اذهب إلى المحتوى

صمم ساعة ذكية باستخدام برنامج Adobe Illustrator


ولاء شبلاق

في هذا الشرح التوضيحي سنخوض في تجربة تصميم لرمز ساعة ذكية، باستخدام بعض الأشكال والعناصر الأساسية المتوفرة في البرنامج. وكما في كل مرة، جهّز كربًا من مشروبك المفضل ولنبدأ!

  • البرنامج: Adobe Illustrator CS6 – CC 2016
  • المستوى: مبتدئ
  • مدة العمل: 20 دقيقة

خطوة 1

قبل أن نبدأ في هذا المشروع تأكد من تهيئة ملف عمل جديد بالذهاب إلى New < File (أو بالضغط على مفاتيح Ctrl+N)، بعدها اضبط الإعدادات كالتالي:

  • Number of Artboards: ‏1
  • Width:‏ ‏96px
  • Height‏:‏ 96px
  • Units:‏ ‏Pixels

ومن لائحة Advanced اضبط التالي:

  • Color Mode‏:‏ RGB
  • Raster Effects‏:‏‏ (Screen (72ppi
  • Preview Mode‏:‏ Default

01.png

نصيحة سريعة: أغلب الإعدادات المذكورة يمكن تفعيلها تلقائيًا عند ضبط إعدادات الملف على Profile to Web، ويتبقى عليك تحديد أبعاد العمل Width x Height.

خطوة 2

سنبدأ بالعمل على حزام الساعة. ارسم الشكل الأساسي للجزء الأيمن برسم مستطيل ذو حواف دورانية بالأبعاد 64*86 px بدوران للحواف بمقدار 20 px، وبلون تعبئة D3928D#، واضبط محاذاة الشكل في منتصف مسطح العمل وعلى بعد 6 px من الحافتين العلوية واليمنى.

02.png

خطوة 3

انسخ الشكل المرسوم بالضغط على Ctrl+F، Ctrl+C واضبط موضعه على بعد 2 px من الحافة اليسرى، حدد الشكلين ثم من نافذة Pathfinder اختر Minus Front Shape Mode لاقتطاع الشكل المطلوب.

03.png

خطوة 4

04.png

ميز الشكل الناتج بسماكة لحدوده وذلك بنسخ الشكل بالضغط على **Ctrl+C ثم لصقه في في المقدمة بالضغط على *Ctrl+F* وغير لونه للدرجة 262A35‏# ثم اعكس تعبئته داخل حدوده بالضغط على Shift+x وتأكد من ضبط سماكة الحدود على 4 px والدوران على Round Join. قبل أن ننتقل للخطوة التالية، حدد الشكلين وضعهم في مجموعة واحدة بالضغط على Ctrl+G

خطوة 5

05.png

ارسم الجزء المطوي من حزام الساعة، انسخ الأشكال بالضغط على Ctrl+F، Ctrl+C بعد إلغاء تجميعها وذلك بالضغط على زر الفأرة الأيمن واختيار Ungroup ثم احذف حدود الشكل المنسوخ. غير لون التعبئة للشكل الناتج إلى FFBFB6‏# واحذف النصف السفلي من الشكل كما يظهر في الصورة المرفقة.

خطوة 6

06.png

اضبط طول الشكل الناتج بتحديد نقاط التحكم السفلية باستخدام أداة (Direct Selection Tool (A، واسحبهم للأسفل مسافة 14 px باستخدام أداة Move عن طريق الضغط على ** px 14 < Vertical < Move < Transform < right click**

خطوة 7

07.png

حدد نقطتي التحكم السفلية مجددًأ وباستخدام أداة (Direct Selection Tool (A أعطهم بعض الانحناء بتحديد قيمة نصف قطر الانحناء 12 px في المربع المخصص لذلك. أعط الشكل الناتج سماكة حدود 4 px بلون 262A35‏#، حدد الشكلين وضعهم في مجموعة واحدة بالضغط على Ctrl+G وانتقل للخطوة التالية.

خطوة 8

[08.png] لنرسم شريط الربط ارسم دائرة بأبعاد 8*8 px بلون E89054‏# بسماكة حدود 4 px ولون 262A35‏#، ثم ضعهم في مجموعة واحدة وضعها في المكان الموضح على مسافة 8 px من الحافة السفلية. بمجرد انتهائك حدد الحزام وشريط الربط معًا وضعهما في مجموعة واحدة بالضغط Ctrl+G.

خطوة 9

09.png

أضف زر الربط برسم دائرة أبعادها 4*4 px وبلون 262A35‏#، وضعها أسفل طية الحزام على مسافة 2 px. بمجرد انتهائك من الرسم حدد جميع الأشكال الحالية بالضغط على Ctrl+G.

خطوة 10

10.png

ارسم الجزء الأيسر من الحزام بنسخ الجزء الأيمن وعكسه بشكل رأسي وذلك عن طريق Vertical < Reflect < Transform < right click ثم اضبط موضع الشكل على بعد 16 px من الحافة اليسرى لسطح العمل. غيّر لون تعبئة الشكل الناتج إلى اللون EA755E‏#، ثم حدد جميع الأجزاء المكونة للحزام وضعهم في مجموعة واحدة بالضغط على Ctrl+G.

خطوة 11

11.png

لنبدأ العمل على الهيكل الفعلي للساعة. لرسم المقطع الجانبي ارسم مستطيلًأ بأبعاد 16*48 px باللون E89054‏#، واضبط الشكل على أن يكون نصف قطر دوران الزوايا اليمنى 8 px وذلك من مربع خصائص الشكل. أعط الشكل الناتج سماكة 4 px ولون 262A35‏# ضع الأشكال في مجموعة واحدة بالضغط على Ctrl+G واضبط الموضع على بعد 36 px عن الحافة اليسرى لمسطح العمل.

خطوة 12

12.png

لرسم الواجهة الأمامية للساعة ارسم مستطيلًا ذو حواف دورانية بأبعاد 40*48 px باللون FFC06C# وبسماكة حدود 4 px ولون 262A35‏#، ضع العناصر في مجموعة واحدة واضبط الموضع كما هو موضح في الصورة المرفقة.

خطوة 13

13.png

لرسم الشاشة ارسم شكلًا مستطيلًا ذو حواف دورانية بأبعاد 32*40 px باللون 262A35‏# ودوران 4 px، واضبط محاذاة الشكل على الواجهة الأمامية للساعة.

خطوة 14

14.png

أضف أزرار التحكم برسم دائرة بأبعاد 8*8 px ولون 262A35‏#، وضعها على الجزء الجانبي من الساعة على مسافة 8 px من الحافة العلوية.

خطوة 15

15.png

أنهِ رسم الساعة بإضافة المفتاح الثانوي وذلك برسم مستطيل ذو حواف دورانية بأبعاد 8*16 px باللون 262A35‏# وبدوران 4 px للزوايا، وضعه أسفل الزر السابق على بعد 4 px. حدد الأشكال وضعها في مجموعة واحدة بالضغط على ctrl+G واحفظ العمل.

عمل رائع!

16.png

كان هذا شرحًا توضيحيًا خفيفًأ خطوة بخطوة لتتعلم كيف ترسم رمز لساعة ذكية باستخدام بعض الأشكال والأدوات الأساسية.

ترجمة وبتصرف للمقال Create a Smartwatch Icon in Adobe Illustrator لصاحبه Andrei Stefan


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...