اذهب إلى المحتوى

تصميم عبوة مياه غازية واقعية باستخدام برنامج الفوتوشوب


أروى عفان

سنتعلم في هذا المقال تقنيات مختلفة يمكن استخدامها لحل مشاكل الأيقَنة Iconography وتصميم واجهة المستخدم UI وتخطيط صفحات الويب web layouts، وذلك باستخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop، الذي يُعَد من أقوى برامج التصميم المتوفرة، فبمجرد أن تبدأ في تعلم كيفية استخدامه، ستدرك أنه لا حدود لما يمكنك فعله.

يُعَد الاكتشاف والتجريب من أفضل الطرق لشحذ المهارات. اختر صورةً ما وحاول تقليد الأشكال فيها، من ثخانتها، والأضواء والظلال، لنبدأ التجريب الآن!

إليك النتيجة النهائية التي سنحصل عليها بعد اتباع جميع الخطوات:

final.jpg

أنشئ مستندًا جديدًا في برنامج الفوتوشوب، بحيث يكون حجمه 800px x 800px على الأقل.

step1.png

أنشئ دليلًا عموديًا vertical guide وآخرًا أفقيًا horizontal guide، ثم حاذِهما في منتصف المستند، وذلك بالنقر على قائمة View ثم New Guide. اختر دليلًا أفقيًا horizontal، ثم طبق تموضعًا بمقدار 50%. طبق الخطوات نفسها للدليل العمودي.

step2.jpg

يجب علينا أولًا محاكاة شكل علبة المياه الغازية، يمكنك استخدام مخيلتك لفعل ذلك، لكننا استخدمنا صورةً جاهزةً لتكون مرجعًا لنا (على الرغم من أننا لم نتبع الشكل بدقةٍ تامة).

step3.jpg

سنرسم نصف العبوة، ثم ننسخها للحفاظ على تناسق جانبي العبوة، استخدم اداة القلم Pen tool (P) وارسم نصف الشكل كما يلي:

step4.jpg

حدِّد طبقة الشكل الأحمر، ثم اضغط على مفتاحي alt+shift واسحب الشكل إلى الجانب، بعد ذلك اضغط على مفتاحي ctrl+T وانقر بالزر الأيمن للفأرة على الشكل، واختر "اقلب أفقيًا Flip Horizontal" واضغط بعدها على مفتاح Enter. يمكنك تنفيذ ذلك بطريقةٍ أخرى أيضًا، وذلك بالضغط على قائمة تحرير Edit، ثم تحويل المسار Transform Path واختيار "اقلب أفقيًا Flip Horizontal".

step5.jpg

ضع نصف العبوة بجانب النصف الآخر، ثم حدد الطبقتين من قائمة الطبقات Layers الموجودة على اليسار، ثم اختر أداة القلم Pen tool وانقر بزر الفأرة الأيمن على أحد جانبي العبوة، مع اختيار توحيد الأشكال Unite Shapes لتحصل بذلك على شكل واحد.

step6.jpg

اختر لونًا مختلفًا، وكرر تطبيق الخطوات السابقة على رأس وقاعدة العبوة. تأكد من وضع طبقتي القاعدة والرأس فوق طبقة جسم العبوة.

step7.png

انسخ جسم العبوة الأحمر، ثم ضع مؤشر الفأرة بين الطبقتين، واضغط باستمرار على مفتاح Alt لإنشاء قناع قطع ** Clipping mask**، وسَمّي الطبقتين باسم مناسب، أو كما في الصورة التالية:

step8.png

سنبدأ الآن بتنفيذ الجزء الممتع ونمنح العبوة مظهرًا واقعيًا. حدد طبقة جسم العبوة Main Shape، ثم انقر بزر الفأرة الأيمن على الطبقة، ثم على خيارات المزج Blending options. ستظهر لك نافذة خيارات المزج، اختر منها "تدرج لونيGradient Overlay"، وطبق الاعدادات التالية:

step9.jpg

أنشئ شكلًا أسودًا باستخدام أداة القلم Pen tool (P)، وضعه كما في الصورة التالية:

step10.png

انقر بالزر الأيمن على طبقة الشكل الجديد وحولها إلى كائن ذكي Smart object، ثم انتقل إلى قائمة المرشحات Filter. بعد ذلك اختر ضبابية Blur، ثم تمويه ضبابي GaussianBlur، وطبق قيمةً بمقدار 14، ثم حوّل الطبقة الجديدة إلى قناع قطع Clipping Mask كما في الخطوة السابقة، وغَيّر خيار التعبئة Fill إلى القيمة 70%.

step11.png

أنشئ شكلًا جديدًا باستخدام أداة القلم Pen tool (P) كما في الصورة التالية:

step12.png

حول طبقة الشكل الجديد إلى كائن ذكي Smart Object، ثم طبّق عليه تمويهًا ضبابيًا GaussianBlur بقيمة 2 وغير خيار التعبئة Fill إلى القيمة 40%. حول الطبقة الجديدة إلى قناع قطع Clipping Mask كما في الخطوة السابقة، وغَيّر نمط الدمج blending mode إلى Overlay.

step13.jpg

أنشئ شكلًا جديدًا، ضعّه أعلى العبوة كما في الصورة التالية، وسَمِّ الطبقة ‘Horizontal div1‘، أو أي اسم معبر:

step14.jpg

حوّل طبقة الشكل الجديد إلى كائن ذكي Smart Object ثم إلى قناع قطع Clipping Mask كما في الخطوات السابقة، وغَيّر نمط الدمج blending mode إلى ضوء خفيف Soft Light، مع تطبيق تمويه ضبابي Gaussian Blur بقيمة 4.

step15.jpg

انقر على طبقة الشكل الرئيسي Main Shape مع الضغط على مفتاح Ctrl/Cmd وذلك لتحديد الشكل، ثم أنشئ طبقةً جديدةً وارسم خطًا مستقيمًا مكان الشكل الأسود باستخدام فرشاة ذات حواف ناعمة soft edge brush بحجم 24 بكسل.

step16.jpg

غَيّر نمط الدمج blending mode في الطبقة الجديدة إلى ضوء خفيف Soft Light وأضف إليها قناعًا، ثم اختر اللون الأسود ليكون لونًا للمقدمة Foreground. حدد الطبقة وارسم باستخدام فرشاة ذات حجم 60 بكسل على أعلى وأسفل المنطقة السوداء، دون الرسم في المنتصف. سَمِّ الطبقة ‘Horizontal div2‘.

step17.jpg

انقر على طبقة الشكل الأحمر مع الضغط على مفتاح Ctrl/Cmd، وذلك لتحديد الشكل، ثم أنشئ طبقةً جديدةً واختر اللون eeb946‏# ليكون بمثابة لون للمقدمة، ثم ارسم خطًا مستقيمًا من أعلى العبوة إلى أسفلها باستخدام فرشاة ذات حواف ناعمة soft edge brush بحجم 100 بكسل.

step18.jpg

حدد الطبقة الجديدة، ثم غَيّر نمط الدمج blending mode إلى ضوء خفيف Soft Light والشفافية Opacity للقيمة 70%، ثم أضف قناعًا واختر اللون الأسود ليكون لون المقدمة، وغَيّر حجم الفرشاة إلى 65 بكسل والتدفق Flow للقيمة 30%.

لوّن الطرف الأيمن باللون الأصفر الفاتح لتجعله أقل ظهورًا من الطرف الأيسر، كما يلي، لكن لا تمحه كاملًا:

step19.jpg

استخدم أداة القلم Pen tool لرسم مثلث كما في الصورة التالية:

step20.jpg

حوّل المثلث إلى كائن ذكي Smart Object، ثم طبق تمويهًا ضبابيًا Gaussian Blur بقيمة 15، مع تغَيير نمط الدمج blending mode إلى تراكب Overlay.

step21.jpg

أنشئ طبقةً جديدةً، وضعها في المنتصف كما في الصورة أدناه، وسمِّها 'Middle dark'.

step22.jpg

حوّل طبقة الشكل الجديد إلى كائن ذكي Smart Object، ثم غَيّر نمط الدمج blending mode إلى ضوء خفيف Soft Light مع تطبيق تمويه ضبابي Gaussian Blur بقيمة 10 . اضغط على Ctrl/Cmd + J لنسخ الطبقة، واجعل قيمة الشفافية Opacity 40%.

step23.jpg

أنشئ طبقتين جديدتين، وضعهما كما يلي:

step24.jpg

حوّل الشكلين إلى كائن ذكي Smart Object، ثم غَيّر نمط الدمج blending mode إلى ضوء خفيف Soft Light، وطبق تمويهًا ضبابيًا Gaussian Blur بقيمة 10. طبق ذلك على كلا الطبقتين.

step25.jpg

أنشئ شكلًا جديدًا كالتالي:

step26.jpg

حوّل الشكل إلى كائن ذكي Smart Object، ثم غَيّر نمط الدمج blending mode إلى تراكبOverlay وطبق تمويهًا ضبابيًا Gaussian Blur بقيمة 7.

step27.jpg

سنركز الآن على الجزء الأحمر العلوي من العبوة. حدّد القناع للطبقة Horizontal div1 واختر اللون الأسود للمقدمة، ثم استخدم فرشاةً ذات حواف مدورة ناعمة soft round edge brush بحجم 45 بكسل وتدفق بمقدار 30%، وذلك لحذف المنطقة التي يعبر منها الضوء، كما يلي:

step28.jpg

أنشئ طبقةً جديدةً ثم اختر فرشاةً ذات حواف مدورة ناعمة soft round edge brush بحجم 48 بكسل وتدفق Flow بمقدار 100%. انقر بالفأرة لإنشاء دائرة في الأعلى فوق الخط. غَيّر نمط الدمج blending mode إلى تراكبOverlay، وانسخ الطبقة.

step29.jpg

نحتاج الآن إلى تخفيف سطوع الحواف. حدِّد الطبقة الأساسية Main Shape وطبق ظلًا داخليًا Inner shadow وفق الاعدادات التالية:

step30.jpg

سنزيد عتامة الجزء السفلي من الشكل الأحمر أيضًا. اضغط مفتاح Cmd / Ctrl، وانقر بزر الفأرة فوق الشكل الرئيسي لتحديد شكله، وإنشاء طبقة جديدة. اختر فرشاةً ذات حواف مدورة ناعمة soft round edge brush بحجم 48 بكسل وتدفق Flow بمقدار 30%، وارسم خطًا مستقيمًا أسفل العبوة، ثم غَيّر نمط الدمج blending mode إلى ضوء خفيف Soft Light.

step31.jpg

سنضيف انعكاس نافذة باستخدام أداة المستطيل Rectangle Tool (U) لإضفاء مظهر واقعي على العبوة. أنشئ مستطيلين كما في الصورة التالية، ثم استخدم أداة القلم Pen toop (p) لتوحيد الشكلين كما في الخطوة السادسة.

step32.jpg

انسخ الطبقة الجديدة، التي تحتوي الشكلين مرتين، ورتب الأشكال كما يلي:

step33.jpg

أضف قناع طبقة Layer Mask لإحدى الأشكال الثلاثة، واختر اللون الأسود لونًا للمقدمة، ثم استخدم أداة التدرج اللوني Gradient Tool (باستخدام الاختصار G). بعد ذلك اختر تدرجًا شفافًا من مستطيل التدرج (كما في الصورة الأولى)، أو اختر ثاني نمط تدرج من نافذة الأنماط الجاهزة (كما في الصورة الثانية):

step34.jpg

حدِّد القناع واضغط باستمرار على مفتاح Shift، واسحب الفأرة من الجزء الأيسر للشكل حتى منتصفه، وذلك لجعل الطرف الأيسر من المستطيل شفافًا.

step35.jpg

اضغط مع الاستمرار على مفتاح Alt/Option، واسحب طبقة القناع إلى طبقات الشكلين الآخرين لتطبيق نفس التأثير عليهما. غَيّر نمط الدمج blending mode للطبقات الثلاثة إلى تراكبOverlay، واضبط قيمة الشفافية Opacity على 18%.

step36.jpg

عين اللون eeb946‏# ‏لونًا أماميًا، ثم أنشئ طبقة شكل جديد كما في الصورة التالية:

step37.jpg

حوّل الشكل إلى كائن ذكي Smart Object، ثم غَيّر نمط الدمج blending mode إلى تراكبOverlay، وطبق تمويهًا ضبابيًا Gaussian Blur، ثم اضبط قيمة الشفافية Opacity على 70%.

step38.jpg

سنصلح الآن الإضاءة في أعلى العبوة الحمراء. اضغط مفتاح Ctrl/Cmd، وانقر بالفأرة على طبقة الشكل الرئيسي، ثم انقر على أداة الفرشاة Brush tool واختر فرشاةً ذات حواف مدورة ناعمة بحجم 30 بكسل وتدفق بمقدار 30%. مرّر الفرشاة على الحواف العلوية اليمنى واليسرى للعبوة وذلك لتعتيمها، كما في الصورة التالية:

step39.jpg

سنكثّف المناطق المظلمة في منتصف العبوة. حدد الشكل الذي أنشأناه سابقًا باسم Middle dark وانسخه، واضبط قيمة الشفافية Opacity على 25%.

step40.jpg

حدد طبقة الشكل العلوي وطبق الاعدادات التالية في نافذة خيارات الدمج Blending Options:

step41.jpg

حدِّد اللون الأبيض ليكون لونًا للمقدمة، واختر فرشاةً ذات حواف مدورة ناعمة بحجم 30 بكسل وتدفق بمقدار 100%. اضغط على مفتاح Ctrl/Cmd وانقر بالفأرة على طبقة الشكل العلوي لتحديد الشكل، ثم أنشئ طبقةً جديدةً وارسم ثلاثة خطوط أفقية مستقيمة، مع ترك فراغ بينها، كما في المثال التالي، وطبق تأثير التراكب Overlay في خيارات الدمج:

step42.jpg

كرّر ما فعلناه في الخطوة السابقة على الحافة العلوية للعبوة، لكن لا تترك فراغا بين الخطوط:

step43.jpg

كرّر الخطوة السابقة وارسم بقعًا على امتداد الحافة العلوية لإضفاء الظلال، مع تكثيف العتامة في الحواف اليمنى واليسرى.

step44.jpg

ارسم خطًا رفيعًا لإضفاء مظهر ثلاثي الأبعاد على الشكل، كما يلي:

step45.jpg

سنعمل الآن على الجزء السفلي. طبق الاعدادات التالية في نافذة خيارات الدمج Blending Options:

step46.jpg

سنستخدم نفس الطريقة التي طبقناها على الجزء العلوي. اضغط على مفتاح Ctrl/Cmd وانقر بالفأرة على طبقة الشكل السفلي وأنشئ طبقة جديدة، ثم باستخدام فرشاةً ذات حواف مدورة ناعمة بحجم 21 بكسل وتدفق بمقدار 100%، ميز الجزء العلوي من الشكل، ثم طبّق تأثير التراكب Overlay في خيارات الدمج. بعد ذلك أنشئ طبقةً ثانيةً وكرر الخطوات، ولكن ارسم خطًا رأسيًا يغطي الشكل بالكامل. غَيّر خيارات المزج للطبقة الجديدة إلى Soft Light.

step47.jpg

استخدم نفس الطريقة لتعتيم الحواف السفلية اليمنى واليسرى. غَيّر نمط الدمج blending mode تراكبOverlay، واضبط قيمة الشفافية Opacity على 70%.

step48.jpg

كرّر الطريقة المستخدمة في الخطوات السابقة لتعتيم المنتصف كما يلي، وغَيّر نمط الدمج blending mode تراكبSoft Light، مع ضبط قيمة الشفافية Opacity على 60%.

step49.jpg

أنشئ طبقةً جديدةً كما يلي، واختر اللون 311010#:

step50.jpg

حوّل الشكل إلى كائن ذكي Smart Object وطبق تمويهًا ضبابيًا Gaussian Blurبقيمة 5، ثم غَيّر نمط الدمج blending mode إلى تراكبOverlay، واضبط قيمة الشفافية Opacity على 20%.

step51.jpg

أنشئ شكلًا جديدًا كالتالي، ثم أضف قناعًا لطبقة الشكل، استخدم أداة التدرج اللوني Gradient Tool (G) لمحو المنطقة العلوية والسفلية الشكل تمامًا كما في الخطوتين الرابعة والثلاثين والخامسة والثلاثين.

step52.jpg

غَيّر نمط الدمج blending mode إلى تراكب Overlay، واضبط قيمة الشفافية Opacity على 20%.

step53.jpg

حدّد شعار العبوة، ثم افتح قائمة التحويل Transform بالضغط على مفتاحي **Cmd/Ctrl + T **، ودوّر الشعار حتى تحصل على الوضعية الصحيحة.

step54.jpg

سنضيف قطرات ماء باستخدام الأداة Elipse Tool واختصارها U. أنشئ شكلًا دائريًا وطبق الاعدادات التالية:

step55.jpg

انسخ تنسيق الطبقة السابقة ثم أنشئ أشكالًا دائريةً باستخدام أداة Pen Tool، وأداة Elipse Tool، ثم الصق تنسيق الطبقة على الأشكال، جَمّع الطبقات في مجلد وانسخ القطرات على العبوة.

step56.jpg

ختامًا

يشرح هذا المقال كيفية إنشاء عبوة مياه غازية واقعية للمبتدئين خطوةً بخطوة، كما يمكنك الاستفادة من جميع الملاحظات والحيل التي نفذناها في المقال لإنشاء عبوات وتصاميم واقعية.

إذا واجهت مشاكل مع برنامج فوتوشوب، فيمكنك الحصول على الدعم والمساعدة عبر إضافة سؤالك في قسم الأسئلة والأجوبة في أكاديمية حسوب.

ترجمة -وبتصرف- للمقال How to Create a Realistic Coca-Cola Can Using Adobe Photoshop من الموقع.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...