اذهب إلى المحتوى

دليلك إلى نشر العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني خطوة خطوة


ابراهيم الخضور

يبدي مجال التجارة الإلكترونية تنافسيةً واضحةً في هذه الفترة، لهذا لابد من تطوير استراتيجية عصرية لتسويق علامتك التجارية كي تبرز عن بقية منافسيك. إذ في حال لم تُعِر انتباهًا كافيًا لأهمية علامتك التجارية، فسيغدو متجرك الإلكتروني نسخةً عن بقية المتاجر الأخرى؛ بينما سيمنح التسويق الجيد لعلامتك الخاصة متجرك هويةً فريدةً ويساعدك على بناء حلقة مستقرة من المتابعين مقارنةً ببقية منافسيك. وبالطبع ستكمن صعوبة الأمر في التطبيق.

يُعَد الترويج لعلامة تجارية من أصعب نواحي إدارة الأعمال والتسويق. ونظرًا لتوجّه العملاء افتراضيًا إلى التسوق الإلكتروني مقارنةً بالتقليدي في أيامنا هذه، فلا بد أن تُعزز المتاجر الإلكترونية وجودها من خلال إرساء علامات تجارية قوية وفريدة وإيصال الرسائل المناسبة.

سيقودك هذا الدليل عبر عملية ربط متجرك بعلامة تجارية إلكترونية خطوةً بخطوة، وسيمنحك الأساس اللازم لتكوين علامة ناجحة.

1. سوّق للمنتجات التي تثق بها

01 sell products you believe

لن يكون من السهل تطوير رؤية واثقة وفعّالة لعلامة تجارية ما لم تكن مقتنعًا ومتحمّسًا للمنتجات التي تبيعها. لهذا من الضروري عندما تخطط لإطلاق علامتك التجارية الإلكترونية أن تفكّر مليًا بما ستبيعه وكيف. وتأكد أن زوار وعملاء متجرك سيشعرون بك عندما لا تكون متحمسًا للمنتجات التي تسوقها، وعندما ينتابهم هذا الشعور، سيحجمون غالبًا عن الشراء.

إنّ أهمية تقييم إمكانية تصريف المنتجات توازي في الأهمية فكرة ثقتك بما تسوّق؛ فلا يمكنك حرفيًا أن تطلق متجرًا إلكترونيًا لتبيع ما لا يريده أحد. لن يؤثر ذلك سلبًا على قدراتك المالية، بل سيجعل تجربتك مكلفةً وبلا جدوى، ولهذا السبب لا بد أن تكون منتجاتك مناسبةً لك وللسوق الذي تخطط للتوجه إليه، سواءً بعت منتجات من تصميمك أو اختراعك، أم سوّقت لمنتجات مزوّد آخر، وهنا عليك أن تتأكد من قدرتك على الوثوق بجميع الأطراف التي تعتمد عليها.

مغزى الكلام، أنه لا بد من تفحّص سلسلة التوريد التي تزوّدك بالمنتجات بعناية، بغية التأكد من جودتها ابتداءً بمرحلة التصنيع وصولًا إلى يد المستهلك.

2. حدد السوق الذي تستهدفه

إنّ أهمية تحديد الفئة التي تستهدفها لعرض منتجاتك لا تقل أهميةً عن فهمك لطبيعة المنتجات التي تبيعها، فالأسواق المختلفة تتطلب مقاربات تسويقية مختلفة، وستخفق في تحقيق الأثر المطلوب إن لم تدرك تمامًا في مقاربتك الخصائص المميزة للسوق المستهدف وسماته؛ فكلما جمعت معلومات أكثر عن الفئة المستهدفة، ستركّز بفعالية أكبر على طريقة التسويق التي تتبناها.

لبعض المنتجات سوق واضح خاص بها، فهناك مثلًا منتجات قد تكون خاصة بالرجال وأخرى بالنساء، لكن الأمر ليس بهذا الوضوح دائمًا. إن كانت منتجاتك متاحةً في سوق واسع التنوع، فمن الأفضل أن توجّه نشاطك التسويقي وعلامتك التجارية لتختص بفئة محددة من العملاء، وستكون هذه المقاربة شديدة الأثر لأنها تضعك في مركز السوق الذي تلبي متطلباته.

يسعى بعض المسوقين الإلكترونيين في البداية إلى بيع منتجاتهم إلى أوسع شريحة ممكنة من العملاء، ثم يجرون بعد ذلك بعض الأبحاث ليحددوا الفئة التي يبيعونها. وبصرف النظر عن الطريقة التي تحدد بها الشريحة التي تستهدفها من العملاء، عليك أن تركز على الميزات الخاصة لهذه الشريحة بمجرد أن تكوّن فكرة كاملة عن تكوينها. ونقولها مجددًا: كلما عرفت أكثر، سهل عليك عملك.

من أهم المعايير التي ينبغي الانتباه لها في الفئة المستهدفة ستجد العمر والجنس ومعدّل الدخل. ستحدد هذه المعايير الثلاثة أكثر من غيرها أشكال التسويق التي يستجيب لها العملاء، ونوع المنتجات التي يُرجَّح أن يشتروها. وحالما تتفهم هذه المعايير، ستتمكن من البحث بعمق عن ميزات أخرى لهذه الفئة، مثل القيم التي يؤمنون بها واهتماماتهم والأمور التي تُعَد مصدر إلهام لهم. ستساعدك هذه السمات على توجيه علامتك التجارية التي تختارها لمتجرك الإلكتروني بدقة أكبر.

3. أبدع الأفكار الجديدة

عندما تقرر طبيعة المنتجات التي تسوق لها وكيف ستبيعها، يمكن أن تبدأ عملك بثقة. يجد الكثير من المهتمين في هذا المجال أنّ تحديد الفئة المستهدفة والتحقق من سلامة السلسلة التي تسلكها المنتجات أمرًا مرهقًا، لكنه ضروري.

عندما تنهي الخطوات السابقة، ستكون مستعدًا لما يُدعى بالتفكير الإبداعي والترويج بالطريقة الأكثر فاعلية لبيع منتجاتك إلى السوق المستهدف. وتُعَد لوحة تجميع الأفكار mood board بمثابة الخطوة المنهجية الأولى للانطلاق في عملية الترويج.

وهذه اللوحة هي بشكلها الأساسي مجموعة من الملصقات التي تعرض طبيعة الأفكار والعناصر التي تريد دمجها في علامتك التجارية، علمًا أنّ التصميمات الرقمية للّوحة كثيرة الاستخدام هذه الأيام.

تساعد لوحة تجميع الأفكار على البحث عن مصادر إلهام دون أن تضطر لاعتماد أي منها في خلق علامتك الفريدة، بعدها عليك أن تستقي من اللوحة عند اكتمالها شيئًا فريدًا وخاصًا بمتجرك الإلكتروني، لكن ما عليك فعله الآن هو تجميع الأفكار لكي تستخدمها لاحقًا.

قد تجد فائدةً في تصميم عدة لوحات لتجميع الأفكار، فالأولى مثلًا تضم جميع العناصر التي تحتاجها لعلامتك التجارية بشكلها النهائي، والثانية لتجميع العناصر التي تحتاجها لتحديد السوق المستهدف، وهكذا.

تضم لوحة تجميع الأفكار الخاصة بالسوق المستهدف ما قد يناسب الفئة المستهدفة وليس ما يناسبك شخصيًا من أفكار وتصورات.

4. صمم شعار علامتك التجارية

04 design logo

حالما تنتهي من لوحة تجميع الأفكار واثقًا من إدراكك لما ستفعله، سيكون تصميم شعار هو الخطوة التالية. قد يكون التصميم صورةً صغيرةً وبسيطةً ومعبّرةً دون الخوض في التعقيدات، ولا بد أن تضع في بالك كل الأشياء التي تعلمتها من المراحل السابقة.

قد لا يتسع شعار واحد لكل الأفكار والمفاهيم التي تراها مهمةً في تعريف طبيعة عملك وتأسيس علامتك التجارية الفريدة، لكنك تستطيع بشيء من التفكير المتأني أن تدمج الكثير منها. إنّ اختيار الشعار هو الخطوة الأكثر تأثيرًا من خطوات الترويج لعلامة تجارية، ومن الضروري أن تنجزها بالشكل الصحيح.

لا تخشَ وضع تصاميم مختلفة ومن ثم تختار من كل تصميم ما تراه مميزًا ليكون جزءًا من التصميم النهائي. وإن رأيت بأنك لن تستطيع أن تصمم بنفسك شعارًا مؤثرًا، فلا تتردد باستشارة مختصين في هذا المجال. وإذا لاحظت، حتى الشركات الضخمة مستعدة لإنفاق ملايين الدولارات في تصميم شعارات قد لا تبدو للعين غير الخبيرة معقدة أبدًا. بالرغم من أنه حتى أبسط الشعارات في واقع الأمر هي نتيجة لعدد هائل من المداولات والتقييمات.

5. صمم موقع ويب متميز

05 design website

سيكون لموقع الويب الذي تصممه وقع خاص على الطريقة التي يتقبل بها الناس العلامة التجارية لموقعك، إذ ينبغي أن يكون شعار المتجر دائمًا في مقدمة موقعك ويشغل مركز الصفحة وأن يكون مرئيًا دائمًا دون أن يزعج الزوّار. تذكر أن الغاية الرئيسية من تأسيس علامة تجارية هو التميز عن منافسيك، فإن كان موقعك نسخةً عن متجر إلكتروني آخر أو كان له مظهرًا نمطيًا شائعًا، فسيقل الاهتمام بعلامتك التجارية أو ستخسرها إلى الأبد.

إن لم تكن واثقًا من قدرتك على بناء موقع ويب بنفسك، يمكنك البحث في العديد من المنصات التجارية الإلكترونية التي تتيح لك إمكانية إنشاء متجر دون أي معرفة مسبقة بكتابة الشيفرات وتصميم المواقع. وسواءً اخترت تصميم موقعك بنفسك أو من خلال منصات التجارة الإلكترونية، لا بد من تصميمه بما يتلاءم مع خصائص العلامة التجارية لمتجرك، وتذكر أنّ العلامة التجارية أكثر من مجرد مفهوم بصري وأنّ الشعار جزء هام جدًا منها، لكنه يبقى جزءًا فقط.

لا بد أيضًا من تنسيق الكلمات التي تتقدم بها إلى جمهورك وطريقة عرض منتجاتك بما يتلائم مع علامتك التجارية، فلا تقلل أبدًا من التأثير الكبير الذي قد تحدثه العلامة التجارية على نجاح متجرك الإلكتروني. تذكر دائمًا أن المتاجر التي لا يستغرق التخطيط لإطلاقها وتحديد مزاياها وعلامتها التجارية الوقت الكافي ستختفي بسرعة. لهذا ميّز نفسك عن منافسيك بإبداعك علامة تجارية قوية ومستقلة.

ترجمة -وبتصرف- للمقال E-Commerce Store Branding- A step-by-step Guide.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...