اذهب إلى المحتوى

كيف ومتى نستخدم SQLite


kinan mawed

Sqlite هي عبارة عن محرك SQL مفتوح المصدر سريع وبسيط جدا، يشرح هذا الدرس متى يكون من الأمثل استخدام Sqlite كبديل لأنظمة إدارة قواعد البيانات الارتباطية RDBMS مثل MySQL أو Postgres، بالإضافة إلى كيفية تثبيتها وأمثلة عن استخداماتها الأساسية، تُغطي عمليات CRUD: الإنشاء Create، القراءة Read، التحديث Update، والحذف Delete.

sqlite-why-and-when.thumb.png.448db33df6

مفاهيم خاطئة

لا يجب أن ننخدع بالاعتقاد أن Sqlite تستَخدم فقط للاختبار والتطوير، فعلى سبيل المثال تعمل Sqlite بشكل جيد لمواقع الإنترنت التي تتلقى 100,000 زائر يوميا، وهذا هو الحد المُحافظ. إن الحد الأقصى لحجم قاعدة بيانات Sqlite هو 140 تيرابايت (والذي من المفترض أن يكون كافيًا، أليس كذلك؟)، وبإمكانها أن تكون أسرع بكثير من RDBMS، يتم تخزين قاعدة البيانات كاملةمع كافة البيانات الضرورية في ملف عادي في نظام ملفات المضيف Host، ولذلك لا توجد حاجة لعملية خادوم Server منفصلة (الاستغناء عن الحاجة إلى الاتصالات البطيئة بين العمليّات).

الاستخدام الأمثل على VPS الخاص بنا

تركز Sqlite على البساطة، وبما أنها تعمل داخليا internal بشكلٍ تام، فهي غالبًا ما تكون أسرع بكثير من البدائل الأخرى، إن كنا نبحث عن قابلية النقل portability (فيما يتعلق باللغات والمنصّات معًا)، البساطة، السرعة، والاستهلاك القليل للذاكرة فإن Sqlite مثاليّة لهذا، فعيوبها تكون واضحة فقط عند الحاجة لتزامن عال بالقراءة أو الكتابة.

حيث تستطيع Sqlite أن تدعم كاتب writer واحد فقط في نفس الوقت، وقد يكون زمن الوصول latency لنظام الملفات المرتَفِع عادة غير مُلائِم إن كانت هناك حاجة لنفاذ access العديد من العملاء إلى قاعدة بيانات Sqlite في نفس الوقت. العيب الأخير المُحتَمل وجوده في Sqlite هو صياغتها syntax الفريدة، بالرغم من تشابهها مع أنظمة SQL الأخرى، ومن البديهي عند الانتقال إلى نظام آخر -إن قمنا باستخدام Sqlite والتي تتطوّر بسرعة- أن نجد بعض العقبات في المرحلة الانتقاليّة.

تثبيت Sqlite على VPS الخاص بنا

إن وحدة sqlite3 module هي جزء من مكتبة بايثون المعيارية، لذلك لا نحتاج لأي تثبيت آخر على توزيعة Ubuntu المعيارية أو على أي نظام آخر مُثبّت عليه بايثون، ولتثبيت واجهة سطر الأوامر لـ Sqlite على Ubuntu نستخدم هذه الأوامر:

sudo apt-get update

sudo apt-get install sqlite3 libsqlite3-dev

إن كُنّا نريد تصريفه Compile من المصدر Source يجب علينا الحصول على آخر إصدار من autoconf من الرّابط sqlite.org/download.html، وهو الإصدار المتوفّر وقت كتابة هذا الدّرس:

wget http://sqlite.org/2013/sqlite-autoconf-3080100.tar.gz
tar xvfz sqlite-autoconf-3080100.tar.gz

cd sqlite-autoconf-3080100

./configure

make

make install

ملاحظات من أجل البناء من المصدر:

  1. لا يجب أن نقوم بفعل هذا على توزيعة Ubuntu معياريّة لأنّه من المُحتمل أن نتلقّى خطأ عن عدم التّوافق في إصدار التّرويسة Header والمصدر "header and source version mismatch" بسبب التّعارض بين الإصدار المُثبّت حاليًّا والإصدار الجّديد الذي نريد تثبيته.
  2. إن كان يبدو أنّ الأمر make ينتظر المزيد من المُدخلات منك فكُن صبورًا فقط، حيث أنّ تصريف Compile المصدر قد يستغرق بعض الوقت.

الاستخدامات الأساسية لواجهة سطر الأوامر

لإنشاء قاعدة بيانات نقوم بتنفيذ الأمر التالي:

sqlite3 database.db

حيث يكون database هو اسم قاعدة البيانات لدينا، وإن كان الملف database.db موجودًا مُسبقًا ستقوم Sqlite بإنشاء اتصال معه، وإن لم يكن موجودًا سيتمّ إنشاؤه، يجب أن يكون الخرج Output مُشابهًا لما يلي:

SQLite version 3.8.1 2013-10-17 12:57:35

Enter ".help" for instructions

Enter SQL statements terminated with a ";"

sqlite>

فلنقم الآن بإنشاء جدول Table وإدخال بعض البيانات إليه، يملك هذا الجدول المُسمَّى الأندية clubs أربعة أعمدة columns، من أجل id، اسم النادي name، مدرّبه coach، وبلد النّادي country، سنقوم بإدخال بيانات ثلاثة أندية كرة قدم إلى قاعدة بياناتنا:

CREATE TABLE clubs (id integer, name varchar(30), coach varchar(20), country varchar(20));

INSERT INTO clubs VALUES (1, "Real Madrid", "Benitez", "Spain");

INSERT INTO clubs VALUES (2, "Barcelona", "Enrique", "Spain");

INSERT INTO clubs VALUES (3, "Chelsea", "Mourinho", "England");

لقد أنشأنا قاعدة بيانات، جدول، وبعض الإدخالات، نضغط الآن Ctrl+D للخروج من Sqlite ونكتب ما يلي (يجب هنا أيضًا أن نضع اسم قاعدة بياناتنا بدلًا من 'database') والذي سيقوم بإعادة الاتصال إلى قاعدة البيانات التي أنشأناها للتو:

sqlite3 database.db

الآن نكتب:

SELECT * FROM clubs;

يجب أن نرى هنا الإدخالات التي قُمنا بها:

1|Real Madrid|Benitez|Spain

2|Barcelona|Enrique|Spain

3|Chelsea|Mourinho|England

رائع، هذا هو كلّ شيء فيما يتعلّق بالإنشاء Creating والقراءة Reading، فلنقم الآن بالتّحديث Update والحذف Delete:

UPDATE clubs SET country="Spain" WHERE country="England";

سيقوم هذا الأمر بتحديث قاعدة البيانات بحيث يجعل الأندية المُدرَجة على أنّها من إنكلترا يتم إدراجها وكأنّها أندية من إسبانيا، فلنتأكّد من النتائج باستخدام الأمر:

SELECT * FROM clubs;

يجب أن نرى:

1|Real Madrid|Benitez|Spain

2|Barcelona|Enrique|Spain

3|Chelsea|Mourinho|Spain

أصبحت لدينا الآن كل الأندية من إسبانيا، فلنقم بحذف Chelsea من قاعدة بياناتنا كونه النادي الوحيد الذي في الحقيقة ليس من إسبانيا:

DELETE FROM clubs WHERE id=3;

SELECT * FROM clubs;

ينبغي أن نجد الآن عدد الأندية لدينا أقل بواحد من السّابق:

1|Real Madrid|Benitez|Spain

2|Barcelona|Enrique|Spain

يُغطِّي هذا جميع العمليّات الأساسيّة لقواعد البيانات، وقبل أن ننتهي دعونا نجرّب مثالًا آخر أقل بديهيّة بقليل، والذي يستخدم جدولين وانضمام join أساسي بينهما.

فلنخرج الآن من Sqlite باستخدام الأمر Ctrl+D ونعيد الاتصال إلى قاعدة بيانات جديدة باستخدام:

 sqlite3 database2.db

سنقوم بإنشاء جدول مشابه جدًّا لجدول الأندية clubs ولكنّنا سننشئ أيضًا جدول للدول countries، والذي يقوم بتخزين اسم الدّولة ورئيسها الحالي، فلنقم أولًا بإنشاء جدول الدّول countries وإدخال إسبانيا وفرنسا إليه باستخدام ما يلي (لاحظ أنّنا نستطيع نسخ ولصق عدّة أسطر من شيفرة sqlite دفعة واحدة):

CREATE TABLE countries (id integer, name varchar(30), president varchar(30));

INSERT INTO countries VALUES (1, "Spain", "Rajoy Brey");

INSERT INTO countries VALUES(2, "France", "Francois Hollande");

ونستطيع بعدها إعادة إنشاء الجدول clubs باستخدام ما يلي:

CREATE TABLE clubs (id integer, name varchar(30), country_id integer);

INSERT INTO clubs VALUES (1, "Real Madrid", 1);

INSERT INTO clubs VALUES (2, "Barcelona", 1);

INSERT INTO clubs VALUES (3, "Chelsea", 2);

دعونا الآن نرى ما هي الأندية الموجودة في إسبانيا باستخدام:

SELECT name FROM clubs JOIN countries ON country_id=countries.id WHERE countries.name="Spain";

ينبغي أن نشاهد ما يلي:

Real Madrid

Barcelona

يُغطّي هذا موضوع الانضمام الأساسي basic join، فلنلاحظ أنّ sqlite تفعل الكثير من أجلنا، ففي التّعبير السّابق يرمز الانضمام Join افتراضيًّا إلى INNER JOIN بالرغم من أنّنا استخدمنا فقط الكلمة المفتاحيّة JOIN، ولا يجب علينا أيضًا تحديد clubs.country_id لأنّها واضحة لا لبس فيها، من ناحية أخرى إن جرّبنا هذا الأمر:

SELECT name FROM clubs JOIN countries ON country_id=id WHERE country_id=1;

سنتلقّى رسالة خطأ:  "Error: ambiguous column name: id" وهو خطأ معقول بما فيه الكفاية لأنّ الجدولين لدينا كلاهما يملكان عمود id، ولكن بشكلٍ عام sqlite متسامحة مع الأخطاء إلى حد ما، فرسائل الأخطاء فيها تميل إلى أن تجعل تحديد مكان أيّ مشاكل وإصلاحها شيئًا بديهيا إلى حد ما، وهذا يُساعد على تسريع عمليّة التّطوير.

 للمزيد من المساعدة في موضوع الصّياغة Syntax فإنّ الوثائق الرّسميّة لها مليئة بالمخطّطات البيانيّة diagrams مثل هذا sqlite.org/langdelete.html، والتي من الممكن أن تكون مفيدة.

وفي الختام، تملك sqlite أغلفة wrappers وتعريفات في جميع اللغات الرئيسيّة، ويُمكن تشغيلها على معظم الأنظمة، نستطيع إيجاد قائمة بالعديد من هذه اللغات هنا، حظًّا سعيدًا واستمتع بوقتك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How and When to Use Sqlite لصاحبه Gareth Dwyer.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...