تعرف على devops لماذا ينبغي على فرق التطوير تبنّي ثقافة DevOps؟


عبد الصمد العماري
اقتباس

ربّما يكون اعتماد ثقافة DevOps هو الميزة التنافسية التي تحتاج إليها مؤسستك

في خضم السباق المحموم نحو الرقمنة، أصبحت فرق التطوير تمثّل العمود الفقري للعديد من المؤسّسات. لقد أصبح يتعين على أفرادها إلى جانب فرق العمليات القيام بمهمّات أكثر من أي وقت مضى. غالبًا ما تقود هذه الفرق الابتكار والتغيير في نفس الوقت الذي تحافظ فيه على النظام القديم وتضمن أداء المنتجات أو الخدمات باستمرار. إن المؤسّسات التي تسمح لفرق التطوير والعمليات لديها بالمرونة والسرعة في التحرك واستثمار الفرص تكون في الغالب مؤسّسات ناجحة، وهذا ما يجعل العديد من المنظمات تعطي الأولوية لبناء وتعزيز ثقافة DevOps.

تجمع ثقافة DevOps بين فريق التطوير (DEVelopment) وفريق العمليات (OPerationS) في هيكل واحد سعياً لإنشاء البرامج بسرعة و بأقل نسبة من الأخطاء. إن ثقافة DevOps هي تحوّل كبير من الثقافة التقليدية لتكنولوجيا المعلومات؛ فبدلاً من أن يعمل فريقا التطوير والعمليات بشكل منفصل، تسهّل ثقافة DevOps التواصل بينهما من خلال جعلهما يعملان على أهداف مشتركة. ويتطلب الأمر أن يفهم كل منهما الأهداف ويتمكّنا من العمل سويًا لإنجاح الأعمال.

يمكن أن تساهم الثقافة السليمة لدى فريق DevOps في عوائد ضخمة للمؤسسة. أفادت دراسة شملت 4600 فريق لتكنولوجيا المعلومات أن أولئك الذين يتبنون ثقافة DevOps نشروا برامج أكثر مائتي مرة من الفرق ذات الأداء المنخفض. لقد أمضوا نصف الوقت اللازم فقط لإصلاح مشكلات الأمان، وحققوا زمن استردادٍ أقلّ لبرامجهم ، وكان معدل فشل التغيير لديهم أقلّ ثلاث مرات. وبالتالي، يمكن لجميع المنظمات تقريبًا أن تجد بعض المزايا في تبني ثقافة DevOps، ولكن ماهي هذه الثقافة؟ وما هي تجلياتها؟

لماذا على فرق التطوير تبني ثقافة DevOps.jpg

احرص على قياس أداء فريقك ومساءلته وكن شفافًا

إنه من المهمّ للغاية، في كل مرحلة، وضع مؤشرات أداء رئيسية واضحة (KPIs). يجب أن يعرف أعضاء الفريق دائمًا ما هو مُتوقّع منهم وكيف يلائم المشروع الكلي. لا تؤدي هذه الشفافية إلى تحسين التواصل فحسب، بل يمكن أن تفيد أيضًا في مساءلة الفريق.

في الماضي، كانت العديد من الشركات تميل إلى عزل العمّال عن الأهداف و التصورات العامّة. ولا تتمّ مشاركة عناصر المشروع إلا على أساس "الحاجة إلى المعرفة". لكن فرق DevOps المميزة تخطت هذا المفهوم بشكل كامل. يجب أن يعلم الجميع كيف تعمل الأنظمة وكيف تتوافق الأشياء معًا. توفر أدوات التعاون مثل Microsoft Azure DevOps Server وبدائل أخرى ذات مصادر مفتوحة للفرق صورة واضحة لمراحل المشروع خلال التخطيط والتطوير والاختبار والنشر.

ينبغي أن تتأكد من أن كل عضو في الفريق يفهم الهدف المشترك. كلما زاد فهم أعضاء الفريق لدورهم ومدى ملاءمته للآخرين، زادت كفاءة أدائهم. أنت بهذا تريد أعضاء الفريق أن يعملوا بنوع من المراقبة المتبادلة عبر المجموعات الوظيفية.

أتمِت ما تستطيع

اقتباس

من خلال تقليل المهام اليدوية والمتكررة، ستزيد من تطوّرك وسرعة اختبارك مع تقليل الأخطاء بشكل ملموس.

يتمثل جزء كبير من ثقافة DevOps في التشغيل التلقائي قدر الإمكان وتوحيد منصات الإنتاج. يساعد التقييس والأتمتة في جعل عمليات النشر أكثر قابلية للتنبؤ بها وأقل عرضة للأخطاء البشرية. اعمل على أتمتة أي شيء يمكنك كجزء من سيرورة العمل، بما في ذلك البنية التحتية القابلة للتطوير والالتزام ومسلسل التسليم المستمر. على سبيل المثال، تسمح أدوات مثل Docker لفرق التطوير بأتمتة عمليات نشر التطبيقات بسرعة ملحوظة.

من خلال تقليل المهام اليدوية والمتكررة، ستزيد من تطوّرك وسرعة اختبارك مع تقليل الأخطاء بشكل ملموس. بالإضافة إلى ذلك، من خلال التخلص من المهام الشاقة والمتكررة، ستحرّر أيضًا فريقك ليستطيع العمل على مهام رفيعة المستوى وتقلّل من التعب والإرهاق لديه.

اخلق ثقافة التعاون

يمكن أن يكون اعتماد ثقافة DevOps فرصة لكسر الجدران بين المستوى الإداري ووحدات العمل تمامًا. في بعض الأحيان يكون لفريق التطوير وفريق العمليات أولويات مختلفة، وهذا جيد، لكن يجب أن تعمل الشركات على إنشاء جسر تواصل بينهما.

في ثقافات تكنولوجيا المعلومات الأخرى، يُقسّم تطوير البرامج لتحقيق السرعة عن طريق عزل أعضاء الفريق إلى أجزاء من المشاريع. يركز فريق التطوير على البرامج الجديدة والمبتكرة، بينما يعمل فريق العمليات على تخفيف المخاطر والحفاظ على النظام. لكن يمكن أن تخلق هذه الأولويات بعض الصدامات. تعمل ثقافة DevOps على مدّ الجسور بين هذه الأولويات عبر التواصل المبكر والمستمر. من خلال الجمع بين الفرق من بداية تطوير البرنامج، يمكنهم تحديد المخاطر والأخطاء والأعطاب قبل إرسال البرنامج إلى فرق العمليات. لن تنتظر الفرق حتى النهاية لتجتمع معًا ثم تُحدّد المشكلات التي كان يمكن حلها في وقت مبكر من دورة التطوير.

تعني هذه المقاربة التشاركية أنه يمكن تطوير البرنامج بشكل أسرع مع وجود نسبة أقل من الأخطاء. بالإضافة إلى التحول الثقافي، ستحتاج الفرق إلى أدوات تطوير DevOps جديدة، مثل سجلات JFrog و Go ، والتي تتيح التقسيم والتعاون. إذ توفّر أدوات مثل هذه رؤية أوضح فضلا عن التواصل بين أعضاء الفريق.

يخلق وجود مهام العمليات والتطوير عند نفس الفريق التعاون بين أفراده. بالإضافة إلى تعزيز الشعور الإيجابي بالفريق وأهميته، يمكن لثقافة DevOps أيضًا مساعدة أعضاء الفريق على تنمية مهاراتهم على المستوى الفردي أو إظهار مواهب أخرى. من خلال الجمع بين التطوير والعمليات، يكون قادة الفريق قادرين على تحديد طريقة تفكير الناس خارج مجال خبرتهم المحددة. يمكن أن يساعد تحدي أعضاء الفريق في التفكير فيما وراء أهدافهم ومعالجة المشكلات بشكل تعاوني الأفراد على إضافة مهارات أو رؤى إضافية إلى العملية الإجمالية. وقد يساعد هذا القادة في العثور على أعضاء الفريق اليوم الذين يستطيعون أن يصبحوا قادة فرق الغد.

ضع أهدافاً واقعية وشفافة

اقتباس

إن التخلي عن فكرة الفرق المنفصلة يمكّن الأفراد من التدخل والمساعدة عندما تكون أي لبنة رئيسية في خطر.

لا يوجد شيء أكثر إحباطًا لفرق DevOps من الأهداف غير الواقعية. إذا شعروا أن ما يطلب منهم القيام به أمر مستحيل، فمن المحتمل ألا يقدموا لك قصارى جهدهم. ومن خلال زيادة التواصل والرؤية بين الفرق، سيتمكن المديرون من وضع أهداف واقعية يمكن تحقيقها بشكل معقول.

علاوة على ذلك، يفهم أفراد DevOps أيضًا بالعمل معًا جنبًا إلى جنب أداء الفريق بأكمله. عندها يكونون قادرين على معرفة أين تتأخر المشروعات أو ما إذا كانت تتقدم بشكل صحيح في إطار المسلسل برمّته. إن التخلي عن فكرة الفرق المنفصلة يمكّن الأفراد من التدخل والمساعدة عندما تكون أي لبنة رئيسية في خطر. من خلال رؤية العملية بكاملها، يكون حماسهم والتزامهم بالمشروع أكبر وتكون قدرتهم على إحداث تغيير إيجابي عند الحاجة وضمان تسليم المزيد من المشاريع في الوقت المحدد أعلى.

هيّئ بيئة مشتركة للتعلّم والتحسين المستمر

تتّسم أفضل فرق DevOps بالمرونة وتبحث باستمرار عن طرق للتحسّن. ويتجلى جزء مهمّ من التحسين المستمر في تكوين حلقات رسمية وغير رسمية للتواصل. يكتسي هذا الأخذ والعطاء أهمية بالغة بين الفرق والفروع المتخصّصة. فبالتواصل المنتظم بين وحدات الإنتاج والتطوير والتصميم والإدارة، يمكنك تقليل الوقت اللازم للتطوير. كما أن هذا يُمكّن كلّ فرد في فريق DevOps من التعرف على دوره في المنتج الإجمالي.

يحب الناس أن يكونوا جزءًا من الفرق الناجحة التي تحقّق أهدافها وتتجاوزها باستمرار. إن النجاح يولد النجاح. وفي الوقت نفسه، من الأرجح أن يغادر أعضاء الفريق الذين لا يشعرون بالتحدي في عملهم أو الحصول على تقدير لمساهمتهم.

لثقافة DevOps مزايا متنوعة

ختامًا، تعدّ الفرق السريعة والمرنة والمبتكرة حيوية لنجاح الأعمال، ويمكن لثقافة DevOps أن تساعد في دفعها قُدماً نحو الأمام. فهي توفر تواصلًا أقوى، وترسم أهدافًا موحدة وشفافة، وتضع جداول زمنية واقعية. من خلال تشجيع الأتمتة وتوحيد العمليات، تُتيح DevOps أيضًا إنتاج برامج أسرع بأخطاء أقلّ. كما أنها تساهم في إيجاد أعضاء فريق سعداء ومتمكّنين يستطيعون المساهمة بأساليب جديدة. ربّما يكون اعتماد ثقافة DevOps هو الميزة التنافسية التي تحتاج إليها مؤسستك.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Why every dev team should adopt a DevOps culture in 2019 لصاحبه Matt Shealy





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن