كيفية مشاركة البيانات بين حاوية Docker والمضيف


عبد اللطيف ايمش

تمهيد

عمومًا، نستعمل حاويات Docker لمرة وحيدة فقط، وهي تعمل إلى أن ينتهي تنفيذ الأمر الموكل إليها. وافتراضيًا تكون البيانات المُنشَأة داخل الحاوية متاحةً فقط إلى الحاوية وقابلة للوصول عند تشغيل الحاوية فقط.

main.png


حجوم Docker (أي Docker volumes) يمكن أن تُستخدَم لمشاركة الملفات بين النظام المضيف (host system) وحاوية Docker. لنقل –على سبيل المثال– أننا نريد استخدام صورة Nginx الرسمية ونحتفظ بسجل دائم لخادوم Nginx لكي نحلل معلوماته لاحقًا. وافتراضيًا، ستكتب صورة Niginx الرسمية سجلاتها إلى ‎/var/log/nginx داخل الحاوية، والتي لا نستطيع في الحالة العادية الوصول إلى ذاك الملف من النظام المضيف.
سنشرح في هذا الدرس كيفية جعل البيانات الموجودة داخل الحاوية متاحةً للجهاز المضيف.

المتطلبات المسبقة

  • خادوم أوبنتو 16.04 (أو 14.04) مضبوطٌ كما في درس «الإعداد الابتدائي لخادوم أوبنتو 14.04»، بما في ذلك إعداد حساب مستخدم عادي لكنه يملك امتيازات الجذر (root) عبر الأداة sudo.
  • برمجية Docker مثبّتة على حاسوبك

إذا كنتَ جديدًا على Docker، فسلسلة «docker ecosystem» المنشورة على الأكاديمية تعطيك لمحةً عن طريقة استعمالها.

Quote

صحيحٌ أننا نفترض أنَّك ستستعمل Docker على أوبنتو 16.04، لكن أوامر docker التي تتعامل مع حجوم Docker والمذكورة في هذا الدرس يجب أن تعمل عملًا صحيحًا على بقية الأنظمة لطالما كانت Docker مثبّتةً عليها.

الخطوة الأولى: الوصل الترابطي لحجم التخزين

الأمر الآتي سيُنشِئ مجلدًا باسم nginxlogs في مجلد المنزل (Home) للمستخدم الحالي ويصله وصلًا ترابطيًا (bindmount) إلى ‎/var/log/nginx في الحاوية:

docker run --name=nginx -d -v ~/nginxlogs:/var/log/nginx -p 5000:80 nginx

لنأخذ دقيقةً من الزمن لتفحص الأمر بالتفصيل:

  • ‎--name=nginx: تسمية الحاوية لكي نستطيع الإشارة إليها لاحقًا بسهولة.
  • ‎-d: فصل العملية الحالية من الطرفية وتشغيلها في الخلفية، وإلا فسنرى مِحَث Nginx فارغ ولن نتمكن من استعمال جلسة الطرفية إلا بعد انتهاء تنفيذ Nginx.
  • ‎-v ~/nginxlogs:/var/log/nginx: ضبط حجم الوصل الترابطي الذي يربِط بين مجلد ‎/var/log/nginx داخل حاوية Nginx إلى مجلد ‎‎~/nginxlogs في الجهاز المضيف. تَستعمِل Docker النقطتين الرأسيتين : لفصل مسار المضيف عن مسار الحاوية، ويجب ذكر مسار المضيف أولًا.
  • ‎-p 5000:80: ضبط تمرير المنافذ؛ حيث تستمع خدمة Nginx داخل الحاوية إلى المنفذ 80 افتراضيًا، وهذا الخيار يؤدي إلى ربط المنفذ 80 في الحاوية إلى المنفذ 5000 في النظام المضيف.
  • nginx: تحديد أنَّ هذه الحاوية يجب بناؤها على صورة Nginx، والتي تُنفِّذ الأمر nginx -g "deamon off"‎ لتشغيل Nginx.
Quote

الخيار ‎-v هو خيارٌ مرنٌ جدًا، إذ يستطيع إنشاء وصل ترابطي، أو يمكنه إنشاء حجم جديد بتعديلٍ بسيط جدًا في شكله. فلو بدأ أوّل وسيم بشرطة مائلة / أو ‎~/‎ فسيُنشِئ وصلًا ترابطيًا، لكن إن حذفت الشرطة في أوّل وسيط، فسيُنشِئ حجمًا.

  • ‎-v /path:/path/in/container وصل المسار ‎/path في الجهاز المضيف إلى ‎/path/in/container في الحاوية.
  • ‎-v path:/path/in/container إنشاء حجم باسم path دون علاقة بالمضيف.

الخطوة الثانية: الوصول إلى البيانات من المضيف

لدينا الآن خادوم Nginx يعمل داخل حاوية موجودة في جهازنا المحلي، ولدينا المنفذ 5000 الموجود في جهاز المضيف مرتبطٌ بالمنفذ 80 للحاوية.
افتح عنوان خادوم الويب في متصفحك، مستخدمًا عنوان IP لجهازك المحلي ورقم المنفذ 5000، مثلًا: http://203.0.113.0:5000 ويجب أن تشاهد الرسالة الآتية:

1-nginx.png

وإذا نظرنا الآن في مجلد ‎~/nginxlogs الموجود في المضيف، فسنرى الملف access.log المُنشَأ من حاوية nginx والذي تظهر فيه الطلبية التي أجريناها:

cat ~/nginxlogs/access.log

يجب أن يحتوي شيئًا شبيهًا بما يلي:

203.0.113.0 - - [11/Nov/2016:00:59:11 +0000] "GET / HTTP/1.1" 200 612 "-" 
"Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0; WOW64) AppleWebKit/537.36 
(KHTML, like Gecko) Chrome/54.0.2840.99 Safari/537.36" "-"

إذا أجريتَ أيّة تعديلات إلى مجلد ‎~/nginxlogs فيجب أن تراها من داخل الحاوية مباشرةً.

الخلاصة

شرحنا في هذا الدرس كيفية إنشاء حجم Docker لمشاركة المعلومات بين الحاوين والنظام المضيف، مما يفيدنا كثيرًا في بيئات التطوير، حيث من الضروري الوصول إلى السجلات لتحليلها. 


ترجمة -وبتصرّف- للمقال How To Share Data between the Docker Container and the Host لصاحبته Melissa Anderson





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن