناسب.

المصادر

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...