اذهب إلى المحتوى

تطوير أمثل تصميم للطبقة الثانية في شبكات Ethernet


عبد اللطيف ايمش

شاهدنا عبر مسيرة تطور الشبكات المحلية كيف أنَّ كفاءة الشبكة واستغلال التراسل الشبكي أصبحا ميزتين محوريتين ومهمتين في كلٍّ شبكةٍ محليةٍ؛ وأصبحت الحواسيب والخواديم في أيامنا هذه قادرةً على معالجة آلاف ملايين العمليات في الثانية الواحدة، وهذا يعني أنها تملك المزيد من القدرة على توليد البيانات بدرجةٍ أكبر وإرسال المزيد من المعلومات عبر الشبكة.

ازدحام الشبكة – الموزعات في مواجهة الجسور

بصفةٍ عامة، ازدادت كميات البيانات التي تُنقَل عبر الشبكة المحلية (LAN) وذات النطاق الواسع (WAN) أضعافًا كثيرة، وتفرض البرمجيات الشرهة للتراسل الشبكي -مثل الفيديو، والوسائط المتعددة، والتعلم الإلكتروني ...إلخ.- متطلباتٍ صارمةً لشبكاتنا.

نحن نعلم أنَّ الموزَّعات (hubs) لا يمكن أن تُستخدَم بفعاليّة في شبكاتنا الحالية لأنها تمثِّل مجالًا وحيدًا للتصادمات ومجالًا وحيدًا للإذاعة في كل موزِّعٍ، ولا يمكنها التعامل مع كمّياتٍ ضخمةٍ من البيانات الشبكيّة التي تمر في شبكاتنا العصرية؛ تمثِّل الجسور (bridges) تحسينًا كبيرًا، بينما ما تزال تعمل في الطبقة الثانية من نموذج OSI، لكنها تملك ذكاءً لتمرير الإطارات (frames) بناءً على معرفتها للمصدر والوجهة على شكل عنوان MAC؛ وعلى الرغم من أنَّها تملك منافذ أقل وهي أبطء، لكنها أفضل من الموزَّعات؛ وفي الواقع، يمكنها إنشاء مجالات تصادمات متعددة مثلها مثل المبدِّلات.

المبدلات

على الرغم من أنَّ آلية العمل الأساسية للمبدِّلات مشابهةٌ للجسور، لكن المبدِّلات تعمل بسرعات أعلى بكثير وفيها وظائف أكثر مقارنةً مع الجسور؛ وفيها عدد منافذ أكثر، فتتضمن مبدِّلات طبقةِ الوصولِ (access layer LAN switches) الاعتيادية من 28 إلى 48 منفذًا (port)، ويمكن أن تدعم مبدِّلات طبقة التوزيع (distribution layer switches) مئات المنافذ؛ وهذا يجعلها داعمةً للتوسع بشكلٍ كبير، ولها قدرة على تخزين الإطارات الكبيرة والمزيد من المعلومات مؤقتًا، مما يقلل من احتمال تجاهل بعض الإطارات الشبكيّة عندما تتم معالجتها؛ ومن المُرجَّح أن تدعم مزيجًا من سرعات المنافذ تتراوح بين 10 إلى ‎100 Mb/s إلى ‎1 Gb و ‎10 Gb/s وخصوصًا في «الخطوط الصاعدة» (uplinks) إلى الشبكات الأكبر.

تتضمن المبدِّلات عدِّة مجالات للتصادمات أو مجالًا واحدًا لكل منفذ للسماح بإجراء اتصالاتٍ متعددة في نفس الوقت وزيادة سلاسة مرور البيانات العابرة في المبدِّل بآنٍ واحد. ويمكن أيضًا ضبطها لدعم عدِّة أنماط من «التبديل» (switching)؛ فنمط «التخزين-والتمرير» (store-and-forward) هو النمط التقليدي الذي تُخزَّن فيه الرزم كاملةً مؤقتًا قبل إرسالها لكي تتم معالجتها وتحديد المنفذ الصادر. وهنالك آليةٌ أخرى أكثر كفاءة هي نمط «المرور» (cut-through)، الذي يتم فيه تمرير الرزم في أسرع وقت ممكن بعد أن يتمكن المبدِّل من تحديد عنوان الوجهة؛ وهذا يحدث حتى لو لم يستلم المبدِّل الرزمة كاملةً؛ خيارٌ آخر هو نمط التبديل «الخالي من القطع» (fragment-free) الذي يتغلب على مشاكلٍ متعلقةً بالأخطاء المحتملة في نمط «المرور» (cut-through).

تتشابه الجسور والمبدِّلات في أنها تصل بين مختلف قطع (segments) الشبكة المحليّة، وتتعلم عناوين MAC لترشيح البيانات وإرسالها إلى المنفذ الملائم حيث تتواجد الوجهة؛ لكن توجد ميزات في المبدِّلات تجعلها أكثر كفاءةً في تخفيف الازدحام والاستفادة بصورة أفضل من التراسل الشبكي. هذه قائمةٌ بتلك الميزات: أولها هو التواصل المخصص بين الأجهزة المعروف باسم «التجزئة الصغيرة» (micro segmentation)، وهذه الميزة تجعل الأجهزة لا تتنافس مع بعضها لإرسال البيانات، إذ يمثِّل كل منفذٍ في المبدِّل مجال تصادماتٍ مختلف؛ أي أنَّه لا توجد تنافسية بين الأجهزة ولا يحصل -نظريًّا- أيّة تصادمات.

قد تظن أنَّه ما يزال هنالك تنافسيةٌ في الشبكة بسبب احتمال محاولة طرفَيّ الوصلة إرسال البيانات في نفس الوقت، لكن ذلك غير موجود والفضل يعود إلى الاتصالات ثنائية الاتجاه (full-duplex)، مما يسمح لجهازَين بالإرسال معًا في آنٍ واحد، مما يزيد من مقدار نقل البيانات، فمثلًا يمكن لوصلة بسرعة ‎100 Mb/s أن تنقل البيانات بسرعة 200‎ Mb/s.

ميزةٌ أخرى مهمة هي أنَّ المبدِّلات تسمح باتصالاتٍ متعددة في آن واحد؛ وهذا بسبب ما يسمى «switching fabric» في المبدِّل، الذي هو مجرد حافظات داخلية تسمح لأزواجٍ متعددة من المنافذ بإرسال الإطارات في آنٍ واحد. هنالك بعض أنواع المبدِّلات التي تسمح لجميع المنافذ بإرسال جميع الإطارات في جميع المحادثات معًا، التي تسمى «wire-speed nonblocking servers»، ويكون بالطبع ثمنها أغلى. هنالك ميزةٌ أخرى تسمح للمبدِّلات بالتعامل مع سرعاتٍ متفاوتة على منافذ مختلفة مما يجعل المبدِّل يعمل كوسيط لنقل الرزم بين تلك المنافذ؛ وهذا يسمح باستخدام المبدِّل لوصل عدِّة أجهزة بسرعاتٍ قليلة أو بتراسل شبكي صغير، ويمكن لها في نفس الوقت التعامل مع الاتصالات ذوات السرعات العالية مع بقية الشبكة.

ولهذه الأسباب، تتفوق المبدِّلات على الجسور؛ مما يجعلها الاختيار الأنسب للشبكات المحلية في هذه الأيام، فلم يعد من المعقول استخدام الموزَّعات والجسور في الشبكات العصرية؛ وبغض النظر أنَّ المبدِّلات تعمل في الطبقة الثانية مثلها مثل الجسور، لكنها تملك منافذ أكثر بسرعاتٍ أكبر، وكما ذكرنا سابقًا، لديها ذكاءٌ لتمرير، أو ترشيح، أو «إغراق» الشبكة بالإطارات الشبكيّة؛ فعندما تستلم المبدِّلات إطارًا، فإنها تبحث عن عنوان MAC للوجهة في جدول عناوين MAC الخاص بها، فإذا وجدت مطابقةً فإنها ستُمرِّر الإطار إلى المنفذ حيث تتواجد الوجهة، وإلا فسترسِل الإطار إلى جميع المنافذ عدا المنفذ الذي أتى منه الإطار.

تبديل الإطارات (Switching Frames)

2-1.thumb.jpg.e0eeaf55080d4361b3ed3047f9 

هذا شرحٌ مرئيٌ للعملية؛ ففي الخطوة 1، يُرسِل الحاسوب A إطارًا إلى المبدِّل، ثم سيقارن المبدِّل عنوان MAC للوجهة مع جدول عناوين MAC الخاص به، فلا يجده؛ وقبل إرسال الإطار إلى جميع المنافذ، فسيربط المبدِّل عنوان MAC للحاسوب A إلى المنفذ بتضمين العنوان في جدول عناوين MAC؛ تتم إذاعة الإطار في الخطوة 3 على كل المنافذ، ثم -في الخطوة 4- ستستقبل الوجهة الإطار وترسِل إشعارًا مع عنوان MAC الخاص بها؛ ثم سيستمع المبدِّل إلى الرد في الخطوة 5 ويضيف عنوان MAC للحاسوب B إلى جدوله؛ ويكون المبدِّل جاهزًا لتمرير الإطارات في الخطوة 6. بكلامٍ آخر، سيمرر المبدِّل الإطار إلى المنفذ 1 فقط، وهو المنفذ الذي يقبع فيه الحاسوب A استنادًا إلى جدول MAC.

نحن نعلم أنَّه يمكن لجميع الأجهزة المتصلة إلى مبدِّل أن ترى بعضها بعضًا في قطعة شبكيّة (network segment)؛ ومن احتياجات الاتصال في شبكاتنا المحلية الحالية هي التوسع إلى عدِّة مجموعات عمل، والتوجه الحالي في الشبكات ينزع إلى المركزية وأن تكون مجموعات العمل متصلةً فيما بينها وتملك وصولًا إلى الموارد المركزية (مجموعة خواديم) وإلى الإنترنت. ولهذا نُنشِئ شبكاتٍ كبيرةً مصنوعةً من سلسلةٍ من المبدِّلات الموصولة فيما بينها بخطوط ربطٍ سريعة؛ مما يُمكِّن آلاف المستخدمين من الاتصال إلى شبكةٍ فيها مجال إذاعة وحيد.

لا تنسَ أن المبدِّلات تمثَّل مجال إذاعةٍ وحيدًا؛ فإذا وصلت عدِّة مبدِّلات فيما بينها، فسيكون لديك مجال إذاعةٍ وحيد؛ وهذا يعني أنَّ رسالة الإذاعة المُرسَلة من أحد المستخدمين على مجموعة عمل ما ستُشاهَد من كل الشبكة، وهذا سيُنقِص من الأداء وله تأثير على استهلاك التراسل الشبكي.

لمحة عن VLAN

تستعمل VLANs كطريقة لإنشاء عدِّة مجالات للإذاعة في نفس المبدِّل أو في سلسلة هيكليّة من المبدِّلات. VLAN هي شبكة LAN وهمية (Virtual LAN) تُحسِّن من الأداء عبر إنشاء مجالات إذاعة، وتسمى هذه العملية بالتقطيع (segmentation)؛ فرسائل الإذاعة المولَّدة من جهازٍ على شبكة VLAN معيّنة ستُرى من بقيّة الأجهزة على شبكة VLAN نفسها؛ ولن تنتقل إلى شبكات VLAN الأخرى؛ يُعتَبر كل مجال إذاعة أو شبكة VLAN هو شبكة IP فرعية (IP subnet)، وهذا يعني أنَّه للتواصل بين مختلف شبكات VLAN فستحتاج إلى استخدام وظائف في الطبقة الثالثة من نموذج OSI، أي بكلامٍ آخر، ستحتاج إلى موجِّه؛ مما يجعل شبكات VLAN أداةً أمنيةً لأن بيانات التراسل الشبكي المُرسَلة عبر شبكات VLAN يجب أن تمر على الموجِّه، وبهذا تستطيع ضبط التحكم بالوصول في الموجِّه الخاص بك.

إحدى طرق استخدام شبكات VLAN هي إسناد منافذ المبدِّل إلى شبكات VLAN معيّنة، مما يفصل بين الموقع الفيزيائي للجهاز وشبكة LAN الوهمية التي ينتمي إليها؛ أي بكلامٍ آخر، يمكن أن يكون لديك جهازٌ في الطابق الثالث ينتمي إلى شبكة VLAN معيّنة، ويمكن أن يكون جهازٌ في الطابق الأول جزءًا من تلك الشبكة الوهمية أيضًا، وهما في الواقع متصلان بمبدِّلَين مختلفَين، لكن جميع المبدِّلات في الشبكة المحلية تَعرِف تعريف الشبكات الوهمية الذي ضَبَطَتَهُ؛ مما يُنشِئ بيئاتٍ مرنة، فلم يعد المكان الفيزيائي مهمًا، وستكون الإضافات والتغيرات في الشبكة أسهل في التنفيذ؛ فلو أردت أن يصبح جهازٌ ما جزءًا من مجموعة عمل معيّنة، فكل ما عليك فعله هو تغيير الشبكة الوهمية (VLAN) لمنفذ المبدِّل الذي يتصل فيه ذاك الجهاز.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Developing an Optimum Design for Layer 2.

1-1.jpg

1-2.jpg


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...