اذهب إلى المحتوى

كيف تكتب الأهداف الذكية SMART وما هي أهميتها؟


محمد ناولو2

ينتهي المطاف في معظم الحالات بعدم إنجاز الأهداف الغامضة أو العامة، حتى وإن كانت أفكارًا رائعةً. والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم جعلها أهدافًا قابلةً للتنفيذ، أو جعلها أهدافًا ذكيةً SMART. والأهداف الذكية SMART هي أهداف محددة وقابلة للقياس والإنجاز، وهي أهداف واقعية وذات إطار زمني محدد.

عندما ننظر إلى جميع فرق العمل التي حققت إنجازات عظيمةً واستثنائية، سنلاحظ أنهم حددوا مسبقًا الأهداف التي يريدون الوصول إليها. يمكن للفرق التي تحدد أهدافها أن تحقق أشياءً عظيمةً، مثل علاج الأمراض، وبناء أجهزة أكثر كفاءةً واستدامةً، أو جعل المحيطات أكثر أمانًا للحيتان والدلافين على سبيل المثال. عندما نحدد الأهداف، يمكننا أن نتخيل المكان الذي نريد الوصول إليه، لنقدم لأجله كل التضحيات التي تساعدنا على الوصول إليه.

في الواقع، لا يقتصر تحقيق الأهداف الطموحة على الوصول إليها فحسب، بل يحتاج الأمر أيضًا إلى طريق يساعدك على الوصول إلى هناك. وهنا يأتي دور الأهداف الذكية التي تعينك على تحديد الأهداف العظيمة وتحقيقها.

ستساعدك الأهداف الذكية على التأكد من احتواء جميع الأهداف على العناصر الضرورية لتحقيقها، بدءًا من أهداف المشروع، ووصولًا إلى أهداف الشركة الكبرى. سنناقش في مقالنا هذا أهمية كل مكون من مكونات الأهداف الذكية SMART، مع شرح كيفية تطبيقها على أهدافك الخاصة.

ما هي الأهداف الذكية SMART؟

كلمة SMART هي اختصار لخمس كلمات إنجليزية، إذ يشير كل حرف من أحرفها إلى مكون من مكونات الأهداف الذكية، وهي على النحو التالي:

  • S = Specific: محددة.
  • M = Measurable: قابلة للقياس.
  • A = Achievable: قابلة للإنجاز.
  • R = Realistic: واقعية.
  • T = Time-bound: ذات إطار زمني محدد.

01-مكونات-الأهداف-الذكية.png

يشمل SMART المكونات التي تعينك على تحديد أهداف عظيمة، فهي تتضمن جميع العناصر التي تحتاجها للنجاح. وإليك فيما يلي شرحًا عن كل مكون من مكونات الأهداف الذكية SMART، مع الطريقة المناسبة للتعامل معها.

محددة Specific

ضع في الحسبان أنك تريد وضع هدف ذكي لتحقيق هدف محدد، وليس هدفًا واسعًا أو عامًّا، إذ ليست الغاية من الهدف الذكي أن تحقق أي نجاح فحسب، بل إنجاح مشروعك المحدد. ولكي تتأكد من قدرتك على تحقيق هدفك، احرص على صياغة أهداف محددة لما تعمل عليه.

على سبيل المثال، عوضًا عن أن تضع هدفًا لكسب المزيد من الأموال، يمكنك وضع هدف لجمع 20 ألف دولار بحلول نهاية العام. هكذا يكون الهدف أكثر تحديدًا، ويمنحك خارطة طريق للعمل بها. في هذه الحالة، يمكنك تقسيم المبلغ الذي تسعى إلى تجميعه على مدار أيام السنة، ومن ثم إنشاء خطة عمل تمكّنك من جمع هذا الرقم كل يوم، لتتمكن من تحقيق الهدف في نهاية العام.

قابلة للقياس Measurable

يشير الحرف "M" في كلمة SMART إلى أن الهدف قابل للقياس، إذ يساعدك ذلك على تقييم نجاح مشروعك أو فشله. يجب أن تخضع أهدافك لطريقة منطقية لقياسها، سواءٌ كان ذلك موعدًا نهائيًا، أو رقمًا، أو تغييرًا في النسبة المئوية، أو بعض العناصر الأخرى القابلة للقياس.

الطريقة الوحيدة والأساسية التي تعينك على تقييم مدى نجاحك في تحقيق الأهداف هي معايير الأداء، حيث توضح لك معايير الأداء النتائج الطبيعية لحالات محددة ومتكررة في شركتك، وهو ما يساعدك على توقع النتائج المرجوة وقياسها.

تجدر الإشارة إلى أنه باستخدام معايير أداء موحدة، يمكنك وضع أهداف محددة ويسهل قياسها. على سبيل المثال، لنفترض أن لديك معيارًا يظهر أنه يجب إطلاق ثلاث حملات تسويقية جديدة سنويًا، ولمساعدتك في الوصول إلى مؤشرات قياس الأداء KPIs. يمكنك فيما بعد استخدام هذا المعيار في صياغة أهداف قابلة للقياس لتتبع تقدم عملية إطلاق حملاتك التسويقية وغيرها من مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs.

قابلة للإنجاز Achievable

أنت لا تريد أن تكون أهدافك سهلة الإنجاز، ولكنك تريد أيضًا وضع أهداف يمكن تحقيقها منطقيًا، حيث يجب أن تتجنب وضع أهداف خارج نطاق الاحتمالات. اسأل نفسك هذا السؤال: هل هذا الهدف ضمن نطاق وإمكانات المشروع الذي أعمل عليه؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فهو ليس هدفًا قابلاً للإنجاز.

وفي مثال لذلك، لنفترض أنك تريد تعلم التحدث باللغة الإسبانية لكي تكون قادرًا على المنافسة في مجال عملك. إذا لم يكن لديك أي أساس في اللغة الإسبانية من قبل، فلا تتوقع أن تتحدث بطلاقة بحلول الشهر المقبل، لأنه ببساطة ليس هدفًا يمكن تحقيقه ضمن حدود المنطق. مع ذلك، يمكنك تحديد هدف للتعلم من تطبيق اللغة الإسبانية لمدة 20 دقيقة يوميًا مثلًا، موع الممارسة المتزنة والمستمرة، ستتمكن من تحديد هدف أكثر قابلية للتحقيق.

ماذا عن الأهداف الطموحة؟ هل هي قابلة للإنجاز؟

الأهداف الطموحة هي الأهداف التي تضعها على سبيل التحدي، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تحصل عادةً على 30 ألف زائر شهريًا في موقعك الإلكتروني، فيمكن أن تضع هدفًا بالحصول على 50 ألف زائر شهريًا. هذه زيادة كبيرة! لكن ما يزال هذا الهدف الطموح ضمن حدود الإمكانية. على هذا الأساس، تأكد من وضع أهداف طموحة وليست مستحيلة، فليس من المنطقي مثلًا أن تضع هدفًا بالانتقال من 30 ألف زائر شهريًا إلى 300 ألف زائر شهريًا في وقت قصير جدًا.

واقعية Realistic

في الحقيقة، ثمة رابط كبير بين الحرفين "A" و "R" في كلمة SMART، فعلاوةً على تحديد أهداف قابلة للإنجاز، يجب أن تكون هذه الأهداف واقعيةً أيضًا، فقد يكون الهدف قابلًا للتحقيق، لكن الوصول إليه يتطلب أن يعمل كل أعضاء الفريق وقتًا إضافيًا لمدة ستة أسابيع متتالية. وعلى الرغم من أنه قد يكون هدفًا قابلًا للإنجاز، لكنه ليس هدفًا واقعيًا، لهذا تأكد من أن هدفك واقعي وقابل للإنجاز عن طريق وضع خطة واضحة لإدارة الموارد.

باستخدام نفس المثال السابق لتعلم اللغة الإسبانية، فإن الهدف المتمثل في تخصيص 20 دقيقة يوميًا لممارسة اللغة الإسبانية هو هدف واقعي وقابل للتحقيق، لكن من ناحية أخرى، ربما لا يكون الهدف المتمثل في التحدث باللغة الإسبانية لمدة ساعتين يوميًا أمرًا واقعيًا للكثير من الأشخاص البالغين الذي لديهم وظائف عمل، رغم إمكانية تحقيقه من الناحية النظرية.

ذات إطار زمني محدد Time-bound

من الضروري تقييد الأهداف بمدة محددة، ففي حال عدم وضع حد زمني لمشروعك، فإنه يمكن أن يستمر دون أن تكون له مقاييس نجاح واضحة، وسيعاني من تمدد النطاق المستمر.

تفرض المواعيد النهائية إحساسًا بالمسؤولية والإلحاح، بحيث لا تتحول المهام قصيرة المدى إلى أهداف بعيدة المدى دون وجود حاجة لذلك. ولهذا إذا لم تكن تحدد أي مدة زمنية لمشاريعك التي تعمل عليها، فاحرص من الآن فصاعدًا على تحديد مخطط زمني واضح لكل مشروع، إذ تُعَد المواعيد النهائية ضروريةً لتنفيذ الأهداف، وذلك لأنها تجبرك إلى حد كبير على اتخاذ الإجراءات.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تريد زيادة التركيز في العمل من خلال تحديد هدف للتحقق من بريدك الإلكتروني لمدة 30 دقيقةً كل يوم. في الواقع، سيكون من السهل تجاهل ذلك لعدم وجود مدة نهائية للهدف، ولكن إذا حددت هدفًا يتمثل في التحقق من بريدك الإلكتروني لمدة 30 دقيقةً كل يوم ولمدة أسبوع واحد، فسيبدو الأمر أكثر قابليةً للتحقيق.

ما هي فوائد الأهداف الذكية؟

قد يبدو الحرص على توفر جميع مكونات الأهداف الذكية في مشروعك أمرًا صعبًا ويستغرق وقتًا أطول من تحديد الأهداف العادية، لكن القيمة التي ستحصل عليها من الأهداف الذكية تفوق الوقت الإضافي الذي تقضيه في عملية تحديد الأهداف.

يجب ألا تكون الأهداف شيئًا تحدده وتنساه، فهي جزء أساسي من عملية التخطيط لمشروعك. من خلال تحديد الأهداف الذكية، ستحظى أنت وفريقك ببعض المزايا والفوائد، ومنها نذكر:

  1. التواصل الواضح والانتظام: عندما يعرف الفريق في مشروعك ما الذي يعملون من أجله تحديدًا، ستزداد حماستهم وسيتحسن التوافق بينهم كفريق عمل واحد، وذلك لأن أعضاء الفريق الذين يعرفون مدى أهمية عملهم الفردي في تحقيق أهداف الشركة الأوسع سيكون لديهم دافع مضاعف مقارنةً بنظرائهم الذين لا يعرفون ما الذي يعملون لأجله تحديدًا. لذلك، يمكن أن يساعدك تحديد الأهداف الذكية ومشاركتها على تحفيز فريقك بالكامل.
  2. الوضوح تجاه نجاح المشروع: هل سبق لك أن وصلت إلى نهاية مشروع ولا تعرف إذا كنت قد حققت أهداف مشروعك أم لا؟ ستساعدك الأهداف الذكية على تحديد أهداف واضحة، بحيث يمكنك تجنب الأهداف الغامضة أو غير الواضحة.
  3. خارطة طريق ومواعيد نهائية للتسليم: مع الأهداف الذكية، ستعرف بالضبط ما الذي تسعى إلى تحقيقه ومتى تتوقع تحقيقه. لقد تحققت من أن هذه الأهداف واقعية وقابلة للإنجاز، وستكون قادرًا على قياس النتائج لمعرفة إذا كنت قد أنجزتها أم لا.
  4. المقاييس القابلة للتتبع: عند الانتهاء من مشروعك ستساعدك الأهداف الذكية على تقييم نجاحك، وهنا لا تضغط على نفسك إذا لم تتمكن من إنجازها، فالغاية ليست أن تنجز أهدافك دائمًا بنسبة 100%. تهدف شركة أسانا Asana مثلًا إلى تحقيق حوالي 70% من أهدافها. بهذه الطريقة، هم يعلمون أنهم وضعوا أهدافًا صعبةً، ولكنها ممكنة؛ لذا سواءً حققت هدفك أم لا، يمكن أن تساعدك الأهداف الذكية على تقييم أدائك والتعلم من ذلك.

أمثلة على الأهداف الذكية

هل أنت مستعد الآن للبدء؟ قبل أن تكتب أهدافك الذكية، إليك خمسة أمثلة على الأهداف الذكية وكيف يلبي كل واحد منها معايير الأهداف الذكية.

هدف العمل

اقتباس

مثال: إنتاج ما لا يقل عن ثلاثة أنواع مختلفة من موارد التسويق واسعة النطاق شهريًا وحتى الربع الأول من السنة، ويشمل ذلك الكتب الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت ومقاطع الفيديو وصفحات المبيعات.

لماذا هو هدف ذكي؟: هدف العمل هنا محدد من خلال جملة (موارد تسويقية واسعة النطاق) وقابل للقياس (ثلاثة أنواع مختلفة) وقابل للإنجاز وواقعي (يعتمد هذا على عدد أعضاء فريق المشروع في الحالة السابقة، ولكن يمكننا أن نفترض أن هناك ما يكفي لإنتاج ثلاثة موارد في الشهر)، والهدف محدد زمنيًا (شهريًا وحتى الربع الأول من السنة).

هدف الفريق

اقتباس

مثال: سيشارك فريق المنتج في خمسة مشاريع متعددة الوظائف تركز على اختبار قابلية الاستخدام واستبيانات العملاء وتسويق العملاء والبحث والتطوير خلال النصف الأول من عام 2022.

لماذا هو هدف ذكي؟: الهدف محدد من خلال جملة (المشاريع تركز على اختبار قابلية الاستخدام واستبيانات العملاء وتسويق العملاء والبحث والتطوير)، وهي قابلة للقياس (خمسة مشاريع متعددة الوظائف)، وقابلة للإنجاز (خمسة مشاريع في ستة أشهر)، وواقعية (يشمل المشروع فريق المنتج بأكمله)، ومحددة زمنيًا (خلال النصف الأول من عام 2022).

الهدف المهني

اقتباس

مثال: سوف أعمل خلال عام 2021 على تطوير مهاراتي الإدارية من خلال الاستعانة بمرشد، مع اثنين على الأقل من المتدربين، إما من الموظفين في شركتنا أو شبكة معارفي من الخريجين.

لماذا هو هدف ذكي؟: الهدف محدد (المهارات الإدارية من خلال الاستعانة بمرشد)، وقابل للقياس (اثنين على الأقل من المتدربين)، وقابل للإنجاز وواقعي (من خلال وضع طريقتين مختلفتين للعثور على المتدربين)، ومضبوط زمنيًا (خلال عام 2021) .

الهدف الشخصي

اقتباس

مثال: سأتدرب خلال شهر مارس على قطع نصف ماراثون سان دييغو في أقل من ساعتين.

لماذا هو هدف ذكي؟: الهدف محدد (نصف ماراثون سان دييغو)، وقابل للقياس (في أقل من ساعتين)، وقابل للإنجاز (قد تبدو مدة ساعتين طموحة بعض الشي، ولكنها ممكنة لمعظم العدائين الذين خضعوا لتدريب مناسب)، وواقعي (من خلال وضع نصف مسافة الماراثون)، ومحدد زمنيًا (خلال شهر مارس).

الهدف غير الربحي

اقتباس

مثال: سنوفر 100 ساعة من الدروس المجانية لطلاب المدارس المتوسطة في مادتي الرياضيات والتاريخ خلال شهر فبراير.

لماذا هو هدف ذكي؟: الهدف محدد (دروس مجانية لطلاب المدارس المتوسطة في مادتي الرياضيات والتاريخ)، وقابل للقياس (100 ساعة)، وقابل للإنجاز وواقعي (يعتمد ذلك على عدد المتطوعين لدى المنظمة غير الربحية)، ومضبوط زمنيًا (خلال شهر شهر فبراير).

خطوات تساعدك على وضع أهداف ذكية SMART

عندما تكون مستعدًا لتحديد هدفك الذكي، ابدأ بكتابة هدف مشروعك في جملة أو جملتين، وفيما بعد، طبِّق كل سمة من السمات الخمسة للأهداف الذكية على هدفك، وتأكد من اشتمال الهدف على جميع القواعد. يمكنك استخدام المنهجية التالية في إعداد أهداف ذكية:

1. كتابة الهدف الأولي

اكتب ماهية هدفك التي ترغب بتحقيقه، ولا تقلق مبدئيًا حول كونه هدفًا ذكيًا، لأن الخطوات التالية في هذه المنهجية ستساعدك على جعله هدفًا ذكيًا.

اقتباس

على سبيل المثال: أريد تحسين العلامة التجارية لشركتنا على وسائل التواصل الاجتماعي.

2. تحديد الهدف وتوضيحه

هل يحدد هدفك بالضبط ما تريد القيام به؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فأعِد صياغة عرضك لجعله أكثر تحديدًا وارتباطًا بمشروعك.

اقتباس

على سبيل المثال: أريد تحسين العلامة التجارية لشركتنا على منصة إنستجرام Instagram باستخدام الوسوم الخاصة بالشركة.

3. صياغة هدف يمكن قياسه

هل حددت الكيفية التي ستقيس بها هدفك عند اكتمال مشروعك؟ إذا لم يكن كذلك، فأضف طريقةً لقياس النجاح أو الفشل في نهاية مشروعك.

اقتباس

مثال: أريد تطوير الوسوم الخاصة بالشركة لجذب 1000 متابع جديد على منصة إنستجرام Instagram.

4. صياغة هدف يمكن تحقيقه

هل يمكن تحقيق هدفك بالنظر إلى نطاق مشروعك؟ يجب أن تأكد من وقوع هدفك المحدد ضمن إمكانيات مشروعك.

اقتباس

مثال: تطوير واستخدام الوسوم الخاصة بالشركة، جنبًا إلى جنب مع الوسوم الرائجة في الصناعة التي نعمل بها، وذلك بهدف جذب 1000 متابع جديد على إنستجرام.

5. صياغة هدف واقعي

هل يمكن لفريق العمل ضمن مشروعك تحقيق الهدف منطقيّا؟ حتى وإن كان الهدف ممتدًا على مدى طويل، احرص على أن يكون هدفًا يمكن تحقيقه باستخدام الموارد المتاحة لديك.

اقتباس

مثال: مشاركة منشور واحد يوميًا على إنستجرام، والتأكد من احتواء كل منشور على مزيج من الوسوم الخاصة بالشركة والوسوم الرائجة في صناعتنا، وذلك بهدف جذب 1000 متابع جديد على إنستجرام.

6. ضبط الهدف بوقت محدد

متى ستحقق هدفك؟ تأكد من توضيح التاريخ الذي ستحقق عنده هدفك أو الإطار الزمني لهدفك الذكي.

اقتباس

على سبيل المثال: مشاركة منشور واحد يوميًا على إنستجرام حتى النصف الأول من السنة. والتأكد من احتواء كل منشور على مزيج من الوسوم الخاصة بالشركة والوسوم الرائجة في صناعتنا، وذلك بهدف جذب 1000 متابع جديد على إنستجرام بحلول 30 يونيو.

ما الذي يجب فعله بعد وضع الأهداف الذكية SMART؟

هل تتعقب أهدافك عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الاجتماعات أو جداول البيانات؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك. فحسب تقرير أسانا Asana حول الأهداف:

  • تتعقب 53% من الشركات أهدافها عبر البريد الإلكتروني.
  • تتعقب 36% من الشركات أهدافها عبر جداول البيانات.
  • تتعقب 31% من الشركات أهدافها عبر الاجتماعات الشخصية.

يتمثل التحدي الأساسي لتتبع الأهداف في إيجاد طريقة تربط من خلالها الأهداف بالعمل اليومي لفريقك.

لقد قضيت وقتًا طويلًا في إنشاء هدف ذكي، لذا يمكن أن يساعد التذكير المستمر به على زيادة فرص تحقيقه. فعلى سبيل المثال، ترى شركة أسانا Asana ضرورة ارتباط الأهداف بالعمل الذي يؤديه أعضاء الفريق. إليك فيما يلي الكيفية التي يمكن من خلالها تحقيق ذلك.

مشاركة الأهداف الذكية مع الرؤساء وأعضاء الفريق

في بداية المشروع، تأكد من عرض أهدافك الذكية على جميع المشاركين في العمل. يجب أن توجه أهدافك الذكية كافة أعضاء الفريق عند العمل على تسليم مخرجات المشروع، لكي تعرف بالضبط إذا كنت قد حققت أهداف مشروعك أم لا. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام أدوات إدارة الأعمال، مثل أداة أنا لإدارة المشاريع.

بهذه الطريقة، سيكون لفريقك مصدر يعتمدون عليه، مع وجود جميع المعلومات في نفس المكان، بدءًا من المهام اليومية، وصولًا إلى أهداف المشروع، فعوضًا عن إخفاء أهدافك في المستندات والأدراج والأماكن الأخرى التي يصعب العثور عليها، اربطها بعملك اليومي حتى يكون الجميع متحمسًا ومركّزًا على نفس المسار.

متابعة التقدم بانتظام

علاوةً على مشاركة أهدافك الذكية مع فريقك في بداية المشروع، تأكد من قياس تقدمك الذي تحرزه دوريًا، فأنت لا تريد العمل على مشروع لتكتشف في نهاية المطاف أنك قد فوتت أهدافك. لقد عملت بجد على وضع أهداف محددة وقابلة للقياس، لذا استخدمها للاستدلال والاستلهام وتصحيح المسار أثناء العمل على مشروعك.

أفضل طريقة للتحقق بانتظام من إنجاز أهدافك هي من خلال إرسال تحديثات عن حالة المشروع الأسبوعية، إذ تُعَد تحديثات الحالة طريقةً رائعةً لتسليط الضوء على العمل المهم الذي قام به فريقك، ومعرفة أي منعطفات قادمة، وإذا كنت على المسار الصحيح أو لم تكن.

تقييم النجاح

تضفي الأهداف الذكية وضوحًا على عملية تحديد الأهداف، بحيث يمكنك معرفة إذا كنت قد حققت أهداف مشروعك أم لا. إذا كنت قد حققتها، فقد حان وقت الاحتفال! لكن حتى وإن لم تحققها، فإن وجود مثل هذه الأهداف الواضحة والتحقق منها بانتظام هو أمر يمكن أن يساعدك على تحديد الخطأ الذي حدث وكيفية تفاديه في المرة القادمة.

تذكر أن عدم تحقيق أهدافك لا يعني أن مشروعك فاشل تمامًا. ربما تكون قد حددت عن قصد هدفًا صعبًا لتحدي نفسك أو فريقك؛ لكن مع ذلك، حتى وإن لم تكن قد حددت هدفًا صعبًا، فمن المهم أن تقيّم بهدوء سبب فشلك في الوصول إلى هدفك، عوضًا عن التظاهر بأنه لم يحدث. بهذه الطريقة، يمكنك التعلم من أخطائك والاستفادة منها في المرات القادمة التي تحدد فيها أهدافك الذكية.

في الختام

يمكن أن تساعد الأهداف الذكية فريقك على النجاح، وذلك من خلال العناية بعملية تحديد الأهداف وإدارة المشروع. عندما يتسم فريقك بالوضوح ويعمل معًا نحو ذات الهدف، فمن المرجح أن يكون لديهم الحافز الكافي لإنجاز المهام، إضافةً إلى معرفة أولويات العمل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to write SMART goals (and why they matter) لصاحبته Julia Martins.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...