يتعاون المصممون مع عدد كبير من الأشخاص أثناء أداء مهامهم، مثل مهندسي البرمجيات والمطورين المسؤولين عن تنفيذ التصميمات، إذ يشترك المصممون والمطورون في تحقيق هدف مشترك وهو القيام بما هو أفضل للمستخدم والشركة، لكن يشوب هذا التعاون بعض المشكلات الشائعة، والسبب الرئيسي لذلك هو سوء التفاهم بين الطرفين، وإليك بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على علاقات جيدة مع الجانب الآخر.
تُعَد مهارة التواصل واحدةً من أهم المهارات الشخصية التي يجب أن يتقنها المصمم، حيث أن كل ناتج ينشئه المصمم هو شكل من أشكال التواصل، فهو يتعامل مع مختلف الأشخاص وينشئ خرائط الرحلة واللوحات المصورة وخرائط الموقع، إضافةً إلى تصميم النماذج الأولية، وإجراء اختبارات قابلية الاستخدام، وهي جميعها تحتاج إلى إتقان جيد لمهارة التواصل.
تكمن مهمة المصممين في تصور تجربة ما، في حين يعمل المطورون على تنفيذها وإحيائها، لذا ينتج عن التنفيذ السيء للتصاميم تجربةً سيئةً. يجب على المصممين والمطورين العمل سويًا ليتمكنوا من تقديم تجربة مستخدم جيدة، ويحتاج هذا التعاون إلى بذل جهود إضافية، إذ يجب على المطورين أن يحسنوا من قدراتهم على تفسير التصميم بدقة، كما يجب على المصممين التأكد من فهمهم لعملية التطوير مما يساعدهم على اتخاذ قرارات تصميمية مناسبة.
ما هو تسليم التصميم؟
تسليم التصميم هو عملية تسليم التصميم النهائي للمنفذين، فهو يتضمن نقل أفكار التصميم كمواصفات، بما في ذلك المخططات والتدفقات والألوان والطباعة والرموز والصور والتفاعلات والرسوم المتحركة والنسخ والتعليمات حول نقاط التوقف سريعة الاستجابة، إضافةً إلى إمكانية الوصول والتحقق من صحة البيانات.
كيف تتجنب التوتر والاحتكاك في عمليات تسليم التصميم؟
اسأل أي مصمم أو مطور وسيخبرك بالتجارب السيئة التي مر بها في العمل مع الجانب الآخر، لذا دعونا نواجه الأمر؛ عندما يعمل المصممون والمطورون معًا، فإنه من الطبيعي أن يحدث بعض التوتر والاختلاف بين الفريقين، لكن لماذا يحدث ذلك وكيف يمكنك التخفيف منه؟
السبب الرئيسي للاحتكاك في عمليات تسليم التصميم هو سوء التفاهم ونقص المعرفة بمهام الآخر، ويمكنك تحسين تواصلك مع الجانب الآخر من خلال إشراك المطورين وزيادة معرفتهم بالتصميم في وقت مبكر:
- ناقش معهم آراءهم وأفكارهم حول الحلول المطروحة، ووضِّح لهم الحلول الممكنة والحلول غير الممكنة.
- اشرح لهم الأسباب المنطقية التي دفعتك إلى اتخاذ قرارات التصميم، وفي حال لم يكن حلك قابلًا للتنفيذ، فيمكن أن يقترح عليك المهندسون حلولًا بديلةً تعالج المشكلات الفعلية.
الأخطاء الشائعة في عمليات تسليم التصميم
أحد أكثر الأخطاء التي يقع بها المصممون هو تصور الحالات المثالية والتصميم على أساسها، فمن الناحية العملية، يبدأ المستخدمون غالبًا بحالات استخدام غير مثالية، وإليك بعض الأحداث التي يُرجح حدوثها، والتي يمكن أن يغفل عنها المصمم.
أخطاء التحقق
عندما يتفاعل المستخدمون مع منتجك، ولا سيّما عند ملء النماذج، فمن المحتمل أن يرتكبون أخطاءً، فمن الناحية المثالية، يجب أن تقوم واجهتك بتوجيه المستخدمين، ومع ذلك، لا يمكنك منع الأخطاء تمامًا، وستكون هناك دائمًا حالات لا يمكنك التنبؤ بها، فكيف تقوم بإخبار المستخدمين بأنهم قد وقعوا في أحد الأخطاء؟
لا يكفي أن تنبثق رسالة خطأ في الجزء العلوي من الشاشة لتقول: "الرجاء التحقق من الإدخال" والأفضل أن تتميز الحقول التي تحتوي على أخطاء، كما يجب نقل المستخدم إلى مكان الخطأ وإظهار إرشادات واضحة حول كيفية تصحيح الأخطاء.
صفحات الخطأ 404
الإنترنت مليء بالروابط المعطلة، وعلى الأرجح أنك رأيت الكثير من صفحات الخطأ 404، فعندما يبحث المستخدمون عن شيء ما وينتهي بهم الأمر في المكان الخطأ، فقد يؤدي ذلك إلى تجربة استخدام محبطة، لذا حاول أن تساعد المستخدمين في العثور على طريق العودة، لأن رموز الخطأ مثل رمز 404 ورمز 503 لا تعطي المستخدمين فكرةً واضحةً عن الوضع الذي وصلوا إليه.
التنبيهات
هل سبق لك أن حذفت شيئًا ما عن طريق الخطأ، أو ضغطت على زر الرجوع دون حفظ عملك؟ جميعنا نقع في تلك الأخطاء، فعندما يكون التصميم جيدًا فإنه يعطينا تنبيهًا في الوقت المناسب لتجنب مثل هذه الكوارث.
يعرف جيميل Gmail مستخدميه جيدًا، لذلك إذا كنت قد نسيت إرفاق ملف في بريدك الإلكتروني، فإنه سيرسل لك تنبيهًا يطالبك فيه بالتحقق من رسالتك قبل إرسالها، وهو بالتأكيد لن يزعجك.
حالات التحميل
يكره الناس الانتظار، سواءً عند بوابة الصعود إلى الطائرة أو في مصعد الشقة، وخاصةً إذا لم يكن لديهم ما يفعلونه أثناء الانتظار، لذا يمكن أن تكون حالة التحميل فرصةً للتفاعل مع المستخدمين، أو على الأقل. دع المستخدم يعرف أن شيئًا ما يحدث.
إن السماح للمستخدمين بمعرفة أن شيئًا ما سيحدث بعد قليل هو أفضل بكثير من عرض صفحة فارغة، وإذا كان المستخدمون متفاعلين ويعرفون ماذا يحدث، فمن المرجح أن يفضلوا الانتظار عن المغادرة، ومن المؤكد أنه لا يكفي أن تخبرهم أنه "جاري التحميل" بل يجب أن تكون سرعة التحميل جيدة، لأنه إذا كانت التحميل بطيئًا فسيغادر المستخدمون.
حالات فارغة
لا تبدأ التطبيقات عادةً بالكثير من البيانات، تذكر المرة الأولى التي فتحت فيها حساب بريد إلكتروني، أو عندما أنشأت حسابًا على وسائل التواصل الاجتماعي، من المحتمل أنه لم يكن لديك أي رسائل بريد إلكتروني ولا مسودات، لذا يمكن أن تكون الشاشة الفارغة مخيفة للمستخدمين، خاصة في التطبيقات التي تحتوي على العديد من الوظائف، لأن المستخدم لن يعرف من أين يبدأ.
تُعَد الشاشات على متن الطائرة وإرشادات المنتج ولافتات الطرق مثالًا على حث المستخدمين على اتخاذ إجراءات لملء المساحة الفارغة واستخدامها.
حالات الإدخال والضغط على الأزرار
حاول المرور فوق أحد الأزرار أو اضغط على رابط، كيف يمكنك أن تعرف أنه سيحدث شيء ما إذا نقرت فوقه؟ وكيف تعرف أن كان النظام قد أدرك أنك قد تفاعلت معه؟ تأكد من تصميم الحالات المختلفة للعناصر التفاعلية لإخبار المستخدمين بما يحدث.
لن يعرف المستخدمون إذا كان العنصر تفاعليًا أو أنهم قد تفاعلوا معه بنجاح إذا لم تخبرهم الواجهة بذلك، على سبيل المثال، في نظام تصميم موقع IxDF، تظهر الأزرار المعطلة باللون الرمادي للإشارة إلى أنه لا يمكن للمستخدمين التفاعل معها.
شاشات إعادة تعيين كلمة المرور
تُعَد شاشة إعادة تعيين كلمة المرور من أكثر الوظائف استخدامًا، وهي واحدة من أكثر الجوانب أهميةً لتسجيل دخول المستخدم، لذا قد يكون الفشل في تصميم هذا الجانب أمرًا محبطًا للغاية، ولا سيّما أن المستخدمين محبطون أساسًا لعدم قدرتهم على تذكر كلمات المرور.
يمكنك مساعدة المستخدمين على إعادة تعيين كلمات المرور بعدة طرائق، مثل رموز التحقق ورسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، وبغض النظر عما تقرره، تأكد من أن المستخدمين يشعرون بالأمان في هذه العملية.
الأجهزة المستجيبة
يدخل المستخدمون إلى التطبيقات من خلال أجهزة متعددة، مثل الهاتف المحمول أو الحاسوب، لذا لا يكفي تصميم نموذج بالحجم الطبيعي لجهاز واحد فقط، بل يجب أن تحدد كيفية استجابة التطبيقات والمحتوى للأجهزة المختلفة ولجميع أحجام الشاشات، بحيث يمكن للجميع استخدام المنتج بسهولة.
في الختام
يقطع التعاون الجيد بين المصممين والمطورين شوطًا طويلاً في تقديم تجربة مستخدم جيدة، ففي العديد من الفرق، لا يفهم المصممون والمطورون التحديات التي يواجهونها، مما يؤدي إلى حدوث الخلافات والصراعات بين الجانيين، وتتمثل إحدى أفضل الطرائق لتقليل التعارض بين الجانبين في التواصل الفعال، وذلك من خلال فهم التحديات التي يواجهها المطورون، وشرح الأسباب المنطقية وراء قرارات التصميم، لذا حاول أن تشرك المطورين في وقت مبكر من عملية التصميم لتتمكنوا من تبادل الأفكار واقتراح الحلول المناسبة.
ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Ensure a Smooth Design Handoff لصاحبته Kasturika.
أفضل التعليقات
لا توجد أية تعليقات بعد
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.