تعرف على devopssec خمس طرق يغيّر بها مفهوم DevSecOps منظومتك الأمنية


عبد الصمد العماري
اقتباس

ينبغي أن يتطور الأمان ليواكب الطريقة التي تُكتب بها وتُنشر التطبيقات اليوم.

لقد كان هناك دائمًا جدل مستمر حول ما إذا كنا بحاجة إلى توسيع مفهوم DevOps من أجل جلب الأمان بوضوح. بعد كل شيء، من الواضح أن DevOps كانت دائمًا اختزالًا لمجموعة واسعة من الممارسات الجديدة باستخدام أدوات جديدة (غالبًا ما تكون مفتوحة المصدر) ومبنية على ثقافات أكثر تعاونًا. ولم لا نتجه نحو DevBizOps لتحسين التوافق مع احتياجات السوق؟ أو DevChatOps للتشديد على نظام اتصال أفضل وأسرع؟

ومع ذلك، كما كتب جون ويليس في وقت سابق من هذا العام عند وقوفه على المصطلحات الخاصة بـالDevSecOps: "نأمل أنه في يوم من الأيام سنكون في عالم ليس علينا أن نستخدم فيه كلمة DevSecOps، وسيكون الأمن جزءًا لا يتجزأ من جميع مناقشات تقديم الخدمة. حتى ذلك اليوم، وفي هذه المرحلة، استنتاجي العام هو أنها مجرد ثلاث حروف جديدة (Sec). والأهم من ذلك أن الاسم يميز حقًا مشكلتنا في عالم لا نقوم فيه بعمل رائع في مجال أمن المعلومات."

فلماذا لا نقوم بعمل رائع في مجال أمن المعلومات؟ وماذا يعني القيام بعمل رائع في سياق DevSecOps؟

لم نتمكن من القيام بعمل كبير في مجال أمن المعلومات على الرغم من (أو ربما بسبب) الإنتاج الواسع للبرامج المعقدة التي تعالج المشاكل الضيقة. لكننا أيضًا قمنا بعمل جيد بما فيه الكفاية خلال تلك الفترة عندما كان الدفاع ضد التهديدات يركز على تأمين محيط العمل فقط، وكانت اتصالات الشبكة محدودة، وكان معظم المستخدمين موظفين يستخدمون أجهزة توفرها الشركة.

لا تصف هذه الظروف بدقةٍ حقيقة معظم المنظمات منذ عدة سنوات حتى الآن. لكن الحقبة الحالية، التي لم تجلب مفهوم DevSecOps فحسب، بل حتى الأنماط الهيكلية للتطبيقات الجديدة، وممارسات التطوير، وعدد متزايد من التهديدات، تحدد وضعًا طبيعيًا جديدًا وقاسيًا يتطلب وتيرة تغيير أسرع. ليس تغيير منظومة الأمان مرتبطا بالDevSecOps منعزلة، ولكن الأمر يتطلب أمنًا معلوماتيًا بمقاربات جديدة.

أمعن النظر في هذه المجالات الخمسة.

5 طرق يغير بها مفهوم DevOpsSec الأمان.jpg

1. الأتمتة (Automation)

إن السمة المميزة لـ DevOps بشكل عام هي الأتمتة بأكبر قدر ممكن. ويتعلق الأمر جزئياً بالسرعة. إذا كنت ستتحرك بسرعة (دون الإضرار بالأشياء)، فستحتاج حتمًا إلى عمليات قابلة للتكرار تُنفذ دون تدخل بشري كبير. في الواقع، تعد الأتمتة مدخلًا مهمًا لـDevOps، حتى في المؤسسات التي لا تزال تعمل في الغالب على التطبيقات القديمة المتجانسة. وتمثل أتمتة العمليات الروتينية المرتبطة بالتكوينات أو الاختبارات باستخدام أدوات سهلة الاستخدام مثل Ansible دفعةً سريعةً لبدء الطريق إلى DevOps.

ليست DevSecOps مختلفة عن هذا المفهوم، فالأمن اليوم هو عملية مستمرة وليس نقطة تفتيش منفصلة في دورة حياة التطبيق، أو حتى فحصًا أسبوعيًا أو شهريًا. عندما يُعثر على الثغرات ويُصدر البائع إصلاحاته، يكون من المهم أن تُطبّق بسرعة لكي تنتهي عمليات استغلال هذه الثغرات الأمنية قريبًا.

2. التحرّك نحو اليسار (Shift left)

غالبًا ما يُنظر إلى الأمن التقليدي كحارس بوابة في نهاية عملية التطوير. افحص جميع الصناديق وسيمرّ تطبيقك إلى مرحلة الإنتاج وإلّا حاول مرة أخرى. تُعرف فرق الأمن بأنها لا تكثر الكلام.

وبالتالي، لم لا نحرك الأمن مبكرًا نحو اليسار (في الرسم النموذجي من اليسار إلى اليمين لمسلسل التطوير)؟ قد يصرّ الأمنيون على الرفض، ولكن عواقب إعادة الصياغة في مرحلة مبكرة من التطوير هي بالتأكيد أقل بكثير مما يكون عليه الحال عندما يكون التطبيق كاملًا وجاهزًا للتسليم.

لا أحب مصطلح "التحرّك نحو اليسار" فذلك يعني أن الأمان لا يزال مجرّد حدثٍ لمرة واحدة نُقل لمرحلة مبكّرة. يجب أن يكون الأمان عملية مؤتمتة إلى حد كبير في كل مكان في دورة حياة التطبيق، من سلسلة التوريد إلى عملية التطوير والاختبار على طول الطريق حتى النشر.

3. إدارة التبعيات (Manage dependencies)

أحد التغييرات الكبيرة التي نراها في تطوير التطبيقات الحديثة هو أنك غالبًا لا تكتب معظم الكود. ويعدّ استخدام المكتبات والأطر مفتوحة المصدر مثالًا واضحًا على ذلك. لكن يمكنك أيضًا استخدام الخدمات الخارجية من موفري الخدمات السحابية العامة أو مصادر أخرى. في كثير من الحالات، ستغطي هذه الأكواد والخدمات الخارجية على ما تكتبه بنفسك.

نتيجة لذلك، تحتاج منظومة DevSecOps إلى تركيز جادٍّ على سلسلة التوريد الخاصة بالبرنامج. هل تحصل على برنامجك من مصادر موثوقة؟ هل هو مُحدّث؟ هل هو مدمج في عمليات الأمان التي تستخدمها لكودك الخاص؟ ما هي السياسات التي تطبقها في أيّ أكوادٍ وأيّ واجهات لبرمجة التطبيقات قد تستخدمها؟ هل يتوفر الدعم التجاري للمكونات التي تستخدمها لشيفرة المنتج الخاص بك؟

لن تكون هناك مجموعة من الإجابات تناسب جميع الحالات. قد تكون مختلفة في حالة "إثبات الجدوى" عنها في حالة الإنتاج على نطاق واسع. ولكن، كما كان الحال في التصنيع لفترة طويلة (هناك العديد من أوجه الشبه بين DevSecOps وكيفية تطور التصنيع)، تبقى سلامة سلسلة التوريد أمرًا بالغ الأهمية.

4. الرؤية (Vision)

لقد تحدثت كثيرًا عن الحاجة إلى الأتمتة خلال جميع مراحل دورة حياة التطبيق. هذا يجعلنا نفترض أنه يمكننا رؤية ما يجري في كل مرحلة من تلك المراحل.

تتطلب منظومة DevSecOps الفعالة بالضرورة أدوات فعالة حتى يتضح ما يجب على الأتمتة أن تقوم به. وتندرج هذه الأدوات في عدد من الفئات. هناك مقاييس طويلة الأمد وعالية المستوى تساعدنا في معرفة ما إذا كانت عملية DevSecOps الشاملة تعمل بشكل جيد. وهناك أدوات إنذار حساسة تتطلب تدخلًا بشريًا فوريًا (إذا كان نظام المسح الأمني معطّلًا!). وهناك إنذارات، مثل الفحص الفاشل، تتطلب علاجًا أو إصلاحًا. وهناك سجلات للعديد من البارامترات التي نلتقطها من أجل التحليل لاحقًا (ما الذي يتغير بمرور الوقت؟ وما الذي يتسبب في هذا الفشل؟).

5. الخدمات مقابل الوحدات المتراصة

رغم أنه يمكن تطبيق ممارسات DevSecOps على العديد من هياكل تصميمات التطبيقات، إلا أنها تكون أكثر فاعلية من خلال المكونات الصغيرة والموضوعة بشكل فضفاض يتيح تحديثها وإعادة استخدامها دون فرض تغييرات في أماكن أخرى من التطبيق. يمكن أن تكون هذه المكونات في أنقى صورها خدمات مصغرة أو وظائف، لكن المبادئ العامة تنطبق حيثما كان لديك خدمات مقترنة بشكل فضفاض تتواصل عبر الشبكة.

يقدم هذا النمط بعض التحديات الأمنية الجديدة. يمكن أن تكون التفاعلات بين المكونات معقدة ويمكن أن تكون المساحة المعرّضة للهجوم أكبر لأن هناك الآن المزيد من نقاط الدخول إلى التطبيق عبر الشبكة. من ناحية أخرى، يدلّ هذا النمط من الهياكل على أن الأمن والمراقبة الآليين يتمتعان أيضًا برؤية أكثر دقة لمكونات التطبيق لأنها لم تعد مدفونة بعمق داخل تطبيق متراصٍّ.

لا تنغمس كثيرًا في مصطلح DevSecOps، ولكن عليك أن تتذكر أن الأمن يتطور لأن الطريقة التي نكتب بها وننشر التطبيقات تتطور.

ترجمة وبتصرف للمقال ‎5 ways DevSecOps changes security لغوردون هاف





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن