اذهب إلى المحتوى

ما الذي يصنع منك قائدا جيدا؟


Huda Abbas

يتمتع القادة بموهبة فريدة في جمع الناس حولهم وجعلهم متحمسين للعمل لإعطاء نتائج مذهلة، ولكن مهمة أن تكون قائدًا جيدًا ليست سهلة، فهناك الكثير مما يجب تطبيقه ومما يجب التفكير فيه والكثير من المسؤولية، مما يشكّل ضغطًا كبيرًا عند معرفة أن الكثير من الناس يعتمدون عليك. يُعَد تطوير القيادة أحد أهم الموضوعات التي يجب التركيز عليها بهدف وجود منظمات ناجحة، لذا سنلقي في هذا المقال نظرةً على كيفية اختيار القادة، وما الذي يصنع منك قائدًا جيدًا، وكيفية تحسين مهاراتك القيادية.

لا علاقة للقيادة بالمُسمَّى الوظيفي، فكونك مسؤولًا تنفيذيًا كبيرًا لا يجعلك قائدًا؛ كما أنه لا علاقة للقيادة بمستواك في التسلسل الهرمي، إذ يمكن أن يكون القادة في أيّ مكان وفي أيّ مستوى في المنظمة. في نفس الوقت، لا يجعلك كونك مدير فريق قائدًا، حيث يخلط الكثيرون بين الإدارة والقيادة المختلفَين تمامًا، إذ تتمحور إدارة الفريق حول التوظيف والطرد والتخطيط والقياس وما إلى ذلك، بينما تدور القيادة حول كل شيء متعلق بالإنسان.

يُعَد فهم كيفية التعامل مع الناس أساس كونك قائدًا جيدًا، لذلك يُعَد الذكاء العاطفي مهمًا جدًا، إذ تدور قيادة الناس حول فهم كيفية تحفيزهم، والتعاطف معهم، والاستماع إليهم، والاهتمام بهم لتتمكّن من تطويرهم.

هناك العديد من الدراسات التي تُظهر أن القادة الأذكياء عاطفيًا لديهم فرق ذات مشاركة أعلى، ولكن معظم الأشخاص الذين يشغلون مناصب قيادية لا ينتمون إليهم، إذ تكمن المشكلة في أن معظم الشركات ترقّي الأشخاص الخطأ إلى مناصب قيادية بناءً على مهاراتهم العملية دون امتلاكهم المهارات الشخصية اللازمة لتحفيز فريقهم.

كيفية إيجاد عيوب القادة

يمكن أن نتخيل شخصًا طويل القامة وذا صوت عالٍ ووسيمًا ويتمتع بشخصية جذابة وقيادية، ويُحتمَل أن يكون ذكرًا ويرتدي بدلة عندما نفكر في القادة. تُعَد هذه التحيزات طبيعية، لكننا نرتكب خطأ فادحًا عندما نفكر بهذه الطريقة، وذلك لأننا بذلك نزيد من مشكلة وجود الأشخاص الخطأ في المناصب القيادية، مثل اختيار القادة اعتمادًا على الأمور التالية:

  • العمر
  • الجنس
  • العِرق
  • الجاذبية

وجد الباحثون أن سبب اختيار 30% من القادة الذين يشغلون هذه المناصب يرجع إلى عوامل وراثية، ولكن هناك الكثير من الأبحاث التي تؤكد عدم أهمية أيٍّ من هذه الأشياء عندما يتعلق الأمر بكونك قائدًا فعالًا، كما وجدت إحدى الدراسات أن الناس في كل مكان في العالم تقريبًا ينظرون إلى الرجال على أنهم يمثلون القادة بدرجة أكبر، رغم عدم وجود فرق فعلي في ذلك.

توصلت الأبحاث أيضًا إلى أن الأشخاص المنفتحين هم الأكثر عرضةً لتقلد مناصب قيادية، بالرغم من أنه يمكن للانطوائيين أن يكونوا قادةً أفضل، بما أنهم أفضل في الاستماع الذي يُعَد سِمةً أساسيةً للقادة، ولأنهم يقضون مزيدًا من الوقت في الاستعداد، ويطبّقون التفكير الذاتي، ويمتلكون كل الصفات المهمة للقائد الجيد. وجد عالم النفس تيم جادج Tim Judge أن الأشخاص الذي يتمتعون بصفات الإيثار والتعاطف واللطف يميلون إلى أن يكونوا قادةً أفضل، ولكن لا يجري اختيارهم للقيادة في كثير من الأحيان.

المهارات التي يمتلكها القادة الجيدون

يتمتع القادة الجيدون بذكاء عاطفي مرتفع، لأنهم يفهمون ويستخدمون نقاط قوتهم ويطوّرون من أنفسهم ويتعلمون دائمًا. سنوضح فيما يلي المهارات التي تصنع القائد الجيد.

1. يركزون على نقاط قوتهم

يقيّم القادة الجيدون أنفسهم دائمًا ويكتشفون نقاط قوتهم وضعفهم، ويساعدهم فهم نقاط ضعفهم على تفويض العمل الذي يمثل نقطة ضفعهم إلى أشخاص يتمتعون بمهارات أفضل، مما يمنحهم الوقت للتركيز على عملهم الذي يتقنونه.

2. مستمعون رائعون

يمتلك القادة الجيدون ميزة الاستماع، فإن تحدّثت، فأنت تقول ما تعرفه فقط؛ وإن استمعت، فيمكنك تعلم شيء جديد. إحدى أبرز الحيل التي يستخدمها القادة الأذكياء هي الانتظار خمس ثوانٍ قبل الرد على الموظف عند طرح شيء ما، وبالتالي سيرغب الناس بطبيعتهم في ملء هذا الصمت المحرج، لذا يُرجَّح أن يستمروا في الحديث، مما يمنح القادة مزيدًا من المعلومات.

3. ممتازون في التواصل

التواصل هو المفتاح الأساسي لنجاح القائد، إذ يعرف القادة الجيدون كيفية التعامل مع الأشياء المعقدة وجعلها بسيطة، ويعرفون كيفية جعل الجميع متحمسًا لشيء ما من خلال التواصل الواضح والموجز والحماسي.

4. محترمون جدا

يُكتسَب الاحترام ويُبنَى بمرور الوقت، ويحتاج القادة إلى الاحترام ليُستمَع إليهم، لذا يعمل القادة الجيدون بجد على بناء هذا الاحترام من خلال تقديم الاحترام لموظفيهم واحتوائهم والاستماع إليهم.

5. يجمعون الملاحظات والتعليقات

يسعى القادة الجيدون دائمًا إلى تحسين وتطوير أنفسهم، ولا يخشون ممّا سيقوله الناس عنهم، بل يرون أنها فرصة ليصبحوا أفضل؛ وهنا، لا يجمع القادة الجيدون الكثير من التعليقات الملاحظات فقط ، بل يسعون للحصول على تلك التعليقات من فرقهم.

6. يتحملون المسؤولية

تقع المسؤولية على عاتق القادة في النهاية، ولهذا يمكن أن يفوّض القادة الجيدون أعضاء الفريق ويمنحونهم الاستقلال الذاتي، ولكنهم سيتلقون اللوم إن حدث أيّ خطأ. يعرف القادة الجيدون ذلك، ويعطون فريقهم قدرًا من المسؤولية ويثقون بهم للتأكد من مشاركة الجميع في عبء العمل.

7. يعترفون بالعمل الجيد

يفهم القادة الجيدون قيمة عبارة "شكرًا" ولا يخشون استخدامها، إذ إنهم يدركون عمل فريقهم الشاق ويمدحونه؛ كما أنهم يبنون ثقافة التقدير، ويشجعون الجميع على مدح بعضهم البعض وينشئون روابط أقوى ضمن الفريق.

أشياء يجب تطبيقها لتصبح قائدا أفضل

يمكنك الآن تطبيق الأمور التالية لتصبح قائدًا أفضل بعد أن عرفت مدى أهمية الذكاء العاطفي للقيادة وبعض المهارات التي يمتلكها أفضل القادة.

كن متواضعا

إذا كنت متواضعًا، فهذا يجعلك أكثر إنسانيةً وينشئ بيئةً آمنةً لموظفيك، بحيث يجعل موظفيك أكثر راحةً للجوء إليك في أيّ موضوع.

يمكنك تطبيق هذا التواضع كما يلي:

  • امنح الفضل للآخرين في نجاح العمل.
  • حاول تحمّل الأخطاء الفريق بنفسك حتى إن لم يكن خطأك.
  • تحمّل مسؤولية أخطائك.

إجمع التعليقات والملاحظات

يتحسّن القادة دائمًا ويتطورون مثل الناس العاديين، لأنهم يريدون أن يكونوا في أفضل حالاتهم مع الفريق، لذلك يجب أن تسأل الموظفين باستمرار عن كيفية تطوير نفسك.

يمكنك جمع هذه الملاحظات كما يلي:

  • أخبر فريقك أنك تريد تطوير نفسك وأنك تعتمد عليهم.
  • استخدم تعليقاتهم وملاحظاتهم لتتطور وتصبح أفضل.
  • أظهِر للموظفين أنك تستمع إلى ملاحظاتهم فعليًا.

كن أكثر وعيا لذاتك

يجب أن تكون قادرًا على فهم نفسك وعواطفك وكيفية التأثير على الآخرين. سيساعدك إدراك ذاتك والتحقق المستمر من نفسك على تطوير هذا الذكاء العاطفي.

يمكنك تطبيق الوعي الذاتي كما يلي:

  • راقب حديثك مع نفسك، وابحث عن حديث النفس السلبي لمعرفة نقاط ضعفك.
  • انتبه للغة جسدك.
  • تأمّل.

ابحث عن مرشد

يُعَد وجود مرشد من أقوى الطرق لتصبح قائدًا جيدًا، لذا ابحث عن شخص ما لمساعدتك في أوقاتك الصعبة. ويمكنك إيجاد مرشد كما يلي:

  • ضع قائمة بالأشخاص الذين تحترمهم داخل أو خارج العمل.
  • اكتشف كيف يمكنك مساعدتهم قبل أن يساعدوك.
  • لا تخجل واطلب المساعدة.

ترجمة وبتصرف للمقال What makes a good leader?.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...