نظرة على شهادة مطور حلول معتمد من مايكروسوفت (MCSD): تطبيقات SharePoint


حسام برهان

تُعتبر شهادات MCSD بشكل عام مقياسًا على مدى الإمكانيّات التي يمتلكها المطوّر في تقنيّات تنتجها أو تدعمها شركة مايكروسوفت. سنتحدّث في هذه السلسلة عن كيفيّة الحصول على شهادة مُطوّر حلول معتمد فيما يتعلّق بإنشاء تطبيقات شير بوينت SharePoint. هذا التطبيق المهم ّالذي أصبح حاضرًا في عالم أعمال الكثير من الشركات ذات الأحجام المتنوّعة.

mcsd-certification-shrepoint-applications.png

ما هو شير بوينت SharePoint؟

هو عبارة عن منصّة تعاونيّة متكاملة تعمل كتطبيق ويب، يمكن من خلالها إنشاء مواقع ويب، ومشاركة الملفات والصور والمستندات بين أعضاء الموقع، وغيرها من المهام المألوفة التي تتمتّع بها أنظمة إدارة المحتوى. نستطيع بعدد من النقرات البسيطة إنشاء موقع (أو أكثر) على منصة شير بوينت، سيحتوي هذا الموقع على تطبيقات Apps افتراضيّة مثل: مكتبة الصور ومكتبة المستندات ومكتبة النماذج والمهام والإعلانات والتقويم وجهات الاتصال، بالإضافة إلى قوائم مخصّصة (تشبه القائمة المخصّصة إلى حدٍّ كبير بنية جدول في قاعدة بيانات)، وغيرها الكثير. تجدر الإشارة إلى أنّه بإمكاننا إنشاء تطبيقات بقدر ما نريد من كل نوع من أنواع التطبيقات السابقة، بمعنى أنّ التطبيقات السابقة عبارة عن قوالب تطبيقات ننشئ منها ما نشاء من تطبيقات. تكفي هذه التطبيقات في الواقع لإدارة المهام الأساسيّة في أيّ شركة.

sharepoint-overview.png

صورة توضيحيّة لقسم من المحتويّات الافتراضية لموقع عند إنشائه.

بعض المزايا الرئيسية للتطبيقات في شير بوينت

سنتحدّث في هذه الفقرة عن بعض من مميّزات عددٍ من التطبيقات التي أجد أنّها أكثر أهميّة. لأنّ الحديث الشامل والموسّع قد يحتاج إلى كتاب كامل!

القوائم القياسية

وتشمل عدّة قوائم من أهمّها جهات الاتصال والإعلانات والمهام والتعقّب issue tracking والتقويم وغيرها. ففي تطبيق قائمة جهات الاتصال يمكننا تخزين البيانات الكاملة لكلّ عضو في الموقع بشكل تفصيليّ، أو حتى يمكننا تخزين بيانات الزبائن ومعلومات الاتصال بهم، كما يمكن تحديث هذه القائمة من تطبيقات أخرى مثل Microsoft Outlook وMicrosoft Access.

يمكن استخدام قائمة الإعلانات لوضع إعلانات مخصّصة لأعضاء الموقع، فعند الحاجة للإعلان عن أمر ما، فلا حاجة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى الأعضاء، فكلّ ما نحتاجه هو وضع إعلان ضمن قائمة الإعلانات ليشاهده الجميع، كما تمتلك هذه القائمة حقل انتهاء الصلاحيّة للإعلان، وحقل للمستخدم الذي أنشأه وحقل آخر للمستخدم الذي قام بتعديله (في حال تمّ تعديله).

بالنسبة لقائمة المهام فهي مفيدة جدًّا، فمن خلالها يمكن إسناد المهام المختلفة لأعضاء الموقع الذين قد يكونون موظّفين في إحدى الشركات، حيث تمتلك هذه القائمة حقول توضّح الأولويّة في تنفيذ هذه المهمّة ونسبة الإنجاز وحالة المهمّة، والمستخدم الذي أنشأها والمستخدم (أو المستخدمين) الذي أُسندت إليه هذه المهمّة.

تُفيد قائمة التعقّب في الشركات التي تمتلك منتجات تحتاج إلى توفير الدعم الفنّي لها، وخاصّة المنتجات البرمجيّة. فمن الممكن إنشاء مُدخل في هذه القائمة يعبّر عن مشكلة حدثت، ويستطيع المستخدمون المخوّلون حينها أن يسندوا حلّ هذه المشكلة إلى موظّف ما، بالإضافة إلى تحديد الأولويّة في حلّ هذه المشكلة، والتاريخ الواجب فيه حلها، كما يمكن ربطها مع مُدخلات متعلّقة بها أُدخلَت من قبل.

المكتبات القياسية

تشمل عدّة مكتبات مثل مكتبة المستندات ومكتبة النماذج ومكتبة الصور وغيرها. سنخصّ بالذكر مكتبة المستندات نظرًا لأهميّتها. يمكنك أن تتخيّل مكتبة المستندات في شير بوينت كمجلّد عادي في ويندوز، ولكنّه يتمتّع بمزايا فريدة. فبالإضافة إلى إمكانيّة حماية المستندات من خلال تحديد صلاحيّات المستخدمين، يمكن أيضًا حماية محتوى المستند من خلال ميّزتي السحب check-out والإيداع check-in اللّتان تضمنان أنّ هناك مستخدم واحد فقط يقوم بتعديل المستند في لحظة ما. كما تمتلك المكتبة ميّزة مهمّة جدًّا وهي ميّزة Version History حيث تسمح هذه الميّزة بتعقّب التغييرات التي حدثت على مستند ما وذلك بالاحتفاظ بنسخة من المستند في كلّ مرّة يتمّ فيها إجراء أي تعديل عليه، مع الاحتفاظ باسم المستخدم الذي قام بالتعديل مع التاريخ والوقت الذي حدث فيه هذا التعديل. ويمكن أيضًا العودة بالمستند إلى أيّ نسخة قديمة منه إذا أردنا ذلك. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الميّزة مشتركة بين القوائم والمكتبات.

توجد أيضًا ميّزة الإصدار الكبير والإصدار الصغير للمستندات. الإصدارات الكبيرة للمستندات هي مستندات منشورة بشكل عام ضمن الموقع ويمكن لأيّ عضو في الموقع أن يصل إليها. أمّأ الإصدارات الصغيرة فتمثّل الإصدارات التي يكون فيها المستند في حالة التحرير والإعداد وليس جاهزًا للنشر بعد، حيث يسمح شير بوينت في هذه الحالة لمؤلّف المستند أو أعضاء مجموعة الموافقات (التي تقوم بالموافقة على نشر المستند) بالوصول إليه فقط.

تخصيص شير بوينت

يمكن تخصيص تطبيقات شير بوينت باستخدام مهام سير العمل Workflow وهي ميزة مهمّة جدًّا تسمح بتخصيص التطبيقات التي تعمل في شير بوينت بمزايا إضافيّة. فنستطيع مثلًا القيام بإجراء مُحدّد وبشكل تلقائيًّا عندما يُضيف أحد المستخدمين عنصر على إحدى القوائم، أو عند تعديل العنصر أو حذفه مثلًا، كما يمكن دمج نظام الموافقات Approvals مع مهام سير العمل لإدارة أي عمليّة تحتاج إلى موافقة المدراء أو الموظّفون ذوو المرتبة الأعلى. يمكن إجراء مثل هذا التخصيص من قبل أشخاص ليس لهم أي خبرة في البرمجة، فمع تطبيق مجّاني اسمه SharePoint Designer يمكن إنشاء مهام سير العمل بالإضافة إلى العديد من الإمكانيات المتمثّلة في إدارة أي جزئيّة تتعلّق بتصميم الموقع. يوجد أيضًا طيف واسع من تطبيقات شير بوينت أخرى تقدّمها شركات متخصّصة في هذا المجال يمكن إضافتها إلى التطبيقات الافتراضيّة الموجودة في موقعك، وقد تكون مجّانيّة أو مدفوعة.

في الحقيقة يمكن لأي شخص أن يُنشئ مثل هذه التطبيقات للشركة التي يعمل بها، أو أن يبيعها للشركات الأخرى. هذه الإمكانيّة في التوسّع التي يوفّرها شير بوينت تكون متاحة عادةً بشكل برمجيّ باستخدام لغة برمجة مثل #C وأدوات متقدّمة مثل Visual Studio. يضم Visual Studio قوالب مشاريع جاهزة للعمل مع SharePoint مباشرةً. نستطيع من خلال التطبيقات التي ننشئها بهذا الأسلوب أن نتحكّم بأدق تفاصيل العمل على شير بوينت. سيكون محور هذه الشهادة هو إنشاء مثل هذه التطبيقات باستخدام Visual Studio كما سنرى ذلك لاحقًا.

بالنسبة للصلاحيّات فحدّث ولا حرج. يمكن إنشاء الصلاحيّات وإدارتها على نحو واسع في المواقع التي ننشئها ضمن شير بوينت، كما يسمح شير بوينت بإنشاء مستويات أذونات جديدة والتحكم الكامل بالوصول أو العرض لأي قطعة في الموقع، وذلك عن طريق ضبط الصلاحيّات للمستخدمين عن طريق مجموعات المستخدمين. نستطيع القول، وبلا مبالغة، أنّه يمكن باستخدام شير بوينت وفي حال تمّ التخطيط الجيّد، أتمتة عمل أيّ شركة بشكل كامل. كلّ ما نحتاجه هو الصبر في تعلّم شير بوينت قبل الاستفادة القصوى منه.

مكانة SharePoint في السوق العالمية

رغم أنّ SharePoint غير مشهور كنظام إدارة محتوى مثل ووردبرس WordPress أو دروبال Drupal، إلّا أنّه ذو حضور قويّ في الشركات الكبيرة. انظر المخطّط الحديث التالي الذي يوضّح موقع SharePoint في السوق العالميّة حاليًّا:

sharepoint-marketplace.png

بالنسبة للمحور الأفقي، يمثّل الاتجاه نحو اليمين عدد مواقع ويب أكبر. أمّا بالنسبة للمحور الرأسي فالاتجاه نحو الأعلى يُمثّل مواقع ويب ذات حركة مرور أعلى.

يتضح من المخطّط السابق أنّ شير بوينت يُستخدَم من قِبَل عدد قليل نسبيًّا من المواقع، إلّا أنّه يُستخدم على نحو واسع في الشركات التي تتطلّب مواقعها حركة مرور كبيرة. مثل هذه الشركات ستدفع بالتأكيد رواتب جيّدة!

على أيّة حال أقدمت مايكروسوفت على خطوة مهمّة في دمج خدمة SharePoint بشكل سحابي ضمن باقة Office 365، بحيث أصبح من الممكن حتى للشركات الصغيرة والمتوسّطة الاستفادة من المزايا الرائعة التي يوفّرها شير بوينت بتكاليف معقولة تبدأ من 5 دولار للمستخدم الواحد شهريًّا.

يُعتبر المطوّر الذي يتمتّع بالمزايا المؤهلة للحصول على شهادة MCSD في مجال شير بوينت مطلوبًا في أسواق العمل وخاصةً سوق العمل الخليجي. جرّب الدخول إلى بوابات التوظيف المحترمة في منطقة الخليج العربي وابحث عن كلمة SharePoint ثم استعرض الوظائف المتاحة مع المزايا المطلوبة لكلّ منها!

إصدارات SharePoint

النسخة الحاليّة من شير بوينت هي SharePoint 2013. وتأتي بإصدارين رئيسيّين:

  1. إصدار SharePoint 2013 Foundation: وهو مجّاني يمكن تحميله من موقع مايكروسوفت. يضم هذا الإصدار المزايا الأساسيّة التي ينبغي أن يتمتّع بها شير بوينت.

  2. إصدار SharePoint 2013 Server: وهو مدفوع، لكن يمكن تحميله على سبيل التجريب لمدة ستة أشهر. يضم هذا الإصدار جميع المزايا التي تضمّها نسخة Foundation بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل مزايا البحث المتقدّمة، وأدوات تحليل وتطوير البيانات Business Intelligence، وغيرها.

في الواقع لا يُعتبر شير بوينت تطبيقًا بسيطًا يمكن تنصيبه فورًا ثم نبدأ العمل، وإنّما توجد هناك العديد من الخطوات والمتطلّبات التي ينبغي أن يتمتّع بها الحاسوب قبل التفكير بتنصيب شير بوينت الذي يُعتبر تطبيقًا شرهًا للعتاد الصلب، فهو يحتاج إلى حاسوب ذي مواصفات عاليّة نسبيًّا. بالطبع لا أقول هذا الكلام للحدّ من عزيمتك، فهناك حل آخر يتمثّل في الحصول على حساب شير بوينت تجريبي من خدمة Office 365 السحابيّة، حيث يريحك هذا الحل من الكثير من المشاكل، وهو مفيد للتعرف على إمكانيّات SharePoint الأساسيّة ولكي يكون العمل ضمنه مألوفًا بالنسبة إليك وهذا أمر ضروري بالطبع قبل أن تكتب أي سطر شيفرة للبدء بتخصيص شير بوينت.

وفي حال أردت مستقبلًا أن تبدأ في تجريب إمكانيات التطوير التي يوفرها Visual Studio فهناك مخابر جاهزة توفرها مايكروسوفت لهذا الغرض على خدمة ويندوز السحابيّة Windows Azure.

الامتحانات المعتمدة

الهدف من الامتحانات هو إثبات المقدرة على تصميم وتطوير تطبيقات تعاونيّة collaborative وتشاركيّة باستخدام شير بوينت. للحصول على شهادة مطوّر حلول معتمد لدى مايكروسوفت لتطوير تطبيقات شير بوينت يجب أن يكون لديك أساسًا قويًّا في مهارات برمجة الويب باستخدام HTML5 وJavaScript و ASP.NET MVC. الامتحانات المطلوبة هي:

اسم الامتحان بالعربيّة

اسم الامتحان الأساسي

رقم الامتحان

البرمجة باستخدام HTML5 وJavaScript وCSS3.

Programming in HTML5 with JavaScript and CSS3

70-480

تطوير تطبيقات ويب باستخدام ASP.NET MVC.

Developing ASP.NET MVC Web Applications

70-486

تطوير تطبيقات أساسيّة للمنصّة SharePoint Server 2013.

Developing Microsoft SharePoint Server 2013 Core Solutions

70-488

تطوير تطبيقات متقدّمة للمنصّة SharePoint Server 2013.

Developing Microsoft SharePoint Server 2013 Advanced Solutions

70-489

توصي مايكروسوفت بتجديد هذه الشهادة في حال الحصول عليها مرّة كل عامين وذلك عن طريق امتحان خاص مُعدّ لهذه الغاية وهو الامتحان 70-517.

يمكن استبدال الامتحان 70-483 (البرمجة باستخدام #C) مكان الامتحان 70-480 (رقم 1 من الجدول السابق). كما يمكنك استبدال الامتحان 70-492 مكان الامتحان 70-486 (رقم 2 من الجدول). الامتحان 70-492 هو عبارة عن امتحان ترقية من MCPD: Web Developer إلى MCSD: Web Applications.

أرجو أن يكون هذا المقال حافزًا للمضي قدمًا في احتراف تطوير التطبيقات لمنصّة SharePoint. سنُفرد مقالًا خاصًّا لمناقشة النقاط التي يغطيها كلّ امتحان من الامتحانات السابقة، مع ذكر المصادر التعليميّة التي من الممكن الاستفادة منها للنجاح في هذه الامتحانات.

المصادر



3 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن