اذهب إلى المحتوى

سؤال في مقابلة التوظيف: ما هي نقاط ضعفك؟


Ghalia Ashour

يتعرّض المتقدم للوظيفة عند إجراء مقابلة التوظيف لمجموعة من اﻷسئلة المدروسة التي قد تكون صعبةً أحيانًا، وبسيطةً تارة أخرى. أهم تلك الأسئلة، وأكثرها شيوعًا هو: ما هي نقاط ضعفك؟ حيث لا تخلو أية مقابلة عمل من هذا السؤال، الذي يُعَدّ مهمًّا بالنسبة لمسؤولي الموارد البشرية الذين يُجرون مقابلات التوظيف عادةً لفهم طبيعة ونفسية المتقدم للوظيفة.

مقابلة العمل مثيرةٌ للقلق في الغالب، وتسبّب للشخص توترًا كبيرًا، خاصةً إن كانت مقابلته الأولى، لذا سيكون القليل من التدريب والتحضير جيدًا، وسيؤتي ثماره بالتأكيد. أهم جزء في التحضير للمقابلة هو الاستعداد للرد بفعالية على الأسئلة التي يطرحها مسؤول الموارد البشرية عادةً، مثل التعريف بالنفس وذكر نقاط القوة والضعف وغيرها.

إذًا، ما هي أهم النصائح للإجابة عن سؤال "ما هي نقاط ضعفك؟" بالطريقة الأمثل؟ وما الهدف من هذا السؤال؟

ما الهدف من هذا السؤال؟

يكمن الهدف وراء سؤال "ما هي نقاط ضعفك؟" عادةً في التعرّف على شخصية المتقدم للعمل، ومدى صدقه، ووعيه الذاتي. وهكذا تتسنى الفرصة أمام صاحب العمل أو مسؤول الموارد البشرية لتحديد مدى ملاءمة ذلك الشخص للعمل، ومعرفة المجالات التي يجد الشخص نفسه بحاجة إلى تحسينها، وما يفعله في سبيل التحسين.

لا ينبغي النظر إلى هذا السؤال على أنه عقبة، ومن الصعب الإجابة عنه، بل هو فرصة للمتقدم للوظيفة ليُظهر لصاحب العمل أنه على استعداد للتكيّف مع التغييرات ومواجهة التحديات، وأن بإمكانه أن يتعلم من أخطائه عندما يتعثر، وبالتالي سيُنظر إلى نقاط الضعف تلك على أنها نقاط قوة.

إذا فهم المتقدم للوظيفة بالضبط ما يبحث عنه مُجري المقابلة من كل سؤال، فسيتمكّن من إعطائه الإجابة الصحيحة. في حين أنه لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة لأسئلة مقابلات العمل، إلّا أن هناك مجموعة من القواعد الواجب اتباعها عند الإجابة عن تلك الأسئلة. وتذكّر أن الأمر لا يتعلق بتقديم الإجابات الصحيحة بقدر ما يتعلق بإثبات أنه أفضل مرشَّح للعمل.

نصائح وإرشادات للإجابة عن سؤال نقاط الضعف

بما أن هذا السؤال شائع جدًا في المقابلات؛ فسيتوقّع مُجري المقابلات من الشخص أن يكون قادرًا على الإجابة عنه بسلاسة ودون تردّد. ومع ذلك، يُبدي الكثيرون تخوّفهم من الإجابة عن مثل هذا النوع من الأسئلة. ولتسهيل الإجابة عن هذا السؤال، كل ما يُطلَب فعله هو اتباع بعض الإرشادات والنصائح.

1- الصدق

من أكثر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الشخص أثناء المقابلة، إنكار نقاط الضعف ومحاولة ذكر كل ما هو إيجابي. تذكّر دائمًا أن نقاط الضعف ليست دائمة، ومجرد وجود بعضها لدى المتقدم للوظيفة لا يعني الحكم عليه بالفشل؛ لذا يجب أن يكون صادقًا.

نقاط الضعف الزائفة والمتّسمة بالتباهي لا تُحسب كنقاط ضعف، بل تُظهر الشخص على أنه متعجرف؛ إذ لا يمكنه أن يقول أن أحد نقاط ضعفه هي أنه يعمل بجد أكثر من اللازم، أو أنه يسعى إلى الكمال. المهم هنا هو ألّا يتوقّع مسؤول الموارد البشرية من الشخص أن يكون مثاليًا، فلكلِّ شخص عيوب ونقاط ضعف يسعى إلى تحسينها.

2- الواقعية

يذكر المتقدم للعمل نقطة ضعف حقيقية وواقعية، وفي نفس الوقت ليست شيئًا من شأنه أن يعيق طريقه في الحصول على العمل. مثلًا، عليه ألا يقول أن خبرته في برنامج معين محدودة إذا كان ذلك البرنامج أساسيًا لسير العمل. ففي ذلك واقعية ومنطقية وذكاء يجعله مناسبًا للوظيفة.

3- الإعداد المسبق

يُعَد التحضير المسبق أمرًا بالغ الأهمية لمقابلة عمل ناجحة. ومَن يخصّص وقتًا للتفكير في نقاط ضعفه، ويختار ذكر الأمور التي يعمل على تحسينها فعليًا، ويُظهر الخطوات التي يتّخذها لتحويل هذا الضعف إلى قوة، هو شخص يهتم بتطوير ذاته، وسيكون الأفضل للعمل.

كلما تمكّن الشخص من التعبير بطريقة أفضل عن نقاط ضعفه مع ذكر أمثلة حول كيفية محاولته التغلّب عليها، كانت فرصته كبيرةً في ترك انطباع جيد لدى مسؤول الموارد البشرية؛ كما أن تحضير قائمة مسبقة بنقاط الضعف تُظهر الشخص أمام صاحب العمل وكأنه واثق من نفسه دون أي قلق وتوتر أو تلعثم عند الإجابة.

4- مراجعة متطلبات العمل

لك أن تتخيل ما يمكن أن يحصل في حال ذكر الشخص لمهارة أساسية يتطلبها العمل على أنها نقطة ضعف لديه. بالتأكيد ستكون النتيجة مخيبةً للآمال، فالشخص الذي يتفحص متطلبات العمل جيدًا، ويتأكد من فهمها قبل بدء المقابلة ويحاول مطابقتها مع نقاط قوته، ويتجنّب ذكرها على أساس نقاط ضعف، سيجذب اهتمام مسؤول الموارد البشرية، كما سيلقى استحسانه.

إن التمعّن الجيد في وصف العمل هو الحل الأمثل لمعرفة كيفية الإجابة عن سؤال نقاط الضعف. على سبيل المثال، إذا كان الشخص متقدمًا للعمل لدى شركة كمندوب مبيعات، وقال أن نقطة ضعفه الكبرى هي أنه يفتقد لمهارات التفاوض، فبالتأكيد لن يحصل على العمل.

مثال آخر: إذا كان الشخص متقدمًا إلى عمل يتطلب الكثير من التركيز، وذَكر أن القلق بشأن أدق التفاصيل هو نقطة ضعف لديه، فسيكون هذا ردًا جيدًا، ففي كثير من الأحيان يكون الضعف من ناحية قوةً من ناحية أخرى.

5- إظهار القدرة على التحسين

من الممارسات الجيدة أيضًا أن يدرك الشخص مدى تأثير نقاط الضعف عليه، وأن يذكر في المقابلة كيف يعمل على التغلب على هذا الضعف. كذلك إظهار قدرته على التطوير بذكر خطوات أو استراتيجيات التحسين، مثل الحصول على دورات تدريبية، أو تجربة العمل التطوعي، وغيرها. بالإضافة إلى ذكر أمثلة لنقاط ضعف تحولت إلى نقاط قوة بفضل تلك التحسينات، وذلك لإثبات فعاليتها. ما يحتاج صاحب العمل إلى سماعه في النهاية هو كيفية التعامل مع نقاط الضعف تلك، وليس ذكرها فحسب.

على سبيل المثال، إذا ذكر الشخص أن مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين هي أكبر نقاط ضعفه، وتابع حديثه بذكر أنه يعمل على هذا الأمر بحضور دورات متخصصة تقدم آداب التواصل والاستراتيجيات الضرورية لذلك، فإن في ذلك إشارة إلى حرصه على التعلم والتطوير.

ما يجب على المتقدم للوظيفة تجنبه

قد يكون أول رد فعل للشخص أمام سؤال "ما هي نقاط ضعفك؟" نفيه لوجود نقاط ضعف، والتأكيد على أنه ينجز عمله بطريقة احترافية، لكن هذه الإجابة إجابة غير واقعية، ومن المحتمل أن ينظر مسؤول الموارد البشرية إلى قائلها على أنه يفتقر إلى الوعي الذاتي، أو أن لديه ثقةً مبالغًا فيها؛ وهذا ما سيضعف موقفه، ويجعله خارج سباق المرشحين للعمل، لأن مسؤول الموارد البشرية يهدف إلى قياس مدى صدق ووعي المرشحين من خلال هذا السؤال.

على المتقدم للوظيفة تجنب محاولة تأطير السمات الإيجابية على أنها نقاط ضعف. على سبيل المثال، لا يُفضل أن يقول الشخص أنه يسعى دائمًا إلى الكمال، ويَعدّ ذلك كنقطة ضعف لديه، فهذا جانب إيجابي في شخصيته، ومن الممكن أن يكون نقطة قوة.

مَن يتجنب الكلمات السلبية في إجابته ويحاول انتقاء الكلمات الإيجابية والتأكيد عليها، ويتجنب ذكر شيء متعلق بالشخصية، ويختار شيئًا متعلقًا بمهاراته؛ قد يكون الشخص المناسب. كما أن في صياغة الشخص لرد إيجابي عند ذكر نقاط ضعفه، انعكاس لشخصيته، وخلق لانطباع إيجابي لدى مسؤول الموارد البشرية، بدلًا من ذكر كلمات سلبية، مثل الفشل في مجال ما، أو قلة الخبرة، وغيرها.

أمثلة عن طرق الإجابة عن سؤال ما هي نقاط ضعفك

بعد أن تحدثنا عن أهم النصائح والإرشادات التي تساعد مسؤولي الموارد البشرية في تقييم الرد على سؤال "ما هي نقاط ضعفك؟" بالطريقة الأمثل، وذكرنا ما يُنصح بتجنبه، سنذكر الآن عينةً من الردود على هذا السؤال. وتلك الردود هي مجرد أمثلة لإيضاح الفكرة، وليس لأخذها مسلّمةً؛ فلكل شخص ممارسات وخطط مختلفة للتعامل مع نقاط ضعفه.

مثال 1

إذا كان مستوى اللغة الإنجليزية لدى الشخص قليل أو متوسط، وردّ كما يلي، فسيكون هو الشخص المناسب:

"أنا أتعلم اللغة الإنجليزية حاليًا، فقد سجلت في معهد للغة الإنجليزية، وتمكنت من اجتياز عدة مستويات. كذلك أقرأ قصصًا وكتبًا باللغة الإنجليزية، وأعمل على ترجمتها لاستيعاب وحفظ أكبر قدرٍ ممكنٍ من الكلمات، وكسب ثروة لغوية. لدي خطة لتحسين لغتي الإنجليزية خلال الأشهر القادمة، كما وأني سأكون ممتنًّا لأيّة نصيحة تقدمونها".

مثال 2

إذا كان الشخص انطوائيًا، مما يجعله حذرًا أو مترددًا في مشاركة أفكاره مع فريق العمل، فسيكون هذا الرد مناسبًا:

"بدأت أشعر أن هذا الأمر يؤثر كثيرًا على كفاءتي في العمل؛ فقررتُ أن أنطلق في التغييرات، وبدأت بتطبيق تمارين كسر الجليد. ساعدتني تلك التمارين كثيرًا على كسر الحواجز بيني وبين الفريق. كذلك، سجلت في دورات التدريب على مهارات التواصل، ولا يزال هذا العمل قيد التقدم، لكنه شيء عملت على تحسينه كثيرًا خلال الفترة الماضية، وبدأت أشعر بالراحة عند مناقشة أفكاري مع الغير".

مثال 3

في حال كان الشخص يعاني من مشكلة التسويف، ويؤجل إنجاز المهام إلى اللحظات الأخيرة، يقول:

"في السابق، كنت أنتظر حتى اللحظة الأخيرة لإنجاز المطلوب، ومع ذلك ألتزم بالتسليم في المواعيد النهائية، لكنني كنت أجد نفسي تحت ضغط عمل كبير؛ لذلك قررت أنني بحاجة للتعامل مع هذه المشكلة، ومن هنا بدأت بتعلم مهارات تنظيم وإدارة الوقت بطريقة فعّالة.

الآن، أصبحت أضع خطة للعمل بمجرد حصولي على مهمة جديدة، وغالبًا ما أنجزها قبل الموعد النهائي. وهذا ما يسمح لي بالتخطيط للمهام المستقبلية، واستغلال الوقت بالطريقة الأمثل".

في النهاية، الشخص الذي يترك انطباعًا جيدًا لدى صاحب العمل أو مَن يجري المقابلة من خلال الإجابة عن كل سؤال بكل توازن وهدوء، تزيد فرصته في الحصول على العمل.

كان هذا شرحًا لطرائق الإجابة عن سؤال "ما هي نقاط ضعفك؟" التي تساعد مسؤول الموارد البشرية على فهم المتقدم للوظيفة وتحليله، ومعرفة إن كان مناسبًا للوظيفة أم لا.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...