تعرف على devops إزالة الحواجز بين المنتج والعملية والناس عند الانتقال إلى DevOps


Mohamed Lahlah

على مدار الأشهر القليلة الماضية، نشرت بعض المقالات الّتي تستكشف النقاط الأساسية الثلاث في تحولك الرقمي وهي المنتج والعملية والناس، وذلك لتمكينك من الانتقال من نموذج عمل مُحسن للموارد استنادًا إلى النفقات الرأسمالية (CAPEX) إلى نموذج مُحسن للسوق استنادًا إلى النفقات التشغيلية (OPEX). ومن الأمثلة على الانتقال من CAPEX إلى OPEX هو استخدام خدمات أمازون السحابية AWS بدلًا من إنشاء بنية تحتية من الصفر والتي ستُخدّم المشروع. ومن بين الفوائد الأخرى، يساعدك إتحاد الأشخاص والعمليات والمنتجات على رفع قيم العمل الأساسية، مثل زيادة قيمة الأعمال Business Value، مثل: زيادة قيمة الموظف، وقيمة العميل وقيمة الموارد وكثير من هذه القيم التي لا تقاس مباشرة بالقيم النقدية، بالإضافة إلى تقليل أوقات دورة التسليم، وتمكين الجميع من التعلم والتكيّف وتطوير مستواهم بشكل مستمر.

01.png

يركز المهندسون (مثلي) عادة على المنتجات والأدوات والتقنيات. إذا أردنا النجاح في الانتقال إلى DevOps، فمن المهم أن ندرك أنه لا يمكنك شراء أو تركيب DevOps! المنتجات هي أدوات داعمة، وليست الحل السحري للأمر، فهي تتيح لك التركيز على النتائج، مثل الأتمتة، والتطابق، والموثوقية، والقدرة على الصيانة، وتمكين الميزات أو تعطيلها بشكل تدريجي، و تصور الخطوات اللازمة للانتقال من إنشاء المنتج إلى تسليمه إلى العميل النهائي أو ما يسمى flow of value.

عندما نتحدث عن العملية، فإننا غالبًا ما نتجه نحو الأتمتة لرفع قيمة الكفاءة والاستقرار والثبات. ومن المهم أيضا تضمين أهداف الاحتفال بالنجاح سواءً كفريق أو منظمة، والتركيز على الجودة انطلاقًا من تصوّرها وتخيلها وانتهاءً بتحقيقها على أرض الواقع، وإنشاء عملية إدارة التغيير بحيث تكون سريعة الاستجابة وخفيفة، واحتضان البنيات المترابطة بشكل خفيف (loosely coupled architectures) لتمكين التطوير، والسعي إلى إصدار عدة مميزات جديدة في اليوم.

إن جوهر هذا التحول هو تحول الناس وثقافتهم وليس المنتجات أو العمليات أو حتى حجم المنظمة. يحتاج الناس لأن يدركوا أهمية التحول وأن يعتنقوا فكرة DevOps، وأن يفهموا كيف ستتأثر مهامهم ووظائفهم، ويجب عليهم تحمل مسؤولية أدوارهم المنوطة إليهم في هذا التحول. ويجب عليهم أيضًا أن يدركوا أن DevOps لا تقتصر على التنمية والعمليات، حتى وإن كان اسمها بحد ذاته يدل على ذلك ويستبعد أصحاب المصلحة الآخرين.إنك تحتاج إلى إزالة جميع العوائق والمفاهيم الخاطئة داخل مؤسستك والتي تمنع من الانتقال إلى DevOps، وأن تجمع بين كلّ أصحاب المصلحة ومن جميع الأقسام في الشركة، بما في ذلك أقسام التطوير وخدمات البيانات والعمليات والأمان والأعمال إلى أن يتم تحقيق التحول إلى DevOps.

02.png

ترجمة -وبتصرف- للمقال Breaking down walls between people, process, and products لصاحبه Willy-Peter Schaub





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن