اذهب إلى المحتوى

إن رسم صاروخ ليس صعبا كعلم الصواريخ. سنقوم في هذا الدرس برسم صاروخ بسيط باستخدام برنامج Inkscape.

rocket-inkscape.thumb.png.d966ed03f6bed7

افتح إنكسكيب وارسم مستطيلا بحيث يكون طوله أكبر من عرضه ويجب ألا تكون الزوايا مستديرة بل مستقيمة.

01.thumb.png.32dfd68f5b071c5a3338fa8da3c

حدد المستطيل ثم اذهب للقائمة:

Path > convert to path

سنقوم بتعديل النقاط في الشكل.

02.thumb.png.771d8ed207bc88cc4738c3cabf3

انقر على أداة node editor وحدد النقطتين في أعلى المستطيل وقم بالمباعدة بينهما بالضغط على <+Ctrl+Alt، النتيجة يجب أن تكون شبه منحرف بضلع علوي كبير.

03.thumb.png.5facd9ecc0671fe562e0b443ab6

مع إبقاء ذات النقطتين محددتين انقر على أداة add a new node لإضافة نقطة جديدة في وسط الضلع الواصل بينهما.

04.thumb.png.ae61bda9bb5bf4901ebc4934d4a

حدد النقطة الجديدة وحركها للأعلى (استمر بالضغط على Ctrl أثناء السحب للمحافظة على ثبات الحركة عموديًّا بدون انحراف).

05.thumb.png.6337c3ecf7ca034d6cefe8baea8

حدد النقطتين العلويتين التي عملنا عليهما سابقًا ثم انقر على أداة symmetric وسيصبح الشكل بعدها يشبه الرصاصة/الصاروخ.

06.thumb.png.b654b38aea84edeec8c2467950b

للانتهاء من رسم جسم الصاروخ الرئيسي علينا أن نجعل قاعدة الصاروخ منحنية للأعلى. حدد النقطتين أسفل الصاروخ ثم أضف نقطة متوسطة جديدة بنفس الطريقة التي فعلناها مع أعلى الصاروخ ثم حدد النقطة الجديدة وحركها للأعلى قليلًا ثم طبّق عليها symmetric أيضًا وبذلك يصبح شكل جسم الصاروخ جاهزًا.

07.thumb.png.cac2534b39be4cd9d3571972bfe

يحتاج الصاروخ إلى أجنحة ولذلك سنرسم مستطيل صغير هذه المرة على جانب أسفل الصاروخ.

08.thumb.png.761db237612a082cd062fc3c839

حدد المستطيل الصغير وانقر عليه مرة أخرى لتتحول أدوات التحكم المحيطة به إلى أدوات الدوران والانحراف حيث سنقوم بحرف المستطيل عموديًّا عبر تحريك السهم على أحد جوانبه كما في الصورة.

09.thumb.png.c45915b7894a823ab98e3dac8b1

حرّكه ليصبح ملاصق لجسم الصاروخ.

10.thumb.png.59417ee4247c820201512026043

فعّل مجددًا أدوات الدوران/الانحراف وقم بتدوير المستطيل الصغير عبر النقر والتحريك لأحد الأسهم في أحد أركان المستطيل حتى يصبح محاذيًا لجسم الصاروخ. ملاحظة: لا تقلق إن لم تكن المحاذاة مثالية، أرسل المستطيل الصغير أسفل جسم الصاروخ وستتكفل ألوان التعبئة فيما بعد بإخفاء العيوب.

11.thumb.png.7eca07bad67ac0bb7bacc8bc9c9

حدد الجناح ثم ضاعفه duplicate من قائمة Edit.

12.thumb.png.1c9011013234b247dbf0e5d432a

أعكس الجناح الجديد أفقيًّا ثم حرّكه للجهة المقابلة من الصاروخ (استمر بالضغط على Ctrl لتحافظ على الثبات الأفقي أثناء التحريك).

13.thumb.png.82a48898ac3e7775f96fec80114

الجناح المقابل لنا سيكون عبارة عن مستطيل رفيع جدًّا مع المحافظة على ذات الارتفاع بالمقارنة مع الأجنحة الأخرى. (تقنيًّا يجب أن يكون هناك جناح رابع خلف الصاروخ لكننا لن نقوم برسمه بالطبع). لمحاذاة الجناح الجديد وسط الصاروخ حدد الجناح وجسم الصاروخ ثم أظهر لوحة المحاذاة والتوزيع عبر الضغط على أيقونتها في شريط الأدوات العلوي ثم غيّر خيَار (بالنسبة إلى) Relative to على (العنصر الأكبر) Biggest object والذي هو جسم الصاروخ.

14.thumb.png.4382f359adb9af5d72e7c024c5a

سنقوم برسم نافذة لهذا الصاروخ المضحك حتى يتمكن روّاد الفضاء من النظر للفضاء عبرها. ارسم دائرة وستكون هذه الدائرة إطار النافذة (لرسم دائرة صحيحة وليس شكل بيضوي استمر بالضغط على Ctrl أثناء رسم الدائرة).

15.thumb.png.079802ea94b6be2bcc29477dbf6

حدد الدائرة وجسم الصاروخ وحاذِ الدائرة عموديًّا مع وسط الجسم.

16.thumb.png.5ccb41fa37fa12e9bd119144e4f

ارسم دائرة أخرى أصغر وستكون النافذة.

17.thumb.png.b269e878c8d760533ff59106180

حدد الدائرتين وقم بمحاذاتهما عموديًّا وأفقيًّا مع بعضهما.

18.thumb.png.35d4ca03c69a7be487f9a6990db

الآن لوّن العناصر باستخدام لوحة الألوان في أسفل البرنامج، وتستطيع الحصول على المزيد من الخيارات في حال نقرت على زر التعبئة والحدود Fill and Stroke في شريط الأدوات العلوي لتظهر لك لوحة التعبئة والحدود. الصاروخ عادةً فضّي اللون لذلك استخدم تدرجات الرمادي لتلوينه.

19.thumb.png.60998028e7c6d2eed35a98596d4

فلنجعل صاروخنا يطير برسم النيران الصادرة من قاعدته لذلك استخدم أداة قلم البيزير Bezier لرسم بعض الخطوط المتكسرة لتُشكّل اللهب.

21.thumb.png.d67efdde527f66afa00d0db5aa4

لوّن اللهب باللون الأحمر أو البرتقالي المحمر وأرسله أسفل جسم الصاروخ.

22.thumb.png.4708e242401cb9c12dd188b37d3

سنرسم الآن نواة اللهب عبر نفس الأداة Bezier بشكل أصغر من اللهب الأول ولوّنه بالأصفر.

23.thumb.png.b87a88c0c258e4d439004e9e4f6

بإمكانك إن أردت أن تجعل الصاروخ يطفو في الجو بدل أن ينطلق شاقوليًّا فقط وذلك بتحديد كل المشروع وتدويره.

24.thumb.png.beb855070102e22225ecbd7ae3a

يمكننا أن نُحَسّنَ من مظهر الصاروخ وإعطائه مظهرًا أكثر واقعية من الشكل الحالي الذي يبدو فيه كرسم كرتوني. أزِل كل الحدود (يمكنك القيام بذلك من لوحة التعبئة والحدود مثلًا) استخدم التدرجات الرمادية لكل العناصر المعدنية في الصاروخ، قم بذلك من خلال أداة التدرّج Gradient والسحب وتعديل الألوان.

25.thumb.png.aa9e8f126b1853a96a69d86fd29

استخدم التدرّجات اللونية على كل العناصر بما في ذلك النافذة واللهب.

26.thumb.png.4fd83ec03a27be4bb91a05773b9

حدد اللهب الصغير الأصفر ثم عدّل بقيمة التمويه Blur من لوحة التعبئة والحدود Fill and Stroke لمنحه المزيد من الواقعية.

27.thumb.png.e0e72ee010e1b81e4854dad8886

نفّذ تأثير التمويه Blur أيضًا على اللهب الكبير.

28.thumb.png.489b9529bad8eaf3a1da17b1fb7

وبذلك ننتهي من تصميم الصاروخ وأصبح جاهزًا للإقلاع والطيران نحو النجوم.

29.thumb.png.d359de5e454727370adc98ce939

path4149.thumb.png.a6722c886b5120f117067

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Drawing a rocket with Inkscape is not rocket science لصاحبه Nicu Bucelei.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...