اذهب إلى المحتوى

أفضل الطرق للبدء بكسب العملاء لشركة ناشئة


Shadi Albadrasawi

لا تُعدّ أصعب مهمة على عاتق رائد الأعمال هي بدء الشركة، ولا إيجاد المكان الأنسب لها، بل تكمن الصعوبة في إيجاد العملاء نفسهم، فهم عماد كل شركة. ويُعَد كسب أول 100 عميل عمليةً قد تستغرق بضعة سنوات أو بضعة شهور، ولا يعرف رائد الأعمال وقتها من سيشتري خدماته. في ظل هذا الوضع غير المستقر، على الرائد رصد وتحليل نوعية العملاء الثابتة والمتكررة، وهناك طرائق محددة يمكن لرائد الأعمال كسب أول 100 عميل له بها، وهذه مجموعة من الطرق التي ستساعده على كسب أول 100 عميل.

1. التشبيك

يُعدّ طرح الأسئلة حول المنتج وسوقه على المعارف طريقةً ذكيةً في توسيع رقعة العملاء، وفي حال كانت الشركة تقدم منتجًا في مجال متخصص، فسيزيد احتمال وجود معارف للشركة مسبقًا في ذلك المجال. ولمنصات التواصل الاجتماعي دور مهم في التشبيك. حيث يمكن مرور الشركة كذلك على معارفها في لينكدإن، أو استكشاف أناسًا جددًا في صناعتها ومراسلتهم عبر البريد الإلكتروني، كما قد تملك الشركة مسبقًا قائمةً ممتازةً بعناوين البريد الإلكتروني لمعارف مختلفين، تراسلهم عبر البريد الإلكتروني وتعرّفهم على خدماتها، وقد لا يكون أحد هؤلاء المعارف معنيًا بنفسه بخدمات الشركة، لكن قد يعرف هو بدوره من هم معنيون بها.

2. إنشاء مدونة

لإنشاء مدونة عدة فوائد، بل تُعَد المدونة أحد الأشياء التي يجب أن تكون مع رائد الأعمال من بداية الطريق حتى قبل البحث عن طرق لتنمية الشركة، وإذا لم تمتلك الشركة مدونةً بعد، فلَم يفت الأوان على إنشائها، لكن يجب عليك تجنب الإعلانات في المدونة إذ أنها تزعج الزوار.

تُعدّ المدونة أفضل طريقة لرواية قصة المنتج، وهي تكلف جهدًا ونتائجها ليست عاجلةً، لكن مع الوقت ستزداد الزيارات إليها، ثم اهتمام الزوار بالمنتج.

3. إيجاد المكان المناسب على الإنترنت

من الأفضل معرفة أين يوجد العملاء، والإنترنت مليء بمجموعات تضم الأعضاء ذوي الاهتمامات المشتركة، ويمكن الانضمام إلى تلك المجموعات بناءً على حاجة الشركة، حيث تشارك أفكارها وتتحدث عن الصناعة ومجالها ومشاكلها، وتتقدم بالحلول للمشاكل بخدماتها، فالإنترنت أنسب الأماكن لكسب العملاء.

4. استعمال تويتر للبحث في السوق

يمكن استعمال تويتر في إيجاد العملاء المحتملين برؤية ما يتحدثون عنه ومعرفة آرائهم بمنتج أو خدمة ما، وعدد المنتديات على الإنترنت التي يمكنها تحقيق العجائب فيما يخص هذا كبير، فإذا بحثنا في غوغل عن "يصعب علي فهم القوى التسويقية"، فستظهر العديد من المنتديات والمدونات التي تتناول ذلك الموضوع، حيث يتكلم المستخدمون فيها عن السبب وراء المشكلة، والذي سوف ينبه الشركة إلى مشاكل منتجها وما الميزات التي يجب تقديمها للعملاء، ويمكن إدخال تغييرات على المنتج بناءً على المعرفة بالعملاء واحتياجاتهم، وهذه طريقة لفهم اللغة التي يتم التفاهم بها في سوق العمل.

5. استعمال مواقع الأسئلة العامة والأنشطة المجتمعية

مثل موقع كورا Quora وهو من أكثر المواقع استخدامًا في توسيع رقعة العملاء وهو في متناول يد الجميع، حيث يمكن تصفح الأسئلة فيه وطرحها حول أي موضوع، وهو وسيلة ممتازة لجمع العدد اللازم من الإجابات من الفئة المستهدفة من الناس عن المنتج الذي تحاول الشركة بيعه، ومن ضمن المشتركين في موقع كورا متخصصون أكاديميون، حيث يمكن طرح الأسئلة التي تهم الشركة عليهم والحصول على إجابات.

كذلك الأمر بالنسبة لطرح الأسئلة في أقسام ريادة الأعمال والتسويق في أكاديمية حسوب، إضافةً إلى مجتمع حسوب io الذي يمكنك فيه طرح أي تساؤل أو نقاش، للحصول على آراء العديد من المختصين في العالم العربي حول استفساراتك.

6. استعمال أدوات توسيع رقعة العملاء

يتوفر الكثير من هذه الأدوات، مثل Quaraloo وSurveyMonkey، حيث يستخدمهما كثير من المسوقين وتُمكّن من تحسين المعرفة بالجمهور، كما يمكنها إكساب الشركة مزيدًا من العملاء، ويأتي هذا بعد التأكد من أن الشركة تمتلك أفضل ملف شخصي ممكن، ثم يأتي دور إجراء مسح لترشيح العملاء المحتملين لكسب عملاء جدد.

7. حضور المؤتمرات الصناعية والتجارية

في مجال معاملات الشركات، لا يحتاج رائد الأعمال إلى دفع أي مبلغ للاستفادة من معرض تجاري أو مؤتمر للصناعة، حيث يمكنه مقابلة الناس وجهًا لوجه والاستعداد بتحضير أدوات التسويق الضرورية مثل بطاقات الأعمال التي تتضمن وسائل التواصل معهم، أو جداول المبيعات. لا يُنصح بالتسويق المباشر والمُلح بل يجب التركيز على بناء علاقة تواصل مع الناس الذين قد يفيدون رائد الأعمال في شركته، على الاتصال بهم لاحقًا في مكتبه وبناء علاقة معهم، حيث أن بناء العلاقات بهذه الطريقة يُعَد عمليةً مثمرةً في أغلبها.

8. الاستفادة من الإعلانات المدفوعة لدعم المنتج

يكثر استعمال الإعلانات المدفوعة، وهي طريقة ممتازة في المراحل الأولى، إذ يمكن إجراء الاختبارات بها فورًا على الأغلب حتى لو لم تكن الشركة قد بدأت تربح من منتجها بعد، فكل هذه تُعَد محاولات لزيادة الإيرادات والوصول إلى نمط ومنهج مستقرين للشركة في جني الأرباح، حيث يمكن البدء بإعلانات فيسبوك و انستغرام ولينكد إن.

9. خدعة Airbnb

يُنصح باستعمال الخدعة التي نفذها مؤسسا شركة Airbnb (تلفظ إير بي إن بي)، اللذان استغلا قاعدة مستخدمي موقع كريغسليست Craigslist في كسب عملاء منها، حيث امتلك ذلك الموقع ما لم يملكه المؤسسان وهو قاعدة مستخدمين ضخمة، بينما امتلكا الأفكار التي مكّنتاهما من استغلال هذه القاعدة وعرفا بفضل عقلية رائد الأعمال التي تمتعا بها أين يوجد عملاؤهما المحتملين، حيث يجب استعمال نفس الاستراتيجية وتطبيقها على الحالات المختلفة، بمعرفة أين يوجد الأشخاص الذين يمكن للشركة كسبهم بين عملاء، وأماكن تواجدهم على الإنترنت، فيمكن استغلال مستخدمي منصة أخرى لصالح الشركة التي تبحث عن عملاء.

10. استقطاب عملاء منصة أخرى

يمكن جمع جمهور للشركة برصد جمهور شركة أخرى شبيهة واستقطابهم إلى منصتها، بحيث تكون الثقة عاملًا مهمًا في ذلك، وإذا وُجدت فسوف تستطيع الشركة اكتساب ثقة عملاء الشركة الأخرى، وهي طريقة ممتازة في توسيع رقعة العملاء.

11. تقديم هدايا مجانية

يحب الناس الصفقات الجيدة والهدايا المجانية وقد يتردد أصحاب الشركات في منح الأشياء المجانية، لكن يجب جمع أكبر عدد من العملاء تحت مظلة الشركة، إذ يجب منح الهدايا المجانية التي من خلالها سيتشجع العملاء خاصةً عندما يجربون المنتج ويجدونه جيدًا، وعندها سيعودون لشراءه.

12. النشر على مواقع الشركات الأخرى

تُعدّ هذه طريقةً جوهريةً أخرى في استقطاب جمهور شركة أخرى، وهي طريقة مجربة وحقيقية نفعت الكثير من الشركات، لكن يجب مراعاة بعض النقاط المهمة، مثل الاعتماد على المقاييس الصحيحة والنشر على الموقع المناسب لجذب العملاء المهتمين.

13. تحسين الظهور على محركات البحث

الظهور على محركات البحث مصدر ممتاز وموثوق إلى جيوب العملاء، لكن يصبح البروز فيها أصعب مع الوقت بسبب المنافسة على الظهور في نتائج بحث المصطلحات، وإذا كانت المنافسة في الظهور حادةً في مجال الشركة، فعليها ضبط موقعها بالتوافق مع محركات البحث والتركيز على الكلمات المفتاحية المحددة والدقيقة.

14. التعامل مع العملاء وجها لوجه

قد تكون ميزانية الشركة محدودةً عند بدء البحث عن عملاء، لكن للشركات الناشئة ميزة تستعملها في الظروف الصعبة -مثل الأزمة المصاحبة لكوفيد 19- تتفوق فيها على الشركات الكبيرة، وهي امتلاك الوقت، مما يعني إمكانية إظهار الاهتمام بالعميل بالتعامل معه وجهًا لوجه، وهذه أمثل طريقة في بناء علاقة مع العميل وتطوير رابطة ثقة وثيقة بالتفاعل معه.

15. المشاركة التسويقية

يمكن العمل تحت مظلة شركة كبيرة فيما يعرف بالمشاركة التسويقية، وهي وسيلة فعالة في جمع عدد كبير من العملاء في أقصر وقت ممكن، فالمخاطرة ليست كبيرةً وبالمقابل العائد كبير، وبهذه الاستراتيجية تدفع الشركة لتحصل على عملاء حقيقيين مهتمين، وليس مجرد زوار لموقعهم، وتحصل الشركة بهذا على عملاء حقيقيين بتكلفة محدودة.

ترجمة وبتصرف للمقال 15 Actionable Ways to Get the First 100 Customers for Your Startup لصاحبه Sarath C P.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...