لماذا لا ينبغي عليك تشغيل خادوم بريد خاص بك


محمد عزمي

مقدمة

عندما تقوم بإعداد موقع أو تطبيق ويب تابع لنطاقك Domain فغالبًا ما سترغب بوجود خادوم بريد ليتلقى ويرسل الرسائل الإلكترونية الموجه منه وإليه، ومع أنه من الممكن تشغيل خادوم بريد خاص بك إلا أن هنالك العديد من الأسباب التي قد لا تجعل من ذلك الخيار الأفضل، تستعرض هذه المقالة العديد من الأسباب التي قد تجعلك غير راغبٍ بتشغيل خادوم بريد خاص بك، بالإضافة لاستعراض بعض البدائل.

إن كنت لا ترغب بقراءة كامل المقال فإليك هذه الخلاصة: إنّ إعداد خادوم بريد وصيانته أمرٌ معقدٌ ويستهلك الوقت، وهنالك العديد من البدائل معقولة السعر، فالكثير من الناس سيكسبون أكثر إن وفّروا وقتهم مقابل استخدامهم خادوم بريد مأجور. على هذا الأساس أكمل قراءة المقال إن ترغب بالحصول على معلومات أكثر.

خواديم البريد معقدة

يتألف أي خادوم بريد من العديد من المكونات البرمجية التي تقوم بوظائف محدّدة، كل مكوّنٍ يجب أن يُهيئ ليعمل بشكل صحيح وبتناغم مع باقي المكوّنات ليقدّموا خادوم بريد يعمل بكامل مزاياه. ولأن خواديم البريد تملك العديد من الأجزاء المتحركة فإنها تكون معقّدة وصعبة الإعداد.

فيما يلي قائمة بالمكونات المطلوبة في خادوم البريد الإلكتروني:

وكيل نقل البريد Mail Transfer Agent واختصارًا MTA.

وكيل تسليم البريد Mail Delivery Agent واختصارًا MDA.

خادوم IMAP و/أو خادوم POP3

وبالإضافة للمكونات المطلوبة فغالبًا ما سترغب في إضافة المكونات التالية:

مرشح للرسائل المزعجة Spam Filter

مضاد فيروسات AntiVirus

تطبيق ويب للوصول للبريد Webmail

ومع أنّ بعض الحزم البرمجية تتضمّن وظائف عدّة مكونات فإن اختيار كل مكوّن يعود لك. بالإضافة للمكونات البرمجية فإن خادوم البريد يحتاج إلى نطاق وسجلات نظام أسماء النطاقات DNS بالإضافة لشهادة حماية SSL.

سنستعرض فيما يلي معلومات أوفى عن كل مكوّن.

وكيل نقل البريد MTA

يعالج وكيل نقل البريد رسائل برتوكول إرسال البريد البسيط Simple Mail Transfer Protocol واختصارًا SMTP، ويُعنى بوظيفتين:

إرسال البريد من مستخدمي خادوم البريد الخاص بك إلى وكيل نقل بريد خارجي، أي إلى خادوم بريد آخر.

استقبال البريد من وكيل نقل بريد خارجي.

أمثلة على البرمجيات التي تقوم بوظيفة وكيل نقل البريد: بوست فيكس Postfix، إكزم Exim، سيند ميل Sendmail.

وكيل تسليم البريد MDA

يدعى وكيل تسليم البريد أيضًا بوكيل التسليم المحلي Local Delivery Agent واختصارًا LDA ويقوم باستلام البريد من وكيل نقل البريد وتخزينه في صندوق بريد المستخدم المعني.

هنالك عدّة تنسيقات لصندوق البريد الإلكتروني كتنسيقي ميل بوكس mbox وميل دايَر Maildir. يدعم وكيل تسليم البريد تنسيقات صندوق بريد محدّدة، حيث تحدّد طريقة تخزين الرسائل على خادوم البريد بحسب تنسيق صندوق البريد المستخدم، والذي ينعكس على المساحة المستخدمة من وحدة التخزين وعلى أداء الخادوم عند الوصول إلى صندوق البريد.

أمثلة على البرمجيات التي تقوم بوظيفة وكيل تسليم البريد: بوست فيكس، دوف كوت Dovecot.

خادوم IMAP و/أو POP3

إنّ IMAP و POP3 برتوكولان يستخدمهما تطبيقات البريد Mail Client، وتطبيقات البريد هي أي برمجية تستخدم لقراءة الرسائل الإلكترونية وجلبها. ولكل من هذين البرتوكولين تعقيداته إلا أننا سنلقي الضوء فيما يلي على أهم الفوارق الأساسية:

IMAP هو البرتوكول الأكثر تعقيدًا والذي يسمح بالعديد من الأمور بما فيها الوصول إلى صندوق بريد من قبل أكثر من تطبيق بشكل متزامن، بحيث تُرسل نسخ من الرسائل الإلكترونية إلى التطبيقات فيما تبقى الرسائل الأصلية مخزّنة على خادوم البريد.

أما POP3 فهو برتوكول أبسط ينقل الرسائل الإلكترونية إلى الحاسب المشغل لتطبيق البريد، والذي يكون في العادة حاسب المستخدم.

أمثلة على البرمجيات التي تقدم وظائف برتوكولي IMAP و POP3 على طرف الخادوم: كورير Courier، دوف كوت، زيمبرا Zimbra.

مرشح الرسائل المزعجة (سبام) Spam Filter

إنّ الهدف من مرشح سبام تقليل عدد رسائل سبام الواردة إلى صندوق بريد المستخدم، والتي تدعى أيضًا رسائل جنك Junk. تنجز مرشحات سبام هذا العمل عبر تطبيق قواعد كشف رسائل سبام على الرسائل الواردة، حيث تأخذ تلك القواعد العديد من العوامل بعين الاعتبار كالخادوم الذي أرسل الرسالة ومحتوى الرسالة وما إلى هنالك. فإن بلغ مستوى سبام “ Spam Level” الخاص بالرسالة مستوىً معين فستُعد الرسالة رسالة سبام وتعامل على ذلك الأساس.

يمكن تطبيق مرشحات سبام على الرسائل الصادرة أيضًا، ويفيد ذلك إن كان حساب بريد أحد المستخدمين خطرًا فيقلل المرشح من عدد رسائل سبام التي قد ترسل من ذلك الحساب باستخدام خادوم البريد الخاص بك.

SpamAssassin هو مرشح سبام مشهور ومفتوح المصدر.

مضاد الفيروسات AntiVirus

يستخدم مضاد الفيروسات لكشف الفيروسات Viruses والتروجانات Trojans والبرمجيات الخبيثة malware وأي تهديد في الرسائل الصادرة أو الواردة.

ClamAV هو مضاد فيروسات مشهور ومفتوح المصدر.

تطبيق ويب للوصول للبريد (ويب ميل) Webmail

العديد من المستخدمين يتوقعون أن توفّر خدمة البريد الإلكتروني الخاص بهم امكانية الوصول للبريد عبر تطبيق ويب. عند الحديث عن تشغيل خادوم بريد فإن الويب ميل هو تطبيق بريد يمكن للمستخدمين الوصول اليه عبر متصفح الويب، وقد يكون Gmail أكثر الأمثلة شهرةً عن الويب ميل. يتطلّب Webmail خادوم ويب مثل Nginx أو Apache يمكن تشغيله على نفس خادوم البريد الإلكتروني.

أمثلة عن البرمجيات التي تقدم وظيفة ويب ميل: راوند كب Roundcube و كيتاديل Citadel.

الصيانة تستهلك الوقت

والآن بعد أن اطّلعتَ على مكونات خادوم البريد التي عليك أن تثبتها وتهيئها، سنتعرف على السبب وراء كون الصيانة تستهلك الكثير من الوقت. هنالك مهام واضحة للصيانة كالإبقاء على مضاد الفيروسات وقواعد التصفية وكل مكونات خادوم البريد محدّثةً باستمرار ولكن يوجد أيضًا بعض المهام الأخرى التي قد لا تخطر على بالك.

تجنّب القوائم السوداء Blocklists

يمثّل ابقاء خادوم البريد الخاص بك بعيدًا عن القوائم السوداء تحدٍ آخر لصيانة الخادوم، تُعرف تلك القوائم أيضًا بقوائم DNS السوداء DNSBL وأيضًا قوائم الثقب الأسود Blackhole Lists. تحوي تلك القوائم على عنوان الانترنت IP الخاص بخادوم البريد الذي أرسل رسالة سبام، أو الذي يملك سجلات DNS مهيّئة بشكل غير صحيح. العديد من خواديم البريد تشترك بواحدة أو أكثر من تلك القوائم وتصفي الرسائل الواردة اليها اعتمادًا على وجود الخادوم المرسل في تلك القوائم أو عدمه. إن أُدرج خادوم البريد الخاص بك ضمن القوائم السوداء فإن الرسائل الصادرة منه قد تصفى وتهمل قبل وصولها إلى مستلميها المقصودين.

إن أُدرج خادوم البريد الخاص بك على القوائم السوداء فمن الممكن عادةً أن يزال من عليها. عليك أن تعرف سبب إدراجه وتحل المشكلة وبعد ذلك عليك البحث عن طريقة إزالة خادومك من على القائمة التي تحويه ومن ثم تطبيقها.

استكشاف الأخطاء واصلاحها أمرٌ صعب

على الرغم من أن معظم الناس يستخدمون البريد الإلكتروني كل يوم فمن السهل أن يغفلوا عن حقيقة أنه نظامٌ معقد قد يصعب استكشاف أخطائه وإصلاحها. فمثلًا إن لم تستقبل رسائلك المرسلة فمن أين تبدأ في حل المشكلة؟ قد تكون المشكلة في تهيئة أحد المكونات العديدة لخادوم البريد بشكل خاطئ كضبط مرشح سبام للرسائل الصادرة بشكل خاطئ أو قد تكون المشكلة خارجية كأن يُدرج خادومك على القوائم السوداء.

بدائل أسهل - خدمات بريد

الآن بعد أن تعرّفت على الأسباب التي قد تجعلك لا ترغب بشغيل خادوم بريد خاص بك اليك بعض البدائل. غالبًا ما ستلبي خواديم البريد التالية احتياجاتك وستتيح لك ولتطبيقاتك إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية من نطاقك:

Google Apps

Zoho

FastMail

Gandi (تتطلب تسجيل النطاق عن طريقهم)

Microsoft Office365

لا تتضمن القائمة السابقة كل خدمات البريد البديلة؛ فهنالك العديد من الخدمات الأخرى ولكل منها مزاياها وأسعارها. احرص على اختيار الخدمة التي توفّر الميزات التي تلبي حاجتك وبالسعر الذي ترغب به.

بدائل أسهل - بوست فيكس للبريد الصادر

إن كنت تحتاج فقط لإرسال البريد من تطبيقٍ ما على خادومك ولا ترغب في إعداد خادوم بريد كامل المزايا فبإمكانك إعداد وكيل نقل بريد بسيط مثل بوست فيكس. بعد ذلك عليك تهيئة التطبيق الذي تشغله على خادومك لاستخدام تطبيق sendmail كناقل للبريد Mail Transport للرسائل الصادرة.

ترجمة - وبتصرّف - للمقال Why you Should Not Run Your Own Mail Server لصاحبه Mitchell Anicas



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شكرا لك على هذا الموضوع 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن