كيف تستخدم مفاتيح SSH مع تطبيق PuTTY على ويندوز للوصول إلى خواديم Digital Ocean


هشام رزق الله

في حين أنه من الممكن إدارة خواديمك باستخدام تسجيلات الدخول القائمة على كلمات المرور إلا أنه غالبا يكون إنشاء واستخدام زوج مفاتيح SSH فكرة أفضل، لأن هذه المفاتيح أكثر أمانا من كلمات المرور ويمكنها مساعدتك على تسجيل الدخول دون الحاجة إلى تذكر كلمات المرور الطويلة.

على Digital Ocean، يمكنك رفع مفتاحك ليكون جزءا من خواديمك عند إنشائها وهذا سيسمح لك بتسجيل دخولك إلى الخواديم بدون كلمات مرور بينما تظل آمنة للغاية.

ssh-keys-with-putty-on-digital-ocean.png

في العادة، يستعمل مستخدمو ويندوز برنامج PuTTY لإنشاء جلسات Session SSH والتي ستسمح لك بالاتصال بخادومك، كما يوفر لك هذا البرنامج إمكانية إنشاء مفاتيح SSH وتذكر مفتاح كل خادوم.

في هذا الدّرس، ستتعلم كيف تستخدم PuTTY لإنشاء زوج مفاتيح SSH، وكيف ترفع مفتاحك العام (public key) إلى واجهة الويب الخاصة بـDigital Ocean، وكيف تنشئ droplets جديدة (VPS) مع تضمين مفتاحك العام، وفي النهاية سنريك كيف تتصل بخواديمك بدون استخدام كلمة مرور باستخدام مفتاحك الخاص.

كيف يعمل زوج مفاتيح SSH

نستخدم زوجًا من مفاتيح SSH كطريقة للاستيثاق (authentication method) وذلك عن طريق إنشاء مفتاحين مرتبطين.

المفتاح الأول يدعى بالمفتاح الخاص (private key) وهذا المفتاح سري ويجب على من أنشأه أن يحتفظ به في مكان آمن، لأنه يُستخدم للتعرف عليك بطريقة تشبه شمع الأختام التي كانت تُستخدم لإغلاق الرسائل في الماضي، فهو يُستعمل لإثبات أن الاتصال قادم منك.

يجب ألا تسمح بأي شخص أن يحصل على مفتاحك الخاص، لأنه سيتمكن من تسجيل الدخول إلى أي حساب مرتبط بهذا المفتاح، وإذا أردت مشاركة الوصول معه، فتوجد طرق أفضل لفعل ذلك.

أما المفتاح الآخر فيدعى بالمفتاح العام (public key)، هذا المفتاح يرتبط بشكل حقيقي مع المفتاح الخاص، الفرق أنه يمكنك مشاركة هذا المفتاح بحرية مع أي شخص على الإنترنت.

الشيء الوحيد الذي يمكن لشخص آخر أن يفعله بهذا المفتاح هو أن يسمح لك بتسجيل الدخول إلى جهازه، وهذا ما سنقوم بإعداده في هذا الدّرس، بإنشاء خواديم جديدة متضمنة مفاتيحنا العامة.

تنزيل وتثبيت PuTTY و PuTTYgen

بداية، سنحتاج إلى تنزيل وتثبيت كل من PuTTY وهي أداة للاتصال بخواديم بعيدة عن طريق SSH (صدفة آمنة - secure shell) و PuTTygen وهي أداة تُستخدم لإنشاء مفاتيح SSH.

يمكنك إيجاد روابط تحميل كلا الأداتين على موقع المشروع.

أسهل طريقة للحصول على جميع الأدوات الضرورية هي عن طريق زيارة الرابط أعلاه ومن ثم الضغط على رابط بعنوان “A Windows installer for everything except PuTTYtel" كما في الصورة التالية: 

imageproxy.png

نزّل التّطبيق ونصّبه، بإمكانك الإبقاء على الخيارات الافتراضية (في عملية التّنصيب) أو التّعديل عليها كيفما شئت.

إنشاء زوج مفاتيح SSH

سنبدأ بإنشاء زوج مفاتيح SSH.

سنبدأ بتشغيل PuTTYgen وذلك عن طريق استخدام قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاح ويندوز وكتابة "PuTTYgen" والذي سيشغل برنامج مولد المفاتيح وسيبدو كما في الصورة التالية: 

imageproxy (1).png

لإنشاء مفتاح جديد، يمكنك اختيار المعاملات الموجودة في الأسفل حسبت متطلباتك: 

imageproxy (2).png

تقريبا في أغلب الحالات، ستكون القيم الافتراضية خيارًا جيّدًا، لذلك يمكنك إبقاؤها كما هي.

عندما تنتهي، اضغط على زر "Generate" الموجود على الجانب الأيمن: 

imageproxy (3).png

يتم إنشاء مفاتيح SSH باستخدام بيانات عشوائية لأسباب أمنية، لذلك ستحتاج إلى توليد بعض البيانات العشوائية من خلال تحريك الفأرة في النافذة، هذه العشوائية والتي تدعى أيضا بـ "entropy" تُستخدم لإنشاء مفاتيح بطريقة آمنة حتى لا يتمكن الآخرين من تقليدها. 

imageproxy (4).png

عندما يستقبل نظام التشغيل عددًَا كافيًا من البيانات العشوائية سيوّلد زوج مفاتيح، وستظهر مخرجات مفتاح العام في صندوق نصي على الشاشة. 

imageproxy (5).png

يمكنك استخدام هذه المعلومات عن طريق نسخها ولصقها من صندوق النصوص، لكننا سنحفظها لاستخدامها لاحقا عن طريق الواجهة المتوفرة. اضغط على كل من زر حفظ المفتاح العام "Save public key" والخاص "Save private key" واختر مكانًا آمنًا لحفظها: 

imageproxy (6).png

يمكنك تسمية مفاتيحك بأي اسم تريده، وبشكل افتراضي سيتم إعطاء مفتاح الخاص امتداد ppk. أما بالنسبة للمفتاح العام فأنصحك باختيار امتداد مثل txt. حتى تتمكن من فتحه لاحقا باستخدام محرر نصوص عادي، فستحتاج فيما بعد إلى قراءة البيانات الموجودة في هذا الملف.

قمنا الآن بتوليد زوج مفاتيح وحفظناه على الجهاز وهو الآن جاهزة للاستخدام.

رفع مفتاحك العام إلى حساب Digital Ocean

كما ذكرنا سابقا، يمكنك نشر مفتاحك العام بحرية لأنه يمكن أن يُستخدم لتأكيد المستخدم الذي يملك المفتاح الخاص المرتبط به، بالإضافة إلى أنه لا يمكن استخدامه لإعادة إنشاء مفتاح خاص لذلك سيكون من الآمن رفعه.

داخل حساب Digital Ocean الخاص بك، اضغط على رابط "SSH Keys" الموجود على قائمة التصفح على اليسار: 

imageproxy (7).png

سيتم نقلك إلى صفحة إدارة مفاتيح SSH. في الجانب الأيمن العلوي اضغط على زر "Add SSH Key": 

imageproxy (8).png

ستظهر لك شاشة جديدة وسيطلب منك تحديد اسم لهذا المفتاح الذي ستنشئه، اختر اسمًا سهلًا لتتمكن من التعرف عليه لاحقا.

بعد ذلك، يجب عليك لصق محتويات المفتاح العام الخاص بك في المساحة الموجودة في الأسفل، إذا أغلقت جلسة أداة PuTTYgen فيجب عليك في هذه الحالة فتح الملف المحتوي على المفتاح العام الخاص بك باستخدام محرر نصي (مثل Notepad)، ومن ثم اختيار كامل النص الموجودة في الملف ومن ثم لصقه في الحقل الموجود على الموقع، وسيبدو كما في المثال التالي: 

imageproxy (9).png

عندما تنتهي، اضغط على زر "Create SSH Key"، وسيكون المفتاح متوفرًا في لوحة تحكم Digital Ocean. نحتاج الآن فقط إلى إنشاء خادوم جديد باستخدام هذا المفتاح.

إنشاء خادوم VPS يتضمن مفتاح SSH العام

والآن، بعد أن حصلنا على مفتاحنا العام في واجهتنا، يمكننا تضمينه في خواديمنا الجديدة، وهذا سيسمح لنا بالاستيثاق وتسجيل الدخول إلى خادومنا الجديد باستخدام المفتاح الخاص بدون الحصول على كلمة مرور إضافية.

لإنشاء خادوم جديد، اضغط على زر "Create" في الجانب الأيسر العلوي من لوحة التحكم: 

imageproxy (10).png

اختر اسمًا لـ Droplet الخاصة بك، ومن ثم املأ بقية المعلومات مثل الحجم وموقع البيانات كالمعتاد.

في الأسفل، يوجد قسم بعنوان "Add optional SSH Keys" وستجد داخله أزرار لكل مفاتيح SSH التي رفعتها إلى الواجهة. يمكنك اختيار مفتاح واحد أو أكثر لتضمينها مع خادومك: 

imageproxy (11).png

إذا كنت معتادا على إنشاء الخواديم عن طريق Digital Ocean، فأنت متعود على استقبال رسالة عند الإنشاء بها معلومات التوثيق وكلمة المرور، وعند اختيار تضمين مفتاح SSH إلى خادومك لجديد، لن تُرسل لك هذه الرسالة.

بدلا من ذلك، يجب استخدام مفتاحك الخاص لتسجيل الدخول، والتي لا تحتاج إلى كلمة مرور.

إعداد جلسة SSH مع مفاتيح SSH في PuTTY

نملك الآن droplet تتضمن مفتاحًا عامًا، ويمكننا استخدام PuTTY للاتصال بها، وسنفعل ذلك بإعداد وحفظ الجلسة، وبهذه الطريقة يمكننا إعادة الاتصال لاحقا بسرعة مع حفظ جميع إعداداتنا.

افتح برنامج PuTTY الرئيسي وذلك عن طريق الضغط المزدوج، أو بالضغط على مفتاح ويندوز وكتابة PuTTY.

ستُفتح لك شاشة الجلسة الرئيسية. الخطوة الأول هي إدخال عنوان IP للـ droplet الخاصة بك إلى صفحة الجلسة. يمكننك الحصول على هذا العنوان من خلال لوحة تحكم Digital Ocean: 

imageproxy (12).png

بشكل افتراضي، يستخدم SSH منفذ 22، ويجب اختيار SSH كنوع اتصال، وهذه كل القيم التي نحتاجها.

بعد ذلك، نحتاج إلى الذّهاب إلى "Data" في قسم "Connection" في الجانب الأيسر من قائمة التصفح: 

imageproxy (13).png

هنا، سندخل اسم المستخدم للخادوم، وسيكون "root" للإعداد الأولي والذي هو المُستخدم الجذر لخادومك، وهذا هو الحساب الذي تم إعداده مع مفتاحك العام، أدخل "root" في الحقل Auto-login username:

imageproxy (14).png

بعد ذلك، نحتاج إلى الضغط على تصنيف SSH في قائمة التصفح: 

imageproxy (15).png

داخل هذا التصنيف، اضغط على التصنيف الفرعي "Auth".

ستجد حقل في الشاشة يطلب منك إدخال المفتاح الخاص من أجل الاستيثاق "Private key file for authentication"، اضغط على زر "Browse": 

imageproxy (16).png

ابحث عن ملف المفتاح الخاص الذي حفظته، هذا المفتاح الذي ينتهي بـ ppk.، جدْه ثم اضغط على "Open" في نافذة الملف: 

imageproxy (17).png

الآن، في نافذة التصفح، نحتاج إلى الرجوع نحو شاشة "Session" التي بدئنا بها.

هذه المرة، نحتاج إلى اسم الجلسة التي سنحفظها، ويمكنك تسميتها بأي اسم تريده، لذلك اختر اسمًا سهلًا لكي تستطيع تذكره لاحقا. عندما تنتهي، اضغط على زر "Save". 

imageproxy (18).png

الآن، لقد حفظت جميع بيانات الإعداد التي تحتاجها للاتصال بخادومك.

الاتصال بخادومك باستخدام جلسة PuTTY مسجلة

الآن، بعد أن حفظت جلستك، يمكنك استدعاء هذه القيم في أي وقت بالعودة إلى شاشة "Session"، واختيار الشاشة التي ترغب باستخدامها في جزء "Saved Session"، ومن ثم الضغط على "Load" لاستعادة جميع الإعدادات، وهذا سيملأ جميع الحقول بالخيارات التي اخترتها سابقا.

عندما ترغب بالاتصال بخادومك، اضغط على زر "Open" في شاشة "Sessions" بعد أن تُحمّل جلستك: 

imageproxy (19).png

في المرة الأولى التي تتصل بها بمضيفك عن بعد (remote host)، سيطلب منك التأكد من هوية الخادوم البعيد (remote server)، وهذا الإجراء عادي متوقع في المرة الأولى التي تتصل بها بخادوم جديد، لذلك اختر "Yes" للاستمرار. 

imageproxy (20).png

بعد ذلك، ستجد أنه قد قام بتسجيل دخولك إلى خادومك بدون أن يسأل على كلمة المرور: 

imageproxy (21).png

وبهذا، نجحت في إعداد مفاتيح SSH مع Digital Ocean.

الخاتمة

يمكنك الآن إنشاء خواديم على Digital Ocean باستخدام مفتاح SSH العام بكل سهولة، ويمكنك استخدام مفاتيح SSH التي أنشئاها على العديد من الخواديم كما تشاء.

ترجمة -وبتصرف- للمقال: How To Use SSH Keys with PuTTY on DigitalOcean Droplets for Windows users لصاحبه Justin Ellingwood.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن