استكشاف الأعطال وإصلاحها - الجزء الثاني


جميل بيلوني

عرضنا في الدرس السابق الأعطال المتعلقة باللوحة الأم والمعالج وذاكرة الوصول العشوائي، وسنكمل في هذا الدرس ما بدأناه لنشمل القرص الصلب ووحدة التغذية.

مشاكل وأعطال القرص الصلب

قد لا يكون ثمن القرص الصلب مرتفعًا بالمقارنة مع اللوحة الأم أو المعالج ولا تُوقف أخطاؤه عمل الحاسوب إلا أنَّ قيمته بالنسبة للمستخدم بقدر قيمة المعلومات التي فيه. تحتوي الأقراص الصلبة لبعض الشركات على معلومات وبيانات قيِّمة يمكنها أن تدفع الملايين لاستعادتها إن فُقدت.

بما أنَّ القرص الصلب يحوي أجزاءً متحركة مثل المحركات والذراع والأقراص فاحتمال حدوث أعطال فيه أمرٌ وارد؛ بعض علامات تضرر القرص الصلب وتعطله هي:

  1. أخطاء في القراءة والكتابة من وإلى القرص الصلب بشكل دائم أو بعد عمل الحاسوب بفترة أو بطء شديد أثناء القراءة والكتابة.
  2. ظهور الشاشة الزرقاء (شاشة الموت) في نظام التشغيل ويندوز.
  3. بطء عملية الإقلاع والدخول إلى النظام.
  4. اختفاء الملفات.
  5. عدم اكتشاف وجود قرص صلب أثناء عملية الإقلاع.
  6. صدور أصوات مرتفعة غير مألوفة من القرص الصلب عند تشغيل الحاسوب.
  7. رائحة حريق صادرة عن القرص الصلب ويكون ذلك غالبًا بعد وصله بطريقة خاطئة أو تضرر وحدة التغذية.

في حال بدأت الأعراض من 1 وحتى 4 بالظهور فيجب أخذ نسخ احتياطية للملفات مباشرةً فقد تتفاقم المشكلة وتفشل بالدخول إليه مجددًا؛ احتمال كبير أن يكون السبب في ظهور هذه الأعراض هي الفيروسات أو أخطاء في نظام التشغيل لذا قبل الإشارة بإصبع الاتهام نحو القرص الصلب يجب التأكد من أنَّ الفيروسات أو نظام التشغيل لا علاقة لهما بالمشكلة. إلغاء تجزئة الملفات يؤدي غالبًا إلى تسريع عملية القراءة والكتابة على نحو ملحوظ لذا جرِّب هذه الأداة إن كانت سرعة القراءة والكتابة منخفضة أو يعاني النظام ككل من بطء وانخفاض في الأداء.

إن وُجد خطأ أثناء القراءة والكتابة مثل تضرر ملف كان يعمل أو لم تعد تتمكن فجأة من الدخول إلى نظام التشغيل نتيجة تلف أحد ملفات النظام فقد يكون السبب هو تلف وتضرر بعض القطاعات sectors؛ سبب حدوث ذلك هو انقطاع التيار الكهربائي فجأةً عن الحاسوب أو تحرُّك الحاسوب أثناء عمله وتعرُّضه للصدمات، وكل ذلك يؤدي إلى خدش رأس القراءة والكتابة سطح القرص ليُحدِث ضررًا فيزيائيًّا في القطاعات في ذلك الموقع وتتلف بذلك البيانات التي تخزَّن فيها؛ نلجأ في هذه الحالة إلى بعض التطبيقات التي تفحص القرص الصلب لإصلاح هذه القطاعات إصلاحًا ليس فيزيائيًّا وإنما بعزلها ومنع استعمالها للتخزين؛ أي تمنع النظام من استخدامها للقراءة والكتابة وهذا يؤدي بدوره إلى إنقاص سعة القرص الصلب. التطبيق HDD regenerator هو أحد التطبيقات الجيدة في إصلاح القطاعات التالفة وتتوافر منه نسخة إقلاعية.

تتواجد الكثير من تطبيقات استكشاف الأخطاء المتعلقة بالقرص الصلب منها:

معظم هذه التطبيقات متوافرة بنسخ إقلاعية. توجد في نظام ويندوز أداة مدمجة للبحث عن أخطاء القرص الصلب وأخطاء نظام الملفات وإصلاحها ويمكن تشغيلها بكتابة الأمر "chkdsk /f" أو "chkdsk /scan /r" في سطر الأوامر.

صُنعت الأجزاء الميكانيكية للقرص الصلب من المعدن ومعروف أنَّه يتمدد بالحرارة، وعليك أن تتخيل ماذا سيحدث لو ارتفعت حرارة القرص الصلب وتمدَّدت الذراع مثلًا أجزاءً من الميليمتر؟! ستحدث أخطاء في القراءة والكتابة ولن تزول المشكلة حتى انخفاض الحرارة وعودة رؤوس القراءة والكتابة إلى مكانها لذا يجب مراقبة درجة حرارة القرص الصلب واتخاذ التدابير الوقائية مثل إضافة مروحة أو مشتت حراري للقرص الصلب أو تحسين كفاءة نظام التبريد؛ معدَّل حدوث هذه المشكلة في الحواسيب المحمولة أكثر من الحواسيب المكتبية.

في حال لم يُكتشف وجود القرص الصلب أثناء عملية الإقلاع فيجب التأكد من وصله بطريقة صحيحة فإن لم تحل المشكلة فتغيير الوصلات أو مكان المنفذ على اللوحة الأم قد يحلها مع أنَّ تعطل المنفذ أمرٌ نادر الحدوث.

صدور أصوات غريبة من القرص الصلب سببه فشل أحد الأجزاء الميكانيكية بعد سقوطه أو تعرضه لصدمة أو بسبب خلل في الجهود الواصلة للقرص الصلب؛ شراء وحدة تغذية رديئة تتسبب في تعطل القرص الصلب، وإن تعطل القرص الصلب أو صدرت رائحة حريق منه فتأكد أن وحدة التغذية ليست السبب قبل تركيب واحد جديد.

عملية استعادة البيانات من القرص الصلب عند عدم عمله هو أكثر شيء يَشغل بال المستخدم؛ إن كان العطل في الدارة الإلكترونيَّة للقرص الصلب وكانت البيانات مهمة للغاية فيمكن استشارة مختصٍّ في مجال الإلكترونيات لمحاولة إصلاحها أو يمكن شراء قرص صلب جديد من النوع نفسه وفك لوحته الإلكترونيَّة ثمَّ تركيبها مكان الدارة المتعطلة؛ أمَّا إن كان العطل في الأجزاء الميكانيكية داخل القرص فيمكن أخذه إلى مختصٍّ لديه المعدات اللازمة مثل حجرة مُفرغة من الهواء لفكه دون تضرر الأقراص، ويمكنه استعادة البيانات إن سلمت الأقراص من الضرر الفيزيائي.

مشاكل وأعطال وحدة التغذية

تُزوِّد وحدة التغذية جميع عناصر الحاسوب المتصلة باللوحة الأم بالطاقة، ويؤدي تعطلها إلى توقف الحاسوب عن العمل في أبسط الأحوال أو تضرر بعض العناصر الأخرى معها في أحيانٍ أخرى، وهي من أكثر العناصر التي تتعطل.

بِدَاءةً، يجب التنبيه إلى أنَّ فك وحدة التغذية يتطلب الحذر الشديد ولا ينصح بفكها إن لم تكن لديك خبرة بالتعامل مع العناصر الكهربائية خصوصًا بوجود مكثفات ذات جهد مرتفع تحتفظ بالشحنة الكهربائيَّة حتى عند عدم وصلها بالتيار.

الأعراض الظاهرة لتعطل وحدة التغذية هي:

  1. عدم عمل الحاسوب مطلقًا.
  2. عمل الحاسوب بعد محاولاتٍ عديدة لتشغيله.
  3. عمل الحاسوب وظهور الشاشة السوداء، وأحيانًا لا يعمل القرص الصلب أو المراوح بسبب انقطاع الجهد 12 فولط أو غيره.
  4. توقف عمل الحاسوب بعد إضافة عناصر جديدة أو استبدال عناصر حديثة بتلك القديمة.
  5. إعادة التشغيل أو توقف عمل الحاسوب فجأةً عن العمل.
  6. انبعاث رائحة حريق أو دخان من وحدة التغذية.

إذا لم يعمل الحاسوب نبدأ أولًا بفحص وحدة التغذية وذلك بفصلها عن اللوحة الأم ووصل السلك الأسود مع السلك الأخضر لتشغيلها يدويًا (راجع درس وحدة التغذية)؛ إن عملت وحدة التغذية نفحص جهودها بمقياس للجهد وذلك بوصل أحد مجساته مع السلك الأسود والثاني مع اللون الذي نريد التأكد من قيمة جهده ويمكن السماح بتغير يصل إلى 5% من قيمة الجهد المُقاس؛ وإن كانت لا تعمل فنستبدل وحدة تغذية جديدة بها.

إن لم تعمل وحدة التغذية مطلقًا أو عملت ولكن بعد محاولاتٍ متكررة لتشغيلها فأغلب الظنِّ أنَّ السبب هو المكثِّفات التي داخلها (غالبًا أكبر مكثِّفين هما السبب) وقد تلاحظ تشوه المكثِّف أو تسرُّب السائل منه عند فكها مباشرةً، واستبدالها يحل هذه المشكلة؛ إن لم يُعرف سبب العطل يمكن الاستعانة بخبير في مجال الإلكترونيات لفحصها أو استبدالها مباشرةً إن كانت قديمة.

capacitors-leaking.jpg
تسرب المادة الكيميائية للمكثفات وانتفاخها. مصدر الصورة

تكون وحدة التغذية أحيانًا هي السبب الخفي خلف أعطال العناصر الأخرى إذ قد تشير جميع الأدلة تجاه عنصر ما وعند استبداله لا تُحل المشكلة ويتبين بعد ذلك أنَّ وحدة التغذية هي المسبب لتلك المشكلة. كان هنالك حاسوب يُصدر صوت صفير مستمر عند تشغيله وذلك يشير إلى عدم عمل الذاكرة، وبعد البحث عن السبب وُجد أنَّ وحدة التغذية لا تزوِّد الذاكرة بالجهد المطلوب لعملها وبالتالي يجب التأكد من سلامة وحدة التغذية قبل أي شيء.

وحدة التغذية لها استطاعة محدودة ويؤدي تجاوزها إلى توقفها عن العمل؛ إضافة عناصر جديدة أو استبدال عناصر أحدث بالعناصر القديمة قد يؤدي إلى زيادة الاستطاعة المسحوبة من وحدة التغذية وتعطلها.

قد تتعطل وحدة التغذية جزئيًّا مثل أن تتوقف بعض الجهود أو لا تعمل وهذا يؤدي إلى توقف بعض العناصر عن العمل، والحل هو استبدالها.

الخلاصة

تعرفنا في هذين المقالين على أعطال كثيرة للعناصر الأساسيَّة في الحاسوب مع كيفية حلها؛ موضوع استكشاف الأخطاء وإصلاحها يُكتسب بالممارسة والخبرة العملية ولا يقتصر على الأعطال سابقة الذكر الأكثر شيوعًا بل مجاله أوسع من ذلك، ويجب التركيز أيضًا على طريقة التعامل مع المشكلة وإعطائها بعض الاهتمام لأنَّها السبيل للوصول إلى الحل.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن