اذهب إلى المحتوى

من أفضل استخدامات برنامج أدوبي اليستريتور هو تحويل الرسومات اليدوية أو المسودات إلى رسومات حيوية. فمن الرائع أن ترى أفكارك تتحول إلى حقيقة عبر عمل متقن وألوان واضحة، إلا أن النتيجة في بعض الأحيان تكون مخيبة للآمال عندما نحصل على رسمة فيكتور vector ليست كالتي كنا نتوقعها، لذا سنحاول تتبع هذه الخطوات العملية واحدة تلو الأخرى لنكتشف بعض التقنيات البسيطة والتي ستمنح عملنا مظهرا رائعا.

sketch-to-vector.thumb.png.85abf445e29c9

العمل الفني الذي سنقوم به في هذا الدرس هو رسم خوذة والتي قررت بشكل عشوائي رسمها على ورقة هذا الصباح فبدأت ذلك باستخدام وسائل تقليدية من ورقة وقلم. وهي حقا أفضل طريقة لعمل تصور مبدئي للرسمة التي نريد عملها، حيث سيكون من السهل أن تجسد فكرتك أو رسمتك باستخدام قلم مجاني والتحكم به باستخدام أداة رقمية وهي الفأرة.

رسم السكتش SKETCH

2.thumb.jpg.a6ec822d5135ec5d99152042422f

نقوم بفتح برنامج أدوبي اليستريتور ونختار:

File > Place

لجلب ملف السكتش، بعدها نحدد قيمة Opacity بـ: 20% ثم نستعمل الاختصار CMD+2 لقفله وتثبيته في مكانه حتى لا نحدده دون قصد.

3.thumb.jpg.708fbc3a22ab52467b9e05257651

نبدأ عملية الرسم باستخدام الأشكال الهندسية كلما استطعنا ذلك، حيث يمكن استخدام الدائرة لرسم الخطوط العلوية للخوذة كما في الصورة ولأننا لا نحتاج للدائرة كلها نقوم بقصّها باستخدام الأداة Scissors tool وحذف الجزء الزائد.

4.thumb.jpg.0dc06c91ec3e4e1e589fcac7315d

ننسخ الشكل (CMD+C) ونضع النسخة في الواجهة (CMD+F) ثم نضغط على alt+shift لتكبير الشكل قليلا. نقوم بالتعديل على الحواف باستخدام أداة المقص Scissors tool ونحاول أن نجعلها تتطابق مع رسمة السكتش SKETCH.

5.thumb.jpg.b4b9f924ad7eee00e78cf6d53e75

نستخدم أداة القلم Pen tool لإكمال المسارات التي تنقصنا، نضغط على النقطة المفتوحة التي توجد في نهاية المسار الأول، فنلاحظ ظهور خط صغير والذي يبين أن المسار مستمر. نضيف نقطة جديدة على المسار الثاني للربط بين المسارين كما يظهر في الصورة:

6.thumb.jpg.c7a0c23134148ef54e07a92dffd6

نكمل رسم بقية عناصر السكتش باستخدام أداة القلم Pen tool. الطريقة التي أفضلها هي الضغط على مساحة العمل ثم سحب المسار المنحني، بعدها نضغط على النقطة التي توجد في نهاية المسار لتحويل نقطة الارتكاز ثم نحذف مؤشر bezier handle ....قبل إكمال المسار. حيث أن ذلك سيسمح لنا بإضافة خطوط مستقيمة أو منحنية دون أن يكون هناك bezier handle فيؤثر سلبا عليه.

7.thumb.jpg.d030ec764ad24d084327f7b1cee6

نكمل رسم بقية الستكش باستخدام الكثير من المسارات، بعض المسارات ستنتج عنها الأشكال كاملة، في حين أن بعض نقاط النهاية للمسارات ستحتاج لربطها مع بقية المسارات الموجودة.

8.thumb.jpg.cf93b938bf8984a73f3c64aa1da5

نضغط على CMD+Alt+2 لإزالة القفل على السكتش ونقوم بسحبه إلى الجانب الآخر لرؤية نتيجة عملنا منفردة . يبدو الشكل الناتج جميل ونظيف مقارنة مع الرسم التقريبي، لكنه قد يكون مملا قليلا

جعل التصميم يبدو طبيعيا

إن الفتاح الرئيسي الذي يجعل من الرسومات الرقمية تبدو طبيعية هو محاكاة جميع التفاصيل الصغيرة المتعلقة بالخطوط وأحجامها حتى تظهر كما لو أنها رُسمت بفرشاة حقيقية. هناك طرق كثيرة لعمل ذلك كاستخدام فرش الفكتور vector brushes أو رسم المساحات السلبية يدويا، إلا أن الخطوات القادمة التي سأستعرضها هي الطريقة المفضلة لدي.

9.thumb.jpg.9642c2131c0494e426a7c0c03b42

نحدد جميع المسارات التي قمنا بعملها في تصميمنا ثم نزيد من قيمة stroke لتعزيز حجم الخطوط.

10.thumb.jpg.7a18fec5d33062afd168e00c183

نختار:

Object > Expand

ثم نحدد خصائص حدود التصميم option Stroke، و نضغط على زر موافق لتحويل جميع الحدود إلى شكل ثابت.

11.thumb.jpg.547a6ce8eba44a09978c38a2772

نختار أداة التحديد المباشر Direct Selection tool ونبدأ بتعديل النقاط حتى نغير من سُمك الخطوط في الأماكن الرئيسية للتصميم وذلك لمحاكاة الفرشاة brush والتي تتميز بخط يندرج من السمك الغليظ إلى السمك الرقيق.

12.thumb.jpg.b1027bdccdfb30001feb1b61684

أحينا نجد أن عملية تكبير الأشكال ينتج عنها جزء منه يتكون من عدة نقاط مما يؤثر على تناغم الشكل، فنحدد كل تلك النقاط الموجودة في الزاوية للتأكد من استمرارية المسار ونقوم بتنعيمها.

13.thumb.jpg.762309af395debd3f24fc556354

 

هذه التقنية البسيطة كفيلة بتحويل رسمة الفيكتور vector illustration، حيث أنها تضيف ديناميكية أكثر عليه مقارنة بالخط ذو السمك الواحد.

14.thumb.jpg.f542113f70d6bcc9a2cb7a1cf98

تلوين الرسمة

يوجد أيضا الكثير من الطرق لتلوين الرسمة التي قمنا بعملها فأداة Live Paint تعتبر خيارا جيدا، إلا أن الخطوات التي سنتبعهما ستعطينا مرونة أكثر كما أنها تُبقى اللون منفصل عن الشّكل.

نقوم بعمل طبقة جديدة ونضعها أسفل طبقة الرسمة الأصلية ثم نضغط على رمز القفل الخاص بها(طبقة الرسمة) وذلك تجنبا لتحديد عناصرها.

15.thumb.jpg.40aeb13a40556c55a0b08cb49f5

نحدد لونا معينا من لوحة النماذج swatches palette ثم نقوم بتلوين المنطقة التي اخترناها وذلك باستخدام أداة القلم Pen tool. مع التأكد من أننا لا نتعدى الخطوط السوداء التي قمنا بعملها في الخطوات السابقة.

16.thumb.jpg.52fb6d71a4028ac04eddcc36b28

نحدد جميع الأجزاء التي تكون فردية ثم نقوم بتعبئتها بلون يكون متناسقا مع بقية الألوان، لكن قد نجد أحيانا أنه من السهل اختيار التعبئة اللونية و تحديد قيمة stroke أثناء الرسم، مما يسمح لنا من متابعة تقدمنا أثناء الرسم . أنهينا تلوين تصميمنا لكنه لا يزال مسطحا ومملا قليلا.

17.thumb.jpg.cd67f77f7f81adeb18e12abd784

تظليل الرسمة

الاستعانة بقليل من الظلال هو ما سيمنح التصميم الحياة، حتى إذا نسينا تلك القواعد الفنية الهامة، فإن إضافة بعض الإضاءة والظلال العشوائية سيحول العمل الذي نقوم به إلى عمل فني.

نبدأ بإضافة قليل من الإضاءة، فنحدد أداة القلم Pen tool ونختار اللون الأبيض ونبدأ بالرسم على المساحة التي نحتاج إلى إضافة بعض الإضاءة عليها، ثم نتأكد بأن الخط الذي نستخدمه ناعما.

18.thumb.jpg.fd579b726d97a331d290ba22717

نقوم بتغيير نمط شكل الإضاءة إلى Soft Light حتى نتمكن من تفتيح اللون الأساسي للشكل.

19.thumb.jpg.efa0222ee56e9dabd4f2fec931a

في الجهة المقابلة نقوم بعمل قليل من الظلال، ونستخدم اللون الأسود ثم نخفض قيمة Transparency إلى 40 بالمئة.

20.thumb.jpg.9e1f09021ee49f62356f5b580ea

الشيء الجميل في هذه الطريقة هو أن الأشكال البيضاء والسوداء ستخلق تدرجات داكنة وفاتحة من اللون الأساسي بشكل تلقائي كما أنه لا يهم على أي جزء من الرسمة نقوم بتطبيقها.

21.thumb.jpg.3f6ca8916f271f9a90a9a6b2d9f

أنهينا من تصميم الخوذة وذلك باستخدام أشكال بسيطة، كما يمكننا أيضا الاستعانة بأداة Pathfinder لتجميع بعض من تلك الأشكال.

22.thumb.jpg.5ab920ceff608561c06f70eb67e

إنهاء الرسمة

مجموعة التقنيات التي قمنا باستخدامها جعلتنا نضيف الحياة لرسمة الاسكتش حيث أن المفتاح الأساسي هو استخدام خطوط مختلفة الحجم بالإضافة إلى الاستعانة بقليل من التظليل أما بدون استخدام ما ذكرناه سيجعله سطحي وبلا حياة.

23.thumb.jpg.135db6be035d9652af68d6166ee

ترجمة -وبتصرف- للمقال Illustrator Techniques to Turn a Sketch into Vector Art لصاحبه Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...