ما قد لا تعرفه عن sudo


Ali Issa

تعتقد أنّك تعرف كل شيء عن sudo؟ فكّر بذلك مجدّدًا.

يعرف الجميع sudo أليس كذلك؟ تُثبَّت هذه الأداة بشكل افتراضي على معظم أنظمة Linux وهي متوفّرة لمعظم توزيعات BSD (اختصارًا إلى Berkeley Software Distributions) ومختلف توزيعات يونكس التجاريّة. ومع ذلك كانت الإجابة الأكثر شيوعًا التي تلقيتها بعد التحدث إلى مئات مستخدمي sudo هي أنّ sudo أداة لتعقيد الحياة.

يوجد لديك مستخدم جذر root ولديك أمر su، فلماذا يكون لديك أداة أخرى؟ كان sudo بالنسبة للكثيرين مجرّد بادئة للأوامر الإداريّة. ذكرت قلّة قليلة فقط أنّه يمكنك استخدام سجلات sudo لمعرفة من قام بعملٍ ما عندما يكون لديك العديد من المسؤولين في نفس النظام.

ما هو sudo؟ وفقًا لموقع sudo الإلكتروني:

اقتباس

"يسمح Sudo لمسؤول النظام«بتفويض السُلطة» (authority)عن طريق منح بعض المستخدمين القدرة على تشغيل بعض الأوامر كمستخدم root أو كمستخدم آخر مع توفير مسار تدقيق للأوامر «والوسائط» (arguments)الخاصّة بها."

يأتي sudo افتراضيًّا بضبط بسيط، حيث أن قاعدة واحدة تسمح للمستخدم أو لمجموعة من المستخدمين بالقيام بأي شيء عمليًا (المزيد حول ملف الضبط لاحقًا ضمن هذه المقالة):

%wheel ALL=(ALL) ALL

تعني «المعاملات» (parameters) في هذا المثال ما يلي:

  • يحدّد المعامل الأول أعضاء المجموعة.
  • يحدّد المعامل الثاني المُضيف (المضيفين) الذي يمكن لأعضاء المجموعة تشغيل الأوامر عليه.
  • يحدّد المعامل الثالث أسماء المستخدمين التي يمكن بموجبها تنفيذ الأمر.
  • يحدّد المعامل الأخير التطبيقات التي يمكن تشغيلها.

لذلك يمكن لأعضاء مجموعة Wheel في هذا المثال تشغيل جميع التطبيقات مثل كافة المستخدمين على جميع المضيفين. حتى هذه القاعدة المتسامحة حقًا مفيدة لأنها تؤدي إلى تسجيل من قام بعملٍ ما على جهازك.

الأسماء المستعارة (Aliases)

بالطبع بمجرّد كونك لا تقوم أنت وصديقك المفضّل فقط بإدارة صندوق مشترك ما، فسوف تبدأ التفكير في ضبط الأذونات. يمكنك استبدال العناصر الموجودة في الضبط أعلاه بقوائم: قائمة المستخدمين، قائمة الأوامر، وما إلى ذلك. ستَنسخ على الأرجح وتلصق بعض هذه القوائم في الضبط الخاص بك.

في مثل هذه الحالة حيث يكون استخدام الأسماء المستعارة في متناول اليد. يكون الحفاظ على نفس القائمة في أماكن متعدّدة عُرضة للخطأ. بالإمكان تعريف اسم مستعار مرّة واحدة وبعد ذلك يمكنك استخدامه مرّات عديدة. لذلك عندما تفقد الثقة في أحد أو بعض المسؤولين لديك، يمكنك إزالتَهم من خلال الاسم المستعار وينتهي الأمر. ولكن مع وجود قوائم متعددة بدلاً من الأسماء المستعارة فإنّه من السهل أن تنسى إزالة مستخدم ما من إحدى القوائم ذات الامتيازات العالية.

تمكين الميزات لمجموعة معيّنة من المستخدمين

يأتي الأمر sudo مزودًا بمجموعة كبيرة من الإعدادات الافتراضيّة. لا يزال هناك حالات تريد فيها تغيير بعضٍ من هذه الإعدادات. وذلك عند استخدام التعليمة Defaults في الضبط. عادةً ما يتم فرض هذه الإعدادات الافتراضيّة على كل مستخدم، ولكن يمكنك تضييق مجال هذه الإعدادات لتُطبّق فقط على مجموعة فرعيّة من المستخدمين بناءً على المضيف واسم المستخدم وما إلى ذلك.

هنا مثال على أن مسؤول النظام الخاص بي (sysadmins) يُحبّ استخدام "التوبيخ" insults. وهي مجرّد بضع رسائل هزليّة تظهر كَتوبيخ عندما يُخطئ المستخدم في كلمة السرّ عند تنفيذ أوامر في sudo:

czanik@linux-mewy:~> sudo ls
[sudo] password for root:
Hold it up to the light --- not a brain in sight!
[sudo] password for root:
My pet ferret can type better than you!
[sudo] password for root:
sudo: 3 incorrect password attempts
czanik@linux-mewy:~>

وبما أنه ليس الجميع معجب بفكاهة مدير النظام، تُعطّل هذه التوبيخات افتراضيًا. يوضّح المثال التالي كيفية تمكين هذا الإعداد فقط لمسؤولي النظام المتمرسين وهم أعضاء في المجموعة wheel:

Defaults !insults
Defaults:%wheel insults

ليس لدي ما يكفي من الأصابع لتعداد الأشخاص الذين شكروني على إعداد هذه الرسائل.

مُصادقة القيم المختصرة المشفرة (Digest verification)

بالطبع هناك ميزات أكثر أهميّةً في sudo كذلك. إحدى الميزات هي «مُصادقة القيم المختصرة المشفرة» (digest verification). يمكنك تضمين مصادقة القيم المختصرة المشفرة للتطبيقات في الضبط الخاص بك:

peter ALL = sha244:11925141bb22866afdf257ce7790bd6275feda80b3b241c108b79c88 /usr/bin/passwd

يقوم sudo في هذه الحالة بفحص وموازنة القيمة المتخصرة المشفرة لتطبيق مع القيمة المشفرة المختصرة لتطبيق المخزّن في الضبط قبل تشغيله. فإذا لم يكونا متطابقين عندها يرفض sudo تشغيل التطبيق. على الرغم من صعوبة الحفاظ على هذه المعلومات في الضبط الخاص بك – حيث لا توجد أدوات تلقائية لهذا الغرض - إلا أنّ هذه الملخّصات يمكن أن توفر لك طبقة إضافيّة من الحماية.

تسجيل الجلسة

تسجيل الجلسة هو أيضًا ميزة أقل شهرةً لـ sudo. بعد عرضي التوضيحي يغادر كثير من الأشخاص محادثتي مع خطط عازمين على تنفيذها على بنيتهم التحتيّة.

لماذا؟ لأن تسجيل الجلسة لا يتيح لك رؤية اسم الأمر فقط، بل كل ما يحدث في الجهاز الطرفي أيضًا. فبإمكانك معرفة ما يفعله المسؤولون لديك حتى لو كان لديهم وصول إلى الصدفة (shell) والسجلات تُظهر فقط أن bash بدأ العمل.

توجد محدوديّة واحدة حاليًّا وهي أن السجلات تخزّن محليًّا، لذلك يمكن للمستخدمين حذف سجلات التتبع الخاصّة بهم إذا توفرت لهم أذونات كافية. ترقبوا الميزات القادمة.

الإضافات

تم تغيير sudo إلى بنية معياريّة قائمة على «الإضافات» (plugins) بدءًا من الإصدار 1.8. حيث أصبح بالإمكان استبدال أو توسيع وظائف sudo بسهولة عن طريق كتابة وظائفك الخاصّة، وذلك اعتمادًا على معظم الميزات التي نُفّذت كإضافات. يتوفر حاليًا كلًّا من الإضافات مفتوحة المصدر والإضافات التجاريّة لـ sudo. عَرضتُ في حديثي الإضافة sudo_pair والتي تتوفر على GitHub. طوّرت هذه الإضافة في Rust مما يعني أنه ليس من السهل «ترجمتها» (compile) والأكثر صعوبةً من ذلك هو نشر النتائج.

تُوفّر الإضافات من ناحيةٍ أخرى وظائف مثيرة للاهتمام، مُتطلبةً من مسؤولٍ ثانٍ الموافقة (أو الرفض) لتشغيل الأوامر من خلال sudo. ليس ذلك فحسب، بل يمكن أيضًا تتبع الجلسات على الشاشة وإنهاؤها في حال وجود نشاط مشبوه.

في عرضٍ توضيحيّ قدمته خلال حديثي مؤخرًا في مؤتمر "All Things Open" شعرت كمن يجلب لنفسه السمعة السيئة.

czanik@linux-mewy:~> sudo  rm -fr /

كان الجميع يحبس أنفاسهم لمعرفة ما إذا كان جهاز الحاسوب المحمول قد دُمّر عند رؤية الأمر المعروض على الشاشة، لكنه نجا.

السجلات

يُعدّ التسجيل والتنبيه جزءًا مهمًا من sudo كما ذكرت سابقًا في البداية. إذا لم تقم بفحص سجلات sudo الخاصّة بك بانتظام فليس هناك قيمة كبيرة لاستخدام sudo. تُنبّه هذه الأداة عن طريق البريد الإلكتروني عن الأحداث المحدّدة في الضبط وتُسجل جميع الأحداث في syslog. يمكن تشغيل سجلات التنقيح (Debug) واستخدامها لتصحيح القواعد أو الإبلاغ عن «الأخطاء» (bugs).

التنبيهات Alerts

تعد تنبيهات البريد الإلكتروني من النمط القديم الآن، ولكن إذا كنت تستخدم syslog-ng لتَجميع رسائل السجل الخاصّة بك، فستُنقّح رسائل سجل sudo تلقائيًا.

يمكنك بسهولة إنشاء تنبيهات مخصّصة وإرسالها إلى مجموعة واسعة من الوجهات، بما في ذلك Slack أو Telegram أو Splunk أو Elasticsearch.

الضبط

تحدثنا كثيرًا عن ميزات sudo وحتى شاهدنا بضعة أسطر من «الضبط» (Configuration). دعنا الآن نلقي نظرة أقرب على كيفيّة ضبط sudo. الضبط نفسه متاح في ‎/etc/sudoers وهو ملف نصيّ بسيط. ومع ذلك ما يزال لا يُنصح بتحرير هذا الملف مباشرة، استخدم بدلاً من ذلك visudo حيث تتحقق هذه الأداة من بناء الجملة النحويّ أيضًا. بإمكانك إذا كنت لا تحب vi تغيير المحرّر المُستخدَم عن طريق ضبط متغير البيئةEDITOR إلى الخيار المفضل لديك.

تأكّد قبل البدء في تحرير ضبط sudo من معرفة كلمة مرور المستخدم root. (نعم، حتى على Ubuntu حيث الـ root ليس لديه كلمة مرور افتراضيًّا.) بما أنّ visudo يتحقّق من البناء النحويّ للجملة فمن السهل إنشاء ضبط صحيح نحويًّا يمنعك من الولوج إلى نظامك.

يمكنك عندما تتوفر لديك كلمة مرور جذر في حالة الطوارئ البدء في تحرير الضبط الخاص بك. هناك شيء واحد مهم يجب تذكره عندما يتعلق الأمر بملف sudoers وهو أنّه: يُقرأ هذا الملف من الأعلى إلى الأسفل وبالتالي يُنفّذ الإعداد الأخير.

ما تعنيه هذه الحقيقة بالنسبة لك هو أنّه يجب أن تبدأ بالإعدادات العامّة وتضع الاستثناءات في النهاية، وإلا فإنّ الإعدادات العامة ستُلغي الاستثناءات. يمكنك العثور على ملف sudoers بسيط أدناه اعتمادًا على ذلك الموجود في CentOS وإضافة بضعة أسطر كنا قد ناقشناها سابقًا:

Defaults !visiblepw
Defaults always_set_home
Defaults match_group_by_gid
Defaults always_query_group_plugin
Defaults env_reset
Defaults env_keep = "COLORS DISPLAY HOSTNAME HISTSIZE KDEDIR LS_COLORS"
Defaults env_keep += "MAIL PS1 PS2 QTDIR USERNAME LANG LC_ADDRESS LC_CTYPE"
Defaults secure_path = /sbin:/bin:/usr/sbin:/usr/bin
root ALL=(ALL) ALL
%wheel ALL=(ALL) ALL
Defaults:%wheel insults
Defaults !insults
Defaults log_output

يبدأ هذا الملف عن طريق تغيير عدد من الإعدادات الافتراضيّة. ثم تأتي القواعد الافتراضيّة المعتادة: المستخدم root وأعضاء مجموعة wheel لديهم أذونات كاملة على الجهاز. نُمكّن بعد ذلك insults لمجموعة wheel ونعطّلها للجميع. يفعّل السطر الأخير تسجيل الجلسة.

الضبط أعلاه صحيح نحويًّا، لكن هل يمكنك اكتشاف الخطأ المنطقي؟ نعم، هناك خطأ: تُعطّل insults للجميع عند آخر إعداد عام حيث يُلغي الإعداد السابق الإعداد الأكثر تحديدًا. وبمجرّد تبديل السطرين يعمل الإعداد كما هو متوقع: يتلقى أعضاء مجموعة wheel رسائل هزليّة في حين أنً باقي المستخدمين لن يتلقونها.

إدارة الضبط

بمجرد أن تضطر إلى الاحتفاظ بملف sudoers على أجهزة متعدّدة فمن المرجح أنك تريد إدارة الضبط الخاص بك مركزيًا. لدينا هنا احتمالان رئيسيان مَفتوحا المصدر. لكلٍ منهما مزايا وعيوب.

يمكنك استخدام أحد تطبيقات إدارة الضبط التي تستخدمها أيضًا لضبط بقية البنية التحتيّة الخاصّة بك. تحتوي Red Hat Ansible و Puppet و Chef على وحدات لضبط sudo. المشكلة في هذا النهج هي أنّ تحديث الضبط بعيد عن الوقت الحقيقي. كما أنه لا يزال بإمكان المستخدمين تحرير ملف sudoers محليًا وتغيير الإعدادات.

يمكن للأداة sudo أيضًا تخزين ضبطها في خادم LDAP. تكون تغييرات الضبط في هذه الحالة في الوقت الحقيقي ولا يمكن للمستخدمين العبث بملف sudoers. ولكن من ناحية أخرى لهذه الطريقة محدوديّة أيضًا. حيث لا يمكنك على سبيل المثال استخدام الأسماء المستعارة aliases أو استخدام sudo عندما يكون خادم LDAP غير متوفر.

ميزات جديدة

هناك نسخة جديدة من sudo قاب قوسين أو أدنى. سيتضمن الإصدار 1.9 العديد من الميزات الجديدة المثيرة للاهتمام. فيما يلي أهم الميزات المُخطط لها:

  1. خدمة تسجيل لجمع تسجيلات الجلسة مركزيًا والتي توفر العديد من المزايا مقارنة بالتخزين المحلي:
    1. أكثر ملاءمة للبحث حيث يتم ذلك في مكان واحد.
    2. تتوفر التسجيلات حتى ولو كان جهاز المرسل متوقفا.
    3. لا يمكن حذف التسجيلات بواسطة شخص يريد حذف سجلات التتبع الخاصّة به.
  2. لا تضيف الإضافة "Audit" ميزات جديدة إلى sudoers، ولكنها توفّر واجهة برمجة تطبيقات API للإضافات للوصول بسهولة إلى أي نوع من سجلات sudo. تمكّن هذه الإضافة إنشاء سجلات مخصّصة من أحداث sudo باستخدام الإضافات.
  3. تُمكّن إضافة approval موافقات الجلسة دون استخدام إضافات خارجية (third-party plugins).
  4. والميزة المفضّلة لدي شخصيًا: دعم Python للمكونات الإضافيّة والتي تمكّنك من توسيع sudo بسهولة باستخدام شيفرة Python بدلاً من كتابة شيفرة أصليّة في C.

الخلاصة

آمل أن يكون هذا المقال قد أثبت لك أن sudo أكثر بكثير من مجرّد بادئة بسيطة. هناك الكثير من الاحتمالات لضبط الأذونات على نظامك. فأنت هنا لا تتمكن من ضبط الأذونات فحسب بل تتمكن أيضًا من تحسين الأمان عن طريق التحقق من عمليات مصادقة digests. تُمكّنك تسجيلات الجلسة من التحقّق مما يحدث على أنظمَتك. بإمكانك أيضًا توسيع وظيفة sudo باستخدام الإضافات، إما باستخدام شيء متاح مُسبقًا أو كتابة ما تريد بشكل خاص. أخيرًا وبالنظر إلى قائمة الميزات القادمة يمكنك أن ترى أنه حتى لو كان عمر sudo عقودًا إلاّ أنّه مشروع حيّ يتطور باستمرار.

إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن sudo فإليك بعض الموارد:

ترجمة وبتصرف للمقال What you probably didn’t know about sudo لصاحبه Peter Czanik





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن