اذهب إلى المحتوى

المهارات الشخصية الأساسية للنجاح في تصميم تجربة المستخدم UX


محمد ناولو2

تكمن مهنة تصميم تجربة المستخدم في تلبية احتياجات المستخدم، سواءً عن طريق حل مشكلة أو تقديم تجارب ممتعة، لكن لا يكفي أن تتقن المهارات التقنية لكي تنجح في مهنة تصميم تجربة المستخدم UX، بل يجب عليك إتقان المهارات الشخصية أيضًا، فالمهارات الشخصية ليست مجرد إضافة اختيارية لتحسين سيرتك الذاتية، ولكنها مكملة أيضًا لأنشطة التصميم اليومية.

في مارس 2022، طُلب من مديري التوظيف في جميع أنحاء العالم الحصول على أفضل 3 مهارات يبحثون عنها في المرشحين لتصميم تجربة المستخدم، فاختار 73% من المستجيبين التواصل وحل المشكلات (مهارات شخصية) على أنها أهم المهارات التي يبحثون عنها، بينما احتل فهم مبادئ التصميم مرتبةً عاليةً (61%)، أما الكفاءة في أدوات التصميم (المهارات التقنية) فقد اختارها 13% فقط من المستجيبين.

المهارات المطلوبة لتوظيف مصمم تجربة مستخدم

نظرًا لأن العديد من نتائج التصميم ملموسة، فإن العديد من الأشخاص ينسبون تلك النتائج إلى المهارات التقنية، ويتغاضون عن المهارات الشخصية غير المرئية التي تساهم في تحقيق تلك النتائج، والحقيقة أن المهارات الشخصية هي بمنزلة الغراء الذي يربط بين أنشطة تصميم تجربة المستخدم، وإليك أهم المهارات الشخصية التي يجب أن يمتلكها خبير تصميم تجربة المستخدم.

مهارات التواصل

تُعَد مهارات التواصل مُهمةً للغاية لمصممي تجربة المستخدم، لأن العديد من الأنشطة في تصميم تجربة المستخدم تعتمد على التواصل، كما أن بعض المهارات التي اختارها المشاركون في الاستطلاع تعتمد على التواصل، مثل مهارات إجراء المقابلات، وإليك بعض المواقف التي يؤدي فيها التواصل دورًا محوريًا:

  • يساعد على بناء علاقة متينة مع المشاركين في المقابلة والمشاركين في اختبار قابلية الاستخدام.
  • يساعد على طرح الأفكار على المديرين.
  • يساعد على التعاون مع المهندسين لتطوير التصاميم.
  • يساعد على بيع تصاميم تجربة المستخدم للإدارة والعملاء.
  • يساعد على التفكير في جلسات العصف الذهني.

مهارات حل المشكلات

تساعد المنتجات التي تصممها على حل المشكلات التي يواجهها الأشخاص، لذا من المهم فهم مشكلات المستخدمين قبل محاولة حلها. يقدر مديرو التوظيف قدرات حل المشكلات والتفكير الناقد لدى المرشحين ليكونوا قادرين على رؤية المشهد من بعيد، ودراسة المشكلة من وجهات نظر مختلفة والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة، لذا من المحتمل أن يطلب منك مسؤول التوظيف حل مشكلة ما عندما تتقدم إلى وظيفة تصميم تجربة المستخدم، وفي إحدى استطلاعاتنا، قال 74% من مديري التوظيف أنهم قدموا تحديات تصميمية للمرشحين ليختبروا قدراتهم على حل المشكلات.

نوع مهمات التوظيف التي تطلب من المتقدمين

فهم مبادئ التصميم

بصفتك مصممًا؛ فإن معرفة كيفية استخدام برامج معينة لا يهم بقدر أهمية الالتزام بعملية التصميم ومعرفة كيفية تطبيق مبادئ التصميم، حيث أن الالتزام ببحث المستخدم وتصميم النماذج الأولية والاختبار والتكرار هي السمات المميزة للمصمم الجيد، كما يجب أن تكون قادرًا على الابتعاد عن التحيز والغطرسة، والأهم من ذلك أن تكون منفتحًا على تغيير تصميماتك عند الحاجة.

مهارات التعاون

من النادر في يومنا هذا أن يعمل مصممو تجربة المستخدم منعزلين لوحدهم، فقد أصبح التعاون جزءًا مهمًا من مهنتهم، أما في بدايات تصميم تجربة المستخدم، فقد كان من الشائع أن يقوم شخص واحد بإنشاء التصميمات، وقد لا يزال هذا صحيحًا في الشركات الناشئة إلى حد ما، ولكن مع ذلك، ستحتاج غالبًا إلى التعاون مع شخص آخر على الأقل، وستعمل مع أشخاص من خلفيات متنوعة ومستويات مختلفة من الخبرة.

تتميز فرق العمل التي يمتلك أعضاؤها وظائفًا مختلقةً بأنها تقدم وجهات نظر متعددة، بحيث يمكن للأعضاء الحصول على رؤية شاملة للمشكلة والحلول الممكنة، لذا يبحث مديرو التوظيف عن صفة التواضع في المتقدمين، أي قدرتهم على تقبل وجهات النظر والأفكار المعارضة لأفكارهم، ويتحدث أحد مديري التوظيف في إحدى الاستطلاعات عن أهمية التعاون لحل المشكلات، فيقول:

اقتباس

أسعى إلى تقييم قدرة المتقدمين على حل المشكلات عندما يكون هناك تعارض في وجهات النظر بين أعضاء الفريق، لأني أريد أن أرى مدى انفتاحهم على آراء الآخرين ومدى قدرتهم على اتخاذ القرار الصحيح.

مهارات المقابلات

تُعَد مقابلة المستخدمين طريقةً مهمةً لاستلهام الأفكار الرئيسية من المستخدمين، سواءً أُجرِيت المقابلات بمفردها، أو بالاشتراك مع طرائق أخرى، مثل اختبارات قابلية الاستخدام، كما تقدم المقابلات فرصةً لمعرفة المزيد عن المستخدمين ومدى تناسب منتجك مع أفكارهم، وبغض النظر عن المستخدمين، قد تحتاج في بعض الأحيان إلى مقابلة رؤساء العمل، ستساعدك مهارات المقابلات المختلفة على تحقيق الاستفادة القصوى من كل مقابلة.

سرد القصص

يحب جميع الأشخاص سماع القصص، وهذا واضح في كل مكان من حولنا، من الحكايات الشعبية التي سمعتها عندما كنت طفلًا، والتي تنتقل من جيل إلى آخر، إلى أحدث المسلسلات التي نشاهدها في الوقت الحالي، كما أن النصوص الدينية تكتب كقصص، لأن القصص تحمل في طياتها العديد من العِبر والمعاني، كما أنه يمكن من خلالها تذكر الحقائق أو الإحصائيات بدقة أكبر.

لطالما استفاد المسوقون ووكالات الإعلان من هذا الأمر، مما جعلنا نتأثر بالقصص التي نسمعها، وتزداد روابط المشاعر بيننا وبين المنتج، فنسارع إلى الحصول عليه، وتُعَد العروض التقديمية التي قدمها ستيف جوبز لمنتجات شركة أبل Apple واحدة من أفضل الأمثلة على سرد القصص أثناء العمل.

مهارات العرض

ستحتاج في مرحلة ما من مهنتك في التصميم إلى تقديم شيء ما، كالأبحاث والأفكار والحلول، كما أنك قد تحتاج إلى تقديم نفسك، وغالبًا ما يكون الهدف من التقديم هو الحصول على شيء من الجمهور الذي تقدم له، ويمكن أن نقول بعبارة أخرى أنك ستحاول على الأرجح إقناع جمهورك باتخاذ قرار ما، لذا يجب أن تفهم المستخدمين (الجمهور) وما يحتاجون إليه (القرار).

في الختام

يجب أن يمتلك مصممو تجربة المستخدم UX مزيجًا متوازنًا من المهارات التقنية والمهارات الشخصية، وفي حين أن العالم كله يركز على المهارات التقنية، فإن المهارات الشخصية هي الأساس الذي ستبني عليه نجاحك.

تحظى مهارات التواصل ومهارات حل المشكلات أهميةً كبرى عند مديري التوظيف موازنةً بالمهارات الأخرى، لأن حل المشكلات هو جوهر تصميم تجربة المستخدم، كما أنك ستعتمد على التواصل والتعاون مع فريق عمل متعدد الاختصاصات لتصلوا إلى جذر المشكلة وتقترحوا الحلول المناسبة.

ستساعدك المعرفة السليمة لمهارات سرد القصص والممارسة الدؤوبة لمبادئ التصميم على تصميم تلك الحلول، كما ستساعدك مهارات التقديم في عرض قصة متماسكة تقنع الإدارة داخليًا وتقنع العملاء على المستوى الخارجي.

لا يمكن عزل مهارات التواصل وفصلها عن بعضها البعض، لأنها كل مهارة من تلك المهارات تساهم في مهارة أخرى، فعلى سبيل المثال، لا يمكنك ممارسة التصميم التكراري في فريق عمل دون إدارة التوقعات والتواصل جيدًا، وأخيرًا، يتطلب إتقان المهارات الكثير من العمل والممارسة، ولكن الخبر السار أنك عندما تتقنها فإنك تكون قد وضعت الحجر الأساس للنجاح في مهنة تصميم تجربة المستخدم.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Key Soft Skills to Succeed as a UX Designer لصاحبته Kasturika.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...