ubuntu server guide إجراء مهام معينة عند مختلف مراحل دورة حياة حاويات لينكس (LXC)


عبد اللطيف ايمش

تعرفنا في الدرسين الماضيين عن مفهوم حاويات لينكس (LXC) ومبدأ عملها ثم شرعنا في كيفية البدء في استعمالها. سنعرج في هذا الدرس إلى كيفية استغلال مختلف نقاط ومراحل دورة حياة حاويات لينكس (LXC) لإدراج بعض من الإضافات (hooks) التي تقوم بإجراء مهمة ما.

ubuntu-server-lxc-hooks.png.0ce563bb4d37

إضافات إدارة دورة التشغيل

بدءًا من أوبنتو 12.10، أصبح من الممكن تعريف إضافات (hooks) تُنفَّذ عند نقاط محددة من دورة تشغيل الحاوية:

  • الإضافات التي تحدث قبل التشغيل تُنفَّذ من مجال أسماء المضيف قبل أن تُنشَأ طرفيات أو نقاط وصل الحاويات؛ إذا أُجري أي وصل في هذه الفترة، فيجب أن يُنظَّف في إضافة تحدث بعد إيقاف التشغيل.
  • الإضافات التي تحدث قبل الوصل تُنفَّذ في مجال أسماء الحاوية، لكن قبل أن يوصل جذر نظام الملفات؛ سينظف أي وصل لنظام الملفات في هذه الفترة تلقائيًا عند إيقاف تشغيل الحاوية.
  • إضافات الوصل هي إضافات تنفذ بعد وصل أنظمة ملفات الحاوية، لكن قبل أن تُنفِّذ الحاوية pivot_root لتغيير جذر نظام ملفاتها.
  • الإضافات التي تحدث بعد إيقاف التشغيل ستنفَّذ بعد إيقاف تشغيل الحاوية.

إذا أعادت أيّة إضافة خطأً، فسيلغى تشغيل الحاوية، لكن أي إضافة تحدث بعد إيقاف التشغيل ستنفَّذ، ستُسجَّل أيّة مخرجات تولد من السكربت بأولوية التنقيح (debug).

رجاءً راجع صفحة دليل lxc.container.conf لصيغة ملف الضبط التي سيحدد الإضافات؛ يمكن أن تأتي بعض أمثلة الإضافات في الحزمة lxc لتخدم كمثال حول طريقة كتابة إحدى تلك الإضافات.

سطر الأوامر

لدى الحاويات عدد مضبوط من «أسطر الأوامر» (consoles)؛ أحدها موجودٌ دائمًا في ‎/dev/console؛ الذي يظهر في الطرفية عندما تُشغِّل lxc-start ما لم تحدد الخيار ‎-d؛ يمكن إعادة توجيه ناتج خرج ‎/dev/console إلى ملف باستخدام ‎-c console-file في الأمر lxc-start؛ يمكن تحديد عدد إضافي من أسطر الأوامر باستخدام المتغير lxc.tty المضبوط عادةً إلى 4؛ يمكن أن تظهر أسطر الأوامر تلك في ‎/dev/ttyN (حيث N أكبر أو تساوي 1، وأصغر أو تساوي 4)؛ ولتسجيل الدخول إلى console 3 من المضيف، فنفِّذ الأمر:

sudo lxc-console -n container -t 3

إذا لم تحدد الخيار ‎-t N، فسيتم اختيار سطر أوامر غير مُستخدَم؛ للخروج منه، استخدام عبارة الخروج Ctrl-a q؛ لاحظ أن عبارة الخروج لا تعمل في سطر الأوامر الناتج عن lxc-start دون الخيار ‎-d.

استكشاف الأخطاء

التسجيل

إذا حدث شيء ما خاطئ عند تشغيل حاوية، فإن أول خطوة هي الحصول على سجل كامل من LXC:

sudo lxc-start -n C1 -l trace -o debug.out

هذا سيؤدي إلى جعل lxc يسجل في أعلى درجة إسهاب، التي هي trace، وسيكون ملف التخزين هو ملف باسم «debug.out»، إذا كان الملف debug.out موجودًا مسبقًا، فستُضاف معلومات السجل الجديد إليه.

مراقبة حالة الحاوية

هنالك أمران متوفران لمراقبة تغيرات حالة الحاوية: lxc-monitor الذي يراقب حاويةً أو أكثر ﻷي تغيرات في الحالة، حيث يأخذ اسم الحاوية مع الخيار ‎-n كالعادة؛ لكن في هذا الحالة، يمكن أن يكون اسم الحاوية تعبيرًا نمطيًا من نمط POSIX للسماح بمراقبة مجموعة من الحاويات؛ يستمر lxc-monitor بالعمل ويعرض تغيرات حالات الحاويات؛ أما lxc-wait فينتظر تغيِّرًا محددًا في الحالة ثم ينتهي تنفيذه؛ على سبيل المثال:

sudo lxc-monitor -n cont[0-5]*

هذا سيعرض جميع تغيرات الحالة لأي حاوية تطابق التعبير النمطي؛ بينما:

sudo lxc-wait -n cont1 -s 'STOPPED|FROZEN'

سينتظر إلى أن تتغير حالة الحاوية cont1 إلى STOPPED أو FROZEN ثم ينتهي.

الوصل

من الممكن في أوبنتو 14.04 الوصل (attach) إلى مجال أسماء حاوية، أبسط طريقة هي تنفيذ:

sudo lxc-attach -n C1

الذي سيبدأ صدفة موصولة لمجال الحاوية C1، أو داخل الحاوية؛ آلية عمل الوصل هي معقدة جدًا، مما يسمح بوصل مجموعة فرعية من مجالات أسماء (namespaces) الحاوية ونمط الحماية (security context)، راجع صفحة الدليل لمزيدٍ من المعلومات.

درجة إسهاب init في الحاوية

إذا أكمل LXC بدء تشغيل الحاوية، لكن فشل إكمال تنفيذ init فيها (على سبيل المثال، لم يُعرَض محث الدخول)، فمن المفيد طلب درجة إسهاب أكبر من عملية init، فلحاوية upstart:

sudo lxc-start -n C1 /sbin/init loglevel=debug

يمكنك أيضًا بدء تشغيل برامج مختلفة عن init، على سبيل المثال:

sudo lxc-start -n C1 /bin/bash
sudo lxc-start -n C1 /bin/sleep 100
sudo lxc-start -n C1 /bin/cat /proc/1/status

واجهة LXC البرمجية API

يمكن الوصول إلى غالبية وظائف LXC عبر واجهة برمجية (API) مُصدَّرة من liblxc التي تكون ارتباطاتها متوفرة لعدة لغات برمجية بما فيها بايثون، و lua، وروبي، و go.

ما يلي هو مثال عن استخدام ربط بايثون (المتوفرة في حزمة python3-lxc)، التي تُنشِئ وتبدأ حاوية، ثم تنتظر إلى أن يوقف تشغيلها:

# sudo python3
Python 3.2.3 (default, Aug 28 2012, 08:26:03)
[GCC 4.7.1 20120814 (prerelease)] on linux2
Type "help", "copyright", "credits" or "license" for more information.
>>> import lxc
__main__:1: Warning: The python-lxc API isn't yet stable and may change at any p
oint in the future.
>>> c=lxc.Container("C1")
>>> c.create("ubuntu")
True
>>> c.start()
True
>>> c.wait("STOPPED")
True

الحماية

يربط مجال الأسماء المعرفات (ids) إلى الموارد؛ لكنه لا يوفر للحاوية أي معرِّف يمكنه أن يشير إلى المورد، لذلك يمكن أن يُحمى المورد؛ وهذا هو أساس بعض الحماية الموفرة لمستخدمي الحاوية؛ على سبيل المثال، مجال أسماء IPC معزول تمامًا؛ لكن مجالات أسماء أخرى فيها بعض «التسربات» (leaks) التي تسمح للامتيازات بأن تُستخرَج بشكل غير ملائم من الحاوية إلى حاوية أخرى، أو إلى المضيف.

افتراضيًا، تُشغَّل حاويات LXC بسياسة AppArmor التي تقيّد بعض الأفعال، تفاصيل دمج AppArmor مع LXC موجودة في قسم «AppArmor» في الدرس السابق، الحاويات دون امتيازات تربط الجذر في الحاوية إلى مستخدم دون امتيازات في المضيف، وهذا يمنع الوصول إلى ملفات ‎/proc و ‎/sys التي تمثل موارد المضيف، وغيرها من الملفات المملوكة من الجذر في المضيف.

الثغرات في استدعاءات النظام

ميزة أساسية من مزايا الحاويات أنها تشارك النواة مع المضيف؛ وهذا يعني أنه إذا حوت النواة على أيّة ثغرات في استدعاءات النظام (system calls)، فيمكن أن تستغلها الحاوية؛ وبعد أن تتحكم حاوية بالنواة، فيمكنها أن تسيطر سيطرةً كاملةً على أي مورد معروف للمضيف!

بدءًا من أوبنتو 12.10، يمكن أن تقيَّد الحاوية من مرشِّح seccomp، إن Seccomp هو ميزة جديدة في النواة التي تُرشِّح استدعاءات النظام التي يمكن أن تُستخدَم من المهمة وأولادها؛ بينما يتوقع الوصول إلى إدارة سهلة ومحسنة للسياسة في المستقبل القريب، لكن تحتوي السياسة الحالية على قائمة بيضاء بسيطة لأرقام استدعاءات النظام؛ يبدأ ملف السياسة برقم الإصدار (الذي يجب أن يكون 1) في أول سطر ونوع السياسة (الذي يجب أن يكون whitelist) في ثاني سطر؛ وتُلحَق بقائمة أرقام، كل رقم في سطر.

سنحتاج عادةً لتشغيل حاوية بتوزيعة كاملة إلى عدد كبير من استدعاءات النظام؛ لكن لحاويات البرامج، يمكن أن نقلل عدد استدعاءات النظام المتوفرة إلى رقم قليل؛ وحتى للحاويات التي تشغل توزيعات كاملة يمكن الحصول على فوائد أمنية إذا حذفت -على سبيل المثال- استدعاءات النظام المتوافقة مع 32 بت في حاوية 64 بت؛ راجع صفحة دليل lxc.container.conf للمزيد من التفاصيل حول كيفية ضبط الحاوية لتستخدم seccomp؛ لن تُحمَّل افتراضيًا سياسة seccomp.

مصادر

  • كتاب «Secure Containers Cookbook» يشرح كيفية استخدام أنماط الحماية لجعل الحاويات أكثر أمانًا.
  • مشروع LXC مُستضاف في linuxcontainers.org.
  • مشاكل LXC الأمنية مذكورة ومناقشة في صفحة وكي «LXC Security».

ترجمة -وبتصرف- للمقال Ubuntu Server Guide: LXC.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن