اذهب إلى المحتوى

اتبع الخطوات في هذا الدرس لنرسم شخصية Yeti (رجل الثلج الخرافي) الظريفة. سنستخدم الكثير من الأشكال الأساسية قدر الإمكان لنحصل على الأسلوب المنحني في الرسم ثم سنضيف بعض الألوان للشخصية لتصبح أكثر حيوية ومفعمة بالحياة. على الرغم من أننا سنستخدم الأشكال الأساسية لكن هناك بعض التقنيات المتوسطة والمتقدمة التي سنتطرق إليها في هذا الدرس.

yeti-character.thumb.jpg.591b8122e4c6d15

سنحافظ على طابع الرسم البسيط لهذه الشخصية التي سنرسمها بالأشكال الأساسية. الشكل المنتفخ يجعل من هذا المخلوق شخصية محببة ولطيفة بينما الأكتاف العالية والوقوف العريض لها يمنحها شخصية الكسول والبطيء.

كلّما أردت تصميم شخصية ما عليك دائمًا أن ترسم مخطّطًا أوليًّا واضحًا لها لتضع عليها عناصر الفكتور. ضع المخطط في ملف الإليستريتور واستخدم شكل بيضوي كبير حول حدود الجسم الرئيسي. اطرح النصف السفلي من الشكل البيضوي من مستطيل مؤقت واستخدمه لإزالة ذلك الجزء عبر زر Subtract من لوحة Pathfinder.

01.thumb.jpg.fb32afb44625d62556a4bf84182

طَابِق الأشكال الأساسية لتُجسّد المظهر العام للشخصية. فعّل الأدلة الذكية Smart Guides بالضغط على CMD+U لتُصبح المحاذاة أسهل بكثير. أنا استخدمتُ هنا مستطيلين مستديري الزوايا للقدمين ودائرة صغيرة بينهما في الوسط ستكون صلة الوصل بينهما لاحقًا.

02.thumb.jpg.ca940c4caf208d7e5a3dad8b741

أدمج مستطيلات الأقدام مع الجسم الرئيسي باستخدام زر Merge من لوحة Pathfinder ثم استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection لحذف النقاط العلوية من المستطيلات والنقطة السفلية من الدائرة ليصبح لدينا مسارين مفتوحين.

03.thumb.jpg.b094dbfdd0ed5642f95e58b0502

حدد إحدى نهايات المسار المفتوح وقم بتوصيلها لتملأ الفجوة. كرر العملية مع الجهة المعاكسة ليصبح المسار موصول بالكامل ومحيط بكامل الجسم.

04.thumb.jpg.d56c8298b17012066fb4f0720e4

ارسم دائرة كبيرة بحيث تكون مطابقة لعرض الذراعين. حرّك النقطة السفلية للأعلى حتى تتطابق مع نهاية اليدين.

05.thumb.jpg.bb96219b6afce3dc71a2f470dbd

اضغط CMD+C و CMD+F لتنسخ وتلصق نسخة من الجسم الرئيسي ثم اضغط [+CMD+Shift لإرساله إلى الأعلى فوق كل الأشكال ثم استخدم هذا الشكل كأداة مع زر Subtract من لوحة Pathfinder لتطرح هذا الشكل من شكل الذراعين. انقر بالزر الأيمن ثم اختر Ungroup لتفصل شكل الذراعين إلى شكلين منفصلين.

06.thumb.jpg.9ed0ad8b2f54e14dee4abb73ee6

ارسم ثلاث دوائر متزايدة في الحجم تباعًا في أسفل الذراع لتُمثّل يدًا بسيطة. أدمج الدوائر معًا بالأمر Merge ثم اصنع نسخة عنها. تأكد من أن شكل اليد فوق جميع الأشكال بالترتيب من خلال الضغط على [+CMD+Shift ثم استخدمها لقص الجزء المتداخل مع الذراع.

07.thumb.jpg.7176334742b79d1795b753fcf54

اصنع نسخة أخرى من اليد وأرسلها فوق كل الأشكال أيضًا ثم حدد هذا الشكل مع الجسم الرئيسي وانقر زر Subtract من لوحة Pathfinder لتقص التداخل بين هذين الشكلين.

08.thumb.jpg.9098f4e214370908f5fdf80ea70

ارسم ثلاث دوائر متطابقة وبمحاذاة بعضها البعض أفقيًّا وحاذِها مع أسفل القدم. حدد الدوائر الثلاثة واضغط CMD+8 لتُنتِج مسارًا مركّبًا Compound Path ثم اصنع نسخة عن الجسم الرئيسي واستخدم الأمر Intersect من لوحة Pathfinder لتقاطعه مع الدوائر وتُشكّل أصابع القدم.

09.thumb.jpg.83ebe830085538c5f0d41a96c41

ارسم دائرة بحيث تكون أساس شكل الوجه ثم استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection لتتلاعب بالشكل وتحرّك النقاط وتجعله يتخذ شكل الوجه.

10.thumb.jpg.01f20974cbbaee3d90b6b488761

ارسم دائرة صغيرة بيضاء بداخل دائرة أكبر سوداء لتُشَكّل العين ثم استمر بالضغط على ALT واسحب الشكل لتصنع منه نسخة أخرى.

11.thumb.jpg.d2afc48a532e848679b23236ec7

ارسم دائرة كبيرة وأخرى صغيرة في أي مكان على لوح الرسم واصنع مزيجًا منهما بالذهاب للقائمة:

Object > Blend > Make

12.thumb.jpg.5ea3d2c6124f9496f51c64343cd

اذهب إلى خيارات المزج من القائمة:

Object > Blend > Blend Options

وبدّل الإعدادات إلى Specified Steps مع قيمة مرتفعة 800.

13.thumb.jpg.2ec31e662da57949007580cd758

ثم أعطِ الشكل انحرافًا وانحناءً عبر القائمة:

Object > Envelope Distort > Make with Warp

استخدم الخيار Arc واضبط قيمة Bend الانحناء للشكل.

14.thumb.jpg.be439f2ba51443b66621c643a08

أعِدْ الشكل إلى عنصر قابل للتعديل بالذهاب للقائمة:

Object > Expand

وفعّل خياري Object و Fill معًا.

15.thumb.jpg.078940e47de95e73075eab38329

الشكل بالفعل لديه 800 من الأسطح لذا ادمجها معًا من لوحة Pathfinder لتُبَسّط الشكل.

16.thumb.jpg.78872476bf90c2361a1ca30994e

الحدود مؤلفة من عدد كبير وغير ضروري من النقاط لذا استخدم الأمر Simplify من قائمة Path لتخفف عدد النقاط مع المحافظة على الشكل العام.

17.thumb.jpg.889e030825c0e637e89719ecc76

ضع هذا الشكل ضمن الوجه بحيث سيكون الفم ثم ارسم ثلاث دوائر صغيرة بيضاء بحيث ستكون الأسنان. أدمج الأسنان في شكل موحد من الأمر Merge ثم اصنع نسخة عن الفم واجعله فوق الأشكال ثم استخدم الأمر Intersect من لوحة Pathfinder لتقصّها بحسب حجم الفم.

18.thumb.jpg.9eb6fdd5884b7ddcf3a12d65ff3

كرّر العملية ذاتها ولكن هذه المرة مع دائرة كبيرة حمراء بحيث ستكون اللسان.

19.thumb.jpg.7f681c272d6859d433a5c76ab1b

الشكل العام الأساسي أصبح جاهزًا ولكن مخلوق اليتي عادة ما يكون مغطى بفراء. الشكل الحالي يبدو أصلع جميل.

20.thumb.jpg.cf73aac6400b68f8febc21f334d

ارسم دائرة في أي مكان على لوح الرسم واسحب النقطة اليمنى من الدائرة لليمين باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection. أضف هذا الشكل إلى لوح الفرش Brush palette كفرشاة جديدة وحدد الخَيَار Art Brush. في الخيارات تأكد من أن اتجاه الفرشاة صحيح ثم بدّل النمط إلى Tints.

21.thumb.jpg.87c4f48c003880d359132269ba6

استخدم أداة الفرشاة Brush لرسم شعيرات صغيرة من الفرو حول أحد نصفي جسم الشخصية والذراع. لا تقلق حول المناطق الداخلية من الأشكال فقط انتبه إلى الحدود الجديدة المُشَكّلة بواسطة الفرشاة.

22.thumb.jpg.60de9f199dfdba17adb85a9ac32

بعد الانتهاء من رسم فراء نصف شكل الشخصية قم بتحديد أشكال الفراء كلها ثم اذهب للقائمة:

Object > Expand Appearance

لتحول الحدود إلى أشكال جامدة.

23.thumb.jpg.7d846c0c93e17f5289d9c268813

انسخ وألصق سلسلة الحدود ثم اذهب للقائمة:

Object > Transform > Reflect

لتعكسها على الجهة المقابلة. أضف أي لون لتُسَهّل على نفسك رؤية أية تداخلات حاصلة خُصوصًا فوق قمّة الرأس.

24.thumb.jpg.8bdde41c5c5c6ef34e41830b4ad

ابدأ مع الذراع، حدد كل أشكال الفِراء على طول شكل الذراع وأدمجها معًا باستخدام لوحة Pathfinder.

25.thumb.jpg.4e844e049ea0f11d77484c7ae95

كرّر العملية مع الذراع الأخرى ثم استبدل لون التعبئة باللون الأبيض والحدود باللون الأسود ثم أرسل شكل الذراع أسفل كل الأشكال وبذلك لن تتداخل مع الجسم الرئيسي.

26.thumb.jpg.9a44cb105b8a391dedf533aa218

حدد شكل الجسم الرئيسي مع بقية أشكال الفِراء المحيطة به وأدمجها جميعًا. استبدل لون التعبئة والحدود وأعد ترتيب الأشكال فوق بعضها لتظهر معالم الوجه مجددًا.

27.thumb.jpg.3f13c5bf8b62354f4e0bfd17c7d

سلسلة الحدود المرسومة بالفرشاة والتي شكّلت الفراء حول الشخصية منحت هذه الشخصية شكلًا مشعرًا محببًا.

28.thumb.jpg.c94072fde8d3a6869c5431d4c4f

استخدم مجددًا فرشاة الفراء ذاتها لتطويق شكل الوجه ورسم مخطط للبطن. اتجاه أشكال الفرشاة حول الوجه يجب أن تكون للداخل على عكس اتجاه الأشكال المرسومة سابقًا على حواف الجسم حيث رُسمت للخارج.

29.thumb.jpg.9e99bec170ded03df97c8a17eac

قم بعملية التوسيع Expand ودمج أشكال فِراء الوجه معًا ولكن هذه المرّة قصّها من شكل الوجه الأساسي عبر الأمر Subtract من لوحة Pathfinder. زِد حجم الوجه إن اضطررت لذلك.

30.thumb.jpg.08ff1907e15065e2176f7c3e552

وسّع وأدمج أشكال مخطط البطن واستخدم أداة التحديد المباشر لتحذف كل النقاط حول الحافة السفلية ليصبح المخطط عبارة عن خط وحيد.

31.thumb.jpg.1eef4a76f8d0f27e48707cbfc28

الرسم العام بالخطوط للشخصية قد اكتمل وأصبح جاهزًا لإضافة الألوان إليه.

32.thumb.jpg.89c382e77d71c5354323c20eace

استبدل لون التعبئة الأبيض باللون الأزرق/الرمادي الخفيف ثم أضف حدود زرقاء/رمادية بقيمة 3pt. حاذِ الحدود للخارج مستخدمًا الأيقونات في لوحة الحدود Stroke palette.

33.thumb.jpg.78e59b24749d786b7743e43eb55

لوّن الوجه باللون الأزرق الخفيف وأضف حدودًا بقيمة 3pt وهذه المرة حاذِها للداخل.

34.thumb.jpg.fbaaaa709ec1a8fb6a29d4c9b37

استخدم ذات الألوان لتلوين الأيدي والأقدام. هذا سيمنح الشخصية بعض الحيوية والحياة ولكنها لا تزال تبدو مسطحة بعض الشيء.

35.thumb.jpg.3c7c40f8d3fef6ecbe39fa518c9

من لوحة المظهر Appearance palette اختر خيَار إضافة حدود جديدة Add New Stroke لشكل الجسم والذراعين.

36.thumb.jpg.ad9b52e010ad1714702b3909cfd

اضبط هذه التعبئة باللون الأزرق الخفيف بقياس 11pt وحاذِها للداخل. أضف ذات التعبئة لشكل الوجه مع محاذاتها للخارج.

37.thumb.jpg.e01b89b852190fbf7596a8af42a

خفف من مستوى اللون الأسود للعينين والفم ليصبح 90% وأضف حدودًا خارجية لها باللون الأزرق/الرمادي للمساعدة في إبرازها.

38.thumb.jpg.29e652717566ede3f85c4691d64

ارسم خلفية لشخصية اليتي ولوّنها بتدرّج لوني كامل مستدير وبذلك ننتهي من رسم الشخصية تمامًا.

39.thumb.jpg.f9f7364677895640aaa909ba831

أضف دائرة ولوّنها بتدرّج لوني من الأسود للشفافية ثم اضغط هذا الشكل عموديًّا ليصبح بيضوي مسطح.

40.thumb.jpg.265f71b236462cb55c5e2f0d79c

ضع هذا الشكل أسفل قدمي شخصية اليتي وبذلك نمنح الشخصية ظلالاً ستضيف المزيد من الجمالية للتصميم.

41.thumb.jpg.a31fe786f422c913f5b9abe2d59

أصبح التصميم جاهزًا ومكتملًا. اجمع جميع الأشكال في مجموعة واحدة بالأمر Group ليصبح بإمكانك استخدام التصميم كشعار أو في أي مكان على موقعك الإلكتروني.

yeti-character.thumb.jpg.591b8122e4c6d15

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Cool Vector Yeti Character in Illustrator لصاحبه Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...