اذهب إلى المحتوى

سنتعرف في هذا الدرس على خطوات رسم جسم كروي ثلاثي الأبعاد في برنامج إنكسكيب، وحتى يسهل عليك تتبع هذه الخطوات يُفضّل أن تستخدم نفس الألوان والأحجام المستخدمة في الشرح، وخصوصا تلك التي سنستخدمها في بداية المقال.

000_Final_Resulte.png

في البداية سنزيل الإطار الموجود في الصفحة عن طريق:

File > Document properties

ثم من النافذة المنبثقة نزيل علامة الصح بجانب عبارة Show page border.

ثم نبدأ بخطوات الدرس:

ارسم دائرة حمراء اللون بأبعاد متساوية وذلك بالضغط على Ctrl أثناء الرسم، واجعل شفافيتها قريبة من المنتصف.

001_3d_Sphere.png

كرر الدائرة ولونها باللون الأزرق وكبرها مع الضغط على Ctrl+Shift أثناء التكبير للمحافظة على بعدها.

002_3d_Sphere.png

كرر الدائرة الزرقاء ولونها باللون الأخضر ثم من السهم العلوي المتوسط قم بتصغير الدائرة لنحصل على شكل بيضاوي، ثم اسحبها إلى الأعلى مع الضغط على Ctrl إلى الأعلى بحيث يظهر طرف من الدائرة الوسطى أسفله.

003_3d_Sphere.png

من أحد الأسهم الجانبية الوسطى اليمنى أو اليسرى صغر الشكل البيضاوي مع أهمية الضغط على Ctrl+Shift أثناء التصغير إلى أن تصبح حافة الشكل البيضاوي ملاصقة لحافة الدائرة الزرقاء، وللتأكد من ذلك كبر بالضغط على + من لوحة المفاتيح أو من الشريط الأيسر للأدوات اختر أداة التكبير وبمؤشر الفأرة اسحب مربعا وهميا حول المنطقة التي تريد تكبيرها، ويمكنك تكرار التكبير عدة مرات.

004_3d_Sphere.png

عند التكبير تأكد أن الشكل البيضاوي الأخضر ليس خارجا عن حدود الدائرة الزرقاء بشكل كبير وفي نفس الوقت لابد من التأكد من أنه ملاصق أو متقاطع مع الدائرة الزرقاء ولو بجزء يسير جدا منه.

ملاحظة: لتصغير الشاشة سنختار علامة – من لوحة المفاتيح، أو نضغط رقم 1 لتعود الشاشة لحجمها الطبيعي.

005_3d_Sphere.png

نكرر الشكل البيضاوي ونسحبه للأعلى مع الضغط على Ctrl للطرف المقابل، ثم نتأكد بتكبير إحدى حافتي الشكل من ملامسته لجدار الدائرة الزرقاء وتقاطعه مع جزء صغير جدا معها، ولكننا في هذه المرة لن نصغر الشكل من أجل الوصول لذلك بل سنحركه للأعلى أو الأسفل مع أهمية الاستمرار بالضغط على Ctrl أثناء ذلك إلى أن نصل لنفس النتيجة التي وصلناها مع الشكل البيضاوي السابق.

006_3d_Sphere.png

نكرر الشكل البيضاوي الأخضر العلوي مجددا، ونحركه لأسفل الشكل الأصل، ثم نكبره بالضغط على Ctrl+Shift أثناء التكبير ونتأكد بنفس الطريقة السابقة من التصاقه بجدار الدائرة الزرقاء، ثم نكرر الشكل الذي كبرناه توًا ونحركه للأسفل مع الضغط على Ctrl أثناء ذلك إلى أن يلامس حافة الدائرة الزرقاء كسابقه.

007_3d_Sphere.png

نحدد الأشكال الأربعة البيضاوية ونكررها جميعها وبعد التأكد من كون الأشكال المكررة محددة جميعها سنختار من قائمة المسار Path الخيار Union لنجعلها شكلا واحدا.

008_3d_Sphere.png

نختار الدائرة الزرقاء مع الأشكال البيضاوية التي وحدناها ثم من قائمة Path نختار Difference ليتم حذف مواضع التقاء هذه الأشكال مع الدائرة الزرقاء.

009_3d_Sphere.png

مع التأكد من كون الدائرة ما زالت محددة سنختار من قائمة Path الخيار Break apart ليجزئ لنا ما تبقى من الدائرة.

010_3d_Sphere.png

سنلاحظ أن الدائرة صارت عبارة عن مجموعة من الأجزاء، سنختار الجزء أعلى الدائرة مع الشكل البيضاوي الأخضر الذي يليه ثم نتبع المسار:

Path > Union

011_3d_Sphere.png

012_3d_Sphere.png

سنقوم بحذف الجزء الذي يلي الجزء العلوي من الدائرة الزرقاء إلا أنا سنبقي على الشكل البيضاوي الذي يليه دون حذفه.

013_3d_Sphere.png

نحدد القطعة الوسطى من الدائرة الزرقاء مع الشكل البيضاوي أسفلها ثم نوحدها بالأمر Union ثم نحذف القطعة الزرقاء التي تليها دون حذف الشكل البيضاوي الأخضر.

014_3d_Sphere.png

015_3d_Sphere.png

تبقى لنا ثلاث قطع من الدائرة الزرقاء وشكلين بيضاويين نحدد الأعلى منهما ونعيده من الشريط العلوي خطوتين إلى الخلف ليكون خلف الدائرة الحمراء.

016_3d_Sphere.png

نكرر الشكل البيضاوي الأخضر ونلونه باللون الأسود، ثم مع الضغط على Ctrl+Shift نصغره مع أهمية جعل حدوده اليمنى واليسرى أكبر من حدود الدائرة الحمراء.

017_3d_Sphere.png

018_3d_Sphere.png

ثم نعيد الشكل المكرر خطوتين للخلف بحيث يكون خلف الدائرة الحمراء.

019_3d_Sphere.png

حدد كلا الشكلين البيضاويين الأخضر والأسود ثم كررهما مجددا ومع بقاء تحديد الشكلين المكررين اختر من قائمة Path الأمر Difference ليتكون عندنا شكل حلقة تحيط بالدائرة.

020_3d_Sphere.png

021_3d_Sphere.png

لون الحلقة باللون البرتقالي واجعل قيمة شفافيتها opacity 100 لتتمكن من تمييزها.

022_3d_Sphere.png

كرر الدائرة الحمراء الوسطى واخترها هي والحلقة البرتقالية ثم اتبع المسار:

Path > Intersection

023_3d_Sphere.png

024_3d_Sphere.png

ثم نجزئ ما تبقى من الحلقة بالأمر Break apart ليظهر لنا شكلين منفصلين عن بعضهما سنحذف العلوي منهما بتحديده ثم من لوحة المفاتيح نضغط على زر الحذف.

025_3d_Sphere.png

026_3d_Sphere.png

ثم نحدد الشكل السفلي البرتقالي المتبقي مع الدائرة الحمراء الأصلية ونطبق الأمر Difference من قائمة المسار.

027_3d_Sphere.png

028_3d_Sphere.png

الهدف من هذه الخطوات هو أن يظهر شكل الحلقة المحيطة بالدائرة الوسطى لتبدو كأنها في وسط الدائرة الزرقاء التي تحيط بها وهذا سيظهر لنا عند تلوين الشكل وإزالة الشفافية بشكل أوضح.

029_3d_Sphere.png

سنكرر نفس الخطوات على الشكل البيضاوي الأخضر السفلي والتي اتبعناها مع الشكل العلوي، يمكنك متابعة الصور أو العودة للخطوات السابقة وتطبقيها كما هي.

030_3d_Sphere.png

031_3d_Sphere.png

032_3d_Sphere.png

033_3d_Sphere.png

034_3d_Sphere.png

035_3d_Sphere.png

تأكد بعد حصولك على الحلقة الصفراء أن تكرر الدائرة الحمراء وتحددها مع الحلقة وتختار من قائمة المسار الأمر Intersection كما فعلنا مع سابقتها ثم تتابع بقية الخطوات.

036_3d_Sphere.png

037_3d_Sphere.png

038_3d_Sphere.png

وكما فعلنا سابقا سنحدد الدائرة الأصلية الحمراء مع الجزء الأصفر المتبقي ونختار الأمر Difference من قائمة المسارات.

039_3d_Sphere.png

وبهذا نكون حصلنا على الشكل الكروي ثلاثي الأبعاد، ويتبقى لنا تلوينه وإضافة الضلال والتدرجات اللونية التي ستعطيه برزا وبعدا.

040_3d_Sphere.png

نحدد جميع أجزاء الشكل الكروي ونجعل قيمة الشفافية 100 .

041_3d_Sphere.png

نختار الدائرة الوسطى الحمراء ونلونها باللون الوردي الفاقع والذي اخترناه من الشريط السفلي.

ملاحظة: يمكنك الاستفادة من القيم الموجودة في لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke إذا أردت الوصول للألوان الموجود في الصورة بدقة.

042_3d_Sphere.png

نجعل نوع تعبئة الدائرة تدرجا شعاعيا Radial gradient من تبويب التعبئة Fill وعند اختيار نوع التدرج سيظهر لنا في أسفل لوحة التعبئة خيار للتعديل على اللون.

043_3d_Sphere.png

نختار أحد العقد الطرفية التي ستظهر على الشكل وفي لوحة التعبئة عند الحرف A سنجعل القيمة 255 أو نسحب المؤشر الموجود لأقصى اليمين وذلك لنزيل شفافية اللون.

044_3d_Sphere.png

نحدد العقدة الوسطى ثم من الشريط العلوي سنختار الرمز + لإضافة عقد إضافية.

045_3d_Sphere.png

نختار العقدة الوسطى مجددا ثم من الخيار + في الشريط العلوي سنضيف عقد إضافية، ثم من الشريط العلوي أيضا عند كلمة stops يمكننا عرض مجموعة العقد اللونية الأربعة التي حصلنا عليها واختيار العقدة التي نرغب بتغيير لونها ونغير كل عقدة باللون الذي نرغب به.

وهذه قيم الألوان التي استخدمناها للعقد بترتيبها من الأعلى إلى الأسفل في القائمة Stops:

  • ff83b5ff
  • ff0066ff
  • a70043ff
  • 2c0012ff

والتي يمكنك نسخها ولصقها في تبويب التعبئة Fill في قيمة RGBA أسفل اللوحة.

046_3d_Sphere.png

047_3d_Sphere.png

048_3d_Sphere.png

سنسحب العقدة الوسطى ونحركها ليمين الدائرة لإضفاء المزيد من التأثيرات اللونية.

049_3d_Sphere.png

نختار القطع الزرقاء الثلاثة ونوحدها معا عن طريق الأمر Union حتى نلونها كقطعة واحدة.

050_3d_Sphere.png

نلونها باللون الأصفر ثم نعطيها تدرجا شعاعيا كما فعلنا مع الدائرة الوردية السابقة.

051_3d_Sphere.png

نجعل قيمة شفافية اللون في القعد الطرفية كاملة ونضيف المزيد من العقد اللونية كما فعلنا سابقا.

052_3d_Sphere.png

053_3d_Sphere.png

القيم التي استخدمناها مع العقد الأربعة هي كالتالي بترتيبها من الأعلى إلى الأسفل في القائمة Stops:

  • ffea97ff
  • ffcc00ff
  • ff9c00ff
  • ff0000ff

054_3d_Sphere.png

في حال رغبتنا بتوسعة تدرج الشكل مع المحافظة على التوزيع من الجانبين يمكننا سحب إحدى العقد الطرفية مع الضغط على Ctrl+Shift أثناء السحب.

كما يمكننا أن نقوم بتحريك العقد المتوسطة بنفس الطريقة.

055_3d_Sphere.png

نحرك التدرج إلى الجزء العلوي من القطع الثلاث الصفراء.

056_3d_Sphere.png

نلون الأشكال البيضاوية الخضراء بالتدرج الخطي حيث سنختار للعقدة اليمنى اللون البرتقالي، ولليسرى اللون الأصفر بعد إزالة شفافية اللون.

ثم نقوم بتلوين الشكل البيضاوي السفلي باللون الأصفر دون تدرج، ونبقي التي لوناها باللون الأسود كما هي دون تغيير.

057_3d_Sphere.png

058_3d_Sphere.png

059_3d_Sphere.png

لإضافة ظل على الدائرة الوردية، سنكرر القطع الثلاث الصفراء التي وحدناها مسبقا، ونلونها باللون الأسود.

060_3d_Sphere.png

نحركها قليلا للأسفل إلى الحد الذي نريد أن يبدو عليه ارتفاع الظل، ثم نقوم بتجريئها عن طريق الأمر Break apart ونحذف القطعة الثالثة السفلية لعدم حاجتنا لها، ثم نعيد تجميع القطعتين المتبقيتين عن طريق الأمر Union.

061_3d_Sphere.png

062_3d_Sphere.png

نكرر الدائرة الوردية ونختارها هي والظل الذى أنشأناه ثم نختار الأمر Intersection من قائمة Path ليتبقى لنا الظل في حدود الدائرة فقط ثم نعيده خطوة للخلف.

063_3d_Sphere.png

نرسم دائرة جديدة متساوية الأبعاد بالضغط على Ctrl أثناء رسمها، ثم من لوحة المحاذاة والاصطفاف Align and distribute نحاذيها عاموديا مع الدائرة الوردية.

064_3d_Sphere.png

نرفعها للأعلى لحافة القطعة الصفراء العلوية مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك للمحافظة على محاذاتها، ثم من السهم السفلي الأوسط مع الضغط على Ctrl نقوم بتصغيرها للحد المناسب.

065_3d_Sphere.png

نكرر القطع الثلاث الصفراء مجددا ونختارها هي والدائرة التي أنشأناها حديثا ثم نختار الأمر Intersection.

066_3d_Sphere.png

ونلون الشكل المتبقي باللون الأبيض مع تقليل الشفافية لأكثر من المنتصف.

067_3d_Sphere.png

نحدد أجزاء الجسم الكروي جميعها ثم نقوم بتجميعها عن طريق الاختصار Ctrl+G أو بالزر الأيمن نختار Group.

068_3d_Sphere.png

ندور الجسم الكروي بالاتجاه الذي نريد، وبهذا نكون وصلنا للنتيجة النهائية للشكل الكروي.

069_3d_Sphere.png

الدرس مستفاد من مقطع فيديو بعنوان: Inkscape Tutorial: 3D Sphere لصاحبه Nick Saporito.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...