اذهب إلى المحتوى

الاستعداد لبدء الوظيفة


هشام دهرار

بعد أن تحصل على خطاب العرض الوظيفي، ستحس بالحماس لبدء عملك الجديد خلال بضعة أسابيع، وهنا لن يكون الوقت مناسبًا جدًا للتراخي والراحة، فصحيح أنه يمكنك الاسترخاء قليلًا، إلا أنك ستبقى مُطالَبًا في هذا الوقت بالتحديد ببعض الأعمال المتعلقة بالمتابعة.

من عالم الدراسة إلى عالم الشغل

مثلما يجب ألا تفترض أبدًا أن البيع قد انتهى، ينطبق الأمر نفسه على وظيفتك، فعلى الرغم من أن لديك عرضك، إلا أنها بداية لإثبات نفسك في حياتك المهنية الجديدة، سواءٌ قررت العمل في شركة كبيرة، أو شركة صغيرة، أو بدء مشروعك الخاص، فكل شيء يبدأ هنا.

يجب أولًا إدراك أن عالم الشركات مختلف تمامًا عن الفصل الدراسي، إذ لن يُخطَّط كل شيء -بالنسبة للمبتدئين- في منهج مع قراءة محددة مسبقًا، وواجبات منزلية، واختبارات نهائية؛ لذا إذا كنت تعتقد أنك مشغول الآن أثناء وجودك في المدرسة، فسيكون الانشغال في العمل أضعاف ذلك، وينبغي لكل شيء في ميدان العمل أن يُنجَز في وقته المحدد، لذا فالأمر متروك لك لتحديد أولويات ما تحتاج إلى إنجازه.

لا توجد في عالم الأعمال اختبارات فصلية، ولا سنوية، لكن في نفس الوقت، يجري اختبارك يوميًا، وهنا لن تحصل على بطاقة تقرير أو درجات، بل ستحصل على مراجعة للأداء تكون بمنزلة منصة تعقيبات ودليل تطوير ذاتي، وسِجِل لأدائك في الشركة؛ وحتى إذا كنت قد حصلت على وظيفة أثناء وجودك في المدرسة، فيُتوقَّع منك عندما تكون موظفًا بدوام كامل أكثر من الذي يُتوقَّع من المتدرب أو الموظف بدوام جزئي، إذ لم يَعُد الأمر متعلقًا بتأثير أدائك على نتائجك وحسب، بل بتأثيره على نتائج الشركة، وهنا يتعلق الأمر بكيفية تأثير أدائك على نتائج الشركة.

قبل البدء

البدء بقوة مهم في أي وظيفة، ويمكن أن تُحدِث الأيام التسعون الأولى فرقًا في مدى جودة أدائك في عملك، لذا احرص على أداء المتابعة بعد مقابلات العمل، قبل أن تبدأ العمل الفعلي، إذ سيمنحك هذا السبق، بل يمكن أن يُحدِث فرقًا في جودة أدائك في الشركة.

فيما يلي خمسة أشياء يجب عليك فعلها قبل أن تبدأ عملك الجديد:

  • الامتنان والشكر: أرسل ملاحظةً مكتوبةً بخط اليد إلى رئيسك الجديد، ومسؤول الموارد البشرية، وأي أشخاص آخرين قابلتهم. فعلى الرغم من أنك أرسلت ملاحظات شكر إلى كل من هؤلاء الأشخاص بعد المقابلات التي أجريتها، إلا أنه من الجيد إرسال ملاحظة شخصية لكل فرد لشكرهم على دعمهم، وإخبار كل منهم بمدى تطلعك للعمل معه، فهذه طريقة رائعة لتمييز نفسك حتى قبل أن تبدأ عملك الجديد.
  • استمر في عمل أبحاثك عن الشركة: لا يعني مجرد حصولك على عرض عمل أنه يجب عليك التوقف عن البحث عن الشركة، إذ يجب أن تفعل العكس تمامًا، لذا زُر متاجر الشركة والموقع الإلكتروني، وتحدث إلى العملاء، واقرأ البيانات الصحفية، وتحدث إلى الموظفين الحاليين، وافعل كل ما في وسعك لمعرفة المزيد عن الشركة التي ستعمل بها.
  • المظهر اللائق مهم للنجاح: خطط لما سترتديه في يومك الأول، أو حتى الأسبوع الأول من عملك، إذ يُفضَّل أن ترتدي ملابس أكثر تحفظًا خلال أيامك الأولى إلى أن تتمكن من البدء في فهم ثقافة الشركة جيدًا، وحتى لو كانت الشركة غير رسمية، ارتدِ ملابسك الرسمية في يومك الأول.

تقول ألكسندرا ليفيت Alexandra Levit، مؤلفة كتاب "لا يعلمون المهنية في الكلية: دليل عشرين شيئًا لعالم الأعمال They don't Teach Corporate in College: A Twenty-Something Guide to The Business World": "قد تكون مبالغًا في رسمية ملابسك، لكنني أضمن ألا ينتقدك أحد بسبب ذلك، بل سيحترم زملاؤك أنك جاد بخصوص العمل، وسيفخر رئيسك بتقديمك حول الشركة"، لذا جرب ملابسك، واغسل ما يحتاج الغسل منها، واكوِ ما يحتاج الكي، وعدّل ما يحتاج التعديل، مع تجنب أية حالات طارئة فيما يتعلق باللباس في أول يوم عمل.

  • خطط لمسارك: على الرغم من أنك على الأرجح تعرف طريقك إلى المكتب، إلا أن من الحكمة تجريب الوصول إليه خلال الظروف الفعلية التي ستواجهها يوم بدء العمل، وطالما أنك تحتاج إلى تجنب التأخير لأي سبب من الأسباب، ستعلّمك هذه التجربة كل ما تحتاجه، ويشمل هذا معرفة جدول النقل العام أو حركة المرور أو موقف السيارات، اعتمادًا على كيفية وصولك إلى العمل؛ لذا ضع في حسبانك طريقًا بديلًا في حالة وجود مشكلة مرورية في يومك الأول، وانطلق أبكر مما تعتقد لتعطي نفسك وقتًا إضافيًا في يومك الأول، إذ يُفضَّل أن تكون مبكرًا عن أن تكون متأخرًا.
  • ادخل مبتسمًا: من المرجح أن تكون متوترًا بسبب الترقب في أول يوم لك في العمل، لذا اتبع العملية المشابهة لما فعلته في مقابلة العمل، واحرص على الوصول مبكرًا بعض الشيء. استخدم دورة المياه، وألقِ نظرةً أخيرةً على نفسك وابتسم، إذ سيكون الأشخاص متعاونين، لذلك استرخِ واستمتع بيومك الأول في الوظيفة، إذ ستساهم الابتسامة مساهمةً كبيرةً في يومك الأول من العمل، وباقي أيامك فيه.

لديك القوة: نصائح للبحث عن عمل

أبهِر رئيسك الجديد

بعد أن ترسل ملاحظات الشكر ورسائل الامتنان إلى الأشخاص الذين قابلوك، وتوافق على العرض الوظيفي، يُفضَّل أن ترسل رسالةً بخط يدك إلى رئيسك الجديد تخبره فيها كم تتطلع إلى العمل معه، فهذه الطريقة المُثلى لإعطاء انطباع أولي ممتاز حتى قبل أن تبدأ عملك الجديد.

بعد أن تبدأ

ستكون الأسابيع القليلة الأولى في العمل أشبه بالإعصار، إذ ستلتقي بالعديد من الأشخاص، وسيكون من الصعب تذكر اسم كل شخص أو لقبه أو وظيفته، وسيستغرق الأمر بعض الوقت للتكيف مع أي شركة، لذا تذكر كيف شعرت عندما كنت طالبًا لأول مرة، وبحلول الوقت الذي أصبحت فيه طالبًا في السنة الثانية، كنت تعرف الكثير من الناس والإجراءات. يحدث الشيء ذاته في العمل، إذ لا يوجد إطار زمني سحري للتكيف مع وظيفة جديدة، وكل شخص مختلف، ويُفضَّل أن تعرف أنك لست وحدك، وأن التكيف مع وظيفتك الجديدة يستغرق وقتًا والتزامًا وحسب.

فيما يلي خمس نصائح لمساعدتك في الحصول على التعامل مع وظيفتك الجديدة:

  • استمع وراقب واطرح الأسئلة: هذه هي أفضل طريقة لتعلم الإجراءات وثقافة الشركة، فلا يوجد سؤال غبي، لذا استفد من حقيقة أنك جديد لطرح أكبر عدد ممكن من الأسئلة، فعندما تشاهد وتستمع إلى أشخاص آخرين، سيكون من الأسهل فهم ثقافة الشركة وقواعدها غير المكتوبة.
  • تجنب النميمة في المكتب: قد يبدو الأمر واضحًا، لكن الانخراط في ثرثرة المكتب يمكن أن يؤذيك فقط، فأنت لا تعرف أبدًا إلى من تتحدث، لذا يُفضَّل أن تستجيب لمقولة: "إذا كنت لا تستطيع أن تقول شيئًا لطيفًا عن شخص ما، فلا تقل أي شيء على الإطلاق"، لكن انتبه إلى كيفية انتقال الكلام من مكان إلى مكان في المكتب، إذ سيساعدك هذا على فهم القواعد غير الرسمية، ومن في المكتب، وكيف يدرك الناس ما يجري في الشركة.

تذكر بهذا الصدد أنه ليس من المناسب أبدًا استخدام وقت الشركة ومواردها للتحقق من بريدك الإلكتروني الشخصي مثلًا، أو نشر تغريدة أو منشور على مواقع الشبكات الاجتماعية، حتى لو فعل الموظفون الآخرون ذلك، لذا تجنب إغراء المشاركة في الشبكات الاجتماعية في العمل.

  • ابحث عن مرشد: المرشد أو الموجه هو الشخص الذي لديه خبرة في المجال الذي ترغب في متابعته، والذي يُظهر "كرم الروح"، فالمرشد هو الشخص الذي تُطوِّر معه علاقةً شخصيةً، وهو شخص تثق به وترغب في طرح الأسئلة عليه، والحصول على تعليقات منه لترفع مشوارك المهني إلى مستوى أعلى. وبينما تقدم بعض الشركات برامج توجيه رسميةً، يكون العثور على مرشد في معظم الشركات عمليةً أقل رسميةً، لذا ابذل قصارى جهدك للتعرف على الأشخاص الذين تعتقد أنهم قد يكونون مرشدين جيدين، وخذ الوقت الكافي للتعرف عليهم، إذ يجب أن تفكر في وجود العديد من المرشدين طوال حياتك المهنية.
  • تميز: أن تكون شخصًا مميزًا هو أهم شيء في الواقع، لذا تطوع للعمل في المشاريع، خاصةً تلك التي يتجنبها الآخرون، واحضر للعمل مبكرًا، واخرج منه متأخرًا، وقدم في النهاية أعمالًا عالية الجودة في وقتها المحدد، وسترى نتيجة هذا الاجتهاد الإضافي في النهاية.
  • اصقل مهاراتك في الكتابة والتحدث: بعد أن بدأت العمل، عليك تطوير أفكارك ووجهات نظرك، وإيصالها إلى رئيسك وزملائك، وحتى عملائك، وكن مستمعًا جيدًا ومتواصلًا واثقًا، إذ سيُحدث هذا فرقًا في كيفية رؤية الناس لك ولعملك.

حان الوقت الآن للاسترخاء والاستمتاع وبدء الفصل التالي في حياتك.

دروس مستخلصة

  • على الرغم من استقبالك عرضًا وظيفيًا، يبقى الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها للمتابعة بعد مقابلاتك وقبل بدء وظيفتك.
  • عالم الشغل مختلف عن الدراسة، مع بيئة مغايرة، وتوقعات مختلفة، فلم يَعُد فيه أداؤك يؤثر على نتائجك فقط، بل تسعى من خلاله أيضًا إلى مساعدة الشركة على تحقيق أهدافها.
  • يحتاج التكيف مع الوظيفة الجديدة وقتًا.

تمارين

  • لنفترض أنك قبلت لتوك عرضًا وظيفيًا لتصبح مندوب مبيعات في شركة صناعات غذائية وطنية. اكتب رسالةً شخصيةً إلى رئيسك الجديد لتخبره عن تحمسك لبدء العمل الجديد، ووضح إلى من يمكن أن تكتب أيضًا.
  • ما هو المرشد أو الموجه؟ حدد شخصًا تَعُدّه حاليًا مرشدك، وأجب عن الأسئلة التالية:
    • ما الذي يجعله مرشدًا جيدًا؟
    • كيف يمكنك العثور على مرشدين آخرين عندما تبدأ العمل؟
  • حدِّد مصدرين يمكنك الاستعانة بهما في صقل مهاراتك الكتابية والحديثية، ووضح كيف يمكنك استغلال هذين المصدرين للتحضير لمسارك المهني.

ترجمة -بتصرّف- لمقال "?Selling U: What Happens after You Accept the Offer" من كتاب The Power of Selling.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...